الجامع الأموي في دمشق

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة cortex, بتاريخ ‏7 ديسمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      07-12-2008 10:38
    [​IMG]

    [​IMG]

    برّ الشام، كذلك كانت تسمى تلك المنطقة الممتدة من وراء دجلة والفرات حتى البحر الابيض المتوسط ومن صحراء سيناء حتى حدود تركيا.
    بر الشام هذه الارض التي سكنها الكنعانيون اولا ثم قصدت خضرتها وماءها القبائل العربية من اليمن والسعودية كانت ولازالت مهد الاديان الثلاث وارض الحضارات الانسانية الكبرى كما شهدت في فترات تاريخية اخرى حركات مرور هامة ربطت بين الشرق والغرب، كما عاشت مختلف انواع واشكال الحروب.
    عندما دخل الاستعمار البريطاني هذه الاراضي المقدسة عن طريق معاهدة سايكس بيكو قسمت هذه الاراضي بهذا التقسيم الجغرافي الذي نراه الآن والذي شكل مجموعة دول الشرق الاوسط: سوريا ولبنان وفلسطين والاردن والعراق، وطبعا مكنت هذه المعاهدة دولة اسرائيل من النشوء والتنقل من نية على الورق الى واقع على الارض.
    انحصر برّ الشام في البلاد التي سميت سوريا وظلّ أهلها وسكانها يطلقون كلمة الشام بدون «برّ» على العاصمة دمشق التي تعتبرمن أقدم العواصم العربية فهي التي شهدت ما شهدت من عصور مزدهرة وفترات تاريخية زاهية.
    وفي لاوعينا الثقافي العربي ظلّت الشام دوما وستظلّ بلاد الياسمين والبساتين والخضرة، بلاد التوابل والخير والرفاه، بلاد القصور والحياة الباذخة والنساء الجميلات، بلاد الشعر والمتنبي بلاد الامبراطورية الاموية العظيمة.
    ومازالت اثار هذه العظمة شامخة في جامع الأمويين الذي ينهض في وسط دمشق القديمة مشكلا قلبها النابض.
    وعندما وقف المرشد السياحي وسط الجامع الضخم والفخم يحدثنا عن تاريخه المجيد كانت عيناه تبرق وهو يقول: «لقد كان جامع الامويين اكبر جامع في البلاد الاسلامية، غير انه اصبح الان يحتل المرتبة الثالثة بعد الجامع الذي بناه الملك الحسن الثاني في المغرب والجامع الازرق في تركيا» ثم واصل الرجل جولته وهو يتحدث بكل فخر عن لوحات الفسيفساء التي وشحت بها واجهات صحن الجامع وعن مآذنه الثلاثة حيث سميت الاولى والتي احتفظت دائما بشكلها الاصلي «العروس» نظرا لعادة دهنها بالزيت في المناسبات الدينية.
    ثم المئذنة الثانية والتي رممت في العهد العثماني كما حدثنا عن الغرفة الصغيرة العالية في صحن الجامع ذات الباب الخشبي الصغير والتي كان يفتح بابها هذا بسبع مفاتيح، يملك كل شيخ من شيوخ الجامع مفتاحا. ولن تتم عملية الفتح الا اذا ما اجتمع الشيوخ السبعة وقد كانت هذه الغرفة هي بمثابة خزينة الدولة الاموية تحتوي على وثائق الدولة الهامة. وفي فترة من فترات الانحطاط التي مرت بها الدولة الاموية سرقت من هذه الخزينة اهم وثائق الامبراطورية الاموية.
    وفي قلب بيت الصلاة بالجامع الأموي ينهض قبر فخم. والغريب ان هذا القبر ليس لشخصية اسلامية بل انه لقديس مسيحي وهو يوحنا المعمدان وتحديدا دفن في هذا القبر رأسه.
    ويقول المرشد السياحي ان هذا اكبر دليل على التعايش الطبيعي الذي كان ولازال بين المسلمين والمسيحيين في الشام.
    كما يضيف انه من فوق منبر هذا الجامع الشاهد على احداث تاريخية مهمة خطب الوزير الاول لسورية فارس الخوري جدّ الاديبة كوليت خوري لينهي الفتنة بين المسلمين والمسيحيين التي يحلو دائما لكثير من اصحاب المصالح اشعالها. وللتذكير فان فارس الخوري مسيحي.
    ويظل هذا المسجد الجامع الاموي اضافة الى قيمته التاريخية والى ما شهده من تاريخ المسلمين والمسيحيين في بلاد الشام تحفة معمارية فنية تشهد على تطوّر الحضارة الاسلامية في شتى الفنون ومنها الفن المعماري بزخرفته وفسيفسائه وتصميماته البديعة.
    ولعل المشهد الذي يمكن للرائي اكتشافه وهو يرى قبّة هذا الجامع بجناحيها تبدو كأنها النسر الطائر اكبر شهادة على مدى ثراء هذا المخيال العربي الاسلامي.
    وعندما غادرنا هذا الجامع وقلوبنا عامرة بكل تلك القداسة التي منحنا اياها ـ نحن مجموعة المبدعات العربيات اللاتي استضافتنا دمشق باعتبارها عاصمة ثقافية ـ كنا جميعنا تائهات في ملكوت الله ولم نستفق من دهشتنا الا عندما علا صوت الاذان وفي ذات اللحظة دقت نواقيس الكنيسة المحاذية لهذا الجامع.
    ولعل هذه الصدفة المتعمدة ـ ربما ـ تؤكد ان التعايش بين البشر ممكن مهما كانت اختلافاتهم الدينية او الفكرية او السياسية. فقط لابدّ من رجاحة العقل ورحابة الصدر الانساني بعيدا عن المصالح المادية التي تخرّب دائما وأساسا المحبّة بين الناس.


    [​IMG]
     

  2. bbrateb

    bbrateb عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏31 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.456
    الإعجابات المتلقاة:
    4.509
      07-12-2008 15:22
    merci pour l'information
     
  3. tunisianosilver

    tunisianosilver نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2006
    المشاركات:
    2.985
    الإعجابات المتلقاة:
    3.500
      08-12-2008 16:06
    merci mon ami pour tout ces informations
     
  4. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      11-12-2008 00:58
    :besmellah1:



    أحد أبواب الجامع الأموي بدمشق




    [​IMG]




    لقطة لسقف المسجد

    [​IMG]
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
السفر للسياحة في امريكا ‏26 جويلية 2016
التسوق باسعار معقولة في اسطنبول ‏6 ماي 2016
سوق دبي في العلمة ‏23 نوفمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...