ماذا تعرف عن الإشارات التحذيرية لمرض السكّري

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏19 ديسمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      19-12-2008 04:14
    إذا تم تشخيص أي مرض في المرحلة المبكّرة، فمن الممكن معالجته. إذا أكتشف مرض السكّري مبكرا، فمن الممكن أن تحصل على معالجة فورية وتمنع تعقيداتَه. لكن كيف تَعرّف بأنك تعاني من أعراض مرض السكّري؟



    هناك بعض الإشارات التحذيرية لمرض السكّر، والتي تشير إلى إمكانية بداية الإصابة بمرض السكّر. بعض من الإشارات وأعراضِ الشائعة لمرض السكّري هي الجوع والعطش المتزايد، وجفاف الفَمّ، وتكرّر التبوّل أَو التهابات المسالك البولية، تراجع غير مفسر في الوزن، الإعياء، والشعور بالتعب والصداعِ والرؤية المشوّشة.


    [​IMG]

    أعراض مرض السكّري من النوع 1:

    بعض من التهديدات التحذيرية لمرض السكّر من النوع 1 هو الإعياء، العطش المتزايد، التبوّل المتكرّر والقَيّ والغثيان وتراجع الوزن بالإضافة إلى الشعور بالجوع المتزايد. يمكن أن يبدو الشخص متعبا حتى دون أن يقوم بأي نشاط بدني مجهد، بالإضافة إلى خسارة الوزن المفاجئة.



    أعراض مرض السكّري من النوع 2:

    تبدأ الأعراضِ تدريجيا في النوع 2. لذلك، من الصعب اكتشافها. وتعد أعراض النوع 2 شبيهة تقريباً بأعراض النوع 1. على أية حال، يمكن أن ترى بعض الأعراض الإضافية في النوع 2 من مرض السكّر. بعض الإشارات الشائعة تشمل على بطئ شفاء الجروح والقروح الجلديةَ، الإصابات المتكررة بالفطريات أَو الجراثيم، زيادة الوزن المفاجئة وغير المفسرة، حكّ الجلد حول المهبل أَو منطقة الأربيةِ، حكة حول منطقة الرقبة والأربية (تثخّن وتشكل طبقة شوكية سوداء)، وخز أو خدر في الأيدي والأقدامِ وعجز جنسي عند الرجال. تضرر شبكيّة العين، رؤية مشوّشة، قد تؤدّي إلى العمى في النهاية. قد يكون هناك بعض التعقيدات الحادّة مثل التشويشِ،التنفس السريع، ألم البطن الحادّ وغيبوبة السكّري.

    غيبوبة السكّري، المسمّاة أيضاً متلازمة " hyperglycemic hyperosmolar nonketotic "، تعد تعقيدا صحيا خطيرا لمرض السكّري، وفي هذه الحالة، يرتفع مستوى جلوكوز الدمِّ بإفراط، مع جفاف حادّ وفقدان للوعي. كذلك يعاني المريض من صداع لا ينتهي، خمول، وعدم القدرة على الكلام أو الشلل.

    لا يجِب إهمال هذه الإشاراتِ التحذيرية لمرض السكّري. الكشف المبكّر لمرض السكّري ضروري جداً للحصول على المعالجة الطبيةَ الملائمةَ وتفادي التعقيدات الأخرى.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...