1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

«شباب العُلاَ»

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة hedinho33, بتاريخ ‏25 ديسمبر 2008.

  1. hedinho33

    hedinho33 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏25 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    645
    الإعجابات المتلقاة:
    548
      25-12-2008 15:35
    «شباب العُلاَ»



    زمرة من الشبان هنا لا حديث لهم إلا عن كرة القدم وعن النوادي المحلية والعالمية،،، ومجموعة من الشابات هناك لا همّ لهن سوى الخوض في مسائل تهتم بآخر صرعات الموضة وبكليب هذه الفنانة ووسامة ذلك الممثل ..
    مظاهر تكشف جانبا من مشاغل واهتمامات شق كبير من شباب اليوم الذي إذا ما بحثت عنه فستجده منهمكا إما بمتابعة مسلسل ما أو مباراة في كرة القدم أو مشغولا بقصة حب أو متسمّرا أمام الانترنت وبالساعات يحمّل الأغاني أو يتابع الأفلام ..مثل هؤلاء هل يتطلّعون لتقديم خدمة للمجتمع وهل يشعرون أنهم ينتمون إلى مجتمع له حق عليهم؟ ألا يخجلهم أن يأخذوا كل شيء من هذا المجتمع الذي احتضنهم منذ ولادتهم إلى أن أصبحوا يافعين ولا يقدمون له أي شيء لا تصرفا سليما ولا كلمة طيبة ولا وجها من الوجوه التي توحي بتحمل المسؤولية؟ يكفي أن تجالس بعض الشباب لتكتشف ما هي المواضيع التي تسترعي اهتمامهم ولا يملّون الحديث حولها لساعات بل لأيام فستجد أن مجملها متعلّق بكرة القدم وبالفضائيات وبالموضة وبـ «الفايس بوك»... بعض شبان هذا اليوم يعرفون متى وأين ولد رونالدينهو ومتى ينام ومتى يصحو وماذا يأكل واسم أمه وأبيه وصديقته ويجهلون مقرات النوادي الثقافية والمكتبات العمومية ومتى تقام الأمسيات الشعرية والندوات الفكرية.. يعرفون كل شيء عن هيفاء وهبي وثامر حسني وبريتني سبيرز وريحانا وآخر موديلات السيارات وأحدث أنواع العطور والماكياج وإذا سألتهم عن أحد أعلام تونس ورموزها الثقافية والفكرية تكون إجابتهم عادة «ما نعرفش وين سمعت بيه» وقد لا يتوانى البعض عن إجابتك «آش يبيع»؟ شبان تراهم في الملاعب يرددون أهازيج التشجيع لفرقهم المفضلة بكل ما تحتويه من كلام هابط وناب ولا تسمعهم يوما يتلون درسا مما يتوجب عليهم حفظه تحسّبا للامتحانات ..يكفي أن تلقي نظرة على الحدائق والمنتزهات التي يرتادها البعض من شبابنا لتتعرف على مفهوم النظافة لديهم ويكفي أن تخوض أمامهم في مسائل مهمّة فينفضّون من حولك كما تنفض قطعان الانعام إذا رأت الوحش يهاجمها... أليس هذا برهان على أن البعض من شبابنا يعاني خواء فكريا وأنيميا ثقافية لم تقدر الامتيازات والإحداثات الرامية للارتقاء بفكره وعقله على معالجتها؟ ماذا يريد هذا الشباب أكثر مما هو متوفّر له من التشجيع؟ ماذا ينقصه حتى يتغيّر ويبدع ويصبح على قدر المسؤولية المنتظرة منه مستقبلا؟ ما ينقصه في نظرنا هو أن يغيّر ما بنفسه وهذا التغيير يجب أن ينبع من ذاته أولا ..من إيمانه بالأفكار التي يسعى لتحقيقها لأن الفكرة ـ كما يقال ـ «تنجح إذا قوي الإيمان بها وتوفر الإخلاص في سبيلها وازدادت الحماسة لها ووجد الاستعداد الذي يحمل على التضحية والعمل لتحقيقها» ولعلّ أكثر ما ينقص هذه الفئة هو الاستفادة من رؤية تلك الثلة من الشباب التي مازالت ـ والحمد لله ـ تتسلّح بالكفاح وبالرغبة في الرقي بفكرها وعقلها بعيدا عن الذاتية الأنانية ..ثلّة تسير بخطى ثابتة وتستخدم «الفأرة» لتكوين ذاتها وتعميق معارفها والتشبّع بإيجابيات التكنولوجيا وتوظيفها فقط لما يخدم مصلحتها المعارفية ومصلحة المجتمع الذي تعيش فيه والذي سيكون حتما في حاجة لها في المستقبل ..ثلّة لا تعرف بيكهام ولا تهمّها نانسي عجرم لأن ...عقولها مبرمجة على تغذية الفكر ورسم اتجاهات التفكير وإثرائه وتنمية أوجه الإبداع فيه .. وأرجلها تعوّدت على مسلك وحيد هو المكتبات والنوادي الثقافية وحلقات النقاش المفيدة ..وأملنا أن تقود هذه الثلّة الشباب الآخر وتهديه إلى طريق الجد والإصلاح.
     
    5 شخص معجب بهذا.
  2. noussa123

    noussa123 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏1 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    148
    الإعجابات المتلقاة:
    272
      25-12-2008 17:13
    يا أخي موضوعك فيه تأنيب لجماعة وشكرة لجماعة اخرين و زوز من نقيض للنقيض .:bang:
    واحنا عنا برشة إخوة في المنتدى تلاميذ وطلبة زيدهم بعد هذا الحماس نصائح ملموسة وقولهم مثلا أقراو على رواحكم وأعملوا أهداف وكونوا صالحين وما تخليوش التفاهات تكون محور حياتكم .:tunis:
    هكا تكون أكثر إفادة خاطر صعيب كان يتخلاو على هوياتهم


    [​IMG].
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. elninio_bj

    elninio_bj نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏31 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    2.790
    الإعجابات المتلقاة:
    4.132
      25-12-2008 17:36
    :besmellah1:


    لا يأس مع الحياة و انشاء الله يعود الربيع و اعلم أخي أن طريق القشور قصير و سرعان ما يفيق منه صاحبه مذعور و قد ارتطم بصخرة الواقع.

    من نام لم تنتظره الحياة

    :ahlan:
     
  4. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      25-12-2008 21:49
    أهلا بك في المنتدى.اعلم أخي أن قانون المنتدى يحتم علينا
    وضع عبارة منقول كلما ننقل موضوعا ليس لنا .
    :satelite:
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...