الأكل الصحي ((ملف كامل))

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة almouchtak, بتاريخ ‏24 نوفمبر 2008.

  1. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      24-11-2008 11:26
    :besmellah1:


    نبدأ بلائحة الطعام التي تسبب لنا خطوره ويجب الابتعاد عنها او التخفيف منها :



    - النقانق واللحوم الباردة تسبب بسرطان البنكرياس :


    واشنطن / حذر باحثون مختصون من أن الإكثار من تناول اللحوم المعالجة كالنقانق وشرائح اللحم الباردة، والاستهلاك العالي للحوم الحمراء، ولحم الخنزير بالذات، يزيد خطر الإصابة بأورام البنكرياس الخبيثة.



    وأوضح الأخصائيون في مركز البحوث السرطانية بجامعة هاواي الأمريكية، أن التأثيرات المسببة للسرطان لا ترتبط بمحتوى هذه اللحوم من الدهون أو الكوليسترول، بل ترتبط بطريقة تحضيرها.



    وقال هؤلاء في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لبحوث السرطان، إن فكرة ارتباط الاستهلاك العالي من اللحم مع سرطان البنكرياس ليست جديدة، ولكن نتائج الدراسات السابقة لم تكن ثابتة أو مؤكدة.



    وأوضح الأطباء أن سرطان البنكرياس من الأورام الأكثر عدوانية، ويعتبر رابع أسباب الوفيات السرطانية بين الرجال في الولايات المتحدة، وخامسها بين النساء، ولكنه غير شائع نسبيا في بعض أجزاء العالم، مما يشير إلى أن للعوامل البيئية والغذائية علاقة في ظهوره بين الأمريكيين بالذات.



    - الطعام المقلي يحتوي على مواد مسرطنة :


    واشنطن / حذر علماء دوليون من أن الأطعمة الدهنية الدسمة والأطعمة النباتية الغنية بالنشويات والفقيرة بالبروتينات, تحتوي على مواد ملوثة مسببة للسرطان.



    وأوضح المسؤولون في منظمة الزراعة والغذاء (فاو), ومنظمة الصحة العالمية, أن مثل هذه الأطعمة كرقائق البطاطا والقهوة ومنتجات الرقائق والمعجنات والبسكويت والخبز, التي يتم إنتاجها عبر الطهي على درجات حرارة أعلى من 120 درجة مئوية, تحتوي على مواد سامة ومسرطنة تتشكل أثناء الطهي, تسمى "آكريلامايد".



    وأشار الباحثون إلى أن أكثر الأطعمة التي تزيد خطر التعرض لتلك المادة المسرطنة, هي رقائق البطاطا المقلية والمقرمشة, والقهوة والمعكرونة والمعجنات والبسكويت المحلى والخبز ولفافات الكعك والتوست.



    وتؤكد هذه المعلومات عن الأطعمة الدسمة, ضرورة الالتزام بالنصائح العامة لتناول أغذية صحية متوازنة ومتنوعة غنية بالخضراوات والفواكه, والحد قدر الإمكان من استهلاك المأكولات الدهنية والمقلية.



    وأثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات, أن لمادة "آكريلامايد" سمية عصبية تسبب مشكلات في الخصوبة وتزيد مخاطر الإصابة بالأورام الخبيثة, مشيرين إلى أن نسبتها في الطعام الواحد قد تختلف تبعا لعوامل متعددة كدرجة حرارة الطهي ومدته.



    منظمة الصحة العالمية تحذر من الأطعمة المقلية :


    جنيف / قالت منظمة الصحة العالمية إن الناس يجب أن يقللوا من تناول مادة الاكريلاميد الكيماوية المرتبطة بالأطعمة المحمرة التي سببت السرطان في الفئران.



    ودعت المنظمة الحكومات الوطنية إلى حث صناعات الأغذية لديهم على خفض محتوى الاكريلاميد بدرجة كبيرة في أغذية مثل شرائح البطاطس المحمرة والقهوة والمنتجات المعتمدة على الحبوب مثل الخبز.



    ولفتت دراسات علماء سويديين الأنظار لأول مرة إلى المخاطر المحتملة التي تمثلها الاكريلاميد التي يمكن أن تتكون عند درجات الحرارة المرتفعة أثناء التحمير أو التحميص أو الخبز.



    لكن منظمة الصحة دعت في ذلك الوقت إلى مزيد من البحث عندما أشارت دراسات أخرى إلى أن الناس لا يتناولون في وجباتهم اليومية كمية كبيرة من هذه المادة بدرجة تجعلها تمثل خطراً كبيراً.




    وعقب أحدث اجتماع للجنة مشتركة من الخبراء شكلتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للزراعة والغذاء، قالت منظمة الصحة إنه ربما يكون هناك مدعاة للقلق رغم أن الأمر قد يحتاج لسنوات أخرى عديدة قبل اتضاح الصورة بشكل كامل.



    وقالت في بيان: إن استهلاك الأغذية بهذه المادة الملوثة عند مستويات التكرار الحالية ربما يكون سببا للقلق بشأن الصحة العامة.


    -البيتزا ترفع نسبة السكر في الدم :

    واشنطن / حذرت دراسة جديدة أجريت في مركز ولاية بنسلفانيا لمرضى السكري من أن الفطائر وخصوصا البيتزا ترفع نسبة السكر في الدم بصورة كبيرة قد تعرض المريض لخطر الوفاة.


    ودعا العلماء مرضى السكري إلى ضخ الأنسولين على جرعتين إحداهما على فترة 8 ساعات للمحافظة على مستويات السكر في الدم ضمن الحدود المقبولة وذلك لكونها أفضل من جرعة واحدة أو مضاعفة تؤخذ على فترة قصيرة بعد تناول مأكولات غنية بالكربوهيدرات والدهون كالبيتزا.


    وقال الباحثون إن نظام ضخ الأنسولين ببطء وبصورة ثابتة قد يمثل أفضل طريقة للتغلب على التأثيرات الرافعة للسكري التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابات القلبية والوعائية والمضاعفات الصحية الناتجة عن زيادتها كما يعتبر أفضل طريقة لمساعدة مرضى السكري على التمتع بالمأكولات الشعبية المفضلة خصوصا إذا كانت أطعمة معقدة وتسبب ارتفاع سكر الدم بسرعة .


    - الخبز الأبيض يصيب بداء السكري :


    سيدني / وجه العلماء في مجلس السرطان الأسترالي, تحذيرا خاصا لعشّاق الخبز الأبيض ومنتجاته, بعد أن تبين أن هذه المواد النشوية تزيد خطر الإصابة بسكري النوع الثاني.



    وأوضح الباحثون أن الخبز الأبيض المصفى والأطعمة النشوية مثل المعجنات والبسكويت والكعك والجاتوه تشجع ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير, لذا فان على الأشخاص التقليل من تناول هذه المأكولات واختيار الأغذية التي لا ترفع مستويات السكر في الدم, مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات وغيرها, وذلك بهدف حماية أنفسهم من مخاطر السكري.



    ووجد الباحثون بعد قياس تأثير تلك الأغذية على مستويات السكر في الدم بحسب عاملها السكري الذي يتعلق بالمواد الكربوهيدراتية فقط, أن الأطعمة ذات العامل السكري العالي سببت زيادة كبيرة في سكر الدم, بينما سببت الأغذية ذات العامل المنخفض, تأثيرا أضعف.



    وللتحقق من تأثير العامل السكري على خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني, تابع الباحثون أكثر من 36 ألف شخص غير مصابين بالمرض, تراوحت أعمارهم بين 40 - 69 سنة, لمدة 4 سنوات, ومراقبة نوعية غذائهم وإصابتهم بالسكري, وقد أصيب 400 شخص منهم بالمرض طوال تلك المدة.


    ولاحظ الخبراء في دراستهم التي نشرتها مجلة "العناية بالسكري", أن الأشخاص الذين كانوا أكثر استهلاكا للخبز الأبيض , أي تناولوا ما يعادل 17 مرة على الأقل كل أسبوع, تعرضوا لخطر أعلى للإصابة بداء السكري بأكثر من 30 في المائة, كما واجه عشاق النشويات والأطعمة ذات العامل السكري العالي خطرا كبيرا أيضا من خلال زيادة الوزن التي تزيد بدورها فرص الإصابة بالمرض.

     
    1 person likes this.

  2. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      24-11-2008 11:27


    وأوضح العلماء أن الغذاء الغني بالنشا يحفز البنكرياس لإنتاج الكثير من الأنسولين لتنظيم مستويات السكر وتخفيضها في الدم, الأمر الذي يرهق الخلايا المنتجة لهذا الهرمون ويساهم في الإصابة بداء السكري, مشيرين إلى أن السكر الموجود في الفواكه والخضراوات والحبوب الغنية أيضا بعنصر المغنيسيوم, يقلل خطر الإصابة بشكل ملحوظ.





    والآن مع الطعام الذي يفيد الجسم




    - الكرز يعالج حالات فقر الدم أثناء الحمل :


    واشنطن / أظهرت اختبارات تحليلية حديثة أن ثمار الكرز تساعد في تخفيف حالات الإمساك المزمنة والتهابات المثانة الحاسدة لاحتوائه على أحماض طبيعية ومواد ملينة مفيدة.

    ووجد الباحثون أن الكرز غني بحمض التفاح وحمض اللبن إضافة مواد ملونة وفيتامينات (أ) و(ب1) و(سي) وأملاح الحديد والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز التي تفيد في تليين الأمعاء وعلاج في حالات فقر الدم خصوصا في الحمل.

    وأكد الباحثون أن عصير الكرز يفيد بوصفه مطهرا ويمنع العفونة ويعتبر ملينا ولطيفا في حالات الإمساك المزمنة ويساعد في أمراض والتهابات الكلى كما أن له فاعلية في إيقاف النزيف ويستعمل لإدرار البول ومعالجة التهاب المثانة البولية.



    - اكتشاف سر فعالية الآيس كريم في تحسين المزاج :


    لندن / كشفت دراسة جديدة عن سر فعالية الآيس كريم والمثلجات في تحسين مزاج الإنسان وزيادة شعوره بالسرور والنشوة بعد أن ثبت أنه ينشط مراكز السرور والسعادة في الدماغ.

    ووجد الباحثون في مركز علوم التصوير العصبي بمعهد الطب النفسي في لندن أن الحلويات المثلجة تثير المناطق الدماغية المسؤولة عن مشاعر السرور والبهجة وتؤثر بصورة فورية ومباشرة على أجزاء الدماغ المسيطرة على المزاج.

    ولاحظ هؤلاء بعد إخضاع عدد من المتطوعين لفحوصات دماغية باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لرؤية المناطق الدماغية النشطة أثناء تناولهم كوب من الآيس كريم، أن للمثلجات تأثير فوري على الأجزاء التي أظهرت البحوث السابقة أنها تنشط عند استمتاع الإنسان والتي تعرف بمناطق السرور والبهجة، وتشمل القشرة المحجرية الجبهوية وهي منطقة المعالجة الرئيسية في مقدمة الدماغ.



    - الثوم يخفض الترسبات الدهنية في الشرايين :


    برلين / قال باحثون ألمان أن إضافات الثوم إلى الطعام يمكن أن تعمل على تخفيض تكون ترسبات دهنية في الشرايين على نحو كبير.

    وقال البروفيسور غونتر شيجل رئيس كلية الطب في العاصمة الألمانية برلين إن اختبارات معملية أظهرت انخفاض تكون الترسبات الدهنية المبكرة بنسبة 40بالمئة وانخفاض حجم الترسبات الموجودة بالفعل بنسبة20 بالمئة بعد تعريضها لإضافات الثوم كما ساعد محلول ثومي في منع تكون الترسبات التي يتسبب فيها البروتين الدهني منخفض الكثافة.

    وأضاف انه يتعين تأكيد هذه النتائج في اختبارات ودراسات إكلينيكية لافتا إلى أن أي نتيجة إيجابية لمثل هذه الدراسة يمكن أن تكمل الدراسات الإكلينيكية القائمة بالفعل بل وتقدم أمالا لملايين المرضى والمعرضين لخطر الإصابة بأمراض أوعية القلب نظرا لمعاناتهم من ارتفاع نسبة الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم أو الذين يعانون من البدانة أو المدخنين.

    وأشار شيجل إلى أهمية الدراسة في الكشف عن دور اكبر للثوم لمساعدة المهنيين في المجال الطبي على تطوير علاج طبيعي فعال لخفض المخاطر التي تواجه الأوعية القلبية.



    - الزعتر يفيد في تخفيف الالتهابات التنفسية :

    واشنطن / أكد باحثون في مركز الصحة الأمريكي، أن الزعتر من أفضل العلاجات الطبيعية للأمراض التحسسية والتنفسية، الناجمة عن تقلبات الطقس، واختلاف درجات الحرارة في النهار والليل.

    وأوضح هؤلاء الباحثون أن أوراق الزعتر تفيد الأشخاص المصابين بالأمراض التنفسية المزمنة كالربو القصبي والأزمات الصدرية، كونها تخفف حدة الاحتقان، وتحسن السعة الرئوية، وقد أثبتت الدراسات أنه مسكن جيد للألم ويخفف التهابات المفاصل، ويساعد على إدرار البول، وتقليل الشعور بالغثيان، خصوصا عند الحوامل.

    وتشير أحدث الدراسات إلى أن الزعتر يفيد في تخفيف آلام البلعوم والالتهابات في المجاري التنفسية العلوية، نظراً لأنه يطهر الفم وينبه الأغشية المخاطية، لذلك فقد عملت بعض الشركات الطبية على إدخاله في معاجين الأسنان، إضافة إلى أنه يفيد في بعض الاضطرابات الهضمية، إذ يعمل على تنشيط المعدة، وطرد الغازات من القناة الهضمية، وتنظيم عملية الإفراغ وطرح الفضلات.

    وأشار الخبراء إلى أن الزعتر يخفف من مغص البطن، ويقوي النظر، لافتين إلى أن أبحاث علمية عديدة تؤكد أن إضافة الزعتر إلى حوض الاستحمام يساعد على الاسترخاء ويخفف من آلام المفاصل والإرهاق والتعب الجسدي والإجهاد النفسي والفكري، فضلا عن دوره في تطييب الطعام وإضفاء النكهة اللذيذة على مختلف الأطباق.



    - أغذية تخفف من آلام الطمث :


    تعانى معظم النساء من آلام تصاحب فترة الطمث وتظهر فى إحساسهن بالتعب، الهياج، القلق وانتفاخ البطن. ولكن هذه الأعراض قد تزداد لدى بعض النساء فتعانى من اكتئاب شديد، مع عدوانية فى سلوكها. وحرصاً على راحة هؤلاء السيدات، أشارت دراسة أخيراً إلى أن آلام الطمث تتأثر بشكل كبير صعودا أو نزولا اعتمادا على نوع الغذاء الذي تتناوله المرأة.

    وتم مراقبة نساء اعتمدوا على الأغذية النباتية فقط، حيث تناولت النساء منتجات نباتية من الحبوب و الخضراوات، مع الإبتعاد عن المنتجات الحيوانية واللحوم والزيوت أي اتبعن حمية تعتمد على 10% من الدهون فقط. وكانت النتيجة إيجابية جداً حيث أفادت معظم النساء بأن الآلام المصاحبة للعادة الشهرية قد انخفضت بشكل ملحوظ.

    أيضاً أكدت الدراسات على أهمية ممارسة الرياضة، فعندما تقوم المرأة بتمارين رياضية معتدلة بمعدل خمس مرات في الأسبوع فإن أعراض ما قبل الدورة تأتي بشكل خفيف. كذلك فإن تناول الوجبات الخفيفة فعال في التغلب على أعراض ما قبل الدورة الشهرية، ومن الأفضل تحديد كميات المواد السكرية التي تتناولها المرأة بدل تجنبها كلية، ولا مانع من تناول هذه المواد على أن لا تكون فوق معدة خاوية خشية أن يثير ذلك الشهية المفرطة للآكل.

    من جانب آخر، أظهرت دراسة طبية أجريت مؤخرا في بريطانيا أن تناول فيتامين ب6 قد يساعد في تخفيف الأعراض التي تصيب النساء قبل الطمث الشهرية بأسبوع إلى 10 أيام.



    - لبن الإبل يقوي الجهاز المناعي :


    القاهرة/ كثر مؤخرا الحديث عن حليب الإبل وفوائده وانتشرت الأبحاث العلمية التي تشير إلى قيمته الغذائية العالية حيث يفيد في علاج أمراض الكبد والاستسقاء‏ والربو‏‏ وفقر الدم‏‏ البواسير والطويوضح العالم المعروف عبد الباسط محمد هنا أن‏‏ حليب الإبل له أهمية كبيرة تكمن في احتوائه على أجسام مضادة تقاوم معظم الأمراض‏، ولذلك فهو لا يحتاج إلى تعقيم وليست له أي نسبة خطورة فهو يزيد من كفاءة البروتينات المناعية في الجسم ومن ثم يقوي الجهاز المناعي إض إلى أنه يشجع على إنتاج الزلال في الكبد وهي ثاني أهم وظيفة للكبد‏، لأن نقص الزلال عن الحدود الطبيعية يحدث خللا يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالماء والإصابة بالاستسقاء‏واستشهد الدكتور عبد الباسط بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ألبان الإبل شفاء للذرية "البطون" ولذلك كان يوصي به لمرضى الاستسقاء‏، كما أن حليب الإبل يساعد على ضبط الكيماويات المسئولة عن تجلط الدم البرثومبين‏ويقول أيضا إن حليب الإبل اقرب ما يكون للبن الأم الذي يحتوي على نفس الأجسام المضادة إلا أنه يزيد في نسبة الدهون ولذلك يفضل أن يعطى للطفل بعد ستة اشهر من ولادته.


    - الشاي يساعد في تجديد الدورة الدموية :


    طوكيو / يفضل الكثيرون احتساء كوب من الشاي الساخن خصوصا بعد تناول وجبات دسمة دون سبب واضح. ولكن الباحثين في اليابان اكتشفوا أن تناول كوب من الشاي بعد الوجبات الثقيلة قد يساعد في تجديد الدورة الدموية وتنشيطها وعكس بعض الآثار المؤذية للطعام الدهني على الجسم.

    وأوضح الباحثون أن تناول وجبة دسمة يزيد مستويات الشحوم في الدم وهو ما يسبب إنتاج الجزيئات الضارة التي تعرف بالشوارد الأكسجينية الحرة المسؤولة عن تصلب الأوعية الدموية وانقباضها بصورة مؤقتة وخاصة عند الأشخاص المصابين بأمراض جهاز القلب الوعائي.

    ووجد الباحثون من خلال تحليل وتقييم آثار نوعين من الوجبات الدسمة الغنية بالدهون والشحوم عند عشرة متطوعين من الأصحاء تراوحت أعمارهم بين 21 - 38 عاما بحيث تناولوا الشاي الأسود بعد الوجبة الأولى بينما شربوا الماء بعد الوجبة الثانية، وجدوا أن تدفق الدم كان أعلى بعد شرب الشاي مما يدل على أن مضادات الأكسدة في هذا المشروب الطبيعي ساعدت الأوعية الدموية على أداء وظيفتها بصورة مناسبة وجيدة.

    وأظهرت الاختبارات والفحوصات الطبية أن السعة المضادة للأكسدة في دماء المشاركين كانت أعلى بعد الوجبة التي شربوا خلالها الشاي.

    ونبه الخبراء إلى أن الوجبات الدسمة قد تكون الضربة القاضية للأشخاص المصابين بأمراض القلب وتسبب تصلب الشرايين عند الأصحاء الذين لا يعانون من أي مشكلات قلبية لذا كان من الضروري اكتشاف طرق فعالة لتخفيف التوتر الواقع على الأوعية الدموية الناتج عن استهلاك الدهون والذي أثبت الشاي دورا فعالا في ذلك .


    - البصل صيدلية كاملة لعلاج الأمراض :


    القاهرة/ يمكن القول بجراءة إن البصل يمثل صيدلية كاملة في علاج معظم الأمراض أو الحد من خطورتها‏،‏ فضلا عن أنه غذاء فاتح للشهية ففيه مواد تقي من بعض أمراض القلب وتنشط الدورة الدموية والغدد الجنسية وتضبط السكر في الدم وتعالج حالات الاستسقاء وتورم الساقين وافاخ البطن‏.كما يفيد البصل في حالة الإصابة بالبروستاتة، ويؤكد المختصون أن البصل من الممكن أن يعالج التهاب الرئة بعمل لبخة منه ووضعها على الصدر والظهر خاصة قبل النوم‏.وفي حالة الروماتيزم يدلك موضع الألم ببخار البصل المغلي ثم يدخن مكان الألم بزيت الزيتون مساء‏.وفي حالة السعال يطبخ البصل في ماء مغلي مذاب فيه سكر نبات حتى يعقد أي يصبح لزجا ويتناول منه المريض ملعقة بعد كل وجبة‏ .
     
    1 person likes this.
  3. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      24-11-2008 11:29
    :besmellah1:





    وأوضح العلماء أن الغذاء الغني بالنشا يحفز البنكرياس لإنتاج الكثير من الأنسولين لتنظيم مستويات السكر وتخفيضها في الدم, الأمر الذي يرهق الخلايا المنتجة لهذا الهرمون ويساهم في الإصابة بداء السكري, مشيرين إلى أن السكر الموجود في الفواكه والخضراوات والحبوب الغنية أيضا بعنصر المغنيسيوم, يقلل خطر الإصابة بشكل ملحوظ.





    والآن مع الطعام الذي يفيد الجسم




    - الكرز يعالج حالات فقر الدم أثناء الحمل :


    واشنطن / أظهرت اختبارات تحليلية حديثة أن ثمار الكرز تساعد في تخفيف حالات الإمساك المزمنة والتهابات المثانة الحاسدة لاحتوائه على أحماض طبيعية ومواد ملينة مفيدة.

    ووجد الباحثون أن الكرز غني بحمض التفاح وحمض اللبن إضافة مواد ملونة وفيتامينات (أ) و(ب1) و(سي) وأملاح الحديد والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز التي تفيد في تليين الأمعاء وعلاج في حالات فقر الدم خصوصا في الحمل.

    وأكد الباحثون أن عصير الكرز يفيد بوصفه مطهرا ويمنع العفونة ويعتبر ملينا ولطيفا في حالات الإمساك المزمنة ويساعد في أمراض والتهابات الكلى كما أن له فاعلية في إيقاف النزيف ويستعمل لإدرار البول ومعالجة التهاب المثانة البولية.



    - اكتشاف سر فعالية الآيس كريم في تحسين المزاج :



    لندن / كشفت دراسة جديدة عن سر فعالية الآيس كريم والمثلجات في تحسين مزاج الإنسان وزيادة شعوره بالسرور والنشوة بعد أن ثبت أنه ينشط مراكز السرور والسعادة في الدماغ.

    ووجد الباحثون في مركز علوم التصوير العصبي بمعهد الطب النفسي في لندن أن الحلويات المثلجة تثير المناطق الدماغية المسؤولة عن مشاعر السرور والبهجة وتؤثر بصورة فورية ومباشرة على أجزاء الدماغ المسيطرة على المزاج.

    ولاحظ هؤلاء بعد إخضاع عدد من المتطوعين لفحوصات دماغية باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لرؤية المناطق الدماغية النشطة أثناء تناولهم كوب من الآيس كريم، أن للمثلجات تأثير فوري على الأجزاء التي أظهرت البحوث السابقة أنها تنشط عند استمتاع الإنسان والتي تعرف بمناطق السرور والبهجة، وتشمل القشرة المحجرية الجبهوية وهي منطقة المعالجة الرئيسية في مقدمة الدماغ.



    - الثوم يخفض الترسبات الدهنية في الشرايين :


    برلين / قال باحثون ألمان أن إضافات الثوم إلى الطعام يمكن أن تعمل على تخفيض تكون ترسبات دهنية في الشرايين على نحو كبير.

    وقال البروفيسور غونتر شيجل رئيس كلية الطب في العاصمة الألمانية برلين إن اختبارات معملية أظهرت انخفاض تكون الترسبات الدهنية المبكرة بنسبة 40بالمئة وانخفاض حجم الترسبات الموجودة بالفعل بنسبة20 بالمئة بعد تعريضها لإضافات الثوم كما ساعد محلول ثومي في منع تكون الترسبات التي يتسبب فيها البروتين الدهني منخفض الكثافة.

    وأضاف انه يتعين تأكيد هذه النتائج في اختبارات ودراسات إكلينيكية لافتا إلى أن أي نتيجة إيجابية لمثل هذه الدراسة يمكن أن تكمل الدراسات الإكلينيكية القائمة بالفعل بل وتقدم أمالا لملايين المرضى والمعرضين لخطر الإصابة بأمراض أوعية القلب نظرا لمعاناتهم من ارتفاع نسبة الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم أو الذين يعانون من البدانة أو المدخنين.

    وأشار شيجل إلى أهمية الدراسة في الكشف عن دور اكبر للثوم لمساعدة المهنيين في المجال الطبي على تطوير علاج طبيعي فعال لخفض المخاطر التي تواجه الأوعية القلبية.



    - الزعتر يفيد في تخفيف الالتهابات التنفسية :

    واشنطن / أكد باحثون في مركز الصحة الأمريكي، أن الزعتر من أفضل العلاجات الطبيعية للأمراض التحسسية والتنفسية، الناجمة عن تقلبات الطقس، واختلاف درجات الحرارة في النهار والليل.

    وأوضح هؤلاء الباحثون أن أوراق الزعتر تفيد الأشخاص المصابين بالأمراض التنفسية المزمنة كالربو القصبي والأزمات الصدرية، كونها تخفف حدة الاحتقان، وتحسن السعة الرئوية، وقد أثبتت الدراسات أنه مسكن جيد للألم ويخفف التهابات المفاصل، ويساعد على إدرار البول، وتقليل الشعور بالغثيان، خصوصا عند الحوامل.

    وتشير أحدث الدراسات إلى أن الزعتر يفيد في تخفيف آلام البلعوم والالتهابات في المجاري التنفسية العلوية، نظراً لأنه يطهر الفم وينبه الأغشية المخاطية، لذلك فقد عملت بعض الشركات الطبية على إدخاله في معاجين الأسنان، إضافة إلى أنه يفيد في بعض الاضطرابات الهضمية، إذ يعمل على تنشيط المعدة، وطرد الغازات من القناة الهضمية، وتنظيم عملية الإفراغ وطرح الفضلات.

    وأشار الخبراء إلى أن الزعتر يخفف من مغص البطن، ويقوي النظر، لافتين إلى أن أبحاث علمية عديدة تؤكد أن إضافة الزعتر إلى حوض الاستحمام يساعد على الاسترخاء ويخفف من آلام المفاصل والإرهاق والتعب الجسدي والإجهاد النفسي والفكري، فضلا عن دوره في تطييب الطعام وإضفاء النكهة اللذيذة على مختلف الأطباق.



    - أغذية تخفف من آلام الطمث :


    تعانى معظم النساء من آلام تصاحب فترة الطمث وتظهر فى إحساسهن بالتعب، الهياج، القلق وانتفاخ البطن. ولكن هذه الأعراض قد تزداد لدى بعض النساء فتعانى من اكتئاب شديد، مع عدوانية فى سلوكها. وحرصاً على راحة هؤلاء السيدات، أشارت دراسة أخيراً إلى أن آلام الطمث تتأثر بشكل كبير صعودا أو نزولا اعتمادا على نوع الغذاء الذي تتناوله المرأة.

    وتم مراقبة نساء اعتمدوا على الأغذية النباتية فقط، حيث تناولت النساء منتجات نباتية من الحبوب و الخضراوات، مع الإبتعاد عن المنتجات الحيوانية واللحوم والزيوت أي اتبعن حمية تعتمد على 10% من الدهون فقط. وكانت النتيجة إيجابية جداً حيث أفادت معظم النساء بأن الآلام المصاحبة للعادة الشهرية قد انخفضت بشكل ملحوظ.

    أيضاً أكدت الدراسات على أهمية ممارسة الرياضة، فعندما تقوم المرأة بتمارين رياضية معتدلة بمعدل خمس مرات في الأسبوع فإن أعراض ما قبل الدورة تأتي بشكل خفيف. كذلك فإن تناول الوجبات الخفيفة فعال في التغلب على أعراض ما قبل الدورة الشهرية، ومن الأفضل تحديد كميات المواد السكرية التي تتناولها المرأة بدل تجنبها كلية، ولا مانع من تناول هذه المواد على أن لا تكون فوق معدة خاوية خشية أن يثير ذلك الشهية المفرطة للآكل.

    من جانب آخر، أظهرت دراسة طبية أجريت مؤخرا في بريطانيا أن تناول فيتامين ب6 قد يساعد في تخفيف الأعراض التي تصيب النساء قبل الطمث الشهرية بأسبوع إلى 10 أيام.



    - لبن الإبل يقوي الجهاز المناعي :


    القاهرة/ كثر مؤخرا الحديث عن حليب الإبل وفوائده وانتشرت الأبحاث العلمية التي تشير إلى قيمته الغذائية العالية حيث يفيد في علاج أمراض الكبد والاستسقاء‏ والربو‏‏ وفقر الدم‏‏ البواسير والطويوضح العالم المعروف عبد الباسط محمد هنا أن‏‏ حليب الإبل له أهمية كبيرة تكمن في احتوائه على أجسام مضادة تقاوم معظم الأمراض‏، ولذلك فهو لا يحتاج إلى تعقيم وليست له أي نسبة خطورة فهو يزيد من كفاءة البروتينات المناعية في الجسم ومن ثم يقوي الجهاز المناعي إض إلى أنه يشجع على إنتاج الزلال في الكبد وهي ثاني أهم وظيفة للكبد‏، لأن نقص الزلال عن الحدود الطبيعية يحدث خللا يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالماء والإصابة بالاستسقاء‏واستشهد الدكتور عبد الباسط بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ألبان الإبل شفاء للذرية "البطون" ولذلك كان يوصي به لمرضى الاستسقاء‏، كما أن حليب الإبل يساعد على ضبط الكيماويات المسئولة عن تجلط الدم البرثومبين‏ويقول أيضا إن حليب الإبل اقرب ما يكون للبن الأم الذي يحتوي على نفس الأجسام المضادة إلا أنه يزيد في نسبة الدهون ولذلك يفضل أن يعطى للطفل بعد ستة اشهر من ولادته.


    - الشاي يساعد في تجديد الدورة الدموية :


    طوكيو / يفضل الكثيرون احتساء كوب من الشاي الساخن خصوصا بعد تناول وجبات دسمة دون سبب واضح. ولكن الباحثين في اليابان اكتشفوا أن تناول كوب من الشاي بعد الوجبات الثقيلة قد يساعد في تجديد الدورة الدموية وتنشيطها وعكس بعض الآثار المؤذية للطعام الدهني على الجسم.

    وأوضح الباحثون أن تناول وجبة دسمة يزيد مستويات الشحوم في الدم وهو ما يسبب إنتاج الجزيئات الضارة التي تعرف بالشوارد الأكسجينية الحرة المسؤولة عن تصلب الأوعية الدموية وانقباضها بصورة مؤقتة وخاصة عند الأشخاص المصابين بأمراض جهاز القلب الوعائي.

    ووجد الباحثون من خلال تحليل وتقييم آثار نوعين من الوجبات الدسمة الغنية بالدهون والشحوم عند عشرة متطوعين من الأصحاء تراوحت أعمارهم بين 21 - 38 عاما بحيث تناولوا الشاي الأسود بعد الوجبة الأولى بينما شربوا الماء بعد الوجبة الثانية، وجدوا أن تدفق الدم كان أعلى بعد شرب الشاي مما يدل على أن مضادات الأكسدة في هذا المشروب الطبيعي ساعدت الأوعية الدموية على أداء وظيفتها بصورة مناسبة وجيدة.

    وأظهرت الاختبارات والفحوصات الطبية أن السعة المضادة للأكسدة في دماء المشاركين كانت أعلى بعد الوجبة التي شربوا خلالها الشاي.

    ونبه الخبراء إلى أن الوجبات الدسمة قد تكون الضربة القاضية للأشخاص المصابين بأمراض القلب وتسبب تصلب الشرايين عند الأصحاء الذين لا يعانون من أي مشكلات قلبية لذا كان من الضروري اكتشاف طرق فعالة لتخفيف التوتر الواقع على الأوعية الدموية الناتج عن استهلاك الدهون والذي أثبت الشاي دورا فعالا في ذلك .


    - البصل صيدلية كاملة لعلاج الأمراض :


    القاهرة/ يمكن القول بجراءة إن البصل يمثل صيدلية كاملة في علاج معظم الأمراض أو الحد من خطورتها‏،‏ فضلا عن أنه غذاء فاتح للشهية ففيه مواد تقي من بعض أمراض القلب وتنشط الدورة الدموية والغدد الجنسية وتضبط السكر في الدم وتعالج حالات الاستسقاء وتورم الساقين وافاخ البطن‏.كما يفيد البصل في حالة الإصابة بالبروستاتة، ويؤكد المختصون أن البصل من الممكن أن يعالج التهاب الرئة بعمل لبخة منه ووضعها على الصدر والظهر خاصة قبل النوم‏.وفي حالة الروماتيزم يدلك موضع الألم ببخار البصل المغلي ثم يدخن مكان الألم بزيت الزيتون مساء‏.وفي حالة السعال يطبخ البصل في ماء مغلي مذاب فيه سكر نبات حتى يعقد أي يصبح لزجا ويتناول منه المريض ملعقة بعد كل وجبة‏ .
     
    1 person likes this.
  4. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      24-11-2008 11:30



    - فوائد صحية جمة في الزنجبيل :

    القاهرة / في فصل الشتاء‏، ومع زيادة الشعور بالبرد يجب على ربة البيت أن تقدم لأسرتها المشروبات والأغذية التي تعطي الجسم الإحساس بالدفء.وتشير أحدث الدراسات العلمية إلى أن بعض المشروبات تتميز بفوائد صحية مما يجعلها أفضل ما يقدم للأسرة في الشتاء‏، ومن هذه المشروبات الزنجبيل:فالزنجبيل من نباتات المناطق الحارة، وهو يحتوى على زيت طيار له رائحة نفاذة وطعم لاذع، وبات في قمة التوابل التي عاد الاهتمام بتناولها‏ بسبب فوائده الصحية التي كشفت عنها أحدث الدراسات العلمية‏وقد جاء ذكر الزنجبيل في القرآن الكريم في الآية‏"17" من سورة الإنسان‏ قال تعالى :‏ ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلومن الفوائد الصحية لمشروب الزنجبيل هضم الطعام‏، وطرد الغازات من الجسم‏، وتوليد الشعور بالدفء وتنشيط الدورة الدموية‏، وخفض الكوليسترول والوقاية من تجلط الدم‏، ومنع التعرض لحالات الدوخة أو الدوار التي تصيب بعض المسافرين بالطائرة أو الباخرة أو حتى السيارة .



    وللزنجبيل فائدة في بعض حالات الإصابة بالبرد والسعال‏، ويستعمل منقوعه قبل الأكل كمهدئ للمعدة وعلاج النقرس، ويستخدم تقوية الطاقة الجنسية، ويستخدم كتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز.ولتخفيف حدة الطعم والمذاق الحريف لمشروب الزنجبيل يمكن مزجه باللبن أو تحليته بعسل النحل‏ بدلا من السكر‏ لمعادلة مذاقه الحار الحريف‏ .



    - الليمون لعلاجات الربو :


    بوسطن/ قد يجد المرضى المصابون بالربو والأزمات الصدرية الحادة الراحة والشفاء في ثمار الليمون الحامضة! .. فقد أظهرت الدراسة الأمريكية الجديدة أن الزيوت الحمضية تساعد في تخفيف أعراض الربو عند الحيوانات.



    وأوضح الباحثون في معهد للعلوم التكنولوجية, خلال دراستهم للارتباط بين الأوزون والربو والأمراض الرئوية الأخرى, أن النسبة العالية من المرض في المدن ترجع إلى اختفاء مواد تنقية وتنظيف الأوزون التي تنتجها النباتات.


    وفسّر العلماء أن الأوزون في الغلاف الجوي الخارجي ضروري للحياة على الأرض لأنه يمتص أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة, ولكنه يمثل مركبا خطيرا على سطح الأرض يلوّث جوها, وقد أظهرت الدراسات أن التعرض لهذا الغاز, ولو مستويات منخفضة, يثير التهابات المجاري التنفسية الإصابات الرئوية عند البشر والحيوانات.




    وأشار الباحثون إلى أن منظفات الأوزون المنبعثة من النباتات هي عبارة عن مواد طبيعية تمتص هذا الغاز وتبدده, لذا فقد تكون العلاج الوقائي المناسب لمكافحة الربو.




    ووجد الباحثون بعد تعريض عدد من الفئران المصابة بأعراض مشابهة للأزمة الصدرية, لمركب الليمونين, وهو المكوّن لرئيسي للزيوت الحمضية الموجودة في ثمار الليمون, أن استنشاق الليمونين ساعد في تحسين الوظائف الرئوية عند الحيوانات ومنع إصابتها بأعراض الربو.ولفت الخبراء في مجلة "الكيمياء الطبية والعضوية الحيوية" إلى أن المزيد من البحوث على الحيوانات والبشر لا تزال جارية حاليا للتأكد من فعالية الزيوت الحمضية ومكوناتها النشطة في معالجة الربو و الأمراض التنفسية .


    - الشاي يحمي من الزهايمر :



    لندن / لتحسّن ذاكرتك وتحمي دماغك من الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر, ينصحك الباحثون في جامعة نيوكاسل البريطانية بتناول كوب من الشاي يوميا.




    فقد وجد هؤلاء أن شرب الشاي سواء الأخضر أو الأسود العادي على نحو منتظم يمنع نشاط الأنزيمات والمواد الدماغية المسؤولة عن ظهور الآفات العصبية المصاحبة لمرض الزهايمر.




    ووجد الباحثون بعد تقييم تأثير الشاي الأخضر والأسود مع القهوة, على الوظائف الدماغية والذاكرة, أن الشاي الأخضر كان الأكثر فعالية في إعاقة نشاط الأنزيمات المصاحبة لظهور الزهايمر, وخصوصا أنزيم "بيتا-سيكريتيز" المسؤول عن إنتاج الترسبات البروتينية المَرَضية في الدماغ, بينما لم يكن للقهوة مثل هذا التأثير.




    وأشار العلماء في مجلة "بحوث العلاج النباتي", إلى أن الشاي قد يعتبر مكملا طبيعيا للعقاقير الدوائية الخاصة بمعالجة مرض الزهايمر وإبطاء تقدمه إلى مراحل أسوأ, لافتين إلى أن بالإمكان الاستفادة من هذه الاكتشافات لتطوير نوع من الشاي الطبي والعلاجي مخصص لمرضى الزهايمر فقط, خصوصا مع عدم توافر علاج شافي لهذا المرض المعجِز.



    - نباتات السبانخ تقي من تلوث الرصاص :




    واشنطن / كشفت دراسات ميدانية جديدة عن أن بالإمكان تقليل مستويات عنصر الرصاص الآخذة في الارتفاع في أجواء المدن بشكل كبير في الآونة الأخيرة, بسبب التلوث الجوي وغازات المصانع والمركبات, بزراعة نباتات السبانخ في حدائق المنازل.
    فقد أظهرت النتائج الأولية أن التلوث الموجود في حديقة واحدة من الحدائق, قلَّ بحوالي النصف بعد زراعة السبانخ فيها.




    وتعتبر هذه الدراسة هي الأولى التي تستخدم النباتات في تخفيف مشكلات الرصاص المنتشر حول المنازل والأحياء السكنية, الذي يعتبر أهم سموم الجهاز العصبي المسببة لصعوبات التعلم وتأخر النمو.




    وقام علماء التربة في جامعة مين الجنوبية, بزراعة ثلاثة حدائق بنباتات السبانخ طوال الصيف، بهدف دراسة قدرة هذه النباتات على تنظيف التربة الملوثة, لا سيما أن النباتات الورقية تمتص الرصاص من التربة أثناء نموها.




    وأشار الباحثون إلى أن مستويات الرصاص بلغت أكثر من 375 جزء لكل مليون, فيما وصلت نسبتها في حالات أخرى إلى 7000 جزء من المليون, مما يدل على أن لنباتات السبانخ قدرة فريدة على تنظيف التربة والجو من الملوثات.



    - الفاصوليا :




    بهدف تحقيق حلم كل شخص في التمتع بالرشاقة مع تناول كل ما لذ وطاب من الأطعمة والحلويات, يوصي الباحثون في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا-لوس أنجلوس الأمريكية, بتناول حبوب الفاصولياء واللوبياء البيضاء لاستغلال التأثيرات المعادلة للنشا الموجودة فيها.




    فقد وجد الباحثون في كلية الطب, بعد متابعة 50 شخصا بدينا تناولوا 1500 ملليغرام من النشا الطبيعي أو مكمِّل غذائي معادِل مصنوع من خلاصة الفاصولياء البيضاء مرتين يوميا لمدة ثماني أسابيع, مع اتباع نظام حمية قليل الدسم, أن الأشخاص الذين تعاطوا النشا المعادِل فقدوا 3.8 باوندا (1.7 كيلوغراما), مقابل 1.65 باوندا (ثلاثة أرباع الكيلوغرام) للمجموعة التي تناولت النشا الطبيعي.



    ويعتقد العلماء أن الفاصولياء تساعد في إعاقة وتثبيط نشاط الأنزيم المسؤول عن تكسير النشويات والسكريات، فيسمح للكربوهيدرات المعقدة بالمرور بصورة غير مهضومة عبر المعدة والأمعاء .



    - عصير البرتقال يوميا يبعد شبح السرطان :


    تكساس/ اكتشف باحثون مختصون عددا من المركبات الطبيعية في عصائر البرتقال والحمضيات تضيف المزيد من الفوائد الطبية لهذه الثمار وتجعل تناول كأس واحد من عصيرها يوميا فعالا في مكافحة السرطان.



    وأوضح العلماء في محطة تكساس الزراعية, أن هذه الثمار غنية بمركبات "ليمونويد" القوية, إلى جانب فيتامين (سي) المضاد للأكسدة, فتمنحها تأثيرات إيجابية كثيرة وفعالية بالغة في قتل خلايا سرطانية معينة.



    ووجد هؤلاء أن مركبات ليمونويد تستهدف خلايا الأرومة العصبية التي تمثل 10 في المائة من جميع الأمراض السرطانية التي تصيب الأطفال, وتكوّن أوراما صلبة في العنق والصدر والحبل الشوكي والغدة الكظرية, وتوقف تكاثرها وانتشارها.



    وأشار الباحثون إلى أن هذه المركبات لا توقف السرطان فقط، بل لا تسبب أية تأثيرات جانبية سلبية, كما أنها إلى جانب مواد الفلافونويد, وهي صبغات طبيعية تمنح الثمار لونها ومذاقها الحمضي المميز, تمنع ظهور السرطان إما من خلال منع تشكلها أو إبطاء نمو الأورام الموجودة أو بتدمير الخلايا الخبيثة.



    وأظهرت التجارب المخبرية أن خلايا الأرومة العصبية ماتت جميعها خلال يومين بجرعة،5،10 50 مايكرومول من مركبات "ليمونويد"، وكانت بعض عناصر هذه المركبات أكثر فعالية من الأخرى ولكنها تمكنت جميعا من تدمير الخلايا الخبيثة.



    وأوضح العلماء أن بالإمكان الحصول على مثل هذه الجرعات من مواد ليمونويد من كأس واحد من كوكتيل البرتقال أو الليمون أو الجريبفروت.



    - نعم فوائد البرتقال كثيرة .. ولكن :



    الكويت/ يعتبر البرتقال من الفواكه ذات الفوائد المتعددة‏، وفي الصين يعتبرون شجرة البرتقال رمزاً للسعادة ويستخدمونه كغذاء بأوراقه أما أزهاره فيعالجون بها بعض الأمراض.

    والبرتقال، هو فاتح للشهية ويساعد في عملية الهضم لإدراره العصارات الهاضمة ويقلل من نسبة دهون الدم و يقاوم ترسيب الدهون على الشرايين وجدار الأوعية الدموية‏.كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع‏، وتناول البرتقال يساعد على ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان ويعالج ويقاوم مرض الأسقربوط لأنه يقوي جدار الأوعية الدموية ويقاوم النزيف في اللثة وينشط الدورة الدموية‏ويحتوي البرتقال كذلك، على العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والحديد‏،‏ كما أنه يزيد من مناعة الجسم ومقاومته للميكروبات لاحتوائه على فيتامين أ ويعتبر من الأغذية الواقية من الأمراض خاصة أمراض البرد والجهاز التنفسي‏، كما يحتوي على فيتامين ج أحد مضادات الأكسدةقوية‏.



    وأخيرا: يجب عدم الإفراط في تناول البرتقال أو عصيره لأن زيادة الأحماض النباتية يؤثر على الكالسيوم في الأسنان ويسبب خللا في توزيع الكالسيوم في الجسم‏، وقد يساعد أيضا على تكوين حصوات ورمال الكالسيوم في البول‏.



    - الملفوف والبروكولي والقرنبيط تحمي من السرطان :


    لندن / ثبت علميا أن المكونات الطبيعية الموجودة في الخضراوات الصليبية كالملفوف والبروكولي والسويقات والقرنبيط, تساعد في مكافحة الأورام السرطانية والوقاية منها.



    واعتمدت التجارب السريرية التي قام بها فريق البحث في كلية ويلز الطبية وجامعة كارديف البريطانية, على إجراء عدة مسوحات على سيدات أظهرن مسحات رحمية غير طبيعية, بهدف الكشف عن دور المركبات التي تعرف باسم "داياندوليلميثان" في الوقاية من سرطان عنق الرحم, وإذا ما كان تناولها كمكملات غذائية يقلل خطر تشكل الأورام والآفات غير الطبيعية في هذه المنطقة.



    وأوضح الباحثون أن مركبات "داياندوليلميثان" تعمل على تعديل نواتج تحطيم الاستروجين في الجسم وتحفيز الانتحار الذاتي للخلايا غير السليمة, إلا أن الحصول على كميات كافية منها لتحقيق الفوائد المرجوة يحتاج إلى تناول رأسين على الأقل من الملفوف النيئ يوميا .

     
    1 person likes this.
  5. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      24-11-2008 11:31


    - فوائد صحية جمة في الزنجبيل :

    القاهرة / في فصل الشتاء‏، ومع زيادة الشعور بالبرد يجب على ربة البيت أن تقدم لأسرتها المشروبات والأغذية التي تعطي الجسم الإحساس بالدفء.وتشير أحدث الدراسات العلمية إلى أن بعض المشروبات تتميز بفوائد صحية مما يجعلها أفضل ما يقدم للأسرة في الشتاء‏، ومن هذه المشروبات الزنجبيل:فالزنجبيل من نباتات المناطق الحارة، وهو يحتوى على زيت طيار له رائحة نفاذة وطعم لاذع، وبات في قمة التوابل التي عاد الاهتمام بتناولها‏ بسبب فوائده الصحية التي كشفت عنها أحدث الدراسات العلمية‏وقد جاء ذكر الزنجبيل في القرآن الكريم في الآية‏"17" من سورة الإنسان‏ قال تعالى :‏ ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلومن الفوائد الصحية لمشروب الزنجبيل هضم الطعام‏، وطرد الغازات من الجسم‏، وتوليد الشعور بالدفء وتنشيط الدورة الدموية‏، وخفض الكوليسترول والوقاية من تجلط الدم‏، ومنع التعرض لحالات الدوخة أو الدوار التي تصيب بعض المسافرين بالطائرة أو الباخرة أو حتى السيارة .



    وللزنجبيل فائدة في بعض حالات الإصابة بالبرد والسعال‏، ويستعمل منقوعه قبل الأكل كمهدئ للمعدة وعلاج النقرس، ويستخدم تقوية الطاقة الجنسية، ويستخدم كتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز.ولتخفيف حدة الطعم والمذاق الحريف لمشروب الزنجبيل يمكن مزجه باللبن أو تحليته بعسل النحل‏ بدلا من السكر‏ لمعادلة مذاقه الحار الحريف‏ .



    - الليمون لعلاجات الربو :


    بوسطن/ قد يجد المرضى المصابون بالربو والأزمات الصدرية الحادة الراحة والشفاء في ثمار الليمون الحامضة! .. فقد أظهرت الدراسة الأمريكية الجديدة أن الزيوت الحمضية تساعد في تخفيف أعراض الربو عند الحيوانات.



    وأوضح الباحثون في معهد للعلوم التكنولوجية, خلال دراستهم للارتباط بين الأوزون والربو والأمراض الرئوية الأخرى, أن النسبة العالية من المرض في المدن ترجع إلى اختفاء مواد تنقية وتنظيف الأوزون التي تنتجها النباتات.


    وفسّر العلماء أن الأوزون في الغلاف الجوي الخارجي ضروري للحياة على الأرض لأنه يمتص أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة, ولكنه يمثل مركبا خطيرا على سطح الأرض يلوّث جوها, وقد أظهرت الدراسات أن التعرض لهذا الغاز, ولو مستويات منخفضة, يثير التهابات المجاري التنفسية الإصابات الرئوية عند البشر والحيوانات.




    وأشار الباحثون إلى أن منظفات الأوزون المنبعثة من النباتات هي عبارة عن مواد طبيعية تمتص هذا الغاز وتبدده, لذا فقد تكون العلاج الوقائي المناسب لمكافحة الربو.




    ووجد الباحثون بعد تعريض عدد من الفئران المصابة بأعراض مشابهة للأزمة الصدرية, لمركب الليمونين, وهو المكوّن لرئيسي للزيوت الحمضية الموجودة في ثمار الليمون, أن استنشاق الليمونين ساعد في تحسين الوظائف الرئوية عند الحيوانات ومنع إصابتها بأعراض الربو.ولفت الخبراء في مجلة "الكيمياء الطبية والعضوية الحيوية" إلى أن المزيد من البحوث على الحيوانات والبشر لا تزال جارية حاليا للتأكد من فعالية الزيوت الحمضية ومكوناتها النشطة في معالجة الربو و الأمراض التنفسية .


    - الشاي يحمي من الزهايمر :



    لندن / لتحسّن ذاكرتك وتحمي دماغك من الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر, ينصحك الباحثون في جامعة نيوكاسل البريطانية بتناول كوب من الشاي يوميا.




    فقد وجد هؤلاء أن شرب الشاي سواء الأخضر أو الأسود العادي على نحو منتظم يمنع نشاط الأنزيمات والمواد الدماغية المسؤولة عن ظهور الآفات العصبية المصاحبة لمرض الزهايمر.




    ووجد الباحثون بعد تقييم تأثير الشاي الأخضر والأسود مع القهوة, على الوظائف الدماغية والذاكرة, أن الشاي الأخضر كان الأكثر فعالية في إعاقة نشاط الأنزيمات المصاحبة لظهور الزهايمر, وخصوصا أنزيم "بيتا-سيكريتيز" المسؤول عن إنتاج الترسبات البروتينية المَرَضية في الدماغ, بينما لم يكن للقهوة مثل هذا التأثير.




    وأشار العلماء في مجلة "بحوث العلاج النباتي", إلى أن الشاي قد يعتبر مكملا طبيعيا للعقاقير الدوائية الخاصة بمعالجة مرض الزهايمر وإبطاء تقدمه إلى مراحل أسوأ, لافتين إلى أن بالإمكان الاستفادة من هذه الاكتشافات لتطوير نوع من الشاي الطبي والعلاجي مخصص لمرضى الزهايمر فقط, خصوصا مع عدم توافر علاج شافي لهذا المرض المعجِز.



    - نباتات السبانخ تقي من تلوث الرصاص :




    واشنطن / كشفت دراسات ميدانية جديدة عن أن بالإمكان تقليل مستويات عنصر الرصاص الآخذة في الارتفاع في أجواء المدن بشكل كبير في الآونة الأخيرة, بسبب التلوث الجوي وغازات المصانع والمركبات, بزراعة نباتات السبانخ في حدائق المنازل.
    فقد أظهرت النتائج الأولية أن التلوث الموجود في حديقة واحدة من الحدائق, قلَّ بحوالي النصف بعد زراعة السبانخ فيها.




    وتعتبر هذه الدراسة هي الأولى التي تستخدم النباتات في تخفيف مشكلات الرصاص المنتشر حول المنازل والأحياء السكنية, الذي يعتبر أهم سموم الجهاز العصبي المسببة لصعوبات التعلم وتأخر النمو.




    وقام علماء التربة في جامعة مين الجنوبية, بزراعة ثلاثة حدائق بنباتات السبانخ طوال الصيف، بهدف دراسة قدرة هذه النباتات على تنظيف التربة الملوثة, لا سيما أن النباتات الورقية تمتص الرصاص من التربة أثناء نموها.




    وأشار الباحثون إلى أن مستويات الرصاص بلغت أكثر من 375 جزء لكل مليون, فيما وصلت نسبتها في حالات أخرى إلى 7000 جزء من المليون, مما يدل على أن لنباتات السبانخ قدرة فريدة على تنظيف التربة والجو من الملوثات.



    - الفاصوليا :




    بهدف تحقيق حلم كل شخص في التمتع بالرشاقة مع تناول كل ما لذ وطاب من الأطعمة والحلويات, يوصي الباحثون في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا-لوس أنجلوس الأمريكية, بتناول حبوب الفاصولياء واللوبياء البيضاء لاستغلال التأثيرات المعادلة للنشا الموجودة فيها.




    فقد وجد الباحثون في كلية الطب, بعد متابعة 50 شخصا بدينا تناولوا 1500 ملليغرام من النشا الطبيعي أو مكمِّل غذائي معادِل مصنوع من خلاصة الفاصولياء البيضاء مرتين يوميا لمدة ثماني أسابيع, مع اتباع نظام حمية قليل الدسم, أن الأشخاص الذين تعاطوا النشا المعادِل فقدوا 3.8 باوندا (1.7 كيلوغراما), مقابل 1.65 باوندا (ثلاثة أرباع الكيلوغرام) للمجموعة التي تناولت النشا الطبيعي.



    ويعتقد العلماء أن الفاصولياء تساعد في إعاقة وتثبيط نشاط الأنزيم المسؤول عن تكسير النشويات والسكريات، فيسمح للكربوهيدرات المعقدة بالمرور بصورة غير مهضومة عبر المعدة والأمعاء .



    - عصير البرتقال يوميا يبعد شبح السرطان :


    تكساس/ اكتشف باحثون مختصون عددا من المركبات الطبيعية في عصائر البرتقال والحمضيات تضيف المزيد من الفوائد الطبية لهذه الثمار وتجعل تناول كأس واحد من عصيرها يوميا فعالا في مكافحة السرطان.



    وأوضح العلماء في محطة تكساس الزراعية, أن هذه الثمار غنية بمركبات "ليمونويد" القوية, إلى جانب فيتامين (سي) المضاد للأكسدة, فتمنحها تأثيرات إيجابية كثيرة وفعالية بالغة في قتل خلايا سرطانية معينة.



    ووجد هؤلاء أن مركبات ليمونويد تستهدف خلايا الأرومة العصبية التي تمثل 10 في المائة من جميع الأمراض السرطانية التي تصيب الأطفال, وتكوّن أوراما صلبة في العنق والصدر والحبل الشوكي والغدة الكظرية, وتوقف تكاثرها وانتشارها.



    وأشار الباحثون إلى أن هذه المركبات لا توقف السرطان فقط، بل لا تسبب أية تأثيرات جانبية سلبية, كما أنها إلى جانب مواد الفلافونويد, وهي صبغات طبيعية تمنح الثمار لونها ومذاقها الحمضي المميز, تمنع ظهور السرطان إما من خلال منع تشكلها أو إبطاء نمو الأورام الموجودة أو بتدمير الخلايا الخبيثة.



    وأظهرت التجارب المخبرية أن خلايا الأرومة العصبية ماتت جميعها خلال يومين بجرعة،5،10 50 مايكرومول من مركبات "ليمونويد"، وكانت بعض عناصر هذه المركبات أكثر فعالية من الأخرى ولكنها تمكنت جميعا من تدمير الخلايا الخبيثة.



    وأوضح العلماء أن بالإمكان الحصول على مثل هذه الجرعات من مواد ليمونويد من كأس واحد من كوكتيل البرتقال أو الليمون أو الجريبفروت.



    - نعم فوائد البرتقال كثيرة .. ولكن :



    الكويت/ يعتبر البرتقال من الفواكه ذات الفوائد المتعددة‏، وفي الصين يعتبرون شجرة البرتقال رمزاً للسعادة ويستخدمونه كغذاء بأوراقه أما أزهاره فيعالجون بها بعض الأمراض.

    والبرتقال، هو فاتح للشهية ويساعد في عملية الهضم لإدراره العصارات الهاضمة ويقلل من نسبة دهون الدم و يقاوم ترسيب الدهون على الشرايين وجدار الأوعية الدموية‏.كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع‏، وتناول البرتقال يساعد على ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان ويعالج ويقاوم مرض الأسقربوط لأنه يقوي جدار الأوعية الدموية ويقاوم النزيف في اللثة وينشط الدورة الدموية‏ويحتوي البرتقال كذلك، على العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والحديد‏،‏ كما أنه يزيد من مناعة الجسم ومقاومته للميكروبات لاحتوائه على فيتامين أ ويعتبر من الأغذية الواقية من الأمراض خاصة أمراض البرد والجهاز التنفسي‏، كما يحتوي على فيتامين ج أحد مضادات الأكسدةقوية‏.



    وأخيرا: يجب عدم الإفراط في تناول البرتقال أو عصيره لأن زيادة الأحماض النباتية يؤثر على الكالسيوم في الأسنان ويسبب خللا في توزيع الكالسيوم في الجسم‏، وقد يساعد أيضا على تكوين حصوات ورمال الكالسيوم في البول‏.



    - الملفوف والبروكولي والقرنبيط تحمي من السرطان :


    لندن / ثبت علميا أن المكونات الطبيعية الموجودة في الخضراوات الصليبية كالملفوف والبروكولي والسويقات والقرنبيط, تساعد في مكافحة الأورام السرطانية والوقاية منها.



    واعتمدت التجارب السريرية التي قام بها فريق البحث في كلية ويلز الطبية وجامعة كارديف البريطانية, على إجراء عدة مسوحات على سيدات أظهرن مسحات رحمية غير طبيعية, بهدف الكشف عن دور المركبات التي تعرف باسم "داياندوليلميثان" في الوقاية من سرطان عنق الرحم, وإذا ما كان تناولها كمكملات غذائية يقلل خطر تشكل الأورام والآفات غير الطبيعية في هذه المنطقة.



    وأوضح الباحثون أن مركبات "داياندوليلميثان" تعمل على تعديل نواتج تحطيم الاستروجين في الجسم وتحفيز الانتحار الذاتي للخلايا غير السليمة, إلا أن الحصول على كميات كافية منها لتحقيق الفوائد المرجوة يحتاج إلى تناول رأسين على الأقل من الملفوف النيئ يوميا .








    منقوووووووووووووول
     
    2 شخص معجب بهذا.
  6. espacesouvenirs

    espacesouvenirs عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏19 جويلية 2008
    المشاركات:
    175
    الإعجابات المتلقاة:
    51
      24-11-2008 11:47
    merci mon ami ...mai il faux verifier ilya un peux de répétition...et merci encore une fois
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...