10 طرق لحماية الأطفال والمراهقين من تصلّب الشرايي

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة rafa93, بتاريخ ‏13 ديسمبر 2008.

  1. rafa93

    rafa93 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏11 مارس 2008
    المشاركات:
    1.678
    الإعجابات المتلقاة:
    1.753
      13-12-2008 20:32
    :besmellah1:


    بسم الله الرحمن الرحيم

    10 طرق لحماية الأطفال والمراهقين من تصلّب الشرايين

    كثيرا ما نسمع هذه العبارات أو نلفظها بأنفسنا: "دع الطفل يأكل ما يشتهيه من حلويات، فهو ما زال طفلا"!

    ويخطأ البعض إذ يظنون أن أمراض الشرايين لا تصيب الا الكبار في السن، أو أن الأطفال ليسوا بحاجة الى اتباع عادات غذائية سليمة الأمراض لا تأتي في سنوات الطفولة .
    لقد بدأت الدراسات عن تصلب الشرايين لدى الأطفال في سنوات ال 1950 وفد كشفت بشكل قاطع أن تصلّب شرايين والترسبات الدهنية تبدأ في مراحلها المبكرة في سنوات الطفولة. وقد كشفت هذه الدراسات عن عوامل خطر ترفع بشكل ملحوظ من احتمالات إصابة الأطفال والمراهقين بأمراض القلب والشرايين عندما يدخلون مرحلة الشباب، ومن أهمها:
    -السمنة
    - ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم
    - قلة المجهود الحركي
    -ضغط الدم المرتفع
    - التدخين
    ومن الجدير بالذكر أن معالجة عوامل الخطر المذكورة سابقا في سنوات الطفولة والمراهقة يقلل بشكل ملحوظ من احتمالات الاصابة بأمراض القلب والشرايين في سنوات الشباب. وتعتبر الطفولة والمراهقة مراحل هامة لتأسيسهم على عادات غذائية صحيّة ومنهج حياة صحي.
    استنادا الى جمعية القلب الامريكية، فإن مستوى الكولسترول المطلوب لدى الأطفال والمراهقين2-19 عاما هو:
    Total Cholesterol (mg/dL
    الكولسترول الكلي LDL Cholesterol (mg/dL)
    الكولسترول السىء التصنيف
    أقل من 170 110 أقل من المستوى المطلوب
    170–199 110–129 متوسط
    أو أعلى200 أو أعلى 130 خطر
    إضافة إلى ذلك، ينصح أن يكون مستوى الكولسترول الجيد (HDL Cholesterol) أعلى من 35 ملغم/دسلتر ومستوى الدهنيات الثلاثية أقل من 150 ملغم/دسلتر.

    وفيما يلي عشر نصائح للمحافظة على شرايين الأطفال والمراهقين:
    1. تشجيع الأطفال على جمع المصروف اليومي لشراء ألعاب ترفيهية بدلا من النقرشات الضارة
    2. تحديد الشوكولاتة، الحلويات، النقرشات الحلوة والمملحة الى وجية واحدة صغيرة على الأكثر في اليوم، واستبدالها قدر الامكان بنقرشات صحية مثل الترمس، الذرة الصفراء، البشار، الفواكه المجففة، المكسرات مع الأخذ بعين الاعتبار الامتناع عن تقديم النقرشات التي قد تسبب خطر الاختناق
    3. زيادة المجهود الحركي بواسطة الألعاب المختلفة لمدة 30-60 دقيقة معظم أيام الاسبوع
    4. الإقلال من الأطعمة المقلية مثل الفلافل، البطاطا المقلية، الكبدة المقلية، الخ.
    5. تشجيع منتجات الحليب المخفضة الدسم: ويقصد به أجبان بيضاء أو صفراء حتى 5% دسم، لبن 1.5% دسم، حليب 1% دسم، وينصح إعطاؤها للأطفال من عمر سنتين فما فوق. وقد كشفت الأبحاث أن منتجات الحليب الدسمة تساهم في تصلّب شرايين الأطفال فوق السنتين من العمر.
    6. تناول يوميا 5 وجبات من الخضار والفواكه، حيث تزود الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية وتحافظ على صحة الشرايين.
    7. تجنّب الوجبات السريعة، والتي تكون عادة مليئة بالملح والدهون
    8. تحديد كمية البيض الى بيضة واحدة في اليوم كحد أقصى
    9. الحد من الوقت أمام الحاسوب أو التلفاز أو ألعاب الفيديو الى 1-2 ساعات على الأكثر
    10. تشجيع استهلاك الحبوب الكاملة (الخبز المصنوع من طحين قمح كامل، برغل، فريكة) والبقوليات (عدس، فاصوليا، فول) حيث أنها تلعب دورا هاما في المحافظة على صحة الشرايين.


    :satelite:
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...