لون اضافرك يكشف ضعفك

الموضوع في 'الجمال والأناقة والموضة' بواسطة قمر تونيزيا سات, بتاريخ ‏17 ديسمبر 2008.

  1. قمر تونيزيا سات

    قمر تونيزيا سات عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏12 فيفري 2007
    المشاركات:
    1.380
    الإعجابات المتلقاة:
    1.670
      17-12-2008 11:35
    :besmellah1:


    على الرغم من صغر حجمها وضآلتها، تعتبر الأظافر مؤشرا مهما على صحة الانسان، وما إذا كان الجسم يعاني من نقص في الفيتامينات يحتاج معها إلى نظام غذائي جديد يشمل أنواعا معينة من الأطعمة التي تحتوي على عناصر حيوية وضرورية لبناء أظافر صحية وقوية تنعكس على الصحة العامة. وباعتبار أنها، اي الأظافر، تحتوي بصفة رئيسية على الكيراتين، وهو نفس البروتين الموجود في الشعر والبشرة، فإن أي نظام غذائي يستهدف تحسين صحتها، ينعكس بشكل مباشر وإيجابي عليها. ومشاكل الأظافر كثيرة، نذكر منها اللينة والمتشققة والضعيفة التي يسهل كسرها، والمطاطية وغيرها. ويؤكد الدكتور محسن سامي بطب القصر العيني، على علاقة هذه العلامات بالصحة العامة بالقول ان هذه العلامات التي تظهر على الأظافر تشير إلى وجود خلل ما بصحة الجسم ككل. عندما تظهر عليها بعض البقع البيضاء، فهذا يشير إلى نقص في عنصر الزنك، أو إلى تعرض الأظافر لضربة شمس أو اصابة قوية. كما قد يكون هناك اصفرار أو زيادة في سمك سطح الظفر، دلالة على الإصابة بمرض ما، أو ناتجا عن تعاطي أدوية معينة. اما عندما تتسم الأظافر بانحناءات غير طبيعية، فهذا يعني وجود مرض ما بالجسم أو أنه يعاني من نقص حاد في الحديد، بينما تشير الخطوط الأفقية إلى وجود مشكلة في النظام الغذائي أو إجهاد عام، والخطوط البيضاء إلى نقص في الكالسيوم، مما يؤكد على أهمية التغذية في صحة الأظافر. لذلك، وللحصول على أظافر قوية وصحية، ينصح الخبراء بتعزيز النظام الغذائي اليومي بمجموعة إضافية من العناصر التالية: البروتين: يجب الحرص على تناول 50 جراما من اللحم الأحمر أو الصويا أو السمك أو البيض، مع تناول كوب من الحليب يومياً للحصول على الكالسيوم والبروتين في الوقت ذاته. الحبوب: ضرورية للحصول على فيتامين هـ وفيتامين ب المركب إلى جانب السليكا والمعادن، وكلها تتوفر في الأرز الأسمر والخبز الأسمر والشوفان. الحديد: يتوفر في الفاكهة والخضراوات الطازجة، خاصة الجزر والسبانخ والجرجير والتوت والبطاطا. ويؤكد الخبراء على ضرورة الاهتمام بعنصر الحديد على وجه الخصوص إذا كانت أظافرك صفراء أو باهتة لأن ذلك يشير إشارة واضحة إلى أن الشخص يعاني من فقر في الدم. يجب ايضا تناول أطعمة تحتوي على فيتامين أ إذا كانت الأظافر جافة وتتكسر بسهولة.
    وعن أهم ارشادات العناية بالأظافر يقول دكتور محسن سامي: 1ـ ضرورة حماية الأظافر بارتداء قفازات مطاطية مبطنة بالقطن عند القيام بأي نوع من انواع التنظيف المنزلي، خاصة عند استعمال مواد كيمياوية.
    2 ـ كل مساء وقبل النوم، تدليك الأظافر والمنطقة الجلدية المحيطة بها بزيت مرطب، وإذا لم يتوفر عليك بزيت اللوز أو زيت الزيتون.
    3 ـ كل أسبوع أو عشرة أيام، نقع الأظافر في إناء به ماء دافئ ونصف ليمونة، لتقوية الأظافر وازالة البقع التي علقت عليها خلال الأسبوع، وأيضا للمساعدة على امتصاص العناصر الغذائية. بعد ذلك تجفف الأظافر وتوضع في وعاء به حليب فاتر كامل الدسم تضاف إليه قليل من الأعشاب مثل الزعتر أو زيت مرطب لمدة عشر دقائق.
    وأخيرا وليس آخرا، يحذر الدكتور سامي، من الاستخدام المتزايد لطلاء الأظافر حتى لا تجهد الاظافر وتكتسب لونا اصفر يصعب التخلص منه، مع تجنب المبرد المعدني، والاستعاضة عنه بواحد مصنوع من ورق «الصنفرة».
     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...