فقدان البروتين في البول Proteinuria نصائح و وقايـــة....

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة عزيز باشا, بتاريخ ‏24 نوفمبر 2008.

  1. عزيز باشا

    عزيز باشا عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    430
    الإعجابات المتلقاة:
    794
      24-11-2008 03:19
    :besmellah1:




    فقدان البروتين في البول Proteinuria

    البروتيناتهي لبنات بناء الجسم building blocks في كل أجزائه منعضلات و عظام و جلد و أظافر و شعر, كما أن بروتينات الدم تقوم بعدة وظائف منهاحماية الجسم من العدوى والمساعدة في تجلط الدم والمحافظة على كمية السوائل الموجودةبالدورة الدموية . وعندما يمرالدم بالكليتين للشخص السليم فإنه يترك عوادم الجسم و فضلاته waste products ويحتفظبما يحتاجه الجسم من مواد ومنها البروتينات ومعظم جزيئات البروتينات يكون حجمهاكبير ولا تستطيع المرور من خلال مرشحات الكلى kidneys' filters إلى البول إلا فيحالة وجود تلف damage بالكلى .



    وقد يحدث نزول البروتين بالبول نتيجة عدم إعادةامتصاص البروتين النازل بالبول من القنوات البولية , حيث أنه في الشخص السليم تعيدهذه القنوات امتصاص البروتين بعد مروه من كبيبات الكلى بكميات قليلة
    والبعض من العلماء يعتبر أن نزول البروتين بالبول سام للكلى nephrotoxic وهناكإجماع في الرأي أن التقليل من البروتين المفقود بالبول من خلال العلاج يعتبر ضروريلحماية الكلى renoprotective . و فقدان البروتين بالبول Proteinuria يصف حالة يكونفيها البروتين موجود بكمية غير طبيعية بالبول , ويطلق هذا اللفظ عادة عندما تشيرتحاليل البول إلى وجود الألبومين albumin تحديدا .

    ومن أهم وظائف الألبومين الاحتفاظ بالسوائل بالدم , ويعتبر العلماء هذه المادة بمثابة قطعة الإسفنج التي تجمع الماء الزائد عن المعدلالطبيعي بأنسجة الجسم وأمراض متعددة مثلالسكر diabetes وارتفاع ضغط الدم hypertension وأمراض بالكلى قد تسبب التهاب كبيبات الكلى glomerulonephritis أو ببساطة التهابالكلى nephritis وبالتالي تؤدى إلى هروب البروتين من الدم إلى البول proteinuria . وتظهر الأبحاث أن كمية البروتينات الموجودة بالبول ونوعها (سواء كانت ألبومين فقطأو أنواع أخرى من البروتين) هي مؤشر قوى لمدى وجود تلف بالكلى وأيضا مؤشر قوى لمدىتقدم المرض في اتجاه حدوث فشل بالكلى renal failure .

    ويعتبر العلماء أن فقدان البروتين بالبول مؤشر يدلعلى حدوث ضرر لبطانة الأوعية الدموية marker of endothelial cell injury وهذا يزيدمن مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية risk factor for cardiovascular disease .

    أسباب فقدان البروتين فيالبول :
    من أهم الأسباب :
    · الأمراض التي تصيب نسيج الكلى مثل التي تسبب متلازمة الكلى Nephrotic syndrome .
    · مقدمات تسمم الحمل Pre-eclampsia وتسمم الحمل Eclampsia .
    · بعض الأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء الجهازية .
    · يعتبر مرض السكري من الأسباب الرئيسية يليه ارتفاع ضغط الدم .
    · ممارسة الرياضة العنيفة Strenuous exercise .
    · التعرض لضغوط Stress .
    · الوقوف لفترات ممتدة Benign Orthostatic (postural) proteinuria .
    أعراض وعلامات فقدان البروتينفي البول :
    · وجود كمية كبيرة من البروتين بالبول يجعل البول ذو رغوة foamy .
    · تجمع السوائل الزائدة بأنسجة الجسم ( وذلك حيث أن نقصالبروتين بالدم بسبب فقدانه بالبول لم يعد يجعله كقطعة الإسفنج التي تمسك بالسوائل الزائدة عن أنسجة الجسم) فيحدث تورم باليدين و القدمين و الوجه و البطن .

    والأعراض السابقة تكون عند فقدان كمية كبيرة من البروتينولكن قد يحدث فقدان للبروتين دون أعراض ظاهرة , ولذلك تكون التحاليل هي المؤشرلوجود البروتين بالبول من عدم وجوده كما أنها أيضا تحدد الكمية الموجودة .

    التحاليل والفحوص لفقدان البروتين في البول:
    يتم التحليل للكشف عن البروتين بالبول باستعمال شرائطيتغير لونها عند غمسها بالبول . و تستطيع معظم أنواع هذه الأشرطة قياس البروتينعندما يزيد معدل خروجه من الجسم مع البول عن 300 مج من البروتين في اليوم وهو مايسمى بالماكروألبومينوريا macroalbuminuria أما الكمية الأقل من ذلك فتسمىميكروألبومينوريا microalbuminuria , ويوجد حاليا أنواع من الأشرطة تستطيع الكشفعنها وهو ذو أهمية حيث أن له دلالة بالنسبة لخطر إصابة الكلى عند مرضى السكر ويعتبرإفراز البروتين بالبول بمعدل 30 مج في اليوم لا معنى له insignificant من الناحيةالمرضية.

    كما يجب عمل التحاليل التي تحددكمية البروتين الموجودة بالبول وخاصة للمرضى المعرضين للإصابة بأمراض الكلى وخاصةمرضى السكر. كما أن نسبة البروتين إلى الكرياتنين protein-to-creatinine أو نسبةالألبومين إلى الكرياتنين albumin-to-creatinine ratio يمكن قياسها.

    وفى حالة وجود نسبة عالية من البروتين بالبول يجبإعادة التحليل بعد أسبوعين , وفى حالة وجوده بنسبة عالية أيضا فإن ذلك يكون مؤشرلوجود فقدان مستمر للبروتين بالبول persistent proteinuria وعند ذلك يجب الاستمرارفي عمل فحوص أخرى لتقييم وظائف الكلى كما يجرى تحاليل لتحديد نسبة اليوريا urea والكرياتنين creatinine بالدم لمعرفة قدرة الكلى على التخلص من فضلات الجسم . وقديحتاج الأطباء لأخذ عينة من نسيج الكلية renal biopsy .

    علاج فقدان البروتين فيالبول :
    · تعطى مستحضرات الإسترويد ومثبطات المناعة عندما يكونالسبب هو متلازمة الكلى .
    · يجب ضبط مستوى السكر في الدم عند مرضى السكر ومتابعةقياسه و إتباع نظام غذائي صحي وممارسة قدر من الرياضة وأخذ العلاج , والمرضى الذين يعانون من السكر وارتفاع الضغط معا يصف لهم الأطباء في العادة أدوية تحفظ لهم الضغطعند مستوى اقل من 130 على 80 وهم يفضلون في أغلب الحالات إعطاؤهم المجموعة الدوائيةالتي تعمل من خلال تثبيط مادة الأنجيو تنسين ACE (angiotensin-converting enzyme) inhibitors أو إلغاء تأثيرها من خلال مجموعة دوائية مشابهة ARBs (angiotensin receptor blockers) وهذه المجموعة الدوائية علاوة على حفاظها على ضبط ضغط الدمفإنها تحافظ على الكلى وتمنع زيادة التلف بها .
    · أما مرضى ارتفاع ضغط الدم فقط ولا يعانون من مرض السكرأيضا فيصف الأطباء لهم الأدوية السابق ذكرها مع أدوية أخري مثل مدرات البول diuretics كما يجب حفظ الضغط عندهم عند معدل أقل من 130 عل 80 .
    كما ينصح الأطباء في هذه الحالات بتقييد كمية ملح الطعاموالبروتين التي يتناولها المريض ويمكن الاستعانة بمتخصص في التغذية للمساعدة في إتباع برنامج غذائي صحي في هذه الحالات .


    :tunis::wlcm::tunis:
    :satelite:

    :ahlan:
     
    2 شخص معجب بهذا.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...