قلة النشويات تؤثر على الذاكرة

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏25 ديسمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      25-12-2008 08:49
    [​IMG]

    إن كنت ممن اختاروا اتباع حمية غذائية خالية من الكربوهيدرات، أو النشويات، فقد اخترت أن تعرض نفسك لاضطراب فى الذاكرة ، وعدم القدرة على التركيز.

    فبعد مرور أسبوع واحد فقط على البدء بحمية خالية من النشويات، أظهر متبعو هذا النوع من الحميات، تدهورا واضحا فى اختبارات الذاكرة عن غيرهم من متبعى الحمية منخفضة السعرات الحرارية المحتوية على النشويات.

    ولم يتحسن مستوى الذاكرة إلا عندما أعيدت النشويات إلى نظامهم الغذائي، وذلك خلال دراسة أجريت فى جامعة تافت، ببوسطن.

    ويقول الدكتور هولى تايلور، المشرف على هذه الدراسة التى نشرتها الشبكة الإخبارية الأمريكية سى أن أن ، وأستاذ علم النفس فى جامعة تافت: "إن الصلة بين الطعام الذى نأكله والطريقة التى نفكر بها لا يستوعبها معظم عقول الناس، إلا أن هذه الدراسة تبين أن الطعام الذى نأكله يمكن أن يكون له تأثيراته المباشرة على وظيفة الدماغ."

    ويقوم الجسم بتحويل النشويات إلى غلوكوز بعد هضمها، والذى يستخدمه الدماغ لتغذية وظيفته، بينما تتحول البروتينات إلى غليكوجين، والذى لا تصل درجة فعاليته على الدماغ إلى تلك التى يقدمها الغلوكوز.

    لذا فإن تحديد أو تخفيض كمية النشويات المتناولة فى الغذاء، قد يقلل من مصادر الطاقة التى يحتاجها الدماغ.

    والدراسة أجريت على 19 امرأة، تراوحت أعمارهن مابين 22- 55 سنة، ممن تمت متابعتهن عن قرب بعد البدء بحمية غذائية قليلة النشويات، تشبه حمية "أتكينز" المعروفة، أو تلك التى تنصح بها جمعية أطباء الحمية الأمريكية، والتى تحتوى على كميات كبيرة من الفواكه والخضار، والقمح الكامل.

    وأظهرت نتائج هذه الدراسة، التى سيتم نشرها فى عدد شهر شباط /فبراير القادم من مجلة Appetite، أن الأشخاص الذين ابتعدوا عن تناول النشويات فى غذائهم، كانت مشكلة نشاط الذاكرة لديهم واضحة، إضافة إلى البطء الشديد فى الاستجابة، خلال اختبارات الذاكرة.

    ورغم أن هذه الدراسة كانت تستهدف الحمية الغذائية، إلا أنها لفتت الانتباه إلى تأثيرها على أشياء أخرى غير الوزن، حسب الدكتور تايلور.

    ويضيف الدكتور تايلور: "يحتاج الدماغ إلى الغلوكوز لتزويده بالطاقة، والحميات الخالية من النشويات يمكن أن تؤثر على القدرة على التعلم، والذاكرة، وحتى التفكير."


     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...