شكوك حول منافع الاسبيرين لمرضى السكري

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏21 ديسمبر 2008.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      21-12-2008 14:24
    أظهرت دراسة صدرت حديثا في اسكتلندا انه من غير المستحسن استعمال الاسبرين بشكل دائم لمرضى السكري الذين يريدون تفادي التعرض لنوبة قلبية. وجاء في التقرير الذي نشر في المجلة الطبية البريطانية انه لدى معاينة 1300 شخص يتناولون الاسبرين ولا يعانون من عوارض امراض القلب، تبين انه ليس لهذا الدواء اي حسنات، بالاضافة الى امكانية ان يتسبب بنزيف في المعدة.
    ويناقض ما جاء في التقرير ارشادات كثيرة كانت تحث مرضى السكري على تناول الاسبرين لتدارك خطر تعرضهم لنوبات قلبية.
    الا ان الخبراء افادوا بأن هناك بعض المعرضين جدا للنوبات القلبية لا يزالون يحتاجون للاسبرين، والمقصود بهؤلاء من سبق وتعرض لنوبات قلبية او من يعاني من امراض القلب، اذ تبين ان الاسبرين يساهم لدى هؤلاء بخفض امكانية اعادة اصابتهم بنوبات بنسبة 25 في المئة.
    يذكر ان الاسبرين يستخدم لمنع تخثر الاقراص الدموية.
    وكان الاطباء والباحثون قد انكبوا مؤخرا على دراسة وضع المرضى الذين لا يعانون من امراض القلب ولكنهم معرضين للاصابة بها مستقبلا، ومن بين هؤلاء مرضى السكري.
    يذكر ان اكثر من 80 بالمئة من المصابين بالسكري يتوفون بنوبات قلبية، ما جعل الاطباء ينصحون هؤلاء المرضى بتناول حبة اسبرين يوميا كاجراء وقائي لخفض احتمال الاصابة بنوبة قلبية.
    وتشير الدراسة الاخيرة الى ان التجارب التي اجريت لمدة 7 اعوام على مرضى تخطوا العقد الرابع اظهرت بأن لا فرق في احتمال الاصابة بين الذين تناولوا الاسبرين والذين لم يتناولوه.
    الاسبيرين ونزيف المعدة على صعيد آخر، قالت البروفسور البريطانية جيل بيلش من جامعة داندي البريطانية ان الاسبيرين هو من الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى دخول المستشفى بسبب النزيف في المعدة، لذلك، يجب اعادة التفكير في اعتماده كعلاج وقائي اساسي.
    الا ان البروفسور اضافت بأن الاسبيرين ينفع الذين سبق وتعرضوا لنوبات قلبية.
    من جهته، قال البروفسور بيتر ستيفر وهو خبير في علم الادوية والعقاقير في المعهد الملكي في لندن ان "الدراسة الصادرة بالغة الاهمية لانها تثبت ان استعمال الاسبيرين منتشر جدا وفي بعض الاحيان دون مبرر. فالكثيرين يشترون الاسبيرين ويستعملون هذا العلاج بينما لا يحتاجون اليه".
    واضاف الطبيب انه "لطالما استقبل مرضى يعانون من نزيف في المعدة بسبب الاسبيرين الذي لم يجد لهم اي نفع في الاساس".
    وتشير التقارير الصادرة مؤخرا ان عدد المصابين بداء السكري والذين يصبحون بالتالي معرضين لنوبات قلبية يزداد ما دعا السلطات الصحية الى التفكير في اعتماد سياسة جديدة تقضي بمعاينة كل من تخطى حديثا عتبة عقده الرابع.
    من جهة اخرى، قال البروفسور ستيف فيلد من الجمعية الملكية للاطباء العموميين في بريطانيا ان اعادة النظر بالارشادات الاساسية حيال مسألة الاسبيرين قد تكون مجدية، الا انه اضاف بأن المرضى لا يجب ان ان تنتابهم حالة ذعر، كما يجب عليهم الا يتوقفوا عن تناول الاسبيرين.
    بينما قالت جودي او سوبيفان الممرضة المتخصصة في امراض القلب من "منظمة امراض القلب" ان "الدراسة تثبت عدم جدوى وصف الاسبيرين كعلاج وقائي ضد النوبات القلبية للمصابين بالسكري الذين لا يظهرون عوارض امراض القلب".
     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
دواء السكري ‏4 سبتمبر 2016
ابتكار لصقة جديدة لمرضى السكري ‏20 مارس 2016
نجاح استخدام بنكرياس صناعي لمرضى السكري ‏21 نوفمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...