• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

غير صالح للنشر 5 . وراء كل بلاء عظيم .. إمرأة

صاحب المقال

القلم الذهبي
عضو قيم
إنضم
15 جويلية 2008
المشاركات
223
مستوى التفاعل
3.373
غير صالح للنشر 5
وراء كل بلاء عظيم إمرأة
بقلم الياس القرقوري


كان وقت الدوام الرسمي يشارف على الإنتهاء.. عندما إتّصل بي مديري المباشر طالبا منّي الإلتحاق بمكتبه.. فأسرعت إليه الخطى.. بعد أن مسحتُ حذائي ببعض الأوراق الرّسميّة وعدّلت من هندامي قدر المستطاع.. ودعوت الله أنْ يسّرْ لي أمري واحلل عقدة من لساني.. فقد شغر مكان وظيفي بالإدارة وكنت أنا ـ نظرا لأقدميّتي ـ المؤهّل للإلتحاق به..

المهم أنّ مديري المباشر بعد أن إستقبلني بإبتسامته البلاستيكيّة المعهودة.. جلس قبالتي في خطوة رأيتها تبشّر بالخير.. وبعد أن أشعل سيجارة وسحب منها نفسا كاد يسحب روحي معها.. قال لي بصوت هادىء خال من المشاعر.. لعلّك سمعت يا فلان بالمكان الوظيفي الّذي أصبح شاغرا في إدارتنا.. فقلت له وأنا أسعى لإخفاء مشاعر السعادة الغامرة في قلبي.. نعم علمت بالأمر يا سيّدي.. وأرجو أن أكون عند حسن ظنّك بي.. فواصل حضرة المدير كلامه وكأنّي لم أنطق حرفا قائلا.. لقد أردتُ أن أعلمك قبل الجميع ولأسباب عديدة بالإسم الّذي وقع إختياره لشغل هذا المنصب الهام.. فبقيتُ صامتا وقلبي يكاد يرقص رقصة السامبا من شدّة الفرح.. ثمّ إقترب منّي المدير قليلا وكأنّه يريد أن يُسرّ لي بأمر لن يعرفه سواي.. قائلا.. لقد وقع إختيارنا بعد أخذ وردّ وجدال طويل على زميلتك بسمة.. فردّدتُ ودون وعي منّي.. بسمة..؟ تلك الموظفة الّتي لم يمض على عملها بيننا أكثر من عامين..؟ فقال أصبتَ يا فلان.. لقد وجدنا أنها الشخص المناسب في المكان المناسب.. فقلت وأنا لم أستوعب بعد فداحة الصفعة الّتي تلقّيتها.. ولكن يا سيّدي المدير أنا الأولى بهذا المنصب.. لقد مضى عليّ ما يزيد عن العشرين سنة لم أتحوّل قيد أنملة عن الرّتبة الّتي عُيّنتُ بها.. ثمّ من تكون بسمة هذه حتى تنال هذا المنصب.. بشرفي إنّ الفترة الّتي أمضيتُها أنا في" تواليت " إدارتنا لهي أطول من الفترة الّتي أمضتها بسمة في العمل بيننا.. فهل يُعقل أن تحرموني أنا وتمنحوها هي..؟
فقال السيّد المدير بعد أن تحوّل للجلوس على كرسيّ مكتبه الوثير وقد إتّخذ صوته بعض الخشونة والصرامة..إسمع يا سيّد.. بصراحة المنصب بحاجة الى وجه صبوح.. وصورة أخّاذة.. وشكل جذّاب.. أنت تعلم ولا شك بأنّ من سيشغل هذا المنصب سيكون مكلّفا باستقبال المسؤولين والمديرين والمراقبين.. ومديرنا العام يريد شخصا يدفع به في وجوه هؤلاء.. شخصا يُلهيهم عن التنقيب في أخطائنا وإهمالنا وتقصيرنا.. بالإبتسامة الفاتنة الشهيّة.. والنظرات الرّقيقة وما تيسّر من القنابل الذكيّة.. فيصبح عندها التقريع، عتابا رقيقا.. والمحاسبة ، إجراء يمكن التّغاضي عنه.. والأخطاء الفادحة ، أمور من السّهل إصلاحها.. أفهمتَ ما أعني.. نحن بحاجة إلى واجهة تنبهر لها الأبصار والأفئدة.. وأنت بكل أسف لا تصلح أن تكون حتى واجهة محل لبيع الخردة.. أنظر الى نفسك قليلا.. ملابس مهترئة وكأنك ورثتها عن أجدادك.. وحذاء لا يرضى أن يحارب به جندي من القرون الوسطى.. ونظارات طبيّة شهدت على سقوط غرناطة.. وجسم مرّت عليه عجلات الطاعون والأوبئة..
فقلت له بصوت يكاد يختنق بغصّته.. ولكن أنا يا سيّدي رجل يصرف على الجميع.. أمّا بسمة الّتي تتحدّث عنها فالجميع يصرف عليها.. ولي زوجة وأطفال لا يُسكت حلوقهم العلقم.. وفواتير وأداءات ودفوعات، أشدّ ضراوة من نار جهنّم.. ولم أطمع في هذا المنصب إلاّ لكونه يضيف بعض الدنانير المعدودة الى جرايتي المعدومة..
فقاطعني حضرة المدير.. لقد قُضي الأمر.. وتمّت المصادقة على القرار بالإجماع.. هذا ما إقتضته المصلحة العليا للإدارة والوطن.. وعليك إلتزام الأوامر.. ولقد طلبتُ قدومك اليوم لأنبهك من أنّ أيّ إجراء أو تشويش أو معارضة تنوي إثارتها سيُعرّضك إلى ما لا تحمد عقباه.. أمّ الآن فيمكنك الإنصراف..

قالها... بكلّ برودة ملفوفة في ورق من الإحتقار الفاخر.. ربّما عليكم أن تعلموا أيضا بأنّ ترسيمي تأخر فيما مضى لسنتين والسبب إمرأة.. وبأنني حرمتُ من ثلاث ترقيات سابقة والسبب إمرأة.. وبأنني أنجبتُ ستة ملاعين والسبب كان أيضا إمرأة.. فهل بعد هذا البلاء بلاء..؟
بالمناسبة.. لولا رغبتي في أن أُمضي ما تبقى لي من العمر بين سارقي البقر.. ولولا خوفي من أن أجد نفسي بين سارقي الإبر لقلتُ.. بأنّ كوارث الحكام في هذا العالم وقراراتهم العمياء ، لا يقف وراءها إلاّ النساء إمّا إلتهاءً بهنّ.. وإماّ إنصياعا لتدبيرهنّ.. والنتائج في كلا الحالتين ليست بحاجة الى تعليق سخيف منّي..
على كلّ.. وقبل أن أقول لكم كلّ عام وأنتم بخير.. أريد أن أُوضّح بأنّي لست عدوّا للمرأة.. ولا أجرؤ أن أكون.. ولكنه إحساسي بالمقت والقهر والغبن يطفو على السّطح أحيانا فيفيض به لساني سهوا... غفر الله لي ولكم زلاّت اللّسان... وأبعد عنّي وعنكم أدوات الشّيطان..

وكلّ عام وأنتم بخير
 
السّلام عليكم



لا أنكر أنّ المقال، ككلّ مرّة شدّني ونال إعجابي، غير أنّي لا أجد في نفسي القدرة على الموافقة على فكرته..

ماذا أقول ؟؟؟؟؟
سأعتبر أنّ القصّة نقطة بداية للنّقاش..
لن أعترض على ما وصفت أخي إلياس، فما وصفته موجود في كلّ مكان.. لكنّ البعض وجد في هذا تعلّة يرمون عليها فشلهم وتقاعسهم..

لن أقول المرأة نصف المجتمع وكلّ مفردات تلك اللّغة الجافّة الجاهزة في قوالب صارت تبكيني مرّة وتضحكني أخرى.. لكنّ المرأة إن إستحقّت النّجاح وجب أن تحظى به وأن تناله..

يألمني أن أرى من يصرخ مطالبا بحصر حقوقها بإعتبارها قد نالت فوق ما تستحقّ..


 
والله أخي إلياس لقد أصبت الحقيقة المُرة لما يجري في إداراتنا التونسية

و أنا بصفتي من فئة الموظفين في الأرض فأنا أشهد أن كلامك حق و اللوم لا أُلقيه على من تتجمل و كأنها عروس في ليلة زفافها ( رغم إعتراضي على من تفعل هذا ) بل أُلقي باللوم على من تسحره أمثال هؤولاء السيدات فيضع نفسه وصيا على '' حقوقها '' و ينبري للدفاع عنها إذا أخطأت و يهب لتمتيعها بكل ما تستحق و لا تستحق خصوصا

إذا أخي إلياس إننا نحن الملومون في مثل هذه الواقعة التي أسلفتَ و نحن الضحايا أيضا لذلك فلنقل معاً لا حول ولا قوة إلا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل
 
هذا ليس غريبا يا أخي فالمرأة دائما تحظى بالعناية و الرعاية و الترقيات خاصة اذا كانت ذات جمال أخاذ فأنا عندما أدخل على مدير الشركة التي أعمل فيها لا أمضي سوى 5 دقائق على الأكثر في حين أن زميلة لي تضرب بالساعة مع المدير و أريد التوضيح أني لا أهاجم المرأة انما أتحدث عن أشياء واقعية كما ذكرها الأخ الياس تماما
ربي يهدي


:tunis::tunis::besmellah1::tunis::tunis:
 
غير صالح للنشر 5

وراء كل بلاء عظيم إمرأة
بقلم الياس القرقوري
غفر الله لي ولكم زلاّت اللّسان...
وأبعد عنّي وعنكم أدوات الشّيطان..
0°0°0°0°0°0°0°0°0°0°0°0°0°0°0°0

:besmellah2:


خويا إليــاس : الله يصبرك وراهو هذاكا واقعنــــا في الإدارات الكل وفي تونس بكلها ... وماهوش شيئ جديد ديما المرأة هي المتفوقة على الراجل ودومـــا لهـــا الأولويـــــة....

وربمـــا اللي صارلك كان سبب فيه مديرك المباشر .....
ولوكان مديرك المباشر إمرأة لإنقلبت الأوضـــاع وراك إنت فزت بهذا المنصب ....على خاطر النساء يكرهوا بعضهم ....

و لــ لله في خلقه شؤون......

:bang: :bang: :bang: :bang:
:tunis: :tunis: :tunis: :tunis: :tunis: :tunis: :tunis: :tunis:
:satelite:
 
الله يصبرك خويا الياس ولعل فيها خير
قال الله تعالى فى كتابه الكريم

( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم ، والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) سورة البقرة

صدق الله العظيم
 
يا خويا ربي يصبرك

الواحد منا لازم يسكر فمو ولا يناقش ولا يعارك النساء وديما هم كل شيء في الدنيا (ملائكة)

شوف آش صار في برنامج حنبعل

الراجل قتلاتو مرتو على خاطر فدت منو

أش أكثر من هكة

النساء يا دولة
 
الله يصبرك خويا الياس ولعل فيها خير
قال الله تعالى فى كتابه الكريم

( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم ، والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) سورة البقرة

صدق الله العظيم

يا خويا ربي يصبرك

الواحد منا لازم يسكر فمو ولا يناقش ولا يعارك النساء وديما هم كل شيء في الدنيا (ملائكة)

شوف آش صار في برنامج حنبعل

الراجل قتلاتو مرتو على خاطر فدت منو

أش أكثر من هكة

النساء يا دولة

للتوضيح فقط "صاحب المقال" الأخ العزيز "إلياس القرقوري" لا يتحدّث عن تجربة شخصيّة مرّ بها ولكن أشار إلى ظاهرة في المؤسّسات صاغها بأسلوبه الطريف ليعبّر بها عن حال من مرّوا بمثل هذه التجربة.
ومن الأولى أن نتناول الأمر بالنقاش وتبادل الآراء بدل توجيه عبارات المواساة والتصبير.
لي عودة بإذن الله إلى الموضوع.
 
للتوضيح فقط "صاحب المقال" الأخ العزيز "إلياس القرقوري" لا يتحدّث عن تجربة شخصيّة مرّ بها ولكن أشار إلى ظاهرة في المؤسّسات صاغها بأسلوبه الطريف ليعبّر بها عن حال من مرّوا بمثل هذه التجربة.

ومن الأولى أن نتناول الأمر بالنقاش وتبادل الآراء بدل توجيه عبارات المواساة والتصبير.
لي عودة بإذن الله إلى الموضوع.
اسفة كان فهمت الموضوع غالط اما تعليقي انا نقول الرجل هو المسؤل على كل هدا انا مثلا وقت اللي نلوج على خدمة ونلقى عرض شغل ونكلم المسؤل يقلي كانك مزيانة ...........ولا من غير ما تعب روحك قولش عليه يلوج على مراة للعرس موش للخدمة
 
lz2ygddnwdofndg3z2qzgc0.gif


والله انها ظاهرة عامة في المجتمع التونسي تدل على مرض تلك الفئة من رجال الاعمال او الاطارات التي تشغل في العاملين.
لااريد التعميم لكن المظهر الخارجي سواء كانت مراة او رجل اصبح من المحددات القبول للعمل.

ف"CV" لا ينظر اليه احيانا عند بروز جمال المراة امام ذلك الرجل التعيس.
لكن تجربتي الشخصية اثبتت انه التعامل مع مديرين شركات اوروبيين ارحم بكثير لانه قدرة الشخص على الالتزام بتلك الوظيفة هي المحدد الوحيد للقبول في العمل وهذا الفرق في العقلية الاقتصادية ويكون بالطبع نتاج لتفوق الاوروبيين في كل الاصعدة.

مارواه الاخ من خلال هذا المقال يعكس حقيقة ترجمت في مسلسل صيد الريم الذي لاقى نجاح منقطع النظير في تونس لانه حكى على رجال الاعمال "les Obsedés"
ولم يختلف في تونس كاملة اثنين على هذه الدراما الناجحة لانها مست قلب الواقع


mnwa15wl2.gif
 
أعلى