1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

الجمهور التونسي يقاطع فلما عن اليهود ويخرج من القاعة ...

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة زوالي برشة, بتاريخ ‏28 نوفمبر 2008.

  1. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      28-11-2008 11:28
    :besmellah1:
    حين سمعت الخبر في بعض القنوات التلفزية لم أشأ أن أنقله. فربما يكون غير دقيق ولكن حين قرأت تفاصيله في جريدة الصباح عرفت أن الأمر حقيقة. والخبر يقول

    يبدوأن تظاهرة «ايام السينما الأوروبية في بتونس» في دورتها 15 التي انتظمت خلال الاسبوع الماضي بتونس لم تنطلق ـ فقط ـ في التاريخ الخطأ (تزامنت مع اشتداد الحصار الاسرائيلي الاجرامي على قطاع غزة وتفاقم
    معاناة الفلسطينيين بشكل غير مسبوق) وانما ـ ايضا ـ اعتمدت الاختيار الخطأ..

    فشريط الافتتاح الذي اختاره القائمون على تنظيم هذه التظاهرة السينمائية التونسية ـ الأوروبية لم يكن في نظر عديد المتابعين اختيارا موفقا..



    الشريط جاء بعنوان «السرّ» للمخرج الفونسي كلود ميلار وبطولة المغني باتريك برويال، ويروي قصة عائلة يهودية عاشت ظروف «الهولوكوست» خلال الحرب العالمية الثانية وذاقت ويلات ما ذاقه عموم اليهود على أيدي النازيين في تلك الفترة..



    جانب كبير من الجمهور التونسي الذي كان حاضرا في حفل الافتتاح فاجأته احداث الشريط وخطابه الدرامي الموغل في ابراز الجانب المأساوي في هذه الأحداث التاريخية ومحاولته (الشريط) اظهار اليهود وكأنهم الشعب الوحيد في التاريخ ـ الذي تعرّض الى مظلمة وارتكبت في حقه جرائم ومجازر..

    لذلك اختار عدد منهم مقاطعة الشريط وقطع المشاهدة ومغادرة القاعة تحت انظار الضيوف والمنظّمين.



    انما دلالات هذه «الحركة» التي أتاها جانب من الجمهور كانت احتجاجية بدرجة أولى..


    احتجاجية ـ من جهة ـ على هيئة تنظيم هذه التظاهرة السينمائية من تونسيين وأوروبيين الذين لم يحسنوا الاختيار ـ اذا ما افترضنا حسن النية ـ وصدموا جمهور التظاهرة منذ حفل الافتتاح بشريط مسَيّس (بفتح السين والياء) يسيء ـ وبصرف النظر عن مضمونه ـ الى توجهات التظاهرة ويكاد يخرج بها عن اطارها الثقافي والفني العام ويدخل بها في متاهات التوظيف غير البريء.


    وهي ايضا احتجاجية ـ من جهة اخرى ـ وتحديدا على الطرف التونسي في هيئة تنظيم التظاهرة الذي كان مطالبا بان يكون مطلعا على مضمون الاشرطة المبرمجة للعرض على امتداد ايام تظاهرة وألا يترك «المسألة» بأيدي الطرف الأوروبي وألاّ يكون مثل «الاطرش في الزفّة» ـ كما يقول المثل العامي المصري.



    ان الحصار الظالم الذي تفرضه اسرائيل هذه الايام على الفلسطينيين في قطاع غزة والذي ينذر بكارثة انسانية هو حدث كان لا بد أن يلقي بظلاله على أية تظاهرة ثقافية او فكرية او غيرها تقام هنا او هناك وكان لزاما على القائمين على تظاهرة «ايام السينما الأوروبية بتونس في دورتها (15) ان ينتبهوا لهذا الامر وألا يخصوا شريطا فرنسيا يتناول مأساة اليهود التاريخية الممثلة في «الهولوكوست» بشرف افتتاح التظاهرة عل الأقل حتى لا يمثل هذا الشريط ـ بالمقابل ـ احالة على مأساة الفلسطينيين في الحاضر فتتعكر الامزجة وتنفتح الجروح خاصة وان الحصار الاسرائيلي الاجرامي على قطاع غزة هو في اوجه هذه الايام وفي اعلى درجات البشاعة واللانسانية..

    محسن الزغلامي

    التعليق

    [​IMG]
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]


    الصور منقولة من
    http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=442720

    للعضو ines douania
     
    32 شخص معجب بهذا.
  2. EL Mister

    EL Mister عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1.490
    الإعجابات المتلقاة:
    2.343
      28-11-2008 11:44
    تحية من القلب لكل أولئك التونسيين الشرفاء الذين خرجوا من القاعة

    ورسالة إلى الذين مازالوا قد ألغوا الفيلم السوري القصير من مسابقة أيام قرطاج السينمائية بعد أن كان مبرمجا ومطبوعا في الأجندة الرسمية ! بسبب "ضغوط من دولتين أجنبيتين"

    فأين سيادتنا !

    تحية من القلب إلى لجنة التحكيم في أيام قرطاج السينمائية لقرارها حجب جائزة الفلم القصير تضامنا مع الفلم السوري ورفضا للتدخل الأجنبي الوقح في سيادتنا

    ألم تتعلموا الدرس بعد? ألم يكف كل ذلك حتى تأتوا وتتحفونا بهذا الفلم الصهيوني في افتتاح ايام السينما الأوروبية.
     
    13 شخص معجب بهذا.
  3. foued21

    foued21 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أوت 2008
    المشاركات:
    172
    الإعجابات المتلقاة:
    421
      28-11-2008 12:46
    صار طلع مزال عندنا ضمير وأنا مشى في بالي إلى أحنى بلاش هوية وإستسلمنا لأمر الواقع
    هيا بهي كي ماوليناش فراجة كيمة برشى ناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
     
    5 شخص معجب بهذا.
  4. مؤمن 2008

    مؤمن 2008 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    7.336
    الإعجابات المتلقاة:
    27.715
      28-11-2008 12:56
    وقتاش ربي يسهل على القضية الفلسطينية وتتحل و تفرج على الالاف من المهددين بالموت والعالم مكتوف الايدي. موش نورمال هذا البرود كما لو كانت اسرائيل قد سحرت العالم لتكبل حتى فمه عن الرد ثم ياتوننا بش نتفرجو في الهلكوست موش نورمال
     
    5 شخص معجب بهذا.
  5. tozeurois

    tozeurois نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أوت 2008
    المشاركات:
    2.791
    الإعجابات المتلقاة:
    8.129
      28-11-2008 16:33
    لكي نصمد و نساند القضية الفلسطينية يجب التكثيف من هذه الممارسات البسيطة و السلمية و الإحتجاجية .
    و أذكر أن مصارع تونسي رفض المشاركة في مبارات لأن المنافس إسرائيلي
    هذا نوع من الممانعة و التعبير الرافض لكل أشكال الإرهاب الإسرائيلي الغاصب
    وكم أتمنى أن تكون الممانعة شعبية سلمية في جميع الدول لقول لا لكل من يساند إسرائيل أو أميريكا
    :tunis:
     
    2 شخص معجب بهذا.
  6. amorri

    amorri عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2006
    المشاركات:
    1.459
    الإعجابات المتلقاة:
    3.339
      28-11-2008 16:58
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
    4 شخص معجب بهذا.
  7. أم نبراس

    أم نبراس عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ماي 2008
    المشاركات:
    209
    الإعجابات المتلقاة:
    404
      28-11-2008 20:05
    يظهر أنهم قلة قليلة فلا تبتسم كثيرا
     
  8. سي فلان

    سي فلان عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏28 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    412
    الإعجابات المتلقاة:
    1.209
      28-11-2008 20:21
    يضهر لي داهم النيف في هذه اللحضة فقط

    القضية الفلسطينية اكبر مما نتصور

    لكن الله عليكم يا توانسة على خروجكم

     
    1 person likes this.
  9. hakim28

    hakim28 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏21 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    998
    الإعجابات المتلقاة:
    1.641
      28-11-2008 21:21

    :besmellah1:
    ولو صحيح ما قيل عن الفيلم علي الصهاينة من في فلمهم هذاخلال الحرب العالمية الثانية وذاقت ويلات ما ذاقه عموم اليهود على أيدي النازيين
    وارتكبت في حقه جرائم ومجازر.. قوم كاذبين قوم عاش علي النفاق و الدم و الافتراء و الغصب و الاحتلال ليست لهم ذمضائر ولا قلب رحم الي جهنم تاكلهم


    لم كان حالو الاخوة الفلسطيين
     
  10. foued21

    foued21 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أوت 2008
    المشاركات:
    172
    الإعجابات المتلقاة:
    421
      28-11-2008 21:42
    خويا هذي نجم نقوللها حرب صليبية منظمة؟؟؟؟؟ إسرائيل هذي ولدتها بريطانيا من عام 1948 وتربي فيها أمريكا ودول اتحاد الأوروبي
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...