• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

التلميذ في أيامنا هذه... رجل مخابرات!!!!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
:wlcm:

الموضوع في أساسه لمناقشة ظاهرة استفحلت في معاهدنا ومدارسنا وهي "الغش في الإمتحان" ولكن بعض الردود التي رأت في رجل التعليم السبب في ذلك جعلت الموضوع ينحرف عن مساره وكان من الأجدر تجاهل تلك الردود فمن نسي دور معلميه وأساتذته وفضلهم عليه وانتصب مُحاكما لهم خير إجابة له السكوت وطلب الرحمة له وقد صدق الشّاعر حين قال:
أعـلمه الـرماية كل يـوم ** فلما اشتد ساعده رمانى
وكم علمته نظم القوافي ** فـلما
قال قـافـية هـجاني

أعود إلى الإخوة الين يرون في طريقة التعليم وتقديم الإمتحان السبب وراء تفشي ظاهرة الغش وأوضّح أن طريقة بضاعتكم ردّت إليكم قد ولى أمرها والطريقة المعتمدة هي تقديم أسئلة موضوعيّة (نصف العدد) وسؤال إنشائي يعتمد على التحليل وإبداء الرأي (نصف العدد).
آمل أن يتواصل النقاش في الموضوع متحسّسين مواضع الخطإ سواء بالنسبة للتلميذ أو رجل التعليم في كنف الجديّة والإحترام ليقف كل فرد على أخطائه عسى أن يكون هذا الموضوع لبِنة في سبيل نشر وعي أرقى في التعامل مع مع هذه الظاهرة.
:satelite:
 
فعلا موضوع بستحق الطرح لأن الفوسكة أصبحت السلاح الفتاك بالنسبة للتلميذ و الطالب لمجابهة الامتحان دون تعب و اجتهاد و أصبح الذكاء و الفطنة تسخر للغش كما أنها أصبحت مفخرة حتى أن هناك أسماء لبعض التلاميذ و الطلبة أصبح يشهر بها وبمقدرتها على تحدي أصعب الأساتذة ...............لكن هؤلاء يتناسون أنهم بذلك يغشون أنفسهم لأن الفوسكة لا تعكس المستوى الحقيقي للتلميذ أو الطالب.........
من وجهة نظري العديد من التلاميذ و الطلبة واعون بأن الفوسكة و الغش عواقبه وخيمة لكنهم يتناسون و يتغاضون عن ذلك أيام الامتحان متبعين مثل = لا نحبك و لا نصبر عليك....................................
اختلاف الآراء رحمة


:tunis::tunis::besmellah1::tunis::tunis:
 
زوالي برشة;2690163 قال:
فيمكن أن يكون رجل التعليم سببا في حالة تكليف التلاميذ بالاستعداد للفرض وإضافة درس لم يكن مبرمجا مثلا فيلتجىء التلميذ للغش.

و الله يا زوالي يا خويا ماهوش عذر و ما يخفاكش تلامذة توا قداش مدللين و بالتجربة حتى كي تعطيه درس واحد ما يرتاح كان كي يفسكي
ويمكن أن يكون رجل التعليم سببا حين يوزع أوراق الامتحان ويجلس في مكتبه لمدة ساعتين أو أكثر دون أن يقوم بجولة بين الصفوف. وذلك قد يشجع التلاميذ على الاستنجاد بوثائق أو تبادلها بين الصفوف.

في هذي عندك الحق أما كيما قلت قبيلا إلي يغش ما يغش كان في روحو


أما بالنسبة لصاحب الرد cobraaa
فإنني أقول ....... لا يجب أن يصل الأمر إلى التراشق بـ " انا اشرف منك وانت أشرف مني "

ما تلومش على الأخ غسان على خاطر بعض الردود موش كان في الموضوع هذا حتى في مواضيع سابقة إلي تحكي على التعليم تخلي الواحد يتفلق أما نحب نقول لهالعباد ربي يسهللكم و تدخلو دومان التعليم و توا تعرفو إنو ربي حق
 
للغشّ وجوه عديدة في رأيي: ـ وجه أخلاقي ساعدها على أن تتفشّى وتصبح حقّا مكتسبا يجعل بعض التلاميذ يدخلون قاعة الامتحان مدافعين عن "حقّهم" هذا بكلّ الطرق حتّى وإن بلغت مبادرة المدرّس بالتعنيف إن استعصى عليهم أن "يعدّيوها عليه". وكم من أستاذ عنّف داخل القاعة أو خارجها لأنّه منع التلاميذ أن يغشّوا. استوت الفضيلة مع الرذيلة عند التلميذ لأنّه واحد من مجتمع كسرت فيه الحدود بين الأمرين. إنّه ابن هذا المجتمع ومن شابه أباه ما ظلم. من يدين الغشّ في المجتمع؟ ألسنا نعيشه يوميّا إمّا فاعلين أو مفعولا بنا؟ لذا كيف نعيب على التلميذ سلوكا هو عملة التعامل في واقعه؟ أهو ابن المرّيخ؟
ـ ثمّ أليس في سياسة الاشراف على البرامج ونظام الامتحانات ما يدفع تلميذا يعايش الغشّ يوميّا إلى أن يمارسه؟ ؟ فما معنى أن تحدّد فترة امتحانات وسط الأسبوع ويدرس التلاميذ يوم الإربعاء حتّى السادسة مساء كي يعود صبيحة الخميس على الثامنة ليخوض امتحان الأسبوع المغلق؟ متى وصل بيته؟ ومتى راجع؟ أنا في جهة لا نبلغ فيها بيوتنا بعد الدراسة إلاّ بعد ساعة ونصف إن حالفنا الحظّ وتفضّلت علينا الS N T باحترام مواعيدها. متى نعود؟ ومتى نتعشّى؟ ومتى نراجع؟ ومتى نستيقظ؟ أشرف السبل أن نغيب قبل يوم الامتحان وأيسرها أن نختصر المسافة ونعدّ ورقة غشّ لا تجعل ليلنا يطول . هذا مثال ولي غيره يتّصل بالأسبوع قبل المغلق الذي هو مصيبة. نحن ندرس خلاله ونعدّ تماريننا اليوميّة العاديّة ونستعدّ للفروض الخاصّة بهذا الأسبوع ونسترق الوقت لإعداد البعض من مواد الأسبوع المغلق. من يقدر على كلّ هذا؟ وبين البيت والمعهد معاناة "زرقاء". الا يدفع هذا إلى اختصار المشقّة بالغش؟
ـ وفي السياسة: ألم نسمع في السنة قبل الفارطة عن أستاذ منع الغشّ في امتحان الباكلوريا عن تلميذ يستخدم هاتفه على ما أظنّ فما كان من أب التلميذ ذي المنصب السياسي إلاّ أن اكترى من لقّن الأستاذ درسا لن ينساه لمّا كان في المقهى مع أصدقائه؟ وماذا فعلوا لهذا الأب؟ وأيّ أستاذ سيجرؤ بعدها على منع الغشّ؟ ما حماية الأستاذ وهو يحمي مستوى المعرفة بكلّ وطنيّة حين يُحمى التلميذ الواصل في غشّه و"تشليكه" للدرس والتعليم؟
أطلت يكفي هذا
 
:besmellah1:

لا لا لا للغش مهما كان المسؤول
هذا هو شعار رجل التعليم
وشكرا للجميع :tunis::tunis::tunis:
 
المجهود الذي يبذله التلميذ في إعداد ورقة للغش أكبر من إستعداده للإمتحان لو أعد درسه لكان أفضل ثم أنه في النهاية يغش نفسه وليس الأستاذ
 
تو الفوسكة ولات عادية


إبدي من التلميذ الزيرو لتلميذ شهادة الشرف والشكر
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

موضوع رائع ذكرني بموضوع اخر لك استعملت فيه نفس الاسلوب الساخر الذي أعجبني جدا..(هذا هو الرابط لمن يريد الاطلاع عليه
http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=227298

)

و لكني أحسست أنك قد اختصرت كثيرا في هذا الموضوع..

أما بالنسبة لرأيي في هذا الموضوع فانني سوف أكتفي بأن أقول من غشنا فليس منا..
 
ماذا لو قلنا لما يفكر التلميذ في الغش

هل لصعوبة المواد او ما هو السبب الحقيقي لذلك
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى