حب الشباب الأسباب والعلاج.../

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة عزيز باشا, بتاريخ ‏20 نوفمبر 2008.

  1. عزيز باشا

    عزيز باشا عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    430
    الإعجابات المتلقاة:
    794
      20-11-2008 03:18
    :besmellah1:

    حب الشباب الأسباب والعلاج
    يظهر على الجلد حبوب ذات رؤوس سوداء أو بيضاء أو على شكل بثور وبقع سوداء نتيجة اضطراب بالغدد الدهنية الموجودة في الجلد والتي تسمى بحب الشباب Acne.
    تظهر هذه الحبوب في مناطق مختلفة في الجسم كالوجه والصدر والظهر والأذرع وبشكل خاص في مرحلة المراهقة والبلوغ لأن إفراز الغدد الدهنية في هذه الفترة يكون أعلى ما يمكن كما أن حب الشباب أحد أعراض الدورة الشهرية عند الإناث .

    هناك عدة عوامل تتكامل وتؤدى إلى ظهور حب الشباب أهمها :
    العوامل الهرمونية :
    إن وجود غدد دهنية نشيطة شرط أساسي لظهور حب الشباب الذي يصيب الغدد الدهنية النشيطة فقط وقد ثبت علميا أن الهرمون الذكرى وهو الأندروجين هو الهرمون المنبه للغدد الدهنية في الذكور وفى الإناث أيضا ومصادره هي الخصيتان في الذكور والمبيضان والغدة فوق الكلوية في الإناث ، ومن الملاحظ أن حب الشباب لا يصيب المرضى الذين يعانون من نقص في إفراز هرمون الذكورة بينما يبدأ في الظهور بعد بدء العلاج التعويضي بذلك الهرمون ويلاحظ انتكاس المرض في الفتيات مع كل دورة طمثية .
    كما نعلم انه في سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان بالنمو وتبدأ الهرمونات تحفز الغدد الدهنية بأن تصبح شديدة النشاط مما يسبب كثرة الإفرازات وفي بعض الأحيان تسبب حب الشباب .
    العوامل الميكروبية :
    تعيش بعض الميكروبات بصفة طبيعية على سطح الجلد وفى فوهات الجريبات الشعرية الدهنية وهى تتعايش مع الإنسان ولا تسبب له متاعب في العادة ويعيش أحد تلك الميكروبات داخل فوهة الغدة الدهنية ويتكاثر مع زيادة الإفرازات الدهنية وينتج ذلك الميكروب عند تكاثره مواد التهابية تنفذ من الجريبة فتسبب التهابات حولها .

    العوامل الوراثية :
    لوحظ في كثير من الحالات أن المصاب بحب الشباب ينحدر من أبوين كان قد أصيب أحدهما أو كلاهما بالمرض كما لوحظ وجود استعداد خاص للإصابة بالمرض لدى بعض الأسر .

    العوامل الغذائية:
    لم يثبت وجود علاقة بين الإكثار من تناول المواد الدهنية والمأكولات الدسمة والشوكولاته وظهور أو زيادة حدة حب الشباب كما كان يعتقد في الماضي لذلك لا داعي لامتناع مرضى حب الشباب عن تناول تلك الأصناف .
    ولقد وجد إن الكالسيوم يحافظ على التوازن الحمضي القلوي في الدم وهذا التوازن ضروري لنقاء وصفاء البشرة والأطعمة كالشوكولاته والمكسرات والكاكاو ، والتي تحتوي على حمض الأكساليك بكميات كبيرة والفائض من هذا الحمض يعيق امتصاص الجسم للكالسيوم مما يؤدي لاختلال حمض قلوي الدم وبالتالي ظهور حب الشباب كما يلعب فيتامين D دور كبير في امتصاص ومقدار مخزون الجسم من الكالسيوم لذا تساعد الأغذية المحتوية على هذا الفيتامين على امتصاص الكالسيوم واحتفاظ الجسم به .
    كذلك الزيادة في نسب ملح الطعام يساعد في ظهور حب الشباب ويرجع السبب في ذلك لليود المجود بكميات مركزة في الملح .
    في الدراسات الحديثة أثبت علميا أن وجود حب الشباب مرتبط بنقص الزنك في الجسم ومن الأطعمة الغنية بالزنك فول الصويا والسمك والكبد والبيض واللحوم والفول السوداني وبذور عباد الشمس والفطر ، كما يجب تعزيز هذه المواد الغذائية السابقة بمجموعة فيتامينات ب وخصوصا ب6 و ب2 فهي تساعد على تقليل دهنيات الوجه وتحافظ على نقاء وصفاء البشرة.

    نصائح عامة لمريض حب الشباب :
    ينصح المريض بغسل الوجه عدة مرات يوميا بالماء الدافئ والصابون للمساعدة على إبقاء مسام الجلد مفتوحة .
    لا ينصح المريض بالامتناع نهائيا عن تناول أي صنف من أصناف الطعام لعدم وجود علاقة بين نوعية الطعام ووجود حب الشباب لكن التقليل من بعضها يساعد في العلاج .
    ينصح المريض بالإقلاع عن عادة الضغط على البثرات وعصرها حيث يؤدى ذلك إلى إبقاء لون أسمر غامق مكان الإصابة.
    يمكن النظر إلى حب الشباب على أنه ظاهرة طبيعية في مرحلة معينة من العمر والهدف الأساسي من العلاج أن تمر تلك المرحلة السنية دون أن تخلف الإصابة آثارا مستديمة في صورة ندبات في الجلد وما يتركب عليها من آثار نفسية عميقة وقد تستدعى شدة الإصابة علاجا مستمرا موضعيا كان أو عاما للسيطرة على المرض حتى يتخطى المريض المرحلة الحرجة من العمر .

    العلاج الطبي الموضعي
    بشكل عام هناك أربع مجموعات من العلاجات الموضعية تعتمد على وجود مواد فعالة مثل الكبريت والريزورسينول أو بيروكسيد البنزويل أو حامض الريتونوين أو بعض المضادات الحيوية.
    وتوجد تلك المواد إما على شكل لوسيون أو كريم ويلاحظ عند بدء استخدام العلاج الموضعي ظهور احمرار وتقشير جلدي مع الشعور بحرقان خفيف ولا ينصح المريض بإيقاف العلاج عند ظهور تلك الأعراض مادامت محتملة حيث تختفي تلك الأعراض مع الاستمرار في العلاج أما المضادات الحيوية فتعطى بجرعات صغيرة ولمدة طويلة قد تصل إلى أربعة شهور أو أكثر ويستخدم الأطباء المضادات التي لا تسبب مضاعفات مع طول الاستعمال مثل مركبات التتراسيكيلين الإرثرومايسين .
    أما عملية الصنفرة فهي تستخدم فقط بعد زوال النشاط الالتهابي تماما لإزالة ما بقى من ندبات مشوهة ونتائج تلك العملية غير مضمونة في الشعوب ذات الجلد القمحي أو الأسمر حيث يعقب إجراءها تصبغ بني غامق في كثير من الحالات.

    ماذا نفعل إذا مع حب الشباب ؟
    تقريبا ثمانية من كل عشر أشخاص يظهر في وجههم حب الشباب في فترة المراهقة وقد يستمر لسنوات بعد فترة المراهقة ويقدر عدد المصابين بحب الشباب في أمريكا وحدها 17 مليون شخص.

    نصائح ثقافية وغذائية للوقاية والمساعدة في علاج حب الشباب :
    1.تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكولاته والكريما والجاتوهات وليس الامتناع عنها .
    2. غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافئ يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه .
    3.عدم حك البثور بقوة وتقشيرها أو محاولة إخراج المادة الدهنية منها بأظافرنا
    4.بالنسبة للنساء التأكد إن المكياج الذي يستعملنه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثار المكياج .
    5.عندما تستعمل أي بخاخات للشعر تأكد أن تكون بعيدة عن الوجه حين الاستخدام إن هذه البخاخات قد تسبب انسداد المسامات.
    إن أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل يساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس الحادة .

    وصفات طبيعية للتغلب على حب الشباب :
    1- الصبار : إن الكريم الذي يحتوي على هلام الصبار ومواد مرطبة والمخلوط ببعض فيتامين هـ يعالج البشرة الدهنية وحب الشباب ويقلل إفرازاتها الدهنية .
    2- البابونج : منقوع البابونج بالماء المغلي وعمل تبخيرة للوجه يفتح مسام الوجه ويقلل الإفرازات الدهنية للبشرة ويخفف تهيج البشرة ويلطفها ، ويمكن استخدام أعشاب الخزامى أو البلسان بدلا من البابونج .
    3- الخيار : يستخدم الكريم أو الماسك الذي يحتوي على الخيار أو يستخدم كمادات على شكل حلقات أو يستخدم ماء الخيار ودهنه على البشرة أو حتى أكله طازجا في تبريد كل أعضاء الجسم وتلطيف البشرة وتبريدها .
    4- العسل : العسل الدافئ والقليل من جنين القمح ودهنه على البثور صباحا ومساء لمدة 15 دقيقة ومن ثم غسله بالماء الفاتر يساعد للتخلص من البقع الداكنة ( الكلف ) ويعيد للبشرة الحيوية والنضارة .
    5- الثلج : يساعد الثلج في وضعه وتدويره على مكان الالتهاب لدقيقتين ومرتين يوميا على تقليل احمرار الجلد الملتهب ويساعد على تعجيل شفاء البشرة .
    6- يمكن الاعتماد على العنب كعلاج لحب الشباب وذلك بالاستغناء عن طعام الفطور اليومي بكمية من العنب تبلغ 250غرام من العنب وعن طعام العشاء بكمية تعادل 500 غرام وذلك بشكل يومي ومستمر لمدة ثلاث أسابيع متتالية فان ذلك يساعد على تنقية البشرة فتستعيد نضارتها وجاذبيته ويغيب عن وجهك حب الشباب ، هذا طبعا لا يناسب مرضى السكري والذين يعانون من الوزن الزائد .
    7- حتى تحصلي على بشرة فتية وجذابة حضري ماسك مكون من المشمش والفريز والليمون وأضيفي على هذه الفواكه قليلا من العسل والكريما الطازجة وادهني المزيج على وجهك واتركيه حتى يجف ومن ثم أزيليه بالماء الفاتر واحصلي على بشرة أكثر بياضا ونضارة .

    :tunis: :tunis: :tunis: :tunis: :tunis: :tunis: :tunis:
    :satelite:
    :wlcm:
     
    2 شخص معجب بهذا.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...