1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

استبدال كسوة الكعبة المشرفة بتكلفة 20 مليونا .. اليوم

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة walicobra, بتاريخ ‏1 جانفي 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. walicobra

    walicobra كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏16 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    3.189
    الإعجابات المتلقاة:
    728
      01-01-2007 13:28
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    استبدال كسوة الكعبة المشرفة بتكلفة 20 مليونا.. اليوم

    عائض العتيبي - مكة المكرمة

    عملية حياكة وتطريز كسوة الكعبة المشرفة





    يتم اليوم استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بالكسوة الجديدة جريا على العادة السنوية التي تمت صناعتها بمصنع كسوة الكعبة المشرفة بحضور عدد من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ومن مصنع كسوة الكعبة المشرفة.
    يذكر أن التكلفة الاجمالية لثوب الكعبة المشرفة تبلغ 20 مليون ريال وتصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الاسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الاعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتمترا وبطول 47 مترا والمكون من ست عشرة قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الاسلامية.
    كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل اطار منفصل ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه (يا حي يا قيوم، يا رحمن يا رحيم، الحمد الله رب العالمين) والحزام مطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضى مطلي بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.
    وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهي معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف المتر وبعرض ثلاثة أمتار ونصف المتر مكتوب عليها آيات قرانية ومزخرفة بزخارف اسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.
    وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطى كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.
    وتمر صناعة الكسوة بعدة مراحل هي (مرحلة الصباغة) التي يتم فيها صباغة الحرير الخام المستورد على هيئة شلل باللون الاسود أو الاحمر أو الاخضر (ومرحلة النسيج) ويتم فيها تحويل هذه الشلل المصبوغة اما الى قماش حرير سادة ليطبع ثم يطرز عليه الحزام أو الستارة أو الى قماش حرير جاكارد المكون لقماش الكسوة (ومرحلة الطباعة) وتتم فيها طباعة جميع الخطوط والزخارف الموجودة بالحزام أو الستارة على القماش بطريقة السلك سكرين وذلك تمهيدا لتطريزها (ومرحلة التجميع) ويتم فيها تجميع قماش الجاكارد لتشكل جوانب الكسوة الاربعة ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيدا لتركيبها فوق الكعبة المشرفة. وتتم هذه المراحل فى جميع أقسام المصنع المتمثلة فى أقسام الحزام والنسيج اليدوي والنسيج الآلي والطباعة والاعلام والستارة والصباغة ويعمل بها أكثر من مائتي موظف من الكوادر السعودية الموصلة والمدربة على هذه الصناعة المميزة. وينتج المصنع الكسوة الخارجية والداخلية للكعبة المشرفة بالاضافة الى الاعلام والقطع التي تقوم الدولة باهدائها لكبار الشخصيات.


    منقول

    [​IMG]

    [​IMG]
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...