النص الكامل لحوار اللاعب الدولي التونسي خالد بدرة مع صحيفة

الموضوع في 'أرشيف منتدى الرياضة' بواسطة cherimar, بتاريخ ‏2 ديسمبر 2008.

  1. cherimar

    cherimar عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏12 أوت 2008
    المشاركات:
    1.212
    الإعجابات المتلقاة:
    387
      02-12-2008 11:18
    اللاعب التونسي خالد بدرة لصحيفة الجماهيرية
    يحسد فريق الأهلي طرابلس على هذه الجماهير
    حاوره / طارق بريدعة
    [​IMG]الصدفة وحدها جمعتني باللاعب التونسي خالد بدرة خلال مباراة فريقي الأهلى ط و الترجي فعندما كنا جالسين في منصة الإعلاميين اذ بخالد بدرة وبعض من اللاعبين الشباب يجلسون بجانبي وأول ماخطر على بالي هو إجراء لقاء صحفي معه واذا لم يكن لقاء فتصريح صحفي حول المباراة .. أخذت الورقة و القلم وكتبت إلى اللاعب الموهوب خالد بدرة وعرّفته بنفسي واختتمت أسطر الرسالة بطلب الموافقة على اجراء لقاء صحفي ليكون أحد اللقاءات المهمة في مسيرتي الصحيفة واذا به ينهض ويرحب بي ووافق على الفور دون إبداء أي اعتراض فكان هذا اللقاء معه .كيف كانت بداياتك ؟


    بدأت اللعب بأشبال فريق شبيبة القيروان عام 1982م حتى وصلت لفئة الكبار و انتقلت للعب بصفوف الترجي وتحصلت معه على عدة بطولات محلية و عربية وأفريقية منها 7 بطولات في الدوري و4 كؤوس وكأس الاتحاد الأفريقي وكأس (السوبر) ومنها حظيت باهتمام عدة فرق وسنحت لي الفرصة اللعب بصفوف فريق جنوة الإيطالي ولعبت بالدوري القطري أماعن مشاركاتي مع المنتخب التونسي فأهم لقب هو حصولنا على كأس أمم أفريقيا 2004م بعد أن لعبت 4بطولات أفريقية دون تتويج

    وماذا عن آخر آخبارك هذا الموسم ؟
    أنا الآن متواجد بفريق الترجي و الحمد لله بعد عودتى من الأهلي السعودي وألعب مع الفريق في كل مباريات الدوري و الكأس و الحمدلله أتمتع بصحة جيدة وأتمنى من الله أن يوفقني في هذا الموسم .

    برأيك لماذا غاب فريق الترجي عن البطولات العربية و الأفريقية وكذلك المحلية ؟
    المحلية لم يغب عنها الترجي كثيراً فنحن من أهم المنافسين للحصول على الألقاب المحلية ونحن الآن نسعى للحصول على لقب عربي يرجعنا لذكريات الماضى السعيدة وسنكون في الموعد للحصول على لقب هذا العام محلياً ، أما عن المستوى الأفريقي فأغلب لاعبي الترجي تنقصهم الخبرة نظراً لصغر سنهم وأعمارهم تتراواح بين 18و 20سنة وهم مستقبل فريق الترجي .

    منذ عام 2004م و المنتخب التونسي أصبح يتراجع مستواه الفنى عربياً وأفريقياً . . لماذا؟
    منتخب 2004م التونسي كان يضم لاعبين يتميزون بالروح القتالية داخل الملعب و يلعب من أجل الغلالة و الفوز رغم أننا لعبنا مع منتخبات من الوزن الثقيل لكننا كسرنا حاجز الخوف وقدمنا مستوى مميزا لكن عام 2006م لم تكن اختيارات المدرب الفرنسي روجيه لومير موفقة و الفريق كان متراخياً ولم يحس بالمسؤولية الواقعه على عاتقه وغاب عنه الانسجام الكروي الذي يؤدي إلى النتائج الإيجابية .. نتمنى من المدرب الجديد للمنتخب التونسي أن يعرف كيف يختار اللاعبين ليخوض غمار تصفيات كأس العالم 2010 وأفريقيا .

    ألا توافقني الرأي بأن أغلب اللاعبين العرب والأفارقة المحترفين بالفرق الأوروبية استفادت منهم فرقهم ولم تستفد منهم منتخباتهم ؟
    هذا سؤال مهم ، وكلامك صحيح فأغلب اللاعبين الأفارقة نجدهم يسجلون الأهداف ويحسمون المواقف لصالح فرقهم الاوروبية وتجدهم عديمى الفائدة مع منتخباتهم و دعني أحدثك عن اللاعبين التوانسة أيضاً هم ليسوا جميعاً موفقين مع المنتخب وتجدهم مميزين في الدورى الأوروبي .

    كيف تقيّم تجربتك الاحترافية مع الأهلي السعودي ؟
    التجربة كانت جيدة فقد فزت معه بالكأس العربية ضد الأفريقي التونسي وفزت معه بكأسين ومستواي مشهود به حسب وجهات نظر المسؤولين في الفريق وكذلك الجماهير و الجميع يعرف قيمة خالد بدرة سواء في الملعب أوخارج الملعب و الحمد لله كنت خير سفير للكرة التونسية في السعودية و اسألوا اللاعب طارق التائب عن مستواي فهو يعرف عني كل شيء وأنا أعرف عنه كل شئ وهو ايضاً يقدم في "مستوى كويس" بل مستوى كبير وشرف الكرة العربية عن جدارة واستحقاق فكلنا كلاعبين عرب نجحنا في الدوري السعودي كلاعبين محترفين .

    كيف تقيّم مستوى الكرة الليبية من خلال مشاركة منتخباتها وفرقها؟
    الكرة الليبية تطورت كثيراً ولكن لم يحالفها الحظ ولديها جمهور غريب عجيب شاهدته عندما لعبت مع منتخبات من نار مثل غاناو الجابون وكان نداً لكل هذه المنتخبات ووقف الحظ أمامه ليبعده عن التصفيات الأفريقية وأتمنى ألايقف عند هذا الحد وأتمنى أن يواصل الاستعدادات لأن بإمكانه أن يعود وأن يسجل اسمه بحروف من ذهب نظراً لإمكانيات اللاعبين في الكرة الليبية .

    هل هذه أول زيارة لك لليبيا ؟
    لا بكل تأكيد ليبيا بلد شقيق وإن لم أزره مع أحد الفرق فبكل تأكيد زرته أول زيارة لي كانت عام 1997 وبعدها اتيت عام 1999م وكذلك 2008 ولن تنقطع زياراتي أبداً سواءً كنت لاعباً أو عند اعتزالي.

    يقولون بأن خالد بدرة لايستطيع تمالك نفسه خلال المباريات ودائما ً أعصابه متوترة ويبتعد بالتالي عن أجواء المباريات ؟
    مايغضبنى هو قرارات الحكام التى دائماً غير صحيحة وأنا هنا أقف أمام الحكم لأعلمه بخطئه لأن الأخطاء قد تفقدني نتيجة مباراة ويضيع بالتالي مجهود الفريق بكامله وآخرها كان مع الحكم المغربي عبدالرحيم العرجون الذي جعلنى أخرج عن طوري وأتطاول عليه لكن المحكمة الرياضية لازالت تحقق في هذه الحادثة التي تورط فيها حكم دولى مثل العرجون ،

    ماهي حظوظ المنتخبات العربية للتأهل لكـــــــأس العــــالم بجـنوب أفـريقيا 2010م ؟
    المنتخبات العربية لديها فرصة بأن تكون ضمن نخبة منتخبات العالم ولما لا فالمؤهلات والمقومات موجودة في تونس و المغرب و الجزائر و السودان ومصر وكذلك بعض الفرق الآسيوية .
    علينا أن نأخذ الثقة في أنفسنا ونكون أكثر قوة من المنتخبات الأفريقية التى تعد من أقوى المرشحين وسننتظر التصفيات حتى نحكم على كل المنتـــخبات العربية .
    كيف وجدت الأجواء بملعب 11 يونيو ؟

    الأجواء مهيئة للعب مباراة غير عادية فالجماهير الليبية أثبتت بانها راقية وتحب كرة القدم وأنا أرى أن الملعب امتلأعن آخره وهذا دليل على نضجهم الكروى ويحسد فريق الأهلى بطرابلس على هذه الجماهير ونسأل الله أن يوفق هذا الفريق العربي الشقيق

    ألم يحن الوقت لاعتزال خالد بدرة ؟
    الاعتزال لم يخطر ببالي بعد.. فأنا قادر على مواصلة اللعب وفريقي بحاجة لخدماتي واللاعبون الشباب بالترجي مصرون على بقائي للاستفادة من خبرتي كلاعب وكل جمهور الترجي يحبذون بقائي واذا تركت الترجي سأبقى فيه لأشرف على إحدى الفئات .

    كلمة أخـــيرة لصحيفة الجماهيرية ولقرائها ..
    يجب أن أشكرك أولاً ويجب أن أقدر صحيفتكم لأنها اختارتني كلاعب لإجراء لقاء صحفي فأنا أحب الإعلام الرياضي لأنه المرآة الحقيقية للرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصــفة خاصة وأتمنى لكم التوفيق في عملكم
    :kiss:
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...