1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

لماذا يكره العرب بعضهم بعضاً؟

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة neomano2007, بتاريخ ‏4 ديسمبر 2008.

  1. neomano2007

    neomano2007 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أوت 2007
    المشاركات:
    120
    الإعجابات المتلقاة:
    117
      04-12-2008 14:46
    هل لأن العربي مجبول -و مجبور- على تبني خلافات ساسته واعتناقها؟ على النضال في سبيل مشاكل زعمائه الشخصية؟ لوهلة يبدو هذا الجواب مفهوماً ومنطقياً (!) لكن المنطق الأعوج نفسه الذي يسوغ لنا الرضا بإجابة كهذه سيضعنا مباشرة في مواجهة صور أشد عمقاً لأزمة العربي مع ذاته ومع المدنية. إنه سيفتح لنا دفاتر حسابات أعقد.. وسيضطرنا للخوض في تفاصيل أشد مرارة وإحراجاً. هل نحن معنيون حقاً بالإجابة على السؤال أعلاه؟ لنتحل بالصبر وطول البال إذاً..
    بداية لنتفق على أن "العربي" الذي نتكلم عنه اليوم هو غير ذاك الذي "اخترع الصفر" و "حمل مشعل الحضارة وساد الدنيا" كما تنص لائحة المعلقات الشعاراتية إياها. ليس لأن هذه غير دقيقة في مجملها.. فقط. ولكن لأنه لا شيء يربط حالياً بين ذلك العربي وهذا الذي ألفى نفسه حياً في القرن الحادي والعشرين. هل نجرؤ على القول بأن الإرث الحضاري الثقيل الذي خلّفه لنا "أجدادنا" هو ذاته في صميم إشكاليتنا مع بعضنا؟ لنتريث ونرَ.
    عربي اليوم إذاً هو كائن ضائع في جغرافيا التاريخ. إنه -في وطنه- يعاني من أزمة هوية مركبة. لأن مفهوم (الوطن) ومفهوم (العروبة) أيضاً بالنسبة له يظلان مائعين وفضفاضين. إنه يحسب نفسه على كل واحد شخصيات التاريخ والأساطير العربية ويهتف باسمها.. حتى لو كان يشتم التقسيمات الحدودية التي ينتمون إليها بحسب خرائط اليوم وحتى لو كانت هذه ذات أصول غير عربية! بل إن مفهوم "الخريطة" نفسه يشكل له معضلة حقيقية. فبالنسبة لـ "العربي القح" فهناك خريطة كبيرة لـ (الوطن) تمتد من الخليج الثائر للمحيط الهادر. هذا العربي هو ذاته الذي يقسم بتراب الأرض التي يرفرف عليها علمه.. علمه هو الذي يعلو فوق العشرين ونيف راية أخرى!
    ولأن عربي اليوم لم تكن له يد طولى في رسم خريطته نفسها.. فهو سيظل في صراع. صراع مع التاريخ القريب ومعطياته التي أنجبت له هذه الخريطة بتقسيماتها. وصراع مع التاريخ البعيد المستعصي بطبيعة الحال على هذه التقسيمات. هل يكون كره العرب لبعضهم هو مجرد تنفيس عن نقمتهم الكامنة على تقلبات الدهر، وغيظهم الوراثي من المستر (سايكس) والمسيو (بيكو)؟
    ولأننا مررنا على (شمّاعة) الاستعمار فتعالوا لنعترف.. عربي اليوم هو ابن صريح لهذا المستعمر. إنه بخيباته ونكباته، باستبداده وبطشه بذاته، وبتخلفه المتوارث كابراً عن كابر لايزال يحيا عقدة نقص عهد الاستعمار. العربي ما يزال يعيش زمن النضال ضد المستعمر. وهو نضال بات مضحكاً لأن دول الاستعمار التقليدية هي اليوم أقرب إلى قلوبنا من كل لائحة "الإخوة والأشقاء" الأخرى.. بشهادة سفريات التعليم والعلاج والاستجمام وبشهادة سجلات الصادرات والواردات أيضاً. هل يكره العربي نفسه قهراً من الاستعمار الذي قسّم له خريطته و "بذر له بذور الفرقة".. ليبتلعها هو كالدجاجة العمياء؟ أم لأن هذا الاستعمار ونظريته الإمبريالية قد (لخبط) له توازن القوى التقليدي بين "العربي المتفوق" و "العربي التابِع".. هل أثارتكم هذه التسميات؟ هل نفخت أوداجكم؟ هل تكون هي بالذات مربط فرس سؤالنا الهائم؟
    إلى حد بعيد الجواب: نعم. لأن العربي المرتبط أبداً بأسطورة العظمة والتفوق التي خلفها له أسلافه البائدون.. العربي المولع بخرائط التوسع والفتوح والقابع في الوقت نفسه داخل المساحات التي حددها لها مستعمره الموقر.. هذا العربي مقتنع تماماً بأنه الوريث الشرعي لكل ذلك (المجد). إنه ينظر شزراً لكل "إخوته وأشقائه" على أساس أنهم هم سبب نكبة أمته.. إنهم هم (بطريقة ما) يمثلون العقبات الكؤودة أمام محاولته العبقرية للنهوض!
    وأكثر من ذلك.. العربي المحصور داخل رقعته من الخريطة العتيدة مقتنع تماماً بأن كل الرقاع الأخرى من حوله معتالة عليه. مجرد "عمق استراتيجي" للمشروع العظيم الذي يمثل (هو) بالذات قلبه.
    هل يكون كره العرب لبعضهم البعض نابعاً عن الحسد.. فقط؟ وعلى ماذا سيحسدون بعضهم؟ على الفقر المتفشي.. إلا في بضع دول فاحشة الثراء؟ على الجهل والأمية.. إلا في بضع منارات يتطاول ويطغى ضوء بعضها الخافت على بعض؟ هل سيحسدون بعضهم على ضعف خطط التنمية والتطوير؟ على سوء التخطيط الحضري والبنى التحتية وعلى الفساد والمحسوبية والقمع.. اللهم إلا من بضع واحات هنا وهناك؟ هل تكون هذه الاستثناءات بالذات هي المبرر الحقيقي لمقت العرب أنفسهم.. على أساس أن السيئة يجب أن تعم وإلا. أم إن العربي يكره شقيقه حباً فيه.. لأنه لم يصر أحسن منه هو؟ لأنه تتبع ذات عثراته وكرر نفس أخطائه.. لأنه صار صورة أخرى للفشل الذي يمثله هو إنما صورة ذات لكنه مختلفة قليلاً وعلى رقعة مختلفة من "الخريطة"؟!
    هناك تساؤل أخير جدير بالاهتمام.. هل يكره العربي مواطنه.. ذلك الذي يحمل نفس "الجنسية".. بالضبط كما يكره العربي (الآخر)؟ هل يكرهه إنما بدرجة أخف؟ أم إن هذا الكره سيختفي بمجرد توحد الراية وجواز السفر؟ لأننا والحال كذلك نكون قد أوجدنا حلاً سحرياً لهذا التساؤل العتيد الذي حير الأجيال. أم إن فكرة "الوحدة" هذه مجربة وفاشلة هي الأخرى؟ ماذا يريد العرب إذاً إذا كانت الوحدة لن تلبي مطالبهم.. تردم هوات شقاقهم؟
    الحقيقة.. والحال كذلك.. أن العرب لا يكرهون بعضهم بعضاً. بل يكرهون أنفسهم.. يكرهون ذواتهم! وكرههم هذا ليس إلا نتيجة مباشرة للإحباط الذي يعيشونه بسبب كل المبررات الواردة أعلاه. وحتى يجد العرب.. في الأوطان الكبيرة والصغيرة.. الغنية والفقيرة.. المحسوبة تاريخياً تحت بند الريادة وتلك التي تعتبر نفسها كذلك. حتى يجد العرب في تلك الأوطان المتفرقة المحددة حلولاً لمشاكلهم هم.. عندها ربما وسعهم أن يتخلصوا من أي كره لأي أحد عربياً كان أم سواه



    منقول
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. cheb manai

    cheb manai نجم المنتدى عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جويلية 2007
    المشاركات:
    4.352
    الإعجابات المتلقاة:
    23.326
      04-12-2008 18:56
    خويا لقد تساءلت واجبت في نفس الوقت واشير فقط الى طرح قد لا يقبله البعض ان ما يوحد العرب ليست المحبة والتاخي وووووووومن الشعارات
    اللي يوحد العرب شيء واحد لاغير هو وللاسف الاستعمار نعم الاستعمار من جديد وليس الاستعمار الفكري او ماشابه ذلك بل الاحتلال للاوطان والاراضي
    رغم ان المحتل يستعمل سياسة فرق تسد والتي نراها اليوم في فلسطين والعراق وحتى في افغانستان بين الشعب الواحد وفي الوطن الواحد يسعى المحتل للتفريق والتناحر لظمان بقائه.
    اما اذا تم احتلال جميع الدول العربية من الخليج الى المحيط وقتها تذكر ان العرب سينسون جنسياتهم وتقسيماتهم وحدودهم وسيسعون للوحدة ضد المحتلينوتعود نخوة العروبة والشهامة والجهاد.
    لان الشعار المرفوع اليوم هو اخطى راسي واضرب.
    وشكرا
     
    1 person likes this.
  3. neomano2007

    neomano2007 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أوت 2007
    المشاركات:
    120
    الإعجابات المتلقاة:
    117
      05-12-2008 07:36
    merci beaucoup
     
  4. afsus

    afsus نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ماي 2008
    المشاركات:
    16.575
    الإعجابات المتلقاة:
    38.357
      05-12-2008 19:57
    :besmellah2:
    اذا نحن لا نحب بعض ك عرب فكيف تريدم الطرف الاخر يتقبلنا ويحترمنا..!!
    نحن العرب لا نحب الخير لعبضنا...و لماذا نروح بعيد ...
    نحن فالحين في تقزيم بعضنا لماذا ??????? الغيرة ام الكره ام الحقد..ام...
    و ربما تدور الايام و يظهر اننا ظلمنا انفسنا اولا...او شخص ما...
    و قد ينتبق عليه المثل الشعبي/
    ( بعد ما مات علقولو عرجونة )
    :oh::oh::oh:

     
  5. foued21

    foued21 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أوت 2008
    المشاركات:
    172
    الإعجابات المتلقاة:
    421
      05-12-2008 22:56
    لقد أدى الإستعمار إلى عديد النتائج:

    - فقدان المعنى الوجودي
    - ذوبان الأنا في الهم(الأنا : العربي.الهم : الجتمع الغربي)
    -ضياع الهوية العربية
    -إنهيارالمبادىء و الثوابة و القيم و تدنيس المقدس
    -غياب الإبداع و التجدد
    -التشريع في العنف و الإرهاب و التطرف
    -محاولة مختلف الأنظمة نشر إديولوجيتها و تعميمها و فرضها بالقوة على الأخر إذ رفضها
    وهذا ماتشهده مختلف الدول العربية من منغلقة على نفسها، و منفتحة على العالم الغربي
    إننا نعيش اليوم أزمة هووية تاإهين كأننا لم تكن لنا في يوم من الأيام حضارة نستمد منها جذورنا
    وهذا ليس فقد بين مختلف الدول العربية فهو موجود أيضا حتى داخل المجتمع الواحد و العائلة ذاتها وحتى الذات (أنا)
    لا تجد من يرشدك إلى طريق الصحيح
    مختصر الحديث نحن العرب لا نستطيع و لن نستطيع أن نكون مجتمع إمبريالي تحكمه طائفة فقط(الطائفة الغنية)
    نحن لا ينفع معنا إلى الإشتراكية؟
    والله أعلم و سلام عليكم
     
  6. aymenmc

    aymenmc عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مارس 2006
    المشاركات:
    1.669
    الإعجابات المتلقاة:
    2.670
      06-12-2008 12:00
    الغيرة ام الكره ام الحقد..ام...
    و ربما تدور الايام و يظهر اننا ظلمنا انفسنا اولا...او شخص ما...

    :kiss::kiss:
     
    1 person likes this.
  7. issam19

    issam19 كبير مراقبي منتدى المكتبة الالكترونية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    5.586
    الإعجابات المتلقاة:
    17.335
      06-12-2008 12:06
    لماذا يكره العرب بعضهم بعضاً

    ???


    الإجابة سهلة

    هاكا حال اللي ما عندو ما يعمل

    كان جينا لاهين في العلم و تطوير أنفسنا لما تحدثنا على هذه الظاهرة المؤسفة

     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...