أنظمة ABS بأنظمة الكترونية متطورة تم استخدامها في السيارات

الموضوع في 'السيارات و الدراجات و صيانتها' بواسطة عزيز باشا, بتاريخ ‏24 نوفمبر 2008.

  1. عزيز باشا

    عزيز باشا عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    430
    الإعجابات المتلقاة:
    794
      24-11-2008 02:11
    :besmellah1:



    أنظمة ABSحديثة تزيد من سلامة السيارات على الطرقات :


    أنظمة الكترونية متطورة تم استخدامها في السيارات الحديثة
    تحسينات كثيرة وتقنيات متطورة تم استخدامها وتوظيفها في السيارات المصنعة حديثا بهدف ضمان أعلى درجات السلامة والأمان لركاب السيارات الحديثة وللمشاة المحاذين لتلك المركبات .
    وقد مرت صناعة السيارات عالميا بتطورات متسارعة ، وتم استخدام أفضل ما توصلت إليه الأبحاث والتجارب في هذا المجال ، فبالإضافة إلى أنظمة ABS لكوابح المركبات واستخدام الوسائد الهوائية لسلامة الركاب وتطوير كل من المرايا الكهربائية العاكسة والمقاعد ذاتية الضبط وأنظمة GPS وأنظمة الاتصالات اللاسلكية ، وغيرها من الأنظمة المتطورة ، إلا أن كل هذا التقدم لم يثن مصنعي المركبات من الاستمرار في إدخال أنظمة جديدة في السيارات المصنعة حديثا .
    من أهم هذه الأنظمة ، نظام راداري متطور مثبت في مقدمة المركبة ، يعمل على بث واستقبال موجات خاصة ، تعطي السائق معلومات عن الحالة العامة للطريق ، وتجعل نظام الكمبيوتر في المركبة يرسم صورة واضحة للعوائق التي تقف في طريق السائق على شاشة إلكترونية مثبته في لوحة القيادة .
    النظام الجديد قادر على اكتشاف المخاطر التي تحدق بسائق المركبة ، وبالتالي يعطيه النظام تحذيرا ضوئيا أو صوتيا فوريا ، يمكن السائق من استخدام الكوابح أو الانعطاف بمركبته وبالتالي تفادي تلك المخاطر التي قد تكون مدمرة للمركبة وللسائق.
    تطور آخر تم استخدامه في المركبات ، حيث طورت مكابح إلكترونية ذاتية الأداء ، تعمل على إيقاف المركبة بشكل فوري أو التخفيف من سرعة المركبة في حال تطلب الأمر ذلك .


    ونظام الكوابح ABSذاتية الأداء مرتبط بجهاز متطور لتحديد مسافة التتابع بين السيارات وحساب سرعة المركبة والمركبات المحيطة بالسيارة ، وبالتالي يعمل النظام على ضمان أفضل مسافة أمان بين المركبات عن طريق تخفيف سرعة السيارة أو إيقافها إذا تطلب الأمر ذلك ، مستبقا ذلك بإشارة تحذيرية للسائق تخبره أن مسافة الأمان بين المركبات تم انتهاكها وان الأمر يتطلب معالجة فورية وآلية.
    نظام آخر تم تطويره مؤخرا ، يعمل على التعرف وقراءة الشواخص المرورية الموجودة على طرفي الشارع ، وإعلام السائق بمضمون تلك الشواخص من خلال الشاشة الرقمية المدمجة في لوحة قيادة السيارة ، أو من خلال صوت ناطق ينبعث داخل حجرة القيادة ، وبالتالي يتمكن السائق من التصرف المناسب في الوقت المناسب.
    إنها أنظمة حديثة يجري تطويرها ، وهناك أنظمة أخرى تم إنجاز بعضها كنظام تحذير السائق عند تجاوزه للسرعة المقررة على الطريق ونظام آخر يعلمه عن الحالة العامة لإطارات المركبة ومقدار ضغط الهواء فيها ، ونظام آخر يعلمه عن الحالة الفنية للكوابح أو لنظام التبريد أو لكفاءة المحرك وغيرها من الأمور الفنية والتقنية التي تضمن للسائق أفضل إجراءات السلامة والأمان أثناء قيادة السيارة على الطريق .



    :tunis: :wlcm: :tunis:

    :satelite:


    :ahlan:
     
    4 شخص معجب بهذا.

  2. fascar

    fascar عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏12 أوت 2007
    المشاركات:
    133
    الإعجابات المتلقاة:
    69
      25-11-2008 11:44
    شكرا جزيلا على اللمعلومه
     
  3. Amdchi

    Amdchi عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أوت 2008
    المشاركات:
    447
    الإعجابات المتلقاة:
    341
      27-11-2008 21:26
    شكرا جزيلا على اللمعلومه​
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...