1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

أهم احداث عام 2006

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة The Joker, بتاريخ ‏24 ديسمبر 2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. The Joker

    The Joker _^_

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جويلية 2006
    المشاركات:
    9.049
    الإعجابات المتلقاة:
    2.016
      24-12-2006 12:26
    السلام عليكم
    :redface:
    انقضى عام جرت فيه أحداث تركت عليه بصماتها وانطوت أخرى دون أن يكون لها أثر.. تحققت أحلام وخفتت آمال.. علت الابتسامة وجوها هنا واختفت من وجوه هناك..

    الأحداث بالنسبة لنا جميعا على صعيدين: عام وشخصي، لكنهما غالبا ما يتداخلان.

    كيف مرّ هذا العام بالنسبة لكم؟ هل تحقق بعض ما حلمتم فيه؟ ماذا أثر في مجرى حياتكم من أحداث؟ ما الذي تعتبرونه علامة فارقة لعام 2006؟

    كل عام وأنتم بخير... شاركونا بتجاربكم وآرائكم.
     
  2. The Joker

    The Joker _^_

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جويلية 2006
    المشاركات:
    9.049
    الإعجابات المتلقاة:
    2.016
      24-12-2006 13:13
    سأقوم بذكر أهم الأحداث التى جرت في 2006 على الساحة العربية و العالمية

    لبنان 2006: عام حرب يوليه/تموز... والمنازلات السياسية

    اذا كان رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري رجل عام 2005 بامتياز في لبنان، فان لقب عام 2006 يذهب بدون شك للامين العام لحزب الله حسن نصر الله.
    [​IMG]

    شكل اغتيال الاول في فبراير/ شباط 2005 زلزالا سياسيا، وصلت هزاته الارتدادية الى دمشق التي سحبت جيشها من لبنان، بعد وجود دام نحو ثلاثة عقود، تحت ضغط شارع غاضب، ومجتمع دولي لم يكف منذ عام 2004 والتمديد للرئيس اميل لحود عن مطالبة سورية بوقف تدخلاتها في لبنان مستندا بذلك الى القرار 1559 الصادر عن مجلس الامن الدولي والذي يفرض كذلك نزع سلاح الميليشات.

    اما الثاني، اي حسن نصر الله، فهو الذي تمكن خلال عام 2006 ان يحقق بقيادته لحزب الله، ما لم ينجزه اي جيش عربي في اكثر من ستة عقود من النزاع مع اسرائيل، وهو اثبات قدرة على القتال دون الانكسار، ولاكثر من شهر، ضد جيش اعتاد على حسم حروبه مع البلدان العربية في غضون ايام.

    حرب يوليو/ تموز 2006، والتي يمكن وصفها بالزلزال اللبناني لهذا العام، انتهت دون ان يحقق اي من الطرفين اهدافه المعلنة. فاسرائيل التي قالت في الايام الاولى للحرب انها ستقضي على حزب الله لم تتمكن من ذلك اذ قاتلها الحزب بالوتيرة نفسها منذ الدقيقة الاولى حتى الدقيقة الاخيرة.

    اما حزب الله، وبالاضافة الى فشله حتى الآن بتحقيق هدف عملية "الوعد الصادق" حيث خطف جنديين اسرائيليين لمبادلتهما بثلاثة اسرى لبنانيين في السجون الاسرائيلية، فقد قبل بالقرار الدولي رقم 1701 الذي وضع حدا للعمليات العسكرية من جهة، الا انه من جهة ثانية وضع الحزب تحت "الاقامة الجبرية" باستقدام 15 الف جندي اجنبي الى جنوب لبنان يسهرون على ان يكون قسم كبير من الجنوب منطقة خالية من كل سلاح ظاهر ما عدا القوات الدولية والجيش اللبناني، ما يحد حكما حركة عناصر واسلحة الحزب على طول الحدود مع اسرائيل وبالتالي، يكون الحزب قد فقد قدرته على المناورة في هذه المنطقة.

    جلسات الحوار
    على الرغم من ان الحرب كانت الحدث الابرز لعام 2006 في لبنان، الا ان ما سبقها وما نتج عنها على الساحة الداخلية لم يكن اقل اهمية.

    [​IMG]
    تعرضت مدينة صور الساحلية لقصف عنيف من المقاتلات الحربية الاسرائيلية
    اختتم عام 2005 على مقتل النائب والصحفي جبران تويني الذي كان الاخير في سلسلة اغتيالات حصدت الصحفي سمير قصير والامين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي، ومحاولات اغتيال طالت وزير الدفاع الياس المر والصحفية مي شدياق.

    كانت نتيجة اغتيال توني في اواخر 2005، ازمة وزارية افتتح بها عام 2006 اذ قرر وزراء الطائفة الشيعية الاعتكاف عن حضور جلسات الحكومة بعد اصرار الحكومة على استعجال طلب تأليف محكمة ذات طابع دولي من الامم المتحدة لمحاكمة قتلة رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

    دام اعتكاف الوزراء الشيعة سبعة اسابيع حتى بداية فبراير/ شباط 2006، حيث تقررت عودتهم بعد اطلاق رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مبادرة سياسية تقضي بعودة الوزراء الى الحكومة، وعقد جلسات حوار وطني بين القوى الاساسية في البلاد ومناقشة المواضيع السياسية الاساسية المطروحة واهمها ازمة رئاسة الجمهورية، وموضوع السلاح الفلسطيني خارج المخيمات، وسلاح حزب الله وتصحيح العلاقات اللبنانية-السورية من خلال اقامة علاقات دبلوماسية بين بيروت ودمشق.

    اتفق المتحاورون على انهاء الوجود الفلسطيني المسلح خارج المخيمات في مهلة ستة اشهر، كما اتفقوا على استمرار التحقيق الدولي في اغتيال الحريري واقامة علاقات دبلوماسية بين لبنان وسورية على مستوى السفارات وتحديد الحدود لاسيما في منطقة مزارع شبعا.

    اما في موضوع رئاسة الجمهورية فلم تصل القوى السياسية الى حل يرضي الداعمين لاميل لحود المقرب من سورية ومعارضيه الذين يرون ان التمديد للحود عام 2004 جاء بضغط سوري ويطالبون بانتخاب رئيس جديد للبلاد.

    أبرز بنود القرار 1701
    انهاء هجمات حزب الله على اسرائيل
    انهاء العمليات العسكرية الهجومية الاسرائيلية
    انتشار قوة دولية من 15000 لحفظ السلام
    انتشار الجيش اللبناني في الجنوب
    انسحاب الجيش الاسرائيلي مع انتشار القوة الدولية


    اخيرا في ما يتعلق بسلاح حزب الله، بقيت هذه القضية محط نقاش حاد قدم خلاله الحزب ما سماه بـ"استراتيجية دفاعية" تبرر ابقاء السلاح لانه "رادع ويهدف الى حماية لبنان من الهجمات الاسرائيلية"، غير ان الحزب لم يتمكن من اقناع باقي الاطراف بجدوى استراتيجيته، وكان يجري التحضير لمناقشة هذه الاستراتيجية وعرض استراتيجيات اخرى على طاولة الحوار في النصف الثاني من شهر يوليو/ تموز، الا ان حزب الله قرر تنفيذ عملية "الوعد الصادق" قبل استكمال هذا النقاش، ووقعت الحرب التي استمرت 34 يوما.

    الحرب والمرحلة الجديدة

    دون الدخول في تفاصيل الحرب فان حصيلتها الميدانية كانت متصاعدة منذ ان بدأت اسرائيل عملياتها الحربية. وانتهت الحرب بمقتل اكثر من 1200 شخص وتهجير اكثر من مليون لبناني من قراهم في الجنوب والبقاع وحتى الضاحية الجنوبية لبيروت.

    [​IMG]
    الغارات الاسرائيلية على لبنان دمرت الكثير
    كما ادت الى دمار واسع طال الكثير من الابنية السكنية، ولكن الاهم كان الضرر الذي حل بالبنية التحتية من جسور ومحطات تحويل كهرباء وطرقات ومطارات ومرافئ... كما لوحظ تركيز اسرائيلي على تدمير مؤسسات اجتماعية واقتصادية واعلامية تابعة لحزب الله.

    ظلت النتائج السياسية طي الكتمان حتى الاسبوع الاخير من الحرب حيث افتتحت المرحلة السياسية بقرار مجلس الوزراء اللبناني بالاجماع ارسال الجيش اللبناني الى الجنوب، وهو الامر الذي لطالما عارضه حزب الله بحجة انه لا يقبل بان يلعب الجيش اللبناني دور حرس الحدود الاسرائيلي.

    وكانت هذة الخطوة تمهيدا لصيغة القرار الدولي رقم 1701 الذي اوصى بانتشار قوة دولية من 15 الف جندي في جنوب لبنان، تزامنا مع عدد مماثل للجيش اللبناني، ولكن بتعليمات واضخة بالا تكون المهمة البحث عن سلاح حزب الله ونزعه، باستثناء مصادرة كل سلاح ظاهر من قبل الجيش اللبناني وحده.

    منذ ان دخل القرار الدولي حيز التنفيذ في الرابع عشر من اغسطس/ آب الماضي، بدأت عملية الاستثمار السياسي لنتائج حرب يوليه/تموز. بغض النظر عن تأثير الحرب على الداخل الاسرائيلي الذي لن نغوص في تفاصيله، فان الوقع السياسي لهذا الشهر من الدمار والقتل والتهجير في لبنان كان كبيرا جدا.
     
  3. The Joker

    The Joker _^_

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جويلية 2006
    المشاركات:
    9.049
    الإعجابات المتلقاة:
    2.016
      24-12-2006 13:18
    المصريون يودعون عاما شهد عدة كوارث وازمات




    فى ثاني شهور عام 2006 تأكد فعليا ان مصر التى كانت مهددة بوباء انفلوانزا الطيور قد اصيبت به بالفعل، فقد اعلن رسميا عن وفاة عدد من الأشخاص من جراء المرض بينما احتجز آخرون فى المستشفيات لتلقى العلاج.

    [​IMG]
    غرق العبارة المصرية اودىة بحياة نحو ألف راكب كانوا على متنها

    ورغم ان الإصابات البشرية لم تكن كبيرة بالمقارنة مع دول اخرى الا ان صناعة الدواجن المصرية قد اصابتها خسائر فادحة.

    وفضلا عن تأثر ما يقرب من مليونى مواطن يعملون فى استثمارات صناعة الدواجن، تأثر العديد من المواطنين خاصة فى الريف المصرى الذى اعتاد المصريون فيه تربية الطيور، اذ يعتمد عليها كمصدر غذاء اساسى.

    وكان نفس الشهر قد شهد اسوأ كارثة بحرية عرفتها مصر عندما غرقت عبارة لنقل الركاب وهى فى طريقها من السعودية الى مصر بعد اشتعال النيران بها مما اسفر عن مقتل ما يزيد عن الف راكب.

    وفتح الحادث الباب امام الجدل حول سلامة قطاع لنقل البحرى الذى يتحكم فيه القطاع الخاص المصري، ووجهت انتقادات لمالك العبارة والحكومة المصرية. وكان من ابرز هذه الإنتقادات تأخر الإبلاغ عن غرق العبارة وضعف جهود الإنقاذ.

    [​IMG]
    اصطدام قطارين في قليوب

    ويبدو ان عام 2006 كان عام الكوارث بالنسبة لقطاع النقل اذ اصطدم قطاران فى منطقة قليوب شمال القاهرة فى شهر اغسطس/آب من نفس العام. واسفر الحادث عن مقتل ثمانية وخمسين شخصا واصابة اكثر من مائة واربعين.


    حادث اصطاد القطارين اسفر عن مقتل 58 فردا
    وادى ذلك للإعلان عن خطة لتطوير السكك الحديدية فى مصر بعد الإنتقادات الحادة التى وجهت للحكومة بسبب عدم تطوير مرفق السكك الحديدية الذى يعد وسيلة انتقال حيوية لملايين من المصريين.

    وفى شهر ابريل/نيسان من نفس العام حدثت تفجيرات فى منطقة دهب السياحية على البحر الأحمر قتل وجرح فيها مصريون واجانب. وهى عملية التفجير الثالثة فى المنطقة بعد تفجيرات طابا فى عام 2004، وتفجيرات شرم الشيخ فى عام 2005.

    واصدرت محكمة مصرية فى نهاية العام احكاما بالإعدام على ثلاثة اشخاص وبالسجن على اخرين ممن اعتبروا اعضاء فى تنظيم سرى اتهم بتنفيذ هذه التفجيرات.

    توتر بين الحكومة والمعارضة
    وعلى المستوى السياسي استمر التوتر بين الحكومة المصرية وقوى المعارضة التى نظمت العديد من المظاهرات. وكانت المظاهرة الأكبر من نوعها قد حدثت عندما تم تحويل قاضيين مصريين الى محاكمة تأديبية بدعوى اتهام قضاة اخرين بالقيام بالتزوير فى اخر انتخابات برلمانية.

    وقد شهد العام ازمة غير مسبوقة عندما تعرض وزير الثقافة المصرى فاروق حسنى لإنتقادت حادة بسبب تصريحات له اعتبرت ماسة بالحجاب.

    وبينما طالبت جماعة الإخوان المسلمين التى تمثل المعارضة فى مجلس الشعب المصرى بإقالة الوزير، شن نواب ينتمون للحزب الوطنى الحاكم حملة انتقاد شديدة على الوزير داخل المجلس وبصورة علنية اثارت دهشة وانتقاد عدد كبير من كتاب اعمدة الرأى فى الصحف المصرية المستقلة والمعارضة وايضا الرسمية.

    كما انقسم المعلقون ما بين مؤيد لحرية الوزير فى التعبير عن رأيه وبين معارض لإظهار اراء شخصية لمن يشغل منصبا رسميا. وقد تم احتواء الأزمة فى النهاية بعد ان قال الوزير اكثر من مرة انه يكن احتراما للمحجبات ولم يقصد بتصريحاته ان يوجه لهن اية اهانة.

    وخلال العام المنصرم يمكن رصد مناسبة سعيدة على المستوى القومى اذ قامت مصر بتنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم والتى شهدت اقبالا جماهيريا كبيرا وفازت فيها مصر بالكأس
     
  4. The Joker

    The Joker _^_

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جويلية 2006
    المشاركات:
    9.049
    الإعجابات المتلقاة:
    2.016
      24-12-2006 13:21
    لأردن 2006: حرائق في المحيط ومصاعب اقتصادية


    عام صعب آخر يجتازه الأردن، الواقع بين ثلاث بؤر اشتعال في العراق والأراضي الفلسطينية ولبنان.

    بين الأمن والاستثمار، واصل الأردن المشي على حبل مشدود بعصاة توازن حسّاسة، في أحد طرفيها ضمان الاستقرار وسط إقليم مضطرب وعلى الطرف الآخر ديمقراطية مؤجلة على أمل خروج المنطقة من عنق الزجاجة.

    في منتصف العام، ساهمت الاستخبارات الأردنية، بحسب الرواية الرسمية غير المعلنة، في تصفية المتشدد الأردني أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين.

    [​IMG]
    الملك عبد الله يقود بلاده وسط بؤر مشتعلة في العراق وفلسطين ولبنان

    اقتصاديا رفعت الحكومة في ابريل/نيسان أسعار المحروقات للمرة الثالثة خلال ثمانية أشهر فتضاعفت تعريفة الوقود، وبالتالي قفزت تكاليف غالبية السلع والخدمات فيما حام معدل التضخم حول 6.3 %.

    وظهرت حالات منعزلة من انفلونزا الطيور في وادي الأردن وجبل عجلون فتحركت السلطات لمحاصرة هذا الفيروس العالمي. حملة الوقاية الواسعة أطاحت مرحليا بموجودات مئات المزارعين ومربي الدواجن في الأرياف.

    استقبلت عمّان الرئيس الأمريكي جورج بوش للمرة الثانية خلال ولايتيه على أمل إطفاء الحرائق في العراق المجاور وتحريك المسار الفلسطيني الذي يرى فيه الأردن صاعق أزمات المنطقة.

    وعلى هامش منتدى الحائزين على جائزة نوبل، رتّبت القيادة الأردنية لقاءا وحيدا بين رئيس وزراء إسرائيل إيهود أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عبّاس في البتراء الأثرية في الثاني والعشرين من حزيران/يونيو. إلا أن الوعود الدبلوماسية المتبادلة بترتيب لقاءات لاحقة توارت خلف واقع التداعيات في غزة والضفة الغربية.

    على جبهة الأمن "صاحبة الأولوية"، فكّكت السلطات عشرين شبكة إرهابية مزعومة على الأقل وأصدرت أحكاما بإعدام عراقية كان مخطط لها أن تشارك ثلاثة من مواطنيها في قدح أحزمة ناسفة في خريف العام الماضي.

    في قضية مشابهة، تلقى ثلاثة سوريين وعراقي أحكاما بالإعدام عقب إدانتهم بتدبير إطلاق صواريخ كاتيوشا في صيف العام الماضي، صوب بارجة أمريكية داخل مرفأ العقبة ما أودى بحياة جندي أردني في نوبة حراسة.

    على أن تشديد القبضة الأمنية أثار انتقادات واسعة لدى منظمات دولية- العربية لحقوق الانسان في عمّان والقاهرة، آمنستي انترناشيونال من لندن وهيومن رايتس واتش الأمريكية.

    شهدت السجون المكتظة في السواقة، الجويدة وقفقا عدة اشتباكات كان أخطرها احتجاز رجال أمن كرهائن داخل مهاجع إسلاميين متشددّين. أسفرت إحدى المواجهات عن مقتل نزيل في منتصف نيسان/إبريل.

    في الرابع من مارس/آذارنفذ حكمان بالإعدام بحق أردني وليبي كانا قد أدينا باغتيال دبلوماسي أمريكي لورنس فوللي في خريف العام 2002.

    في السابع من حزيران/يونيو ابتهجت الحكومة وغضب متعاطفون مع المتشدّد أبو مصعب الزرقاوي في مسقط رأسه لدى الإعلان عن مقتله في غارة أمريكية شمال بغداد.

    كان الزرقاوي تلقى ثلاثة أحكام بالإعدام غيابيا عقب إدانته بتدبير عمليات إرهابية داخل الأردن، بما فيها التفجيرات الثلاثية التي أودت بحياة 60 شخصا في تشرين الثاني/نوفمبر 2005.

    رغم تشديد الإجراءات الأمنية، أقدم أردني على قتل سائح بريطاني في الرابع من أيلول/سبتمبر. أسفر ذلك الهجوم عن جرح خمسة سياح آخرين في نوبة غضب غذّتها، بحسب اعترافات المسلح لاحقا، الحرب الإسرائيلية الأخيرة على جنوب لبنان وفي خلفية المشهد مقتل اثنين من أشقائه خلال الاجتياح الإسرائيلي لتلك المنطقة العام 1982.

    لم يخل مطلع السنة من مماحكات بين السلطة وحركة الإخوان المسلمين - التي تقود ائتلاف معارضة من مختلف ألوان الطيف السياسي.

    وصل التوتر ذروته حين اعتقلت السلطات أربعة نواب إسلاميين بعد أن أشاد أحدهم علنا بالزرقاوي عقب مقتله. أخلي سبيل اثنين من النواب بينما سجن اثنان لمدة سنة وشهر قبل أن يصدر العاهل الأردني عبد الله الثاني عفوا خاصا أواخر أيلول/سبتمبر.

    فيما اعتبرته الحركة الإسلامية مخططا لتحجيم نفوذها، أحالت الحكومة ملف جمعية المراكز الإسلامية إلى القضاء بشبهة الفساد. تشير تقديرات مستقلة إلى أن موجودات وأصول هذه الجمعية - الذراع المالية للإخوان- تتجاوز ال 700 مليون دولار.

    تماشيا مع شعار مكافحة الفساد، أحيل إلى القضاء أيضا وزير سابق بشبهة ارتكاب مخالفات مالية حين كان في منصبه قبل ثلاث سنوات.

    في نيسان/إبريل أعلنت السلطات عن اعتقال عناصر من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بشبهة تهريب وتخزين أسلحة ومتفجرات عبر أراضي المملكة بقصد استهداف رجال استخبارات ودبلوماسيين إسرائيليين. أحيل ملف هذه القضية غير المسبوقة إلى محكمة أمن الدولة.

    منذ مطلع العام، صدر ثلاثون حكما بالإعدام على الأقل في قضايا تتصل بالإرهاب.

    رئيس الوزراء معروف البخيت أجرى تعديلا أواخر تشرين الثاني/نوفمبر طال ثلث حقائب حكومته، بعد سنة من تشكيلها.

    زار البخيت بغداد في منتصف آب/ أغسطس بينما واصل عبد الله الثاني جولاته المكّوكية من واشنطن وحتى طوكيو حاملا ملفات المنطقة.

    تحت ظلال الهواجس الأمنية والمخاطر الإقليمية، نظّم الأردن أول استعراض عسكري ضخم منذ اعتلى عبد الله الثاني العرش عام 1999، وذلك في الذكرى التسعين لـتأسيس الجيش.

    عام آخر يطوي أيامه ويرحل، تاركا الساحة لروزنامة جديدة حبلى بالتداعيات. يتنبأ العاهل الأردني بأن تشتعل ثلاثة حروب أهلية في محيط بلاده من بغداد إلى غزّة مرورا ببيروت.

    إن لم تقم دولة فلسطينية قابلة للحياة خلال ستة أشهر، فإن وصفة الدمار ستجتاح المنطقة، حسبما ترى الدبلوماسية الأردنية.

     
  5. The Joker

    The Joker _^_

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جويلية 2006
    المشاركات:
    9.049
    الإعجابات المتلقاة:
    2.016
      24-12-2006 13:31
    علوم وتكنولوجيا 2006: مخاوف على الأرض وأمل بالفضاء


    نعرض هنا لأهم ما شهده عام 2006 من نشاطات ومنجزات في مجال العلوم والتكنولوجيا وسط تفاؤل وقلق: تفاؤل بالتطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة لخدمة الإنسانية، وقلق من الظواهر التي يواجهها كوكبنا مما يسبب تغيرات جذرية لم يشهدها منذ حقب مديدة. نبدأ بتغير المناخ ونمر ببعض ما أحرزه الطب والتكنولوجيا ونتطلع إلى الفضاء، مستعرضين ما جرى وما أنجز وما يتوقع.




    التغير المناخي: البحث عن حل

    بالرغم من الاجتماعات والمؤتمرات التي عقدت خلال 2006، لا تزال معالجة ظاهرة الاحتباس الحراري ضرورة مؤجلة، فالهوة شاسعة بين سياسات بعض الدول الصناعية ومتطلبات الحد من تداعي النظام البيئي!

    [​IMG]
    ذوبان الثلوج ظاهرة مقلقة

    وبينما يتزايد النشاط الإنساني بوتائر متصاعدة، تتحمل بيئتنا التي نعيش فيها الضرر الأكبر من هذا النشاط الذي تنعكس سلبياته على حاضر كوكب الأرض، وبصورة أكبر، على مستقبله.

    الجديد الذي حمله اجتماع عقد في المكسيك في أكتوبر/ تشرين الأول حول المناخ: إجماع المشاركين الذين مثلوا 20 دولة على الخطر الداهم الذي تشكله ظاهرة الاحتباس الحراري في كوكبنا.

    والقديم المتكرر تمثل في ما انطوت عليه التوصيات وخصوصا "السعي إلى الحد من انبعاث الغازات المضرة بالبيئة والمسببة للاحتباس الحراري"، والمطالبة بـ "مصادر بديلة للطاقة".

    المخيب للآمال هو الجانب التطبيقي في مكافحة الاحتباس الحراري، الذي لم يشهد تجاوزا واضحا للتلكؤ السائد، فرغم الإشارات "الطيبة" وإعراب مسؤولين من الدول الصناعية الكبرى عن مخاوفهم من أن إطلاق الغازات الضارة بالمناخ قد يزداد مستقبلا، كان ثمة "تردد" لدى البعض في الموافقة على ما يطرحه الاجتماع ربطا بالسياسات السابقة.

    أضعف الإيمان
    أصدرت منظمات بيئية عدة تقارير تحمل صفة واحدة: التشاؤم. وتوجه رسالة مشتركة: التحذير. وتقدم أقصى ما يمكن أن تفعله: النصيحة، وهي هنا بمثابة "أضعف الإيمان".

    أحد هذه التقارير يرى أن التراجع في النظام البيئي سجل أعلى مستوياته، ويحذر من أن "الأنواع التي تعيش في البر والبحر تقلص بنسبة 30 بالمئة" مقارنة بما كان عليه الحال قبل نحو ثلاثين عاما!

    تقرير آخر أصدره عدد من منظمات البيئة يرسم صورة كئيبة لمستقبل أفريقيا الغذائي بسبب التغير المناخي الذي يقود إلى مزيد من الجفاف. أما الأمم المتحدة فقد وجهت نداء تزامن مع مؤتمر المناخ الدولي في العاصمة الكينية، نيروبي، حذرت فيه من اختفاء مدن أفريقية بكاملها. بسبب ارتفاع مستويات مياه البحر نتيجة لارتفاع حرارة الأرض وذوبان الثلوج القطبية.

    [​IMG]
    التحذير متواصل من الأضرار التي يواجهها كوكبنا

    وذوبان الثلوج القطبية، التي يسببها ارتفاع حرارة الأرض، ظاهرة يعتقد العلماء أنها لم تحدث منذ مئات آلاف السنين ويصفونها بأنها "تعبير عن تغير جذري في المناخ".

    كما استخلصت دراسة نشرتها مجلة "نيتشر" العلمية أن البشر قد لا يجدون، في المستقبل، أسماكاً كافية لموائدهم، بسبب تعرضها لـ "مجاعة" في المحيطات لأن النباتات التي تعتاش عليها الاسماك ستتضاءل بسبب ارتفاع الحرارة.

    تقرير ستيرن
    الدراسة الطويلة التي قدمها الاقتصادي البريطاني، نيكولاس ستيرن، في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول، كانت بمثابة صرخة مدوية أمام العالم إذ تضمنت أدلة على تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري التي وصفها بـ "الكارثة الماحقة ذات الآثار المدمرة".

    وقد حذر الاقتصادي البارز من الانعكاس الخطير للتغير المناخي على الاقتصاد العالمي، وعلى حياة البشر عموما. وأشار إلى أن ما يقرب من مئتي مليون إنسان سيتحولون إلى لاجئين بسبب الجفاف الناتج عن التغير المناخي والفيضانات التي يسببها.

    يؤكد ستيرن على أن ثمة حاجة إلى معرفة المزيد عن ظاهرة الاحتباس الحراري والإحاطة بجوانبها لتلافي أضرارها. ويقدر الكلفة الإجمالية لهذه الظاهرة، بنظره كاقتصادي، برقم فلكي هو 3.86 تريليون جنيه إسترليني أي نحو ضعف ذلك بالدولار الأمريكي.

    ما العمل إذن؟
    ليس هناك حل سحري، لكن، حسب ستيرن، يجب حمل الدول الكبرى المسببة للتلوث، كالولايات المتحدة والصين وروسيا، على تقليص الحد من نسبة انبعاث الغازات الضارة بالبيئة.
     
  6. The Joker

    The Joker _^_

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جويلية 2006
    المشاركات:
    9.049
    الإعجابات المتلقاة:
    2.016
      24-12-2006 13:33
    الفضاء: ماء في المريخ وقاعدة على القمر

    بعد أن كان العلماء يتحدثون في عن آثار بحيرات من ازمنة غابرة في الكوكب الأحمر، ينبعث الأمل من جديد في وجود حياة هناك بعد الكشف عن دلائل على جريان الماء على سطح المريخ قبل سنوات وليس منذ عصور!

    [​IMG]
    آثار على سطح المريخ يعتقد أنها بفعل جريان الماء

    المسبار "جلوبال" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية التقط صورا لوديان يعتقد أن الماء كان يجري فيها.

    استند هذا الافتراض إلى مقارنة بين صور لوديان التقطت في الفترة بين 1999 و2000 مع صور التقطت ما بين 2004 و2005، بينت اختلافا في شكل هذه الوديان في هيئة الترسبات التي فيها، مما يعضد الافتراض بجريان الماء هناك، حسب رأي فريق من العلماء.

    لكن فريقا آخر أشار على الذين صوبوا عيونهم نحو المريخ بالتريث قليلا، وطرح سؤلا مفاده: لماذا لا تكون تلك الوديان من صنع ثاني أوكسيد الكربون السائل وليس الماء؟ ودافعهم لذلك ان هذا السائل يبقى في حالة السيولة حتى في درجات الحرارة المنخفضة جدا، كما هو الحال في المريخ، بينما يحتاج الماء إلى دفء باطن الكوكب ليظل سائلا.

    مركز علمي على القمر
    وبدلا من الرحلات التقليدية السابقة نحو القمر، تفكر وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في إقامة قاعدة علمية على أحد قطبي القمر، وذلك لاعتدال مناخ القطبين.

    وتقول الوكالة إن إقامة مثل هذا المركز يتطلب مشاركة عدد من الدول ورجال الأعمال.

    ومن المقرر أن تستأنف الرحلات إلى القمر عام 2020، أي بعد نحو 24 سنة من كارثة تحطم مكوك كولومبيا الذي تحطم عام 2003.

     
  7. GOST 2006

    GOST 2006 عضو موقوف مطرود ممحي

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أوت 2006
    المشاركات:
    2.633
    الإعجابات المتلقاة:
    0
      24-12-2006 13:36
    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]
    انشاء الله عام 2007 يكون مليء بالافراح والمسارات
     
  8. The Joker

    The Joker _^_

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جويلية 2006
    المشاركات:
    9.049
    الإعجابات المتلقاة:
    2.016
      24-12-2006 13:38
    انشاء الله يكون عاما سعيداا ...وينتشر فيه الأمن و السلام في العالم:kiss:
     
  9. The Joker

    The Joker _^_

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جويلية 2006
    المشاركات:
    9.049
    الإعجابات المتلقاة:
    2.016
      24-12-2006 13:40
    خلايا جنينية لعلاج الجلطة الدماغية


    بين مرحب ومعارض، يسعى باحثون بريطانيون إلى الحصول على رخصة لزرع خلايا جنينية للمصابين بالجلطة الدماغية لعلاجها.

    [​IMG]
    الخلايا الجنينية تجمد لاستخدامها مستقبلا

    هذا الأمر جاء بعد أن تمكن هؤلاء الباحثون من استخلاص خلايا جذرية من منطقة الدماغ لجنين مجهض في الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

    ويقول الفريق العلمي إن التجارب التي أجريت على الفئران أثبتت قدرة الخلايا الجنينية المزروعة في الأدمغة على التخصص إلى خلايا عصبية لديها القدرة على إصلاح الجزء المعطوب من الدماغ.

    ويؤكد هؤلاء أن التغذية الدموية للأنسجة المتضررة تعود، بعد الزرع، إلى ما هي عليه في الأحوال الطبيعية، ويطمحون إلى الحصول على رخصة لإجراء علاج تجريبي على البشر.

    لكن المدافعين عن "أخلاقية البحوث العلمية" يعترضون على أخذ خلايا دماغية من أجنة مجهضة باعتباره "أمرا يتنافي مع هذه القواعد".

     
  10. The Joker

    The Joker _^_

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جويلية 2006
    المشاركات:
    9.049
    الإعجابات المتلقاة:
    2.016
      24-12-2006 13:43
    الإيدز ويومه العالمي

    كما في كل سنة، يحيي العالم في الأول من ديسمبر/ كانون الأول يوم الإيدز الذي يتزامن عادة مع تقارير عن واقع المرض ومآسي ضحاياه.

    [​IMG]
    الهند تصبح القطب الاول للمرض

    نظرة سريعة على الأرقام تعطي فكرة عن الرعب الذي يمكن أن يبعثه الفيروس المسبب للإيدز فهناك 40 مليون إنسان مصابون بالفيروس.

    وإشارة الخطر التي أطلقتها الأمم المتحدة بخصوص الإنتشار في الهند كافية لتعطي صور واضحة عن حجم المأساة. فالمنظمة الدولية كشفت عن أن عدد المصابين في هذا البلد بلغت 5.7 مليون، وبذلك تحتل الهند القطب الأول للمرض تقابلها جنوب أفريقيا بمصابيها الذين بلغوا الخمسة ملايين.

    وهذا العام أيضا قدمت منظمة العمل الدولية تقييما لتأثير الفيروس على اليد العاملة، يتضمن أرقاما مخيفة. تقول المنظمة إن ثلاثة ملايين ونصف المليون بعمر العمل قتلهم الإيدز عام 2005. وتقدر خسائر قوة العمل في عام 2010 بنحو 45 مليونا يتضاعف بحلول 2020.

    وتقول المنظمة إن نحو 36 مليون إنسان بعمر العمل، في الوقت الحاضر، يحملون فيروس الإيدز وغالبية هؤلاء في دول جنوب الصحراء الأفريقية.

     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...