الهاتف المحمول يزيد مخاطر أورام المخ

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة عزيز باشا, بتاريخ ‏5 ديسمبر 2008.

  1. عزيز باشا

    عزيز باشا عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    430
    الإعجابات المتلقاة:
    794
      05-12-2008 00:57
    :besmellah1:


    الجيل الأول من المحمول يزيد مخاطر أورام المخ

    كشفت دراسة جديدة في السويد أن الذين استخدموا بعضا من أجهزة الجيل الأول للهاتف المحمول لفترات طويلة يواجهون خطر الإصابة بأورام المخ أكثر من غيرهم.


    وتناولت الدراسة التي نشرت في الدورية الأوروبية للوقاية من السرطان حالة 1617 مريضا سويديا أصيبوا بأورام في المخ في الفترة ما بين عامي 1997 و2000 وقارنت بينهم وبين مجموعة أخرى غير مصابة بسرطان المخ.

    وتوصل الباحثون إلى أن الذين استخدموا أجهزة نورديك موبايل كانت إصابتهم بأورام المخ أعلى بنسبة 30% ممن لم يستخدموا هذا النوع من الهواتف، وخصوصا على جانب المخ المستخدم أثناء المكالمات. وكانت نسبة إصابة الذين استخدموا الهاتف المحمول لأكثر من عشر سنوات تزيد بنسبة 80%.

    وأظهرت الدراسة زيادة خطر الإصابة بسرطان المخ بين مستخدمي الهواتف المحمولة التناظرية. أما بالنسبة للهواتف المحمولة الرقمية والهواتف اللاسلكية لا توجد زيادة في معدلات الإصابة بأورام المخ خلال فترة خمسة أعوام من الاستخدام.

    وعارضت شركتان من كبرى شركات إنتاج الهواتف المحمولة ما توصلت إليه هذه الدراسة. وقالت شركة نوكيا الفنلندية كبرى شركات إنتاج الهواتف المحمولة إن عشرات الدراسات التي أجريت على آثار استخدام الهاتف المحمول على الصحة أوضحت عدم وجود مخاطر صحية على المستخدمين.

    وأوضحت مديرة الاتصالات في شركة نوكيا ماريانا هولموند إن نحو 200 دراسة أجريت على الجوانب المختلفة من الهواتف المحمولة أثبتت عدم وجود مخاطر صحية من استخدام الهاتف المحمول.

    كما قال المتحدث باسم شركة أريكسون السويدية ميكائيل وستمارك إن هذه الدراسة تختلف مع نتائج ما لا يقل عن ثلاث دراسات سابقة في العديد من الدوريات العلمية التي يعتد برأيها. ولم تتوصل أي من هذه الدراسات إلى وجود علاقة بين الهواتف المحمولة والسرطان.





    :tunis:
    :tunis: :wlcm: :tunis:
    :tunis:

    :satelite:





     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...