القرارات الرئاسية المعلنة : القانون الانتخابي

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة gloire, بتاريخ ‏19 نوفمبر 2008.

  1. gloire

    gloire عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏10 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    202
    الإعجابات المتلقاة:
    195
      19-11-2008 17:03
    القرارات الرئاسية المعلنة بمناسبة الذكرى 21 للتحول
    القانون الانتخابي

    * الإذن بمراجعة تنظيم حصص تسجيل وبث كلمات المترشحين للانتخابات الرئاسية والتشريعية بمؤسستي الإذاعة والتلفزة التونسيتين أثناء الحملة الانتخابية وذلك بإسناد صلاحية تقويم التساجيل من حيث عدم تضمنها لما يمثل خرقا للنصوص القانونية الجاري بها العمل الى رئيس المجلس الأعلى للاتصال أو من ينيبه .
    * يمكن لرئيس المجلس الأعلى للاتصال في صورة رفض حذف العبارات المخالفة للقانون من قبل المترشح اتخاذ قرار فوري مؤقت ومعلل في الاعتراض على بث التسجيل .
    * يخول للمترشح الطعن في قرار الاعتراض لدى رئيس المحكمة الابتدائية بتونس حسب إجراءات تضمن حقوق جميع الأطراف وتتماشى مع الآجال المحددة للحملة الانتخابية .
    * الإذن بالتمديد في الأجل الأصلي للبت "في نتائج الانتخابات التشريعية" وكذلك في أجل التمديد المخول للمجلس الدستوري. وهو ما سيمكن المجلس من مدة معقولة للبت في الطعون دون النيل من مبدأ وجوب الحسم بلا إطالة.

    التشغيل

    * الإذن بالقيام بإصلاح عميق للسياسة النشيطة للتشغيل لمزيد تصويبها نحو الفئات التي تلاقي صعوبات إدماج خصوصية
    * وضع برنامج للارتقاء بجودة خدمات مكاتب التشغيل الى مستوى المعايير المعتمدة دوليا بما يعزز قدرتها على تيسير عمليات إدماج طالبي الشغل في الحياة المهنية .
    * وضع برامج خصوصية تستهدف طالبي الشغل من حاملي الشهادات العليا الذين طالت فترة بطالتهم بالشراكة مع المؤسسات الاقتصادية والنسيج الجمعياتي لتأهيلهم وتكوينهم وتيسير انتدابهم أو مساعدتهم على بعث مشاريع .

    بنية تحتية

    * الإعلان عن الانطلاق في انجاز القسط الرابط بين صفاقس وقابس كمرحلة أولى نحو راس جدير.
    * الإذن بإيصال الطريق السيارة الى كل من ولايات القيروان وسيدي بوزيد والقصرين وقفصة.

    القطاع المصرفي والمالي

    * إعطاء إشارة انطلاق الاحتفالات بخمسينية إحداث البنك المركزي وهي ذكرى تجسم الاستقلال النقدي والمالي للبلاد.
    * في إطار تعهد القطاع المصرفي بالإصلاح والتحديث التأكيد على ضرورة مضاعفة الجهد قصد النزول بحصة الديون المصنفة إلى ما دون 10 بالمائة في آفاق سنة 2011.
    * في إطار السعي للارتقاء بتونس الى ساحة مالية إقليمية الإذن بإعادة النظر في قانون 1985 المتعلق بالمؤسسات المالية التي تتعامل أساسا مع غير المقيمين.

    الاستثمار والتصدير

    * الإذن بإعادة هيكلة منظومة التأمين على الصادرات ودعم مواردها المالية بما يمكن من ضمان تغطية أشمل للصادرات التونسية وتامين القروض التجارية الضرورية واختصار آجال التعويض.
    * الإذن بوضع برنامج جديد لمساعدة المؤسسات على ملائمة منتوجها مع متطلبات الأسواق الخارجية ومساندتها للمشاركة في المعارض والقيام بعمليات الترويج بما يعزز نفاذ المنتوج التونسي الى أسواق البلدان الشقيقة والصديقة ويغذى الحركية الاقتصادية.

    القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني

    * الإذن بإعداد خطة جديدة لمزيد تحسين مختلف مقومات القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني تشمل الجوانب التشريعية والترتيبية والمؤسساتية واللوجستية الى جانب دفع برامج تأهيل الإنتاج في مختلف القطاعات.
    * الإذن بمضاعفة رأس مال بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة وإعادة هيكلة منظومة ضمان القروض لهذا الصنف من المؤسسات بما يسهم في دفع الاستثمار وبعث المزيد من المؤسسات.
    * الترفيع في التسبقة بالنسبة الى الصفقات العمومية المسندة للمؤسسات الصغرى والمتوسطة من 10 بالمائة الى 20 بالمائة.
    * دعم مختلف أشكال الإحاطة بوحدات الإنتاج بهدف تعزيز قدرتها على مجابهة المستجدات والحفاظ على مواقعها في السوق التونسية والأسواق الخارجية.
    * الإذن باعتماد دفعة جديدة من الاجراءات وإدراجها ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2009 قصد مزيد تبسيط عمليات إحالة المؤسسات لضمان ديمومتها ومواصلة الانتفاع بالامتيازات الممنوحة للمؤسسة شريطة استمرار نشاطها والحفاظ على مواطن الشغل فيها.
    * في إطار تيسير إجراءات تنفيذ الإحكام الإذن بتمكين المتقاضين من تسجيل الأحكام والقرارات التي لا تتعدى ثلاثة آلاف دينار بالمعلوم القار عوضا عن 5 بالمائة من المبلغ المحكوم به وإعفاء المنتفعين بهذا الإجراء من كل عملية تسوية لاحقة.

    الجباية

    * المزيد دفع المصالحة بين المواطن والجباية الإذن بإدراج أحكام جديدة بقانون المالية للسنة القادمة تؤدى الى التخفيض بصفة آلية في خطايا المراقبة كلما تضمنت نتائج المراجعة في الوقت نفسه مبالغ لفائدة الدولة ومبالغ قابلة للإرجاع لفائدة المواطن والمؤسسة.

    الأحياء الشعبية

    * امتدادا للبرنامج المتكامل للتدخل لفائدة 26 حيا يقطنها 166 ألف ساكن الإذن بإعداد برنامج إضافي لتهذيب ما يزيد عن خمسين حيا يقطنها قرابة 200 ألف ساكن مع إيلاء عناية خاصة بمجالات التكوين وتطوير الأنشطة المنتجة وذلك بكلفة تقدر ب 150 مليون دينار.

    المفاوضات الاجتماعية

    * دعوة مختلف الأطراف الى العمل من منطلق ما تتميز به من حس وطني وإدراك لأهمية الرهانات والتحديات القائمة على إنجاح المفاوضات الجارية حاليا في إطار الجولة السابعة واستكمالها في أقرب الآجال.

    اتحاد المغرب العربي

    * التأكيد مجددا على ضرورة مضاعفة الجهود من أجل الإسراع في إقامة المنطقة المغاربية للتبادل الحر وانجاز المشاريع المغاربية الكبرى.
    * تجديد الدعوة الى تكثيف الجهود من أجل تفعيل الصندوق العالمي للتضامن الذي اعتمدته الأمم المتحدة منذ سنة 2002 كآلية لمعالجة ظاهرة الفقر والخصاصة في العالم وتقليص الفوارق بين الشعوب.

    الشباب

    * الدعوة الى تطوير الهياكل الشبابية حتى تتأقلم مع الخصائص الجديدة لشباب تونس.
    * الإذن بالشروع في وضع إستراتيجية لسياسة تونس الشبابية للفترة 2009-2014 إستراتيجية تضبط الأهداف المقبلة وتمكن من تنسيق أكبر للنشاطات القطاعية المخصصة للشباب.
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...