ما هي الأمراض الجنسية التي تصيب النساء بالعقم

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏19 ديسمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      19-12-2008 03:52
    تشعر العديد من النساء بالارتياب من فحص عنق الرحمِ ويؤجلنه قدر الإمكان، خصوصاً إذا لم تكن هناك أي أعراض بدنية للمشكلة. لكن بانتظار ظهور الأعراضِ يمكن أن يصبح المرض قاتلا.



    كلّ امرأة تزور الطبيب النسائي، لا بد أن تسمع هذا السؤال "متى كانت أخر مرة قمت بها بفحص عنق الرحم؟" بالرغم من أنّه لَيس الاختبار الأكثر لطافةً في العالمِ إلا أن فحص عنق الرحم يمكن أن ينقذَ حياتَك. هذا الاختبار السريع وغير المؤلمِ نسبياً يمكن أن يساعدك على الوقاية من الأمراضِ الجدّية.


    [​IMG]

    عدوى بابميلوما فيروس(إس تي آي). يصيب الفيروس الجلدَ والأغشيةَ المخاطيةَ. هناك أكثر من 40 نوع من الأمراض الجنسية التي يمكن أن تصيب الأعضاء التناسلية، لَكنك لا تَستطيعي رؤية هذه الأمراض. أكثر الناسِ الذين أصيبوا بعدوى الأمراض الجنسية لا يعرفون بأنّهم مصابون، فهم لا يشعرون بوجود مشاكل صحيةَ أَو أعراض. لكن أحياناً، بعض أنواعِ الأمراض الجنسية يمكن أن تسبّب سرطان عنق الرحم بالإضافة إلى أمراض أخرى شائعة. في أغلب الأحيان تعرف الأمراض الجنسية بأنها "ذات خطر منخفضِ" أَو"خطر مرتفع جدا" وعليه تتحد فرصة إصابة الشخص بالسرطان. في 90 % من الحالات، يقوم نظام المناعة بالتخلص من المرض الجنسي خلال سنتان. ولأن الأمراض الجنسية تنتقل بالعدوى، فقد يصاب الشخص بها حتى بعد سنوات منذ أخر مرة قام بها بممارسة الجنس مع شخص مصاب. أكثر الأشخاصِ المصابينِ لا يدركون بأنّهم مصابون أو بأنهم ينقلون الفيروس إلى الآخرين.


    الكلاميديا خطرة خصوصاً على النساء اللاتي لا يحصلن على معالجة. تعتبر الكلاميديا من أكثر الأمراض الجنسية المنقولة بالعدوى (إس تي دي) الشائعة في الولايات المتّحدةِ. ويقدر عدد المصابون بها بحوالي 2.8 مليون شخص كلّ سَنَة. وفي أغلب الأحيان، تصاب النساء مرة ثانية بالفيروس، مما يعني بأنّهن يصبن بالأمراض الجنسية من الشركاء الذين لم يحصلوا على علاج. وترتفع نسبة الخطورة بالنسبة لهؤلاء خصوصا قدرتهن على الإنجاب. تعرف الكلاميديا باسم المرض "الصامت" لأن 75 % من النساء المصابات وعلى الأقل نصف الرجالِ المصابينِ لا يشعرون بأي أعراض. إذا ظهرت الأعراضِ، فغالبا ما تظهر ضمن 1 إلى 3 أسابيع من التعرّضِ، لذا فأن العدوى في أغلب الأحيان تمر دون تشخيص أَو معالَجةَ حتى تبدأ التعقيدات بالظهور.


    Trichomoniasis (إس تي دي) مرض شائع يؤثر على كلتا النساء والرجال، بالرغم من أن الأعراضِ الأكثر شيوعاً ترتبط بالنساء. ويعد هذا المرض الأكثر قابلية للعلاج بين الشباب، والنساء النشيطات جنسياً. تقدر الحالات الجديدة بحوالي 7.4 مليون حالة كلّ سنَة بين النساء، وغالبا ما تظهر الأعراض من 5 إلى 28 يومِ بعد التعرّضِ. يمكن أن يعالج المرض بالأدوية، لكن يمكن أن تتكرر العدوى إذا لم ينتبه الشخص ويحمي نفسه جيدا.


    التهاب الحوضي، وهو مصطلح عام يشير إلى عدوى الرحمِ، قنوات فالوب، والأعضاء المنتجة الأخرى. ويعد هذا المرض خطيرا ونتيجة لبعضِ الأمراض الجنسية، خصوصاً الكلاميديا والسيلان. التي يمكن أن تتلف قنوات فالوب والأنسجةَ القريبة من الرحمِ والمبايضِ. يمكن أن يؤدّي المرض أيضا إلى عواقب خطيرة بضمن ذلك العقمِ، الحمل المنزاح (الحمل في قناة فالوبِ أو في مكان آخر خارج الرحمِ)، تشكل خرّاج، وألم الحوض المزمن. ويقدر عدد النساء اللاتي يصبن بهذا المرض سنويا بحوالي مليون امرأة. ونتيجة لذلك تصاب أكثر من 100,000 امرأة بالعقم كل سنة.


    هذه الأمراضِ والعديد غيرها يجب أن تتعرف عليها النساء، وتقوم بالفحص الدوري لاكتشافها مبكرا قبل أن تخرب حياتها.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...