البحث مقالة حول تعلمية مادة اللغة العربية في التعليم الثانوي

zouhaier01

عضو نشيط
إنضم
20 أكتوبر 2007
المشاركات
111
مستوى التفاعل
142
تحياتي الى الجميع
انا ابحث عن مقالة حول تعلمية مادة اللغة العربية في التعليم الثانوي
الرجاء المساعدة وشكرا
 
شكرا اخي على الرد
انا ابحث عن دراسة او مقالة حول مناهج تدريس اللغة العربية في المستوى الثانوي
 
شكرا اخي على الرد
انا ابحث عن دراسة او مقالة حول مناهج تدريس اللغة العربية في المستوى الثانوي

أخي العزيز،
لا وثيقة غير البرامج الرّسميّة التي يمكن تحميلها من هذا الموقع: http://www.edunet.tn/، وبالنّسبة لحصص اللغة في الثانوي، فهي على ضربين إمّا حصص قائمة الذات، أو حصص مدمجة في حصص شرح النصوص، وتنصّ التوجيهات إلى ضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن القسم النظريّ كي لا يكون درس اللغة بالثانوي كنظيره بالاعداديّ، فيكون الانطلاق لتدريس الظاهرة اللغويّة من نصوص وحبّذا لو كانت تدرّس بالبرنامج، فلتدريس السّجع مثلا في 3آداب يتمّ الانطلاق من مقامة للهمذاني، فتصير اللغة أداة للإشتغال على النّصوص..
أمّا المادّة المعرفيّة فيمكن الرّجوع إلى المراجع المختصّة في اللغة وهي أكثر من أن يشملها احصاء..
 
:besmellah1:
تحية إلى الجميع ،
وددت من خلال تدخّلي هذا التأكيد على أنّ اللغة العربية أصبحنا نشعر وأنّها بعيدة على تلاميذنا .والسّبب في ذلك حسب رأيي طريقة الأساتذة في التعامل مع تلميذ الثّانوي ، إذ الطّريقة المتداولة " قال الشاعر" أو "قال الكاتب.."دون أن يجد التلميذ نفسه في ذاك الكلام ،بينما أقترح أن تكون الطريقة تحسيس المتعلّم بأنّ الشاعر أو الكاتب يتحدّث من قريب أو من بعيد عن أمر يخصّه.
تبقى المسألة شخصيّة متّصلة بقدرة الأستاذ على ترغيب تلاميذه في اللّغة العربيّة.
 
تحياتي الى الجميع
انا ابحث عن مقالة حول تعلمية مادة اللغة العربية في التعليم الثانوي
الرجاء المساعدة وشكرا
:besmellah1:

درس اللغة يتفرع الى ثلاث مراحل :

1-التعرف الى الظاهرة اللغوية ويكون ذلك بطرق مختلفة : الانطلاق من الكتاب المدرسي أو الاستفادة من وضعية تعلّميّة ( مثال ان تتوجه الى تلميذ بالسؤال عن اسمه في درس الجملة المختزلة فسيجيبك مباشرة بجملة مختزلة و ستكون الاجابة منطلقا للدرس..)
2- المرور الى مرحلة التطبيق و يكون العمل بطريقة المجموعات وترتب التطبيقات كما يلي :
أ- التصرف في الظاهرة ( ملء الفراغات ...الربط بسهم ...)
ب- الانتاج الجزئي للظاهرة
ج- انتاج الظاهرة اللغوية واستعمالها في وضعيات تعلمية مختلفة (نشاط ادماجي ) (على سبيل المثال اختيارموضوع للنقاش مستوحى من محاور شرح النص و دعوة التلاميذ لانتاج جمل او فقرات توظف( بضم التاء) فيها الظاهرة اللغوية )

3- تمرين تأليفي ولك ان تختار بين العمل الفردي و العمل في شكل مجموعات
4- تكليف التلاميذ بتمارين منزلية في نهاية الحصة

والله ولي التوفيق

 
:besmellah1:

من عنده معلومات عن علم نفس الطفولة والمراهقة
وشكرا:tunis:
:ahlan:
 
أعلى