البحث مقالة حول تعلمية مادة اللغة العربية في التعليم الثانوي

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة zouhaier01, بتاريخ ‏21 ديسمبر 2008.

  1. zouhaier01

    zouhaier01 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    94
    الإعجابات المتلقاة:
    101
      21-12-2008 21:57
    تحياتي الى الجميع
    انا ابحث عن مقالة حول تعلمية مادة اللغة العربية في التعليم الثانوي
    الرجاء المساعدة وشكرا
     
    1 person likes this.
  2. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      21-12-2008 22:09
    حبّذا لو توضّح الطلب أخي الكريم..
     
    3 شخص معجب بهذا.
  3. zouhaier01

    zouhaier01 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    94
    الإعجابات المتلقاة:
    101
      21-12-2008 22:51
    شكرا اخي على الرد
    انا ابحث عن دراسة او مقالة حول مناهج تدريس اللغة العربية في المستوى الثانوي
     
    1 person likes this.
  4. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      21-12-2008 23:03
    أخي العزيز،
    لا وثيقة غير البرامج الرّسميّة التي يمكن تحميلها من هذا الموقع: http://www.edunet.tn/، وبالنّسبة لحصص اللغة في الثانوي، فهي على ضربين إمّا حصص قائمة الذات، أو حصص مدمجة في حصص شرح النصوص، وتنصّ التوجيهات إلى ضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن القسم النظريّ كي لا يكون درس اللغة بالثانوي كنظيره بالاعداديّ، فيكون الانطلاق لتدريس الظاهرة اللغويّة من نصوص وحبّذا لو كانت تدرّس بالبرنامج، فلتدريس السّجع مثلا في 3آداب يتمّ الانطلاق من مقامة للهمذاني، فتصير اللغة أداة للإشتغال على النّصوص..
    أمّا المادّة المعرفيّة فيمكن الرّجوع إلى المراجع المختصّة في اللغة وهي أكثر من أن يشملها احصاء..
     
    1 person likes this.
  5. zouhaier01

    zouhaier01 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    94
    الإعجابات المتلقاة:
    101
      21-12-2008 23:16
    بورك فيك أخي
     
    1 person likes this.
  6. أبو خالد

    أبو خالد عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أفريل 2008
    المشاركات:
    299
    الإعجابات المتلقاة:
    249
      29-12-2008 22:28
    :besmellah1:
    تحية إلى الجميع ،
    وددت من خلال تدخّلي هذا التأكيد على أنّ اللغة العربية أصبحنا نشعر وأنّها بعيدة على تلاميذنا .والسّبب في ذلك حسب رأيي طريقة الأساتذة في التعامل مع تلميذ الثّانوي ، إذ الطّريقة المتداولة " قال الشاعر" أو "قال الكاتب.."دون أن يجد التلميذ نفسه في ذاك الكلام ،بينما أقترح أن تكون الطريقة تحسيس المتعلّم بأنّ الشاعر أو الكاتب يتحدّث من قريب أو من بعيد عن أمر يخصّه.
    تبقى المسألة شخصيّة متّصلة بقدرة الأستاذ على ترغيب تلاميذه في اللّغة العربيّة.
     
    1 person likes this.
  7. khaled_yan

    khaled_yan عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    94
    الإعجابات المتلقاة:
    262
      01-01-2009 08:17
    :besmellah1:

    درس اللغة يتفرع الى ثلاث مراحل :

    1-التعرف الى الظاهرة اللغوية ويكون ذلك بطرق مختلفة : الانطلاق من الكتاب المدرسي أو الاستفادة من وضعية تعلّميّة ( مثال ان تتوجه الى تلميذ بالسؤال عن اسمه في درس الجملة المختزلة فسيجيبك مباشرة بجملة مختزلة و ستكون الاجابة منطلقا للدرس..)
    2- المرور الى مرحلة التطبيق و يكون العمل بطريقة المجموعات وترتب التطبيقات كما يلي :
    أ- التصرف في الظاهرة ( ملء الفراغات ...الربط بسهم ...)
    ب- الانتاج الجزئي للظاهرة
    ج- انتاج الظاهرة اللغوية واستعمالها في وضعيات تعلمية مختلفة (نشاط ادماجي ) (على سبيل المثال اختيارموضوع للنقاش مستوحى من محاور شرح النص و دعوة التلاميذ لانتاج جمل او فقرات توظف( بضم التاء) فيها الظاهرة اللغوية )

    3- تمرين تأليفي ولك ان تختار بين العمل الفردي و العمل في شكل مجموعات
    4- تكليف التلاميذ بتمارين منزلية في نهاية الحصة

    والله ولي التوفيق

     
    1 person likes this.
  8. wassimml

    wassimml عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أفريل 2008
    المشاركات:
    10
    الإعجابات المتلقاة:
    0
      25-01-2009 12:44
    :besmellah1:

    من عنده معلومات عن علم نفس الطفولة والمراهقة
    وشكرا:tunis:
    :ahlan:
     
  9. J*GORSANE

    J*GORSANE عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    232
    الإعجابات المتلقاة:
    131
      06-02-2009 20:34

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...