فوائد المشي الرياضي

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة almouchtak, بتاريخ ‏18 نوفمبر 2008.

  1. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      18-11-2008 16:21
    :besmellah1:


    فوائد المشي الرياضي




    قبل أن تبدأ ببرنامج المشي، يتطلب منك أن تعرف فوائد برنامج المشي وتوقعاتك بالنسبة للصحة العامة واللياقة البدنية والنواحي النفسية الأخرى. مزاولة برنامج المشي الرياضي بانتظام يساعد في تحسين عوامل بدنية وصحية كثيرة والتي بالتأكيد تمنع الإصابة بأمراض العصر..

    أولاً /
    تقليل دهون الجسم :كثير منا يعتقد بأننا نتجاوز الوزن الطبيعي للجسم بكثير، ولكن هذه لست ذو أهمية إذا ما عرفنا بأن المشكلة الكبرى هي زيادة نسبة الدهون في أجسامنا والتي لا تظهر علي أشكال أجسامنا، وهذه لها علاقة كبيرة مع بعض أمراض القلب والسكري وضغط الدم المرتفع وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم والسرطان وآلام المفاصل والروماتيزم وغيرها من الأمراض. والمشي الرياضي يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم، وبخطوات بسيطة جداً يمكن الجسم أن يحرق تقريباً ( 60 ) سعر حراري لكل ميل مقارنة باحتراق السعرات الحرارية في الحالة الطبيعية للجسم، ولكن إذا ما زاد الإنسان سرعته وخطوته بمعدل ( 2.5 ) ميل في (30 ) دقيقة فإن الجسم سوف يحرق (200 ) سعر حراري.

    ثانياً /
    خفض معدل نبض القلب أثناء الراحة :يُعتبر معدل نبض القلب أثناء الراحة في الدقيقة ( عدد ضربات القلب ) المؤشر لصحة ودقة عمل القلب، حيث كلما حصل الإنسان على لياقة أثناء مزاولة برنامج المشي الرياضي كلما تحسن عمل القلب في دفع كمية أكبر من الدم بأقل عدد من ضربات للقلب.

    ثالثاً /
    خفض مستوي الكولسترول في الدم :

    ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم يسبب الإصابة بمرض التصلب أو الانسداد الشرياني والكولسترول مادة دهنية تترسب علي الجدار الداخلي للشرايين ولأوعية الدموية وخاصة الشريان التاجي الذين يغذي القلب مما يسبب بعد مرور الزمن ضيق الشريان بالتصلب ووصول كميات قليلة من الدم إلي القلب، وفي حالات متقدمة للإصابة يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم نهائياً إلى القلب مما بسبب السكتة القلبية.

    وعند مزاولة برنامج المشي الرياضي وبإتباع نظام غذائي خال من الدهون والكولسترول يضمن الإنسان خفض عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب وذلك بخفض مستوي الكولسترول الكلي وكذلك مستوى الكولسترول الضار الذي يكون مسئولاً عن انسداد الشريان والأوعية الدموية بالإضافة إلى ذلك يعمل المشي الرياضي على زيادة مستوي الكولسترول المفيد..

    رابعاً /
    خفض ضغط الدم :

    ارتفاع ضغط الدم من العوامل الرئيسية للإصابة بأمراض القلب وكذلك السكتة الدماغية المفاجئة ويؤكد العلماء والخبراء بأن مزاولة المشي الرياضي بانتظام يساعد الإنسان على خفض ضغط الدم في الأوعية الدموية والشرايين وكذلك يقلل من حاجة الإنسان المصاب بارتفاع ضغط الدم من استخدام الأدوية والعقاقير التي تساعد في خفض معدلات ضغط الدم.

    خامساً /
    التمثيل الغذائي :

    التمثيل الغذائي عبارة عن معدل احتراق السعرات الحرارية المخزونة في الجسم والتي تأتي من تناول الأغذية اليومية، ويؤكد العلماء والخبراء بأن كلما تميز الإنسان بالسمنة وزيادة الوزن كلما واحة الصعوبات في إنقاص الوزن وذلك لوجود الأنسجة الدهنية والتي تتميز بقلة نشاطها خلال التمثيل الغذائي حيث كلما ما زادت معدلات الدهون في العضلات كلما كان معدل التمثيل الغذائي في الجسم بطيئاً. وعند إتباع برنامج المشي الرياضي يحصل الإنسان علي معدلات التمثيل الغذائي أكثر وأكثر من الإنسان العادي الذي لا يزاول المشي الرياضي وحتى بعد ساعتين من أداء برنامج المشي
    وذلك بحرق السعرات الحرارية المخزونة في الجسم..

    سادساً /
    كثافة وصلابة العظام :

    كلما كبر وتقدم العمر بالإنسان كلما قلت قدرة العظام لدية من امتصاص الكالسيوم وقل بناء العظام وتعرض للإصابات. يؤكد العلماء بأن (25٪ ) من العالم يعانون من مرض التهاب العظام ويسمي ( تحجر العظام ) مما يؤدي إلى كسور خطيرة جداً وخاصة مع كبار السن وكذلك ينادي بعض العلماء بتناول الكالسيوم إضافة علي المواد الغذائية للحصول علي صلابة العظام إلا أن معظم العلماء يعتقدون ويؤكدون بأن هذا لا يأتي ألا عن طريق مزاولة المشي الرياضي الذي يحصل الإنسان علي كثافة وصلابة العظام ووقاية العظام من أمراض وضعف عند الكبر.

    الفوائد البدنية للمشي

    بالإضافة إلى الفوائد الصحية لمزاولة المشي الرياضي يعمل المشي الرياضي علي تحسين عناصر اللياقة البدنية لدي الإنسان مما يشعر بأنه الأفضل والأحسن..

    ·
    زيادة القوة العضلية : الأنشطة البدنية مثل المشي الرياضي تعمل علي زيادة قدرة العضلات علي بناء الألياف العضلية وتحد من تعرضها للإصابة ومن خلال بناء الألياف العضلية فأنها تبقي أكثر صلابة وسمك في مساعدة العضلات للوقاية من الإصابات وتعمل علي أداء الأعمال اليومية بسهولة أكثر.

    ·
    النغمة العضلية : مزاولة المشي الرياضي تعمل علي تقوية العضلات الضعيفة وكذلك المترهلة في أداء وظائفها بأحسن صورة، ومن خلال العضلات يعمل القلب والدورة الدموية وتساعد علي دخول الهواء في الرئتين ومرور الغذاء من الجهاز الهضمي، والنغمة العضلية تساعد في أداء جميع أجهزة الجسم الحيوية في أداء وظائفها بدقة وكفاءة.

    ·
    زيادة المرونة : السن وقلة الحركة من العوامل التي تؤدي بالعضلات والأوتار والأربطة المحيطة بالعضلات والمفاصل إلى الإصابات والأمراض وجعلها متصلبة وعدم قدرتها علي أداء أقصي مدي حركي تشريحي، والأنشطة الرياضية كبرنامج المشي الرياضي تعمل على تقوية العضلات والأربطة المحيطة بالمفاصل وتساعدها باستمرار علي أداء أقصي مدى حركي وتشريحي لها.

    ·
    تحسين الجهاز الدوري والتنفسي : يُعتبر المشي الرياضي من الأنشطة الرياضية الهوائية التي تستخدم بها العضلات الكبيرة مثل عضلات الرجلين والظهر الحوض واليدين مما يتطلب من القلب دفع كميات كبيرة من الدم إلى هذه العضلات وبالعكس, لأداء عملها بإيقاعات منتظمة ومستمرة المطلوبة في رياضة المشي، وبذلك يكون له أثر في تقليل العبء الواقع علي القلب، بالإضافة إلى ذلك فان المشي يرفع من كفاءة القلب وعضلة القلب في أداء عملها بدقة وكفاءة.

    الفوائد النفسية للمشي

    للمشي الرياضي أيضاً فوائد نفسية مُتعلقة بالعقل والروح :

    1-
    خفض الضغوط اليومية : الأنشطة الرياضية وخاصة رياضة المشي تساعد في إثارة الجسم علي إفراز هرمون ( اندورفين ) الذي بشبة كيميائيا مادة ( المورفين ) الذي يجعل الإنسان أن يشعر بالراحة والسعادة، و المشي الرياضي يساعد الجسم على التخلص من الضغوط اليومية والتوتر والقلق والشعور بالسعادة والهدوء والراحة أثناء النوم ليلاً.

    2-
    حل المشاكل اليومية : الابتعاد أو الانشغال عن المشاكل والصعوبات, تعتبر أحسن الطرق النفسية لعلاجها بمزاولة المشي الرياضي. فيتخلص العقل من الصعوبات والحصول علي الراحة وبعض الحلول المناسبة للمشاكل الأكثر تـثيراً وتعقيداً.

    3-
    مفهوم الذات : عن طريق مزاولة الأنشطة الرياضية وخاصة المشي الرياضي يحصل الإنسان علي مفهوم الذات من الناحية الإيجابية حيت يشعر بالسعادة والسرور والنظرة المتفائلة عن شخصيته وذاته.

    وأخيراً ...
    ومن خلال الفوائد الصحية واللياقة البدنية والنفسية لمزاولة المشي الرياضي، فإن ذلك بتطلب من الإنسان أن يسال نفسه
    لماذا لا أزاول رياضة المشي ؟؟!!





     
    1 person likes this.

  2. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      18-11-2008 16:23
    :besmellah1:


    فوائد التفاح



    - فوائد التفاح فى الطب البديل:

    هناك مقولة قديمة عن التفاح تقول التالى: "إذا تناولت التفاح قبل نومك .. فلن يجد الطبيب عمل له".

    وذلك لفوائد التفاح المتعددة، وثمرة التفاح مصدر هام لتخليص الجسم من السموم .. كما أن عصيرها يقتل الفيروسات فى الجسد.

    وفى دراسة حديثة للعالم "ريو هاى ليى - Riu Hai Liu" بجامعة "كورنيل" - توصل إلى أنه على الرغم من أن التفاح يحتوى على كمية ضئيلة من فيتامين (ج)، فتناول 100 جرام من ثمرة التفاح ستمد جسم الإنسان بنفس فاعلية مضادات الأكسدة التى يتم الحصول عليها عند تناول 1.500 ملجم من نفس الفيتامين.
    مع أخذ الحذر بعدم تناول كم كبير من بزور التفاح لأنها تسبب التسمم......

    -فوائد التفاح:

    1- تغسل الأسنان وتقوى اللثة.
    2- تقلل من معدلات الكوليسترول فى جسم الإنسان.
    3- تخلص جسم الإنسان من السموم، وثمرة التفاح لها خاصية فى مهاجمة الفيروسات.
    4- التفاح يقى الإنسان من الإصابة بالإمساك لأنه يساعد على الهضم.
    5- تحتوى ثمرة التفاح الكبيرة على 30% من إجمالى الألياف، وهوالحد الأدنى من النسبة اليومية التى يحتاجها جسم الإنسان.

    - استخدامات التفاح:

    - الأشخاص التى تعانى من النقرس أو الروماتيزم، عليهم بالمداومة على تناول ثمار التفاح لأنها تساعد فى علاج حالاتهم المرضية.
    - أكل ثمرتى تفاح يومياً يقلل من نسب الكوليسترول فى الدم حتى 10%.
    - شرب عصير التفاح ثلاث مرات يومياً يمنع الفيروسات من دخولها لجسم الإنسان.
    - يوصى للأشخاص التى تعانى من اضطرابات فى الهضم بتناوله قبل الوجبات.
    - خلط التفاح المبشور مع الزبادى يكون علاجاً مساعداً فى حالات الإسهال.

    - نصائح إرشادية مع ثمرة التفاح:

    - لا تقم إلا بشراء التفاح الجامد، ولاختباره اضغط بإصبعك على الثمرة للداخل فإذا ترك الضغط علامة فلا تشترى الثمار.
    - عند شراء التفاح يتم حفظه فى الثلاجة حتى لايتعرض للتلف سريعاً.
    - لمنع تكون اللون البنى من الداخل عند تقطيع ثمرة التفاح، عليك بدهان مكان القطع بعصير ليمون مع الماء.
    - أثبتت الأبحاث الكندية أن التفاح الأحمر أفضل أنواع التفاح لاحتواء قشرة الثمرة الخارجية واحتواء الثمرة نفسها من الداخل على كم أكبر من مضادات الأكسدة التى تحارب الأمراض.

    * تحذيرات مع ثمرة التفاح:

    للحصول على أقصى فائدة من ثمرة التفاح ينبغى تناول القشرة أى التفاحة بأكملها .. لكنه وللأسف يُصنف التفاح ضمن المواد الغذائية العالية بنسب بقايا المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية وهذه المواد تنتقل من القشرة إلى داخل الثمرة، كما يلجأ بعض البائعين إلى دهانها بمواد شمعية لكى تبدو لامعة وتشد المشترى.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      18-11-2008 16:25
    :besmellah1:

    * القيم الغذائية لثمرة التفاح:
    * ثمرة التفاح:

    -
    مكونات التفاح الطازج ونسبها بدون نزع قشره: 1 ثمرة تفاح متوسطة الحجم = 138 جرام.
    -Malus Sylvestris" الاسم العلمي للتفاح:- مالس سيلفيستريس".


    قائمة بنسب القيم الغذائية التي توجد
    بثمرة التفاح الطازجة

    التفاح النسبة
    ماء 115.823
    طاقة 340.86
    بروتينات 0.262
    إجمالى الدهون 0.497
    كربوهيدرات 21.045
    ألياف 3.726
    معـادن:
    كالسيوم (ca) 9.66
    حديد (fe) 0.248
    ماغنسيوم (mg) 6.9
    فسفور (p) 9.66
    بوتاسيوم (k) 158.7
    صوديوم (na) ------
    زنك (zn) 0.055
    نحاس (cu) 0.057
    منجنيز (mn) 0.062
    سيلنيوم (se) 0.414
    فيتامينات:
    فيتامين(ج) C 7.866
    ثيامين 0.023
    ريبوفلافين 0.019
    حامض نيكوتينى 0.106
    حامض بانتوثينى 0.084
    فيتامين ب6 0.066
    فولات 3.864
    فيتامين ب 12 ------
    فيتامبن(أ) A 73.14
    فيتامين(أ) A 6.9
    فيتامين (هـ) E 0.442
    دهون:
    أحماض دهنية ومشبعة: 0.08
    حامض البيوتيريك (4:0) ------
    حامض الكابرويك (6:0) ------
    حامض الكابريليك (8:0) ------
    حامض الكابريك (10:0) ------
    حامض اللوريك (12:0) 0.001
    حامض الميرستيك (14:0) 0.003
    حامض البالمتيك (16:0) 0.066
    حامض الأستيريك (18:0) 0.01
    أحماض دهنية أحادية التشبع: 0.021
    حامض البالميتوليك (16:1) 0.001
    حامض الأوليك (18:1) 0.019
    حامض الجادوليك (20:1) ------
    حامض الأيروسيك (22:1) -----
    أحماض دهنية متعددة التشبع: 0.145
    حامض اللينوليك (18:2) 0.12
    حامض جاما-لينولينيك (18:3) 0.025
    حامض الاراكيدونيك (20:4) -----
    حامض الكلوبانودونيك(22:5) -----

    حامض الدوكوساهيكسانويك (22:6) -----

    كوليسترول -----
    فيتوستيرول 16.56
    أحماض أمينية:
    تريبتوفان 0.003
    ثيروناين 0.01
    أيزولوسين 0.011
    لوسين 0.017
    ليسين 0.017
    ميثيونين 0.003
    سيستين 0.004
    فينيلالاين 0.007
    تيروسين 0.006
    فالين 0.012
    أرجنين 0.008
    هسيتدين 0.004
    ألاين 0.01
    حامض الاسبرتيك 0.047
    حامض الجلوتامين 0.028
    جلاسين 0.011
    برولين 0.01
    سيرين 0.011




    منقول للامانة
     
    1 person likes this.
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...