• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

إلى أين ؟ ؟ ؟

dada

عضو مميز
إنضم
13 جويلية 2007
المشاركات
1.027
مستوى التفاعل
1.365

قائمة اكثر عشر قنوات هابطة في العالم العربي



T_5ee9f151-3ea6-49ea-b7a4-b61a6aab9267[1].jpg





تضمن العدد الجديد من مجلة الفضائيات (جود نيوز تي في) قائمة تضم اختيار القراء لعشر قنوات يرونها هابطة في الوطن العربي. وتحديداً بين القنوات التي تبث على القمر الصناعي نايل سات، وجاء هذا الاستطلاع نتيجة المؤتمرات واللقاءات التي تعقد كل فترة لمواجهة الآثار السلبية للعديد من الفضائيات على الجمهور خصوصاً الشباب،

لكن تلك المؤتمرات لم تعلن حتى الآن عن أسماء قنوات ويظل المتحدثون فيها يتناولون المضمون الهابط بشكل عام.
(جود نيوز تي في) في عددها الصادر في أبريل الماضي تحت شعار (شاهد ما تريد)توجهت للجمهور وأساتذة الإعلام لسؤالهم عن معني القنوات الهابطة، وما هي أبرزها بالنسبة لهم، وطرق مواجهة هذه القنوات، ومدى موافقة الجمهور على الفتوى الشهيرة بقتل أصحاب الفضائيات الهابطة .


وجاءت نتائج الاستطلاع المنشورة في عدد ديسمبر 2008 كالتالي: أكثر من 78 % من المشاركين رأوا أن القناة الهابطة هي التي تعرض كليبات أو مواد يغلب عليها الطابع الجنسي، والتي تعتمد على مسابقات الأسئلة الساذجة من تقديم فتيات فقط، والتي تقدم مواد تعارض قيم المجتمع، وهذه النسبة اختارت كل الإجابات المطروحة في استمارة الاستطلاع .


T_8b6fbf08-e036-4966-a400-18e05b7ab87a[1].jpg



أما أراء أساتذة الإعلام والاجتماع فعرفت القناة الهابطة بأنها "تهبط بالمجتمع وبالذوق العام سواء كان بصريا أو سمعيا أو فكريا، وهي القناة التي تعود بالناس إلى الوراء مركزة على التراث المهجور كالتراث الديني المهجور إذ تستدعي الأحكام والشريعة والتفسيرات المهجورة والغريبة والمشكوك فيها وتضفيها على السطح معتبرة ذلك هو المقياس لتقييم الناس والمجتمع ، وهى التي تعتمد على التلقين أو التسلية (تلقين ديني ، أو تسلية غناء وأفلام ... ) ولا تقدم التثقيف، كما أنها هي التي تقدم برامج فضائحية مستغلين جملة أن لا حياء في الدين و لا حياء في العلم ، فلا يصح مخاطبة الناس في تلك القضايا عبر الأثير ولا يصح أن تكون مادة إعلامية بل يجب أن تناقش مثل هذه المواضيع بالذهاب لمتخصص ، وعلى الإعلام أن يفهم وظيفته في تثقيف المشاهد جيدا مراعيا طرق عرض وتناول المواضيع الحساسة" .


أما قائمة القنوات الهابطة فجاءت كالتالي:

قناه المسابقات والأغاني "سترايك" على رأس القائمة وحصلت على 22% من مجموع الأصوات،

وتلتها قناه " الأمارة" بـ 17 % من الأصوات،

ثم قناه "الجرس" بـ15% من الأصوات،

وجاءت قناه الأغانى الخليجية "غنوة" فى القائمة بـ14%،

ثم قناه الشات والرسائل "شاتكو" بـ11%،

تليها قناه المسابقات "ميلودي تريكس" بـ8%،

ثم قناة الأغاني "Etv" بـ 5%،

وقناه "Mtv Arabia" بـ4%،

ثم قناه "سهم" 2%،

وقناه "ميلودي تيونز" بـ2%.

هذه القنوات خاصة بعرض الأغاني والشات والرسائل والمسابقات، وجاءت بالقائمة بسبب ان برامجها يغلب عليها الأثارة ، كما أن تعرض رسائل يغازل فيها الجمهور المذيعات والمذيعين ويعلقون على ملابسهم .


وحول التصدي للقنوات الهابطة أختار أكثر من 25% من المشاركين الاختيار الثالث الخاص بفرض الدولة الرقابة على مثل هذه القنوات، بينما أختار 10% اختيار "تجاهل المشاهدين لها"، و5% حبذوا وجود حملات إعلامية مضادة مع تدخل للجمعيات الأهلية مثل تأسيس جمعية لحماية حقوق المشاهدين، 5% طالبوا بإقامة مؤتمرات على المستوى العربي لمواجهة هذه القنوات، و30% طالبوا بجميع الوسائل السابقة .
اما بخصوص فتوى الشيخ "صالح اللحيدان" فقال 82 % من القراء أنهم يرفضون استخدام العنف تجاه أصحاب القنوات الهابطة .
 
والله لفهمت شمعناها قناة هابطة
 
لقد إطلعت على الخبر في مكان آخر و اشكر العضو dada على نقله في هذا
المنتدى

ثمة قنوات اخرى في قمر النايل سات يا ليت لو صنفت ضمن القنوات الهابطة و دخلت في التصويت او على الاقل يمتد لها مقص "عمار 404" اللي عامل بعمايلو عالانترنات

اما تعليقي على الخبر فهو بكل بساطة: " كل مرحاض (حاشاكم) بما فيه ينضح "


دمتم بخير :kiss:
 
أعلى