تمارينك الرياضية أثناء سفرك بالطائرة... للسفر قـــواعــــد.

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة عزيز باشا, بتاريخ ‏30 نوفمبر 2008.

  1. عزيز باشا

    عزيز باشا عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    430
    الإعجابات المتلقاة:
    794
      30-11-2008 02:17
    :besmellah1:




    تمارينك الرياضية أثناء سفرك بالطائرة





    إن متعة التحليق في الفضاء وروعة الاسترسال وإمعان النظر في الأجواء المحيطة بالطائرة أو تلك التي تكون على بعد ، أو حتى التفكيرالهاديء في أغراض تلك الرحلات ، قد تفقد بسبب الشعور ببعض المضايقات النفسية أوالآلام الجسدية ، ولتستمتع بسفرك ، ما عليك إلا إضافة بعض التمرينات الرياضية إلى جداول رحلاتك ، والتي يمكنك القيام بها في مقعدك أو خارجه بكل سهولة. وإليك هذه التمارين.



    تمارين الظهر


    يقف المسافربين حين وآخر ويداه على خاصريه ويثني جذعه إلى اليمين وإلى اليسار 5 مرات كل ناحية، وكذلك يثني جذعه إلى الأمام من الوضع المعتدل 5 مرات أيضا.



    تمارين اليدين



    1. توجيه راحة الكف إلى أسفل ومد الإبهام نحو الرسغ واستنشاق الهواء ونفثه خلال ذلك ، وتكرار التمرين مع الكف الأخرى.


    2. توجيه راحة الكف إلى أعلى ومد كل أصبع نحو الأسفل واستنشاق الهواء ونفثه كل مرة.


    3. تدوير الرسغين عشر مرات باتجاه عقارب الساعة ، ثم بالاتجاه المعاكس.


    4. بسط اليدين ونشرهما.


    تمارين الرأس



    1. النقر بالأصابع نقرات خفيفة على قمة الرأس وجانبيه.


    2. استخدام الأنامل في تدليك الوجه من الصدغين إلى الفكين.


    3. الضغط على الحاجبين بالأنامل ومقدمة سبابتي الأصابع.


    4. استخدام أصبع واحدة لتدليك العظام حول العينين من أعلى إلى أسفل على جانبي الأنف.


    5. استخدام أطراف الأنامل في تدليك أسفل الفكين.


    6. تدوير الفكين إلى اليسار خمس مرات ، ثم إلى اليمينخمس مرات.


    7. شد الأذنين بقوة ثلاث مرات نحو الأعلى والخارجوالأسفل وإلى الأمام والخلف.


    تمارين القدمين


    1. تدوير الكاحلين عشر مرات باتجاه عقارب الساعةوبالاتجاه المعاكس.


    2. بسط مقدم أصابع القدمين إلى الأعلى ، ثم شدها نحوالأسفل وتكرار ذلك عشر مرات لكل قدم.


    3. بسط القدمين على الأرض ورفع العقبين ثم إرخائهماوتكرار ذلك عشرين مرة.


    تمارين الرقبة و الكتفين


    1. تدوير الرقبة ببطء خمس مرات في كل اتجاه وتجنب شدهما بقوة.


    2. رفع الكتفين إلى أعلى نحو الأذنين ونفث الهواء خلال ذلك ، وإنزالهما إلى أسفل وتكرار ذلك خمس مرات.


    3. تدوير الكتفين إلى الخلف ثم إلى الأمام خمس مرات.


    4. الالتفات بالرأس إلى الخلف نحو المقعد من دون تحريك الكتفين والاتجاه إلى اليسار ، ثم إلى اليمين وتكرار ذلك خمس مرات في كلجانب.


    كما أن هذه التمارين تشعرك بالراحة أثناء سفرك ،فإنها تقيك وخاصة في الرحلات الكثيرة والطويلة عددا من المتاعب ، نذكر منها:


    1. الإمساك المزمن.


    2. الإصابة بتخثر الدم في الأوردة.


    3. الجلطات الرئوية.


    4. ورم الرجلين.


    5. قرحة الجلد


    6. الشعور بالاكتئاب.


    7. الشعور بالوحدة.


    كما أن للتمرينات الرياضية فواند كثيرة ليست للمسافر فحسب ، بل للجميع ، ونوجز منها:


    1. تقليل الإصابة ببعض الأمراض مثل نخر العظام ومرضالسكر الذي لا يعتمد على الأنسولين ، وضغط الدم ،واحتشاء عضلات القلب ، وجلطة المخ..


    2. تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الذبحةالصدرية ، هبوط القلب ، الربو الشعبي ، التهابات القصبات الهوانية المزمنة.


    وننصح المسافر ببعض النصائح الطبية الهامة قبلوأثناء الرحلة:


    1. التحرك بين أونة وأخرى.


    2. اجتناب ارتداء ملابس ضيقة.


    3. ارتداء أحذية واسعة خلال الرحلة بسبب تجمع الدم فيالقدمين عند الجلوس ساعات طويلة.


    4. تجنب تناول المشروبات الكحولية وتجنب تعاطي القهوةوالشاي بكميات كبيرة.


    5. الاعتناء بشرب كميات كبيرة من الماء وعصيرالفــواكه.


    6. تجنب تناول وجبات طعام ثقيلة قبل الرحلة أوخلالها.


    7. الاكتفاء بأغذية خفيفة قليلة الدهون والسكر و الملـح.



    المصــــدر:



    مجلة الخطوط الجوية السعودية - أهلاوسهلا


    الخدمات الطبية بالخطوط السعودية
     

  2. kerim 30

    kerim 30 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏23 جويلية 2008
    المشاركات:
    124
    الإعجابات المتلقاة:
    40
      02-12-2008 00:32
    machkour:satelite:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...