ارتفاع ضغط الدم يضر بالمسنين

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏16 ديسمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      16-12-2008 18:34
    [​IMG]

    كشفت دراسة أمريكية حديثة عن حقائق جديدة تتعلق بمضار ارتفاع ضعط الدم عند المسنين، إذألمحت إلى وجود علاقة مباشرة بين زيادة قيم الضغط الانقباضى للفرد من هؤلاء، وتراجع قدراته الإدراكية.

    وكان فريق من الباحثين فى جامعة ولاية نورث كارولاينا الأمريكية، أجرى دراسة على عينة من الأفراد، ممن تراوحت أعمارهم ما بين 60-87 عاماً، كان بعضهم يعانى من ارتفاع ضغط الدم، حيث هدفوا من ذلك إلى البحث فى العلاقة ما بين اختلاف قيم ضغط الدم عند الفرد المسن، وتأثر الوظائف الإدراكية لديه.

    وتشير نتائج الدراسة التى نشرت فى دورية "طب أمراض الشيخوخة: علم النفس" إلى أن ارتفاع ضغط الدم الانقباضى عند المسنين، والذين يعانون فى الأصل من مرض ضغط الدم المرتفع، بحيث تزيد قيمه عن 130 ملمتر زئبقي، ارتبط بـتأثر الوظائف الإدراكية للفرد بشكل سلبي.

    كما أشارت نتائج الدراسة التى استمرت ستين يوماً إلى أن وظائف الإدراك لم تتأثر لدى الأشخاص الذين كانت قيم ضغط الدم الانقباضى لديهم طبيعية أو منخفضة، وذلك عند ارتفاع ضغط الدم فى أجسامهم.

    وبحسب ما أوضح الفريق، أظهرت النتائج أن تعرض المسن من مرضى ضغط الدم المرتفع للتوتر، قد يتسبب بارتفاع قيم ضغط الدم الانقباضى لديه، ما يؤثر سلباً على قدرته على التفكير بوضوح، الأمر الذى يبرز دور التوتر النفسى فى تراجع الإدراك عند هؤلاء المسنين.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...