1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

¤*نشرة أخبار TuNiSiA-SaT *¤

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة MAFIA 007, بتاريخ ‏16 ديسمبر 2008.

  1. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      16-12-2008 19:14
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    أخر المستجدات العالمية

    :tunis:TuNiSiA-SaT:tunis:

    الثلاثاء16 ديسمبر 2008
     
    1 person likes this.
  2. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      16-12-2008 19:17
    [​IMG]

    تزايد المظاهرات فى العراق للدفاع عن منتظر الزيدي


    [​IMG]

    هب الشارع العراقي، أمس، للدفاع عن بطله الصحفي الشهم منتظر الزيدي، الذي أعاد إليه بعضاً من كرامته بوجه الاحتلال الأميركي عندما ضرب الرئيس جورج بوش بحذائه، وطالب متظاهرون عراقيون ساروا في معظم المدن العراقية بالإفراج عن الزيدي المعتقل في المنطقة الخضراء والذي حاولت حكومة السيستاني المحرجة التشكيك في دوافعه! وكان الزيدي رمى بوش بحذائه، أمس الأول وصرخ بوجهه هذه قبلة الوداع من الشعب العراقي يا كلب ثم اتبعها بالثانية وصرخ هذه من اليتامى والأرامل وأولئك الذين قتلوا في العراق ومنتظر الزيدي، من مواليد العام 1979 في مدينة العمارة جنوبي العراق كان قد تعهد قبل أشهر بتنفيذ الهجوم حيث توعّد أمام عدد من الصحافيين بأن يلقي حذاءه على رأس بوش إذا سنحت له الفرصة بحضور مؤتمر صحافي له إلا أن الآخرين اعتبروه مجرد كلام ليس أكثر.
    ويشير زميل الزيدي، حيدر نصار إلى أن منتظر كان مخلصاً في عمله، وقد أصبح رئيس فريق المراسلين في المحطة منذ أن أنهى دورة (إعلامية) في لبنان الشهر الماضي.
    ويضيف كانت لديه كأي عراقي اصيل مشاعر سلبية تجاه قوات (الاحتلال) وهو غالباً ما يختتم تقريره بعبارة منتظر الزيدي من بغداد المحتلة مشيراً إلى أنه طلب بنفسه أن يغطي المؤتمر الصحافي لبوش
    واعلن المستشار الإعلامي للمالكي ياسين مجيد قال إن حكومة السيستاني قررت إحالته إلى القضاء وسيحاسب وفق القوانين العراقية وأوضح مسؤول عراقي أن الصحافي معتقل في مقر رئيس حكومة السيستاني نوري المالكي في المنطقة الخضراء، فإن الشارع العراقي اتحد إلى درجة كبيرة، وهب للدفاع عن بطله الجديد.
    وتظاهر آلاف العراقيين في بغداد والبصرة والنجف والفلوجة وأنحاء اخرى من العراق، رافعين لافتات كتب عليها "اخرج يا بوش"، نطالب بإطلاق سراح منتظر الزيدي الذي عمل بمبدأ الديموقراطية ونطالب حكومة السيستاني بالحفاظ على حياة الزيدي الذي عبر عن إرادة العراق بموقفه العظيم أمام كبير الشر بوش.
    واستلهم أهالي النجف ما قام به الصحافي، حيث رشقوا دورية لقوات الاحتلال الأميركي بالأحذية. وتقدم خبر الحذاء الطائر على ما عداه من أخبار دولية في الصحف العربية والعالمية،وكان لافتاً أنّ مواقع الصحف وشبكات التلفزة الأميركية على الإنترنت خلت تقريباً من أي انتقاد لتصرف الصحافي الزيدي وتفاعلت المواقع على شبكة الانترنت مع الحادثة بشكل سريع، حيث عرضت عشرات الأفلام من المؤتمر الصحافي، إضافة إلى آلاف التعليقات التي لم تخل من الطرافة.
    و تبادل العرب رسائل نصية عبر أجهزتهــم الخلوية تضمنت العديد من الفكاهات مسجات عراقية تحدثت عن عودة طالباني السريعة الى السليمانية بقوله ان حذاء منتظر غطى وجهي واصبحت اخباري غير ذا اهمية لان كل العراقيين مؤيدين للضربة فاذهب للاقليم افضل لانه الوحيد في العراق معارض للوطنية مؤيد للاحتلال.





    [​IMG]
     
    1 person likes this.
  3. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      16-12-2008 19:18
    [​IMG]

    رئيس الصومال يعين رئيسا جديدا للوزراء وعدي يتجاهل إقالته ي
    [​IMG]
    في أول تصريح له بعد تعيينه رئيسا للوزراء بالصومال قال محمد محمود غوليد إن حكومته ستعمل من أجل إنهاء الصراع بالبلاد والوصول إلى مصالحة شاملة.
    وأضاف غوليد الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية في الحكومة السابقة، أنه قبل ثقة الرئيس الصومالي عبد الله يوسف وسيعمل على تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن.
    وكان يوسف أصدر قرارا بتعيين غوليد بعد أن أقال رئيس الوزراء السابق نور حسن حسين عدي الذي رفض قرار إقالته.
    وفي مقابلة مع الجزيرة, رفض عدّي قرار عزله واتّهم الرئيس عبد الله يوسف بالعمل من أجل إغراق البلاد في حرب أهلية.
    وقد أعلن البرلمان الصومالي بالأغلبية أمس تأييده لحكومة عدي ووصفها بالحكومة الدستورية
    ووصف يوسف أحمد قرار البرلمان الصومالي بأنه عمل مشين، وطالب بالتحقيق في "السماح لأشخاص ليسوا وزراء بأداء اليمين داخل البرلمان"
    في غضون ذلك عقدت الحكومة المقالة برئاسة نور عدي اجتماعا اليوم الثلاثاء في مدينة بيدوا ناقشت فيه اتفاقية جيبوتي المبرمة بين الحكومة الانتقالية والتحالف من أجل إعادة تحرير الصومال جناح جيبوتي، وأصدرت بيانا أعربت فيه عن موافقتها على الاتفاقية وتقديمها للبرلمان غدا لإجازتها.
    وردا على إصراره على عزل عدي قررت الخارجية الكينية فرض عقوبات على الرئيس الصومالي وعائلته، تشمل منعهم من السفر وتجميد أرصدتهم في كينيا.
    احتجاجات
    من جهة أخرى خرج مئات النازحين فى ضواحي العاصمة مقديشو للتنديد بقرار الرئيس عبد الله يوسف بتعيين جوليد رئيسا للوزراء.
    وردد المتظاهرون هتافات تندد برئيس الوزراء الجديد.
    وقالت إحدى المتظاهرات للجزيرة نت "هذا الرجل الذي تم تعينه هو الذي أجبرنا على النزوح إلى هذه المخيمات وقتل آلاف الصوماليين فكيف يتم تعينيه رئيسا للوزراء".
    ويرى محللون صوماليون استطلعت الجزيرة نت آراءهم أن الشارع الصومالي يرى في هذا التعيين محاولة من الرئيس يوسف لإثارة حساسية قبلية على أساس أن جوليد ينتمي إلى قبيلة هبردبر المنافسة لقبيلة أبغال التي ينحدر منها رئيس الوزراء المقال نور عدي.
    وأضاف هؤلاء أن رئيس الوزراء الجديد من أشد المؤيدين لمبدأ فرض هيبة الدولة بالقوة على جميع أراضي الصومال على الرغم من تأييده لجهود المصالحة.
    يشار إلى أن الفترة التي شغل فيها جوليد منصب وزير الداخلية في حكومة غيدي، شهدت مواجهات دامية في الأسواق التجارية بمقديشو وما تخللها من نهب وسلب وما رافقها أيضا من نزوح جماعي للمواطنين.


    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      16-12-2008 19:26
    [​IMG]

    العراق يصوغ قانونا يسمح للقوات البريطانية بالبقاء عام 2009


    صاغت الحكومة العراقية يوم الثلاثاء قانونا يسمح للقوات البريطانية والاسترالية والاستونية والسلفادورية وقوات حلف الاطلسي بالبقاء في البلاد بعد انتهاء العام الحالي.
    ويشمل القانون الوجود المؤقت في العراق للقوات بمجرد انتهاء التفويض الذي تمنحه الامم المتحدة في بداية العام المقبل مع تمهيد الطريق لانسحاب هذه القوات بنفس الطريقة التي أقر بها الاتفاق الامني مع الولايات المتحدة

    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      16-12-2008 22:23
    [​IMG]

    الامم المتحدة تنتقد اسرائيل بشأن معاملتها مبعوثا


    اتهمت نافي بيلاي المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة اسرائيل يوم الثلاثاء بانها عاملت محققا للامم المتحدة معاملة "مؤسفة للغاية وغير مسبوقة" حيث رحلته بعد منعه من عبور اسرائيل للوصول الى المناطق الفلسطينية.
    ومنع ريتشارد فولك مقرر الامم المتحدة الخاص المعني بالسلوك الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة من دخول اسرائيل عندما وصل الى مطار بن جوريون قرب تل ابيب يوم الاحد واحتجز بمعزل عن اثني من موظفي الامم المتحدة كانا يرافقانه.
    وكان فولك الاستاذ الجامعي الامريكي اليهودي قد اغضب اسرائيل بتصريحات شبه فيها تصرفات قواتها في قطاع غزة بتصرفات النازيين في اوروبا ابان الحرب العالمية الثانية.
    وقالت بيلاي في بيان صدر في جنيف "صودر هاتفه المحمول الخاص بالامم المتحدة مما جعل اجراء اتصالات اخرى بين الامم المتحدة والاستاذ فولك مستحيلا حتى بعد ترحيله الذي تلى ذلك الى الولايات المتحدة يوم الاثنين."
    واضافت انها ستناقش الموضوع مع السلطات الاسرائيلية مباشرة.
    وجاء في البيان ان فولك الذي لا يحتاج الى تأشيرة لدخول اسرائيل لانه مواطن امريكي وضع في مركز الاحتجاز في المطار.
    وينقل فولك الذي جاءت مهمته بناء على طلب من السلطة الفلسطينية تقاريره الى مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان.
    وقال ايجال بالمور وهو متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ان فولك منع من الدخول لان مهمته "بالغة التشوه وفهمت على انها مبادرة مناهضة لاسرائيل".
    وقالت بيلاي "لا يحتاج المقررون الخاصون الى الحصول على دعوة رسمية من السلطات الاسرائيلية للقيام بمهام رسمية في الاراضي الفلسطينية المحتلة."
    وقالت ان المحققين من قبله سمح لهم بعبور اسرائيل في طريقهم الى المناطق الفلسطينية.
    وذكرت ان مكتب الامم المتحدة لحقوق الانسان قد ابلغ اسرائيل في اكتوبر تشرين الاول وفي بداية ديسمبر كانون الاول عن عزم فولك القيام باول زيارة رسمية له الى المناطق الفلسطينية لكنه لم يتلق ما يدل على انه لن يسمح له بالانتقال حتى وردت رسالة بالبريد الالكتروني بعد قليل من منتصف ليل السبت فلم يكن من الممكن قراءتها قبل أن يغادر.
    وقالت بيلاي "من مسؤولية الدول ان تتعاون مع خبراء الامم المتحدة المستقلين الذين يعينهم مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان. هذا مبدأ مهم."




    [​IMG]
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. aymenmc

    aymenmc عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مارس 2006
    المشاركات:
    1.669
    الإعجابات المتلقاة:
    2.670
      17-12-2008 13:08
    [​IMG]


    عمل في قمة البداع والتمييز واصل
     
    1 person likes this.
  7. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      17-12-2008 19:41

    مثل الصحفي العراقي منتظر الزيدي الذي قذف الرئيس الأميركي جورج بوش بحذاءيه في بغداد يوم الأحد الماضي، أمام محكمة غير معروفة في بغداد صباح اليوم.
    وأوضح عدي الزيدي شقيق الصحفي المعتقل في اتصال هاتفي مع الجزيرة أن أقوال شقيقه صدقت أمام القاضي بحضور محام انتدبته الحكومة للزيدي، بناء على المادة 223، التي تصل العقوبة فيها إلى السجن سبع سنوات، رغم أن محاسبته يجب أن تكون بناء على المادة 227، التي تصل عقوبتها القصوى إلى سنتين فقط.
    وقال عدي إن شقيقه منتظر اتصل أمس بالعائلة، وأبلغهم أنه سيمثل للمحاكمة غدا (اليوم) الساعة السابعة صباحا وطلب منهم إحضار محامين للدفاع عنه.
    ووفقا لعدي فإنه ذهب إلى المحكمة قبل الساعة السادسة صباح اليوم، ووجد نحو 150 محاميا عراقيا ينتظرون أمام أبوابها للدفاع عن منتظر، وظلوا ينتظرونه حتى الساعة العاشرة دون أن يصل، وعند سؤالهم بعض موظفي المحكمة، علموا أن منتظر اقتيد إلى مكان مجهول ليحاكمه هناك قاض مجهول.
    ووفقا لتصريحات عراقية رسمية أمس فإنه كان من المفترض أن يمثل منتظر اليوم أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الجنائية المركزية، لينظر الأخير إلى الأدلة المتعلقة بقضيته لتقرير ما إذا كان سيقدم للمحاكمة أم لا.
    واعتبر عدي أن الإعلان عن محاكمة شقيقه مجرد خدعة من الحكومة لتهدئة الرأي العام، وناشد الشعب العراقي التحرك للمطالبة بالإفراج عن منتظر وتأمين محاكمة عادلة له، مؤكدا أنه لا يعرف أين يوجد شقيقه الآن.
    وقد أعلن البيت الأبيض أنه لا توجد مشاعر سلبية حيال الحادث وأن الأمر متروك للحكومة العراقية لتحديد ما إذا كان الزيدي يجب أن يعاقب أم لا.
    وكانت قناة البغدادية التي يعمل بها الزيدي مراسلا صحفيا قد أعلنت أن هيئة الدفاع التي سترافع عنه يترأسها رئيس نقابة المحامين العراقيين ضياء سعدي، وكان من المفترض أن تلتقي الهيئة الزيدي اليوم، لأخذ التوكيل الرسمي منه تمهيدا للدفاع عنه.
    كما أعلن رئيس نقابة المحامين الأردنيين صلاح العرموطي أن عددا من المحامين العرب تطوعوا للدفاع عن الزيدي، وشكل اتحاد المحامين العرب لجنة تضم الكثير من المحامين لنفس الغاية، كما أعلن مئات المحامين من مختلف أنحاء العالم تطوعهم للدفاع عن هذا الشاب الذي تحول إلى بطل في نظر الكثيرين.
    تضامن واسع
    وتجاوزت حالة التضامن الشعبي الواسع مع منتظر العراق، لتصل إلى معظم الدول العربية، ففي فلسطين نظم الصحفيون هناك اعتصاما أمس طالبو فيه بالإفراج الفوري عن زميلهم، ودعوا إلى اعتبار واقعة رمي الحذاء بتاريخ 14/12 يوما (للحذاء العالمي) تضامنا مع منتظر.
    وحمل الصحفيون الفلسطينيون حكومة نوري المالكي مسؤولية حماية حياة الزيدي، وطالبوا المحامين "الشرفاء" في العالم بالسعي لإجراء محاكمة دولية لبوش بسبب "الجرائم" التي ارتكبها في حقوق الكثير من شعوب الأرض.
    كما أصدرت منظمة "صحفيون بلا حدود" بيانا طالبت فيه بالإفراج فورا عن الصحفي منتظر، وحملت الأجهزة الأمنية مسؤولية الحفاظ على سلامته.
    دعوات إلى اعتبار تاريخ الحادثة يوما للحذاء العالمي (الفرنسية-أرشيف)
    وكانت مدن عديدة في العراق قد شهدت مظاهرات تأييد للصحفي الزيدي، وطالبت بالإفراج عنه، كما دعا المتظاهرون إلى انسحاب القوات الأميركية من بلادهم، وفي سوريا حيا مجلس الشعب ما قام به الصحفي العراقي ورأى فيه ردا مثاليا على ما وصفه بسياسات إدارة بوش الإجرامية.
    وفي لبنان قدمت محطة فضائية عرض عمل لمنتظر، كما حرصت معظم القنوات التلفزيونية العربية على إعادة بث اللقطة التي يقذف فيها منتظر حذاءه في اتجاه رأس بوش.
    وظهر التأييد والرضا العربي الواسع عما فعله منتظر، من خلال الإقبال غير المسبوق على مواقع الإنترنت، حيث حيا مئات الألوف منتظر، وتسابق الكثير منهم في التعبير عن إعجابه شعرا ونثرا، كما شهد موقع الجزيرة نت حدا لا سابق له من التعليقات التي أرسلها متصفحو الموقع على قضية منتظر.


    [​IMG]
     
    1 person likes this.
  8. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      17-12-2008 19:51
    [​IMG]


    اطلاق مزيد من الصواريخ الفلسطينية على جنوب اسرائيل


    [​IMG]


    اعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان فلسطينيين اطلقوا الاربعاء 15 صاروخا من قطاع غزة على جنوب اسرائيل.

    واوضح المتحدث ان احد هذه الصواريخ انفجر قرب متجر كبير في مدينة سديروت المحاذية لقطاع غزة مما ادى الى اصابة شخصين باصابات طفيفية والحاق اضرار بثلاث سيارات.

    واضاف ان سلاح الجو الاسرائيلي شن غارة على شخص كان يستعد لاطلاق صاروخ في قطاع بيت حانون في شمال قطاع غزة دون ان يورد تفصيلات اخرى.

    واعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين في بيان مسؤوليتها "عن قصف التجمع الاستيطاني اشكول" بخمسة صواريخ من طراز قدس.

    واكدت السرايا ان هذا القصف "يأتي في اطار الرد الاولي على جريمة اغتيال احد قادة سرايا القدس في جنين الشهيد جهاد نواهضة وردا على العدوان الصهيوني بحق ابناء شعبنا في الضفة المحتلة وقطاع غزة وتأكيدا على استمرار خيار الجهاد والمقاومة".

    وياتي اطلاق هذه الصواريخ مع قرب انتهاء التهدئة في اعمال العنف بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007. وتم التوصل الى هذه التهدئة بوساطة مصرية.

    ورفضت حماس والجهاد الاسلامي في الايام الاخيرة تمديد هذه التهدئة.

    وكان رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل اعلن الاحد ان "لا تجديد للتهدئة مع اسرائيل".

    ولكن قيادة حماس في غزة كانت اقل حسما في تأكيداتها حيث اعلن قادة الحركة في غزة ان "تقويمهم" للتهدئة كان "سلبيا" مؤكدين ان كل الفصائل الفلسطينية ستتبنى موقفا مشتركا خلال الايام المقبلة.

    وصرح اسماعيل رضوان احد قادة حماس في غزة الاربعاء ان "الجمعة 19 كانون الاول/ديسمبر هو اخر ايام التهدئة" مشددا على ان حماس "سترد على اي اعتداء لقوات الاحتلال على شعبنا".

    وكان الطيران الحربي الاسرائيلي شن الثلاثاء غارتين على شمال قطاع غزة بعد اطلاق عدد من الصواريخ على جنوب اسرائيل دون وقوع اصابات.

    واعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك بعد اطلاق هذه الصواريخ ان المعابر بين اسرائيل وقطاع غزة ستبقى مغلقة الاربعاء.


    [​IMG]
     
    1 person likes this.
  9. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      17-12-2008 23:00
    [​IMG]


    ارتفاع قتلى انفجاري بغداد الى 18 والمصابين الى 53


    - قالت الشرطة العراقية إن عدد القتلى في الانفجارين اللذين وقعا في وسط بغداد يوم الاربعاء ارتفع الى 18 قتيلا كما ارتفع عدد الجرحى الى 53 شخصا.

    وجاء الهجوم الذي اوقع قتلى ومصابين بين رجال الشرطة والمدنيين في الوقت الذي يقوم فيه رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون بزيارة البلاد.

    وقالت الشرطة العراقية ان سيارة ملغومة انفجرت ثم أعقب ذلك على الفور وقوع انفجار اخر في حي النهضة ببغداد قرب نقطة شرطة مرور ومستشفى.

    وتراجع العنف في الاونة الاخيرة كثيرا في العراق مقارنة بسنوات من هجمات المقاتلين ومعارك طائفية دامية تفجرت بعد الغزو الامريكي للعراق عام 2003 . لكن مازالت تحدث بشكل روتيني عمليات تفجير سيارات ملغومة واغتيالات واعمال عنف اخرى.

    وقوات الأمن العراقية التي تتحمل بدرجة كبيرة الآن مسؤولية اقرار الأمن مع استعداد القوات الأمريكية للانسحاب من العراق بنهاية عام 2011 تكون عادة هدفا لهذه الهجمات. ويوم الاثنين الماضي قتل تسعة من رجال الشرطة في بغداد في تفجير انتحاري.

    ووصل رئيس الوزراء البريطاني الى بغداد يوم الاربعاء بعد يوم من صياغة مجلس الوزراء العراقي لقانون يمهد الطريق أمام انسحاب القوات البريطانية.

    ومسودة القانون التي تمهد الطريق أمام انسحاب القوات البريطانية وقوامها 4100 جندي تغطي أيضا تواجد قوات استراليا واستونيا ورومانيا والسلفادور وقوات حلف شمال الاطلسي ويجب أن يقرها البرلمان العراقي.

    وتأتي زيارة براون الرابعة للعراق منذ توليه منصب رئيس الوزراء في أعقاب زيارة قام بها الرئيس الامريكي جورج بوش راوغ خلالها حذاء طائرا قذفه به صحفي عراقي في تعبير عن الغضب الذي يشعر به الكثير من العراقيين من جراء أعمال العنف التي اندلعت في البلاد في أعقاب الغزو.




    [​IMG]
     
  10. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      17-12-2008 23:09
    [​IMG]

    براون يؤكد في العراق خطة سحب القوات البريطانية


    اكد رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون خلال زيارة للعراق يوم الاربعاء ان القوات البريطانية ستنسحب من العراق العام المقبل بعد "تأسيس ديمقراطية من أجل المستقبل".

    وتأتي زيارة براون الرابعة للعراق منذ توليه رئاسة الوزراء بعد يوم من انتهاء الحكومة العراقية من صياغة قانون يمهد لانسحاب القوات البريطانية في منتصف عام 2009 بعد أكثر من ستة أعوام من غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة.

    ولم يعلن عن زيارة براون مسبقا لاسباب أمنية وجاءت عقب زيارة قام بها الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاحد واضطر خلالها الى تفادي حذاءين قذفه بهما صحفي عراقي تعبيرا عن غضبه من أعمال العنف الطائفي التي اندلعت في البلاد في أعقاب الغزو.

    وبعد وقت قصير من اجتماع براون ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انفجرت قنبلتان في بغداد وقتل 18 شخصا وأصيب 53 اخرون في تذكرة بالعنف الذي لم يبدأ في التراجع سوى في الاونة الاخيرة.

    وقال براون والمالكي في بيان مشترك "الدور الذي لعبته القوات القتالية البريطانية أوشك على الانتهاء. هذه القوات ستكون قد أنجزت مهامها في النصف الاول من عام 2009 ثم ستغادر العراق.

    "ولكن الشراكة بين البلدين ستستمر في اتخاذ أبعاد جديدة."

    وكانت بريطانيا المستعمر السابق للعراق الشريك الرئيسي للولايات المتحدة في حرب العراق. وتقلص عدد قواتها الى 4100 جندي فحسب يتمركزون الان قرب مدينة البصرة الجنوبية التي توجه اليها براون بعد زيارة قصيرة لبغداد.

    وتقول بريطانيا ان مهمتها في جنوب العراق انتهت وان البصرة الان امنة في ايدي قوات الامن العراقية.

    وقال براون ان الجنود البريطانيين الذين عملوا في العراق منذ 2003 والذين قدر عددهم بنحو 100 الف جندي "قاموا ببعض من أصعب المهام... وأسسوا ديمقراطية من أجل المستقبل ودافعوا عنها ضد الارهاب".

    ولا يرجح فيما يبدو أن يشعر أحد في البصرة التي تسيطر على معظم صادرات العراق النفطية بافتقاد وجود القوات البريطانية.

    وقال منتظر جبار (55 عاما) وهو ضابط متقاعد بالجيش يدير متجرا "لا اعتقد ان القوات البريطانية جلبت اي منفعة للبصرة."

    واضاف "لا حاجة لهم لكي يؤجل انسحابهم. من الافضل لهم ولنا أن ينسحبوا الان."

    وقد يساعد الانسحاب بريطانيا علي التركيز على أفغانستان حيث صعدت حركة طالبان وجماعات أخرى هجماتها.

    وكانت بريطانيا قالت انها ستنقل طائرات هليكوبتر من العراق الى أفغانستان وهو ما يمنح قواتها هناك وقوامها 8300 جندي مزيدا من القدرة على التحرك السريع ولكن ليست هناك خطط لزيادة عدد القوات.

    وتقول مصادر دفاعية بريطانية انه أصبح من المحال تقريبا الاستمرار في القيام بعمليات عسكرية على جبهتين.

    ومسودة القانون التي تمهد الطريق لانسحاب القوات البريطانية تغطي أيضا قوات استراليا واستونيا ورومانيا والسلفادور وقوات حلف شمال الاطلسي المتبقية ويجب أن يقرها البرلمان العراقي.

    وتحدد المسودة نهاية مايو ايار موعدا لانتهاء العمليات القتالية ومنتصف يوليو تموز موعدا للانسحاب.

    ومسودة القانون شبيهة بالاتفاقية الامنية التي وقعها العراق مع الولايات المتحدة وأقرها البرلمان العراقي بعد جدال محتدم. وتسمح الاتفاقية الامنية للقوات الامريكية وقوامها نحو 140 ألف جندي بالبقاء في البلاد حتى نهاية عام 2011.

    وكان لبريطانيا في مرحلة ما 45 ألف جندي في العراق الا أن دعم الحكومة للحرب التي قادتها الولايات المتحدة لاقى معارضة كبيرة في الداخل.

    وانسحبت قوات معظم الدول التي وصفها بوش "بتحالف الراغبين" من العراق مع تراجع أعمال العنف في البلاد.

    من لوك بيكر





    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...