• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

مهما قُلتم...سنظل نبني الوطن

أيّها الإخوة،
صحيح أنّ مستوى التعليم إلى انحدار، وكلّ النقاط التي أشرتم إليها موجودة بالفعل، ولكن المعلّم ليس إلاّ الحلقة الأضعف في هذا النّظام التربويّ، فلا تقع العودة إليه في إعداد البرامج، ولا في كيفيّة انجازها، وكلّ ما يصله هو منشورات تحدّد طرق التعامل وكيفيّة التدريس لا أكثر، أي انّه مجرّد آلة أو مجرّد مطبّق للأوامر ومنفّذ لها، فلا نحمّله أكثر ممّا يحتمل، بل والله هو المسكين في هذا كلّه، لا الوليّ في صفّه ولا الإدارة معه، وحتى نقابته تزايد عليه، فماذا تريدون منه أن يفعل، فالله لا يكلّف نفسا إلاّ وسعها فلم تكلّفونه ما لا طاقة له به؟؟؟؟

هذا سرّ الغضب والحزن، ما كنت أعرف فكّ الخطّ ولا نظمَ الأحرف، ومن علّمنيها هو المعلّم، أفأبادله صبره ومعاناته عقوقا وأذيّة؟؟؟

لست مطالبا بأنّ أحسّن وضعه الإداريّ أو الإجتماعيّ، ولكن على الأقلّ أقول كلمة حقّ كردّ للجميل، وما نحن عائشون إلاّ بهذا، أحيانا تدمع الأعين لرؤية تلميذ تخرّج وتوظّف وكلّف نفسه مشقّة البحث عن معلّمه الذي درّسه، كيّ يسأل عن أحواله...

فإن كنتَ أيّها الوليّ أبا لطفل أو طفلين، فالمعلّم أب لآلاف الأطفال، وهو مع ذلك ما تبرَّم ولا تضجَّر، فاشكروه إن تحدّثتم أو دعوه يموت بسلام كما أسلفت..

 


السلام على الجميع
اخوتي الأعزاء, لا غرابة أن يكون رجال التعليم محط الأنظار وهدف النقد البناء
و الشتم الرخيص و أحيانا نادرة الشكر و الاعتراف بالجميل. لا غرابة في ذلك
كله و هؤلاء الرجال يعهد لهم بأعز ما نملك...فلذات أكبادنا...
أضعف حلقة ,على مستوى البرمجة و التخطيط, في النظام التربوي هم للأسف
رجال التعليم. لذلك, و أمام هزالة المستوى التعليمي, تجد كل الصارخين يتفحلون
على أضعف الحلقات لأن فحولتهم تخونهم لو توجهوا الى بقية الحلقات.
لهذا سيستمر الصياح والعويل و سيستمر مناضلوا التعليم في ترديد.....
مهما قُلتم...سنظل نبني الوطن
‎​
 
عفو أخي عن أي معلم تتحدث ؟؟؟ أو عن أي تعليم؟؟؟

أين هو وقار ذلك المعلم القوي الشخصية و المفعم بالحيوية وتلك العصى التي كانت لا تفارق محفضته و يا ويل لمن حكم عليه ب20 ضربة على الأصابع في صباح يوم بارد اذا لم يحفظ جدول الضرب في السنة الثالثة ابتدائي
اليوم فاجئني أحد تلاميذ السنة السابعة أساسي أنه لا يحفظ جدول الضرب بالاضافة أنه لا يقدر على كتابة سطر واحد بالفرنسية
اليوم أصبح الضرب ممنوع في المدارس حتى و لو تجواز السيزيام بدون حفض جدول الضرب:bang::bang::bang:


سلام
تبحث عن مدرس قوي الشخصية
هاهو يكلّم فيك مثال عن المدرّس الذي تبحث عنه
أما لسوء الحظ هو يعرف أنه سيأتي يوم تكسر شوكته و لا يفهمه فيه أحد, و سيكون الضحية .
هو يرى ان زملاءه الذين كانوا يفرضون النظام في أقسامهم و يبذلون من أنفسهم لحث التلميذ على الدراسة, صاروا الآن مكسوري الخاطر و لم يعودو يريدون أن تهان كرانتهم مرة أخرىفهذا جاءه مرة ولّ] و أهانه في المدرسة ,وو المدير طلب منه ان يسكت لأنه إن تكلم حاججته الإدارة بأنه عاقب التلميذ حتى و لو كان العقاب بسبب تجاوز التلميذ لحدوده.
و آخر تم تعريضه لمجلس تأديب, و الحكاية و الله تقهر. الزميل كان عندو تلميطذ بليد, في يوم من الأيام سمعو يشوش على أصحابه و ماهوش قاعد يتبع فيه, عاد جاه الزميل , و عندما هم بصفعه, أراد التلميذ تفادي الضربة فأنزل رأسه بسرعة و كانت النتيجة أن شفته جرحت جرحا خفيفا.
جاء الولي و أرعد و أزبد,ثم سكت عندما أكد له التلاميذ حقيقة ما جرى.و لكن الحكاية لم تنتهي.فقد حصل للزميل سوء تفاهم مع المدير بعد شهر و نيف من تلك الواقعة, فطلب المدير من الولي أن يكتب شكوى. و ثم ثام بعمل استجواب للتلاميذ(و هو ممنوع أصلا على المدير فليست من مهامه استجواب التلاميذ) و أرسل الشكوى إلى الإدارة الجهوية. و صار مجلس تأديب و الجميع كان مقتنعا ببراءة الزميل و لكنه و كما يروي لنا بحرقة, قال أن أحد المسؤولين انزوى به و قال له, ما تشدش الصحيح برشا راهو زايد, الوزارة تمشي و توصي و لو كان نبعثولها قرار مجلس تأديب ما فيهوش عقوبة , سيسطلبون منا إعادة مجلس تأديب ثان, لذلك رانا سنتخذ أخف الإجراءات و هي إيقاف الرتبة
يعني يمنعون عنه التقدم في الرتبة و التي تحصل على ما أظن كل سنة و 9 أشهر و تزداد الشهرية بـ7دينارات.يعني حكاية فارغة.
المهم سكت و قال من هاك الوقت ماعدتس نمس أي تلميذ و لا إنكش على أي تلميذ, لو كان قرى قرى أما لو كان ما يحبش يقرى ما يقراش.
 
:besmellah2:


صحيح اصعب مهنة هي التعليم اني ارى من نفسي لما احاول ان اساعد ابني في مراجعة دروسه و اقول في قرارة نفسي(ربي يصبر المدرسين..)
و في نفس الوقت انا ضد ضرب التلميذ لا لشيئ انما ساعة النحس لا يعرفها احد (ربما تابعتم التلميذ الذي مات في مصر اثر ضرب المعلم ..طبعا بدون قصد لكن..).
فيه اساليب معنوية ممكن ان يستخدمها المعلم ( طرد من الحصة -خصم اعداد -لا يوجه له اسئلة و لا يشارك في القسم الى فترة معينة ..)
في الاول و الاخر الطالب هو الخسران اما المعلم له راتب يتقضاه...
العلم نور ...و الله اتمنى ان اكون طالب للعلم الى اخر لحظة في حياتي..
:ahlan:
 
سلام
تبحث عن مدرس قوي الشخصية
هاهو يكلّم فيك مثال عن المدرّس الذي تبحث عنه
أما لسوء الحظ هو يعرف أنه سيأتي يوم تكسر شوكته و لا يفهمه فيه أحد, و سيكون الضحية .
هو يرى ان زملاءه الذين كانوا يفرضون النظام في أقسامهم و يبذلون من أنفسهم لحث التلميذ على الدراسة, صاروا الآن مكسوري الخاطر و لم يعودو يريدون أن تهان كرانتهم مرة أخرىفهذا جاءه مرة ولّ] و أهانه في المدرسة ,وو المدير طلب منه ان يسكت لأنه إن تكلم حاججته الإدارة بأنه عاقب التلميذ حتى و لو كان العقاب بسبب تجاوز التلميذ لحدوده.
و آخر تم تعريضه لمجلس تأديب, و الحكاية و الله تقهر. الزميل كان عندو تلميطذ بليد, في يوم من الأيام سمعو يشوش على أصحابه و ماهوش قاعد يتبع فيه, عاد جاه الزميل , و عندما هم بصفعه, أراد التلميذ تفادي الضربة فأنزل رأسه بسرعة و كانت النتيجة أن شفته جرحت جرحا خفيفا.
جاء الولي و أرعد و أزبد,ثم سكت عندما أكد له التلاميذ حقيقة ما جرى.و لكن الحكاية لم تنتهي.فقد حصل للزميل سوء تفاهم مع المدير بعد شهر و نيف من تلك الواقعة, فطلب المدير من الولي أن يكتب شكوى. و ثم ثام بعمل استجواب للتلاميذ(و هو ممنوع أصلا على المدير فليست من مهامه استجواب التلاميذ) و أرسل الشكوى إلى الإدارة الجهوية. و صار مجلس تأديب و الجميع كان مقتنعا ببراءة الزميل و لكنه و كما يروي لنا بحرقة, قال أن أحد المسؤولين انزوى به و قال له, ما تشدش الصحيح برشا راهو زايد, الوزارة تمشي و توصي و لو كان نبعثولها قرار مجلس تأديب ما فيهوش عقوبة , سيسطلبون منا إعادة مجلس تأديب ثان, لذلك رانا سنتخذ أخف الإجراءات و هي إيقاف الرتبة
يعني يمنعون عنه التقدم في الرتبة و التي تحصل على ما أظن كل سنة و 9 أشهر و تزداد الشهرية بـ7دينارات.يعني حكاية فارغة.
المهم سكت و قال من هاك الوقت ماعدتس نمس أي تلميذ و لا إنكش على أي تلميذ, لو كان قرى قرى أما لو كان ما يحبش يقرى ما يقراش.

عندك الحق خويا قلك الطريقة الي تعلمنا بيها أحنا و آبائنا و أجدادنا الي أنجبت رجال ما عادش تساعد في عصر الميوعة هذا
أما في بالي من أقوي النقابات الموجودة في تونس نقابة المعلمين ، ياخي دجناها زادا؟؟؟
 
عفو أخي عن أي معلم تتحدث ؟؟؟ أو عن أي تعليم؟؟؟

أين هو وقار ذلك المعلم القوي الشخصية و المفعم بالحيوية وتلك العصى التي كانت لا تفارق محفضته و يا ويل لمن حكم عليه ب20 ضربة على الأصابع في صباح يوم بارد اذا لم يحفظ جدول الضرب في السنة الثالثة ابتدائي
اليوم فاجئني أحد تلاميذ السنة السابعة أساسي أنه لا يحفظ جدول الضرب بالاضافة أنه لا يقدر على كتابة سطر واحد بالفرنسية
اليوم أصبح الضرب ممنوع في المدارس حتى و لو تجواز السيزيام بدون حفض جدول الضرب:bang::bang::bang:

أحيانا أضنّ أنّ بعض المعلّمين "ساديين" يتلذّذون بتعذيب الآخرين
يا أخي شخصية المعلّم لا تقتصر على عصى والله من المعيب في القرن ال21 أن نجد معلّمين والمفروض أنّهم هم طبقة التنوير يطالبون بإرجاع "حقّ" ضرب تلميذ قد لا يتجاوز عمره ال10 سنوات
هذه العصى الّتي تتحدّث عنها أعدمت كم من نابغة بقتل روح الإبداع فيه
دع عنك هذه الأفكار البالية.. لماذا لا نتحدّث عن الأستاذ الّذي أصبح يعتبر التدريس هو مهنته الثانية والدروس الخصوصية هي مصدر رزقه الأوّل
لماذا لا نقول أنّ المعلّم لم يستطع التأقلم مع كلّ التطورات: تطوّر النظام التربوي، تطوّر المجتمع وبالتالي تطور التلميذ... ألا نستطيع القول بأنّ المعلّم بقي جامدا عائشا في الستينيات؟؟
ثمّ ألم تسمع يوما بأستاذ يفضّله التلاميذ والأولياء دونا عن غيره ممّن يدرسون نفس المادة علما أنّ نفس الضروف موفّرة للجميع؟؟
هو لم يحمل عصى إنّما وجد البديل واستطاع فرض شخصيته والأهم استطاع تبليغ المعلومة بالشكل الأمثل لتلاميذه!!!
 
عندك الحق خويا قلك الطريقة الي تعلمنا بيها أحنا و آبائنا و أجدادنا الي أنجبت رجال ما عادش تساعد في عصر الميوعة هذا
أما في بالي من أقوي النقابات الموجودة في تونس نقابة المعلمين ، ياخي دجناها زادا؟؟؟
حديث صراع الأجيال!!
هل كلّ من أنجبته الطريقة الّتي تتحدّث عنها أنجبت "رجالا"؟؟ لا أضنّ صراحة ونحن نعيش في هذا الوطن ونشاهد ما يفعل الكهول المتصابين
ثمّ لو كنت تعاملت بمنهجية أفصل وبنظرة علمية أكثر لا ابتعدت عن مقارنة جيلين لا يوجد أي عامل مشترك بينهم ولا أدري إن توفرت نفس الضروف الموجودة حاليا هل كانت مقارنتك ستكون صحيحة
لن أغوص أكثر في التفاصيل والفوارق الشاسعة بين الفترة الّتي تتحدّث عنها وهذا العصر.
أمّا نقابة المعلّمين يبدو أنّها أصبحت نقابة زيادة الأجور والمنح :bang: لا يهم التضحية بيوم تدريس ولا بعشرة المهم زيادة الأجر
ثمّ النقابة الّتي تقول دجّنت ألا يقودها الرجال الّذين تحدّثت عنهم؟؟
 
يا أخي شخصية المعلّم لا تقتصر على عصى والله من المعيب في القرن ال21 أن نجد معلّمين والمفروض أنّهم هم طبقة التنوير يطالبون بإرجاع "حقّ" ضرب تلميذ قد لا يتجاوز عمره ال10 سنوات
هذه العصى الّتي تتحدّث عنها أعدمت كم من نابغة بقتل روح الإبداع فيه
دع عنك هذه الأفكار البالية..
في البداية أنا لا أخير الضرب كوسيلة للتربية فكثيرا ما درسونا معلمون و أساتذة يفرضون احترامهم بنظرتم الحادة القوية ، كما لا أدافع عن العصى و لكن خلينا ننظر الى النتائج الفرق بين المعلم في الستينات و معلم اليوم و تلميذ الستينات و تلميذ اليوم ثم قارن

لماذا لا نتحدّث عن الأستاذ الّذي أصبح يعتبر التدريس هو مهنته الثانية والدروس الخصوصية هي مصدر رزقه الأوّل
هذا ما أدى الى العنصرية في الدراسة التي لم تكن موجودة في السابق و هذا اليوم الي يعطي الفلوس ينجح و الي ما عندوش تعدم مواهبه
 
اخوتي الذين غضبوا من ردّي في الموضوع السّابق، لست أطالب بشيء، ولكن دعونا على الأقلّ نموت بسلام، ما طُرح موضوع يتعلّق بالتعليم إلاّ وكان الأستاذ مشتوما مذموما، والله صار الأمر مقرفا كي لا أقول شيئا آخر، أفلا يجدون غيرنا يحتاج للشتم، وهل إنّ أمور هذا الوطن الكبير قد صلحت ولم يبق لنا غير التعليم يجب علينا أن نقوّم اعوجاجه، قريبا سيجعلون ظاهرة الاحتباس الحراريّ راجعة إلى المعلّمين، وما الأزمة العالميّة الماليّة إلا بسببهم...
يا اخوتي دعونا، بالله عليكم تحدّثوا عن غيرنا، نقضّي الليل في همّ ونحن نعد الدّرس ونصلح الأوراق، ونقضّي النّهار في هموم ونحن نشرح ونفسّر ونوضّح، كي يكون جزاؤنا سبّا وشتما؟؟؟
كيف تريدونني أن أكون، انظروا إلى المنتدى التعليمي بمختلف فروعه، ألسنا محقّقين للإضافة، ألسنا باحثين عن الأجوبة لمن يسأل، ألسنا نقدّم معرفة، ولا نرجو من ورائها جزاء ولا شكورا؟؟؟
فدعونا، أرجوكم دعونا، أنا إلى اليوم أخجل ممن علّمني، وكلّ أبناء جيلي مثلي، فلمَ من هم بعدنا ليسوا مثلنا...
ختاما، أنا لست منكرا وجود بعض المقصّرين، ولكنّها ظاهرة عامّة تخصّ كلّ المجالات على حدّ سواء، ومازال التعليم والحمد لله أنظف من مجالات أخرى..
وأعدكم بأنّي لن أصمت عن حقّ أيّ رجل تعليم يهدر في المنتدى، ولو أدّى الأمر إلى طردي، ففي قلبي عصبيّة أشدّ من عصبيّة الجاهليّة، وليَفهم الفاهمون...




اخي الكريم اقدر فيك عصبيتك تجاه رجال التعليم ولكني ادعوك الى الاقرار بان دفاعك لن يكون عاما شاملا اي لا تدافع عن كافة رجال التعليم لان هناك من لا يستحقون هاته التسمية ولا يمتون بصلة الى التعليم ولا نعلم كيف دخلوا هذا الميدان النبيل الذي نكن له الاحترام والتبجيل
لو احدثك على بعص من هم يدعون برجال تعليم لتانيت في عصبيتك ولقلت رحمة الله على رجال التعليم.....
منذ يومين =هبت الى احدى المدارس لمقابلة مدير المدرسة وبقيت اتحدث الى حارس المدرسة الذي اعرفه شخصيا وعلى ابواب التقاعد وبدا يحدثني عن هذا المعلم وذاك وتلك ووقفت امامه مخجولا مصدوما من هول ما سمعت.
تصور ان احد المعلمين ياتي يوميا متاخرا الى المدرسة هذا اذا لم يغب اصلا وهو مثمونا نعم رايته بعيني وعندما سالت عنه قالوا لي بانه لا يمت بصلة الى التعليم حتى هندامه وشكله شكل هيبي او ماشابه ذلك وانه يترقب خروج المدير لينتقل من قسم الى اخر ويختمها بصديقته في قسمها وهكذا....ويترك التلاميذ الصغار بلا رقيب ...وغيره في نفس المدرسة يطرد التلامذة متى شاء ولاتفه الاسباب ....وغيره في نفس المدرسة يطرد التلامذة يوم الامتحان بعد ان يحذرهم ويهددهم بان من لا يدفع قيمة الدروس الاضافية يطرد يوم الامتحان.
ووووووغير ذلك كثير...وتصور مثل هؤلاء في مدرسة واحدة فكم يكون عددهم في بقية المدارس.
واسالك سؤالا صريحا هل المعلم الذي درسك هو هذا المعلم اليوم الذي يدرس ابنائك.
بالامس كان المعلم يقوم بدروس اضافية مجانية .....اضافة الى صفة الابوة والمحبة التي يكنها لتلامذته ويكون علاقة محبة وود مع التلامذة
هل توجد هاته الصفاة اليوم في معظم من يسمون رجال تعليم.
قل وندر لذلك لا نعمم ومازال الخير في الدنيا.
واما المستوى فهذا خارج عن نطاقهم لان معظمهم لم يتكون تكوينا سليما اضافة الى الاصلاحات التي ادخلت على التعليم
والشكر مجددا لكافة المتدخلين:satelite:
 
أعلى