• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

مالا موزاييك ف م

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

نبيل489

نجم المنتدى
إنضم
15 جويلية 2008
المشاركات
9.257
مستوى التفاعل
15.105
بالله لحكاية هاذي عندي برشة نحب نعلّق عليها
إذا انتوما الكلمة عندكم تعتبر كلام بذيء نحنا في الجهات الأخرى آش نعملو نبدلو لهجتنا ولّا كيفاش:bang:
كي يبدى يتكلّم قابسي وإلّأ جنوبي ويقولها وقتها تنجّم تحتج خاطر هو يعرف ألّي كلامو عيب أما إنسان الكلمة يقول فيها كل يوم وما فيها حتّى مشكل بالنسبة ليه لواش تلومو:bang:
أما البرنامج في حد ذاتو نتصور اسمو فوروم كنت من سيّئي الحظ مرة وسمعتو بصراحة برنامج مقزز
:kiss:يا خويا كان اللهجة غالطة الواحد يبدلها شوف الكلمة منين مشتقة.... حسب رايي ما نظنش الواحد يقولها قدام العائلة و تقبلوا مروري و شكرا:kiss:
 

مؤمن 2008

كبار الشخصيات
إنضم
15 أكتوبر 2006
المشاركات
7.300
مستوى التفاعل
27.796
يا جماعة كل بلاد وارطالها

اش بيه هالاختلاف ظهر كان توا في وسائل الاعلام

كل جهة وعندها لهجتها وهذا معلوم من قديم الزمان مانعرفشي علاش هالناعورة الزايدة:bang:
 

al moh

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
2 أفريل 2006
المشاركات
15.025
مستوى التفاعل
45.194
مؤمن 2008;2747814 قال:
يا جماعة كل بلاد وارطالها

اش بيه هالاختلاف ظهر كان توا في وسائل الاعلام

كل جهة وعندها لهجتها وهذا معلوم من قديم الزمان مانعرفشي علاش هالناعورة الزايدة:bang:

نحن نتحدث عن بعض الألفاظ السيئة في بعض اللهجات وليس عن اختلاف اللهجات
 

نبيل489

نجم المنتدى
إنضم
15 جويلية 2008
المشاركات
9.257
مستوى التفاعل
15.105
الحقيقة انا من قبلي عندما اكون في تونس او نابل ... اسمع الكثير من الكلام المعسول " البذئ " لكن المشكل ان عنهم شئ عادي يقولون ذلك امام الاباء و الامهات استغرب لكن اقول هي اختلاف حضارات
:oh:الحضارة مش نقول كلام...قدام عائلتي:oh:
 

مؤمن 2008

كبار الشخصيات
إنضم
15 أكتوبر 2006
المشاركات
7.300
مستوى التفاعل
27.796
نحن نتحدث عن بعض الألفاظ السيئة في بعض اللهجات وليس عن اختلاف اللهجات


اخي الكريم تشوف فيا الماني :156:

جوابي قائم الذات وين المشكلة.

تبقينا في وسائل الاعلام كان ينجمو يتجنبوهم في حالة اختلاط المستمع مع العائلة (صعيب شوية)

لكن ديما نقول اللي ماهيش اساس لانه الجهات يلزمها تتاقلم مع اللهجة بين قوسين رسمية وهي لهجة العاصمة


 

نبيل489

نجم المنتدى
إنضم
15 جويلية 2008
المشاركات
9.257
مستوى التفاعل
15.105
مؤمن 2008;2747949 قال:
اخي الكريم تشوف فيا الماني :156:

جوابي قائم الذات وين المشكلة.

تبقينا في وسائل الاعلام كان ينجمو يتجنبوهم في حالة اختلاط المستمع مع العائلة (صعيب شوية)

لكن ديما نقول اللي ماهيش اساس لانه الجهات يلزمها تتاقلم مع اللهجة بين قوسين رسمية وهي لهجة العاصمة


:oh:و الله يا خويا تحبو تنطقوا الحجر العاصمة يا خويا ساكنينها القوابسية و السواحلية و الشمال الغربي و غيرهم و كلهم في تونس العاصمة يقول انا اصيل كذا...و اللي تحب تعيشنا في التبعية لذا خلينا في مو ضوعنا ا ن الكلمة اللي تقالت موش لايقة في اذاعة وطنية والا يا خويا يحصروا الاذاعة على تونس العاصمة و اللي ما يطيقش الكلام هذا ما يبقاش فيها :oh:
 

khaldoun

نجم المنتدى
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
15.773
مستوى التفاعل
36.285
:wlcm:

مشكلة بعض المفردات ومعانيها بين جهات الوطن الواحد قديمة نتذكر منذ قرابة عشرين سنة تحل نقاش في الجامعة على الحكاية هذي الزملاء من الجنوب اعتبرونا (متساكني تونس) قليلي حياء لأنّ الكلمة (التي تحكيو علها) هي عادية عندنا وتتقال في العايلات بينما هوما يحبّو يرجعوها للجذر متاعها ومنين وقع اشتقاقها وإذا طبقنا القاعدة هاكي تو شطر كلامنا يولي قبيح.
ربّما الحل أن تقوم جهة رسميّة بتحديد قائمة في هذه المفردات وسنّ قانون بمنع تداولها في وسائل الإعلام كما فرض أشقّاؤنا في الخليج عدم استعمال مفردة في التعليق الرياضي رغم أنّ الكلمة مذكورة في القرآن الكريم على غير المعنى المتداول في أذهانهم وهي أيضا مصطلح قانوني.
الله غالب كل بلاد وارطالها تبقّى الواحد لمّا تكون عندو المعلومة على كلمة إلى هي فيها مشكلة يحاول يتجنّبها وإذا خرجت عفويّة ما نعملوش عليها مشكلة.
في أحد المسلسلات المصريّة كان لقب أحد الأبطال كلمة غير مقبولة عندنا بالرغم هي عربيّة سليمة (إسم فاعل لمن يطحن القمح) لكن التلفزة التونسيّة عند بث المسلسل إضطرت إلى حذف الكلمة من الحوار واستبدالها بالنغمة المعروفة "تنننن".
نتذكّر مرة في المغرب الشقيق وقفت على بائع متاع خبز وسألت على ثمن نوع معيّن وذكرته كيما نسمّيوه عندنا في تونس ولكم أن تتصوّروا الموقف الذي وجدت نفسي فيه إذ أن الكلمة التي تفوّهت بها من أقبح الكلمات عندهم.

:satelite:
 

cherifmh

نجم المنتدى
إنضم
9 جوان 2006
المشاركات
17.609
مستوى التفاعل
42.534
بالنسبة لي شخصيا خويا و الله لا يقلقني كيف نبدا معاك انت راس راس أحكي كيف ما تحب كثر و لا قلل و الله لا يقلقني و نفرح بيك برشا كيف تحب اتشد في هويتك رغم الي و لينا نضيقو في حكاية الهوية الي قريب يبدا لكل واحد هوية خاصة بيه وحدو


لكن خويا تصور روحك بين امك و بوك و معاك جدك و جدتك و في الكرهبة و قاصدين ربي لتونس هيا دخلتو الاوتوروت و حطيتوا موزاييك و بالصدفة يطلع واحد من قابس يحكي على موزاييك و يقول كلام الي هو في قابس عادي جدا لكن في منطقتك انت يعتبر كلام بذيئ بل يراه كبار السن من الكبائر أش يكون موقفك بحذا الجمتعة الي معاك؟؟؟؟؟؟

ما نيش باش انّاقض روحي إذا نعرف الكلمة متداولة في المنطقة هاكي وخرجت بعفوية تتقبل

cherifmh

مع إحترامي لرأيك , ولكن لو كان جيت قابسي ما تقولش الكلام هذا ...

الله غالب الكلام البذيء مش بالنطق فقط بل حتى بالقصد ... ومع احتراماتي للصحافة التونسيّة , فإنها إختبأت وراء حرية الصحافة لكي تقوم بالغريب والعجيب ...



بالضبط القصد هو الأساس، علاش تحاكم إنسان وتعتبرو موش متربي في حاجة ما عندوش ذنب فيها في لخر موش هو ألّي بدع اللهجات ولا الكلمة المنفرة

اِذا كان هالكلام عادي بالنسبة للبعض فلماذا يتم متع تداوله هنا في المنتدى

خلي كل واحد يحكي كيما يحب عاد

:bang:

شكون قال الكلمات هاذي ممنوعة في المنتدى:oh:
نبيل489;2748032 قال:
:oh:و الله يا خويا تحبو تنطقوا الحجر العاصمة يا خويا ساكنينها القوابسية و السواحلية و الشمال الغربي و غيرهم و كلهم في تونس العاصمة يقول انا اصيل كذا...و اللي تحب تعيشنا في التبعية لذا خلينا في مو ضوعنا ا ن الكلمة اللي تقالت موش لايقة في اذاعة وطنية والا يا خويا يحصروا الاذاعة على تونس العاصمة و اللي ما يطيقش الكلام هذا ما يبقاش فيها :oh:
باش نرجعو لأصل الموضوع إذاعة موزاييك معمولة لسكان العاصمة بالأساس والناس حبوها هاكا علاش وسعت البث متاعها

مختصر الكلام، راهو مثل هذه النقاشات تدور في دائرة مفرغة كيما قلت بكري حتّى واحد ماهو باش يبدّل لهجتو خاطرها هويتو والأخ ألّي قال باش يولّي كل واحد عندو هويتو الخاصة ايي نعم كل واحد وهويتو في نفس الولاية اللهجة تختلف من جهة لأخرى
وجدودنا وآباءنا عاشو وعمرهم ما طرحو قصة اختلاف اللهجات على خاطر كل بلاد وأرطالها
نعطي مثال خارج عن إيطار اللهجات صاحبنا مسؤول في قعدة معاه وهو من غمراسن ويسكن في تونس قلّي الرمو في العرس في تقاليدهم يعتبر إهانة في حين عنّأ في القروان المدينة تعتبر فخرة
 

MED*AZIZ

نجم المنتدى
إنضم
27 جويلية 2008
المشاركات
1.670
مستوى التفاعل
6.194
ربي يهدي الناس الكل لكن أحنا التوانسة ما فما حتى واحد يقول راني غالط

بكلنا نقول بكلنا و أنا أولكم نؤمنوا ياسر بالمثل الي يقول عنز ولو طارت
 

al moh

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
2 أفريل 2006
المشاركات
15.025
مستوى التفاعل
45.194
أخيرا أقول أن الكلمات التي تثير المشاكل قليلة ولا فائدة من المبالغات نحن نطالب بتجنب هذه الكلمات والألفاظ ووضع حد لها ولم تكن ابدا متأصلة في لغة جهة ما نحن نتكلم عن الألفاظ الدخيلة والسيئة النطق وعندما ننقل شيئا الأفضل تنويع المصدر قبل نقله والتحري -الرمو في غمراسن- انا اعرف ان الرمو في كل ولاية الجنوب يعد للأسف مفخرة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى