طريقة عـــلاج حب الشباب ؟ 1..2..3

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة عزيز باشا, بتاريخ ‏25 نوفمبر 2008.

  1. عزيز باشا

    عزيز باشا عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    430
    الإعجابات المتلقاة:
    794
      25-11-2008 01:09
    :besmellah1:




    كيف يعالج حب الشباب ؟

    إن حب الشباب سواء كان مجرد بقع قليلة أوحالة مرضية شديدة ، يكون قابلا للعلاج بشرط أن يفهم كل من المريض والصيدلي والطبيب الإرشادات الواردة فيما بعد. فكل المطلوب للمعالجة الناجحة لحب الشباب هو اتباع نصيحة ذوي الخبرة مع الاستخدام السليم للأدوية (سواء التي توضع على الجلد أو التيتؤخذ بالفم.
    نصيحة عـــــامــة:

    من الأهمية بمكانتقبل حقيقة أن حب الشباب يمكن أن يستمر معك لمدة طويلة ، حتى باستخدام الأدويةالفعالة ، ورغم ذلك فإنه يمكن في العادة السيطرة على البقع. وعلى الذين يعانون من حب الشباب أن يعلموا بأن 80% منهم سيظهرون درجة من التحسن تصل إلى 80% خلال ستةأشهر ، ولكن قد يكون من الضرورة المداومة على علاج البقع لفترة قد تصل إلى عدةسنوات. أما الحالات التي تتطلب أدوية عن طريق الفم ، غالبا المضادات الحيوية ،فإنها ستحتاج إلى تكرار جرعات (على الأقل لمدة ستة أشهر) على هيئة أقراص أوكبسولات.
    • العلاج الموضعي للجلد
      في الواقع ، إنجميع حالات البقع الجلدية في "المراهقين" سوف تستجيب للمعالجة الموضعية. كما أنحالات حب الشباب غير الشديد mild ستستجيب جيدا لهذه المعالجة ، أما إذا لم تستجب فإن المعالجة بالمضادات الحيوية يكون ضروريا.

      أنواع أدوية العلاج الموضعي: توجد أنواع كثيرة من هذه الأدوية ، سواء التي تصرف بوصفة طبية أو تباع في الصيدليات. فمركبات السلفر (الكبريت) والريسورسينول يشك في أنها تفيد حالات حب الشباب غير الشديدة. أما أكثر أدوية العلاج الموضعي تأثيرا ، والتي يمكن شراؤهابدون وصفة طبية فهي المركبات التي تحتوي على بنزويل بيروكسيد benzoyl peroxide . وهده مركبات يمكن أن يصفها الطبيب ، والذي قد يصف أيضا أدوية علاج موضعي أخرى تحتويعلى فيتامين أ أو مضادات حيوية. كما يوجد حاليا أنواع من مركبات الرتينويد retinoids رتين أRetin A. أما تحديد نوع العلاج فيعتمد على خبرة الطبيب ونوع البقع.

      فالأدوية التي تؤثر على البكتيريا ستخفف البقع الحمراء والمتقيحة. أما مركبات السلفر والريسورسينول فقد يكون تأثيرها بسيطا علىالميكروب الرئيسي المسبب لحب الشباب (P. acnes). أما المركبات مثل بنزويلبيروكسيد والمضادات الحيوية الموضعية الأخرى فلها تأثير أحسن على بكتيريا الجلد. أما مركبات الريتينويد الموضعية فلا تؤثر على البكتيريا ، بل تقلل من تكون الرؤوس السوداء والبيضاء.
    ويجب التأكد هنا من أن أدوية العلاجالموضعي يجب أن لا توضع فقط على البقع بل على كل المنطقة المصابة. هذا وحتى مع حدوث تحسن فيجب الاستمرار في وضع الدواء على كل المنطقة المتأثرة لكي تتم السيطرة علىالبقع.

    التأثيرات الجانبية للعلاج الموضعي: قد يؤدي استخدام الكثير من الكريمات والدهونات إلى حدوث بعض الاحمرار والقشور ، وهذا ما يسمى التهاب الجلد التهيجي الأولي ، والذي يمكن السيطرة عليه بسهولة عن طريق الإقلال من تكرار استخدام العلاج إلى مرة واحدة بدلا من مرتين في اليوم ، أو حتى أقل من ذلك مع وضعه علىأجزاء محددة من الوجه. وعادة ما يتم القضاء على هذه المشكلة باستمرار العلاج.

    • العلاج عن طريق الفم (العلاجالفموي):

      توجد أساسا ثلاث مجموعات من الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم هي:
      • المضادات الحيوية
      • الهرمونات
      • الرتينويدات retionids . وهي لا تصرفإلا بوصغة طبية ، وباستثناء الرتينويدات ، فإن العلاج الفموي يجب أن يصاحبه علاج موضعي.
      • المضادات الحيوية الفموية (تؤخد بالفم):
        إن عماد العلاج الفموي هي المضادات الحيوية ، وأكثر ما يوصف من المضادات هي تتراسيكلين أو أوكسي تتراسيكلين ، وهذهالمضادات يجب أن تعطى على أساس قرصين يوميا ولمدة ستة أشهر. ومن الأهمية بمكانتناول هده الأقراص حسب توصيات الطبيب ، لتحقيق الفائدة القصوي من العلاج. أماالمضادات الحيوية البديلة فتشمل: إريثرومايسين erythromycine ، مينوسايكلين minocycline ،
        دوكسي سايكلين doxycycline ، وتراي ميثوبريم trimethoprim . وغالبا ما تتطلب الحالات تكرار العلاج واستعماله لفترات أطول. تعمل المضاداتالحيوية بطريقتين: فهي تخفض عدد البكتيريا وتقلل من التفاعلاتالالتهابية.

        التأثيرات الجانبية للعلاج بالمضادات الحيوية : تعتبر المعالجةبالمضادات الحيوية ، حتى لفترة طويلة ، مأمونة للغاية. إلا أنه في حالات نادرة قدتحدث حالات من الطفح الدوائي ، مسببا طفح وحكة واسعة الانتشار مما يوجب إيقافالعلاج. ومن غير المألوف التعرض لاختلال طفيف في الصحة أو آلام بطنية (مغص) مصحوبأحيانا بإسهال بسيط ، وهذا في العادة يتوقف تلقائيا بعد أيام قليلة أو قد
        تحتاجإلى علاج دوائي لعدة أيام. ومن المساوئ الأخرى للمضادات الحيوية هو إكتسابالبكتيريا مقاومة لها ، فينجم عن ذلك عدم الاستجابة للعلاج بها وبقاء حب الشباب كماهو بدوت تحسن.
      • نظم تعاطي الهرمونات:
        إما أن يكون لحبوب منع الحمل الاعتيادية تأثير بسيط أو لاتأثير على حب الشباب ، ورغم ذلك ، فقد يصف الطبيب أو اختصاصي الأمراض الجلدية حبوبمنع الحمل التي تحتوي هرمون الاستروجين والتي تحتوي أيضا على مضاد الأندروجينالمسمى أسيتات السايبروتيرون cyproterone acetate. إن نظم الهرمونات تعمل أساسا علىكبت زيادة إنتاج الدهون الجلدية. فهي عادة تعطى لمدة 8 أشهر ، ويجب وكما هو الحالفي المضادات الحيوية أن تصاحب بالكريمات الموضعية.

        التأثيرات الجانبية لنظم الهرمونات: إن التأثيرات الجانبية لحبوب منع الحمل التي تحتوي مضاد الأندروجين لاتختلف عن حبوب منع الحمل الاعتيادية.
      • الروتينويدات retinoids
        وهي عقاقير تؤخذ عن طريق الفم مثل دواء أيزوترتينوين (روأكيوتان Roaccutane). ورغم أنه فعال جدا لعلاج حالات حب الشباب . فإن وصفه يقتصرعلى اختصاصي الأمراض الجلدية. ويجب أن يستعمل بمنتهى الحذر مع الالتزام التامباتباع تعليمات اختصاصي الأمراض الجلدية. وهذه الأدوية ليست من مجموعة الهرمونات أوالمضادات الحيوية ، بل إنها من مشتقات فيتامين (أ .

        فهي تقلل وبشكل كبيرتكون الدهون الجلدية التي تفرزها الغدد الزهمية للجلد. وتقلل تكون الرؤوس السوداءوالبيضاء وتقلل عدد البكتيريا ، رغم أنها ليس مضادا حيويا. كما أنها - وبآلياتمعقدة - تقلل حدوث الالتهاب. وهكذا ، فهي تؤثر على العوامل الأربعة ذات العلاقةبسبب حب الشباب ، ولذلك فليس من الغريب أن تعتبر هذه الأدوية مفيدة جدا في معالجةحب الشباب. وعادة ما يتطلب العلاج بها مدة تصل إلى 4 أشهر ، حيث يختفي بعدها حب الشباب نهائيا .
        التأثيرات الجانبية لدواءأيزوترتينوين: إن أكثر التأثيرات الجانبية خطورة لهذا الدواء هو تأثيره الماسخ على الجنين (وهذا يعني بأنه يسبب عيوب في جسم الجنين إذا أخذ في أثناء فترة الحمل) ولهذا يجب عدم السماح بحدوث الحمل في أثناء المعالجة بهذا الدواء ولمدة شهر بعدالتوقف عنه. ولهذا السبب تلزم النساء المعرضات لحدوث الحمل باستخدام موانع الحمل (عادة نعني حبوب منع الحمل) خلال فترة المعالجة بدواء أيزوترتينوين.
      • العلاج بهذاالدواء يكون فقط تحت إشراف اختصاصي الأمراض الجلدية ، كما يجب إعادة أي كمية متبقةمنه إلى الطبيب أو الصيدلي. حيث من الخطورة بماكان إعطاء هذا الدواء إلى صديق أوقريب يعاني من حب الشباب
      • أغلب المرضى تنشأ لديهم درجة لا بأس بهامن جفاف الشفتين والجلد (خاصة جلد الوجه) ، والبعض قد يعاني من جفاف الجفون. كما أنحوالي 30% يمكن أن يعاني من آلام في المفاصل أو العضلات و 5% من الصداع. ورغم ذلكفإن جميع هذه التأثيرات الجانبية يمكن السيطرة عليها باستخدام أدوية بسيطة مثلالكريمات المرطبة والمسكنات البسيطة مثلباراسيتامول paracetamol. ولذلك فإنه منالنادر جدا الاضطرار إلى إيقاف العلاج.
    السترويدات steroids

    وهذه عادة لا تستخدم لعلاج حالات حب الشباب ، باستثناء واحدوهو الحقن المباشر لأحد هذه المركبات مثل تراي - أمسينولون triamcinolone داخلالبقع التي تشبه العقيدات ، حيث يقلل ذلك من الاحمرار. وعملية الحقن يقوم بها عادةاختصاصي الأمراض الجلدية فقط.


    :tunis: :wlcm: :tunis:
    :satelite:



    :ahlan:
     
    2 شخص معجب بهذا.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...