انخفاض فيتامين "د" يسهم فى اصابة الاطفال بتصلب الشرايين

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏21 ديسمبر 2008.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      21-12-2008 09:39
    كشفت أبحاث علمية حديثة أن الاطفال الذين يتم تشخيص اصابتهم بتصلب الشرايين فى مراحل متقدمة من حياتهم يعانون من نقص فى مستوى فيتامين "د" فى الدم مقارنة بأقرانهم ممن لا يعانون هذا النقص ، وهو ما يفسر العلاقة الوثيقة بين هذا المرض وقلة التعرض لاشعة الشمس المصدر الرئيسى لفيتامين "د".

    تعد هذه الدراسة الاولى من نوعها التى تلقى الضوء على علاقة فيتامين "د" وتصلب الشرايين عند الاطفال فى الوقت الذى أكدت فى دراسات سابقة أن البالغين الذين يعيشون بالدول الاسكندنافية الذين لا يتلقون قسطا كبيرا من أشعة الشمس أكثر عرضة للاصابة بتصلب الشرايين.

    ويعتقد الباحثون أن نقص فيتامين "د" فى الجسم يعلب دورا هاما فى الاصابة بعدد من الامراض الخطيرة منها سرطان القولون وأمراض القلب والسكر والسل.

    يعد مرض تصلب الشرايين من الامراض التى تصيب الجهاز العصبى حيث يعمل على تدمير الطبقة المغلفة للخلايا العصبية والشرايين ويصيب نحو5،2 مليون شخص حول العالم.

    يستفيد الجسم من فيتامين "د" عند تعرض الانسجة الجلدية لاشعة الشمس .. ويوجد فى الاسماك كالسالمون وفى العديد من منتجات الالبان .. وتشير الادلة العلمية لمساهمته فى خفض ضغط الدم المرتفع وتخفيف حدة الالتهابات والعمل على تعزيز كفاءة أداء الجهاز المناعى .


    منقووووووول
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...