للتعريف بعواصم كل بلدان العالم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
bsmlamm1.gif


أنغولا عاصمتها لواندا




لواندا أكبر مدن أنجولا و عاصمتها تقع على ساحل المحيط الأطلنطي و تعتبر الميناء الرئيسي لأنجولا و مركزها الإداري.يُقدر عدد سكانها بحوالي 4.5 مليون ( طبقاً لإحصائيات الأمم المتحدة 2004)و تُعد عاصمة إقليم لواندا و موقعها هو 8°50'18" جنوباً و 13°14'4" شرقاً.
تم تأسيس لواندا على يد المستكشف البرتغالى باولو دياز دي نوفيز(Paulo Dias de Novais) تحت اسم ساو باولو دي لواندا (São Paulo de Luanda)،بُنيت قلعة بإسم فورتليزا ساو بيدرو دا بارا ( Fortaleza São Pedro da Barra)عام 1918 ثم تم بناء قلعة جديدة اسمها فورتليزا دي ساو ميغيل (Fortaleza de São Miguel)،ظلت المدينة مركز إدارى لإنجولا منذ عام 1627( ماعدا من 1640 حتى 1648حيث احتلها الألمان و أسموها فورت اردينبرغ ( Fort Aardenburgh)) و كانت منذ 1550 حتى 1850 مركز ضخم لتجارة العبيد الذين يتم إرسالهم للبرازيل
تنقسم لواندا إلى جزأين الأول هو بايكسا دي لواندا(baixa de luanda )بمعنى لواندا السُفلى أو المدينة القديمةو الثانى سيدادا ألتا (cidade alta ) المدينة العُليا أو المنطقة الجديدة، تقع المدينة القديمة بجانب الميناء حيث تتميز بشوارعها الضيقة و مبانى المستعمرات القديمة.

تُعتبر لواندا مركز للرهبان الروم الكاثوليك و تقع فيها معظم مؤسسات أنجولا التعليمية حيث يوجد جامعة انجولا الكاثوليكية الخاصة و جامعة اوغسطينوا نيتو الحكومية كذلك يوجد بها استاد انجولا (Estádio da Cidadela) بسعة 60,000 متفرج.
يتكون سكان لواندا من عدة أنواع لكن معظمهم ينحدر من مجموعات عرقية أفريقية مثل قبائل اوفيمبوندو(Ovimbundu)،قبائل كيمبوندو ( Kimbundu)و قبائل البكونجو(Bakongo) او كونجو(بمعنى الصيادين) كما توجد بعض المجموعات من ذوي الأصول الأوروبية. بالرغم من وجود بعض لغات البانتو يتم التحدث بها في لواندا إلا أن الرغم الرسمية و الأكثر إستخداماً هى البرتغالية.
 
bsmlamm1.gif


أوغندا عاصمتها كمبالا





كمبالا (Kampala) هي عاصمة أوغندا وأكبر مدنها إذ يصل عدد سكانها لما يزيد 1.2 مليون نسمة. ترتفع عن سطح البحر بمعدل 1189 م وتطل على شواطئ بحيرة فكتوريا.
 
bsmlamm1.gif


بوتسوانا عاصمتها غابورون




بوتسوانا دولة في جنوب إفريقيا. هي المحمية البريطانية في جنوب أفريقيا (بتسوانا لاند) نالت استقلالها في سنة (1386هـ -1966 م) ، وعرفت بعد الاستقلال باسم بتسوانا وأعلنت بها الجمهورية في سنة (1397 هـ -1977 م ) ، وصل إليها الأوروبين في القرن الثالث الهجري ، فلقد انتهزوا البوير وهم خليط من البض في جنوب أفريقيا ، الخلافات بين القبائل الوطنية في يتسوانا ، فتقدموا نحوها لفرض سيطرتهم عليها ، ولكن الخلاف بين بريطانية والبوير أنقد بتسوانا من الاحتلال ، وكان البرتغاليون يتحينون الفرص للاستلاء على بتسوانا ليصلوا بين مستعمرتهم موزمبيق في جنوب أفريقيا ومستعمرتهم أنجولا في غربي أفريقيا ، وحال البريطانيون دون تحقيق هذه الغاية .
جابورون عاصمة بتسوانا يُقدر عدد سكانها بحوالى 208,411 نسمة و واحدة من أسرع المدن الأفريقية نمواً،تقع المدينة في وادى عريض بين تلال كيجالى و اوودى عند نهر نتوانى في الركن الجنوبى الشرقى لبتسوانا و تبعُد 15 كيلومتر من حدود جنوب أفريقيا
 
bsmlamm1.gif


بوركينافاسو عاصمتها أوغدوغو





بوركينا فاسو دولة في غرب أفريقيا،تحيطها ستة دول هي مالي من الشمال، النيجر من الشرق ، بنين من الجنوب الشرقي، توغو وغانا من الجنوب وساحل العاج من الجنوب الغربي. تقع ضمن دول الصحراء الكبرى في أفريقيا. تبلغ مساحتها 274,200 كم2، ويبلغ عدد سكانها 13,574,820 نسمة وتعتمد على الزراعة في اقتصادها، ومن أهم منتجاتها الفول السوداني والقطن والذرة والدخن والسورقوم والأبقار والماعز والضأن.

وتعتبر مدينة واغادوغو أهم مدن البلاد وهي العاصمة، تاتي بعدها مدينة بوبوديولاسو. اسمها في الماضي كان "جمهورية فولتا العليا". وفي 4 أغسطس 1984 غير الرئيس توماس سانكارا اسم الدولة إلى "بوركينا فاسو" والتي تعني "بلد الناس النزيهين (الطاهرين)"، من اللغتين الرئيسيتين في البلاد: موري (بوركينا، أي الناس النزيهين أو الطاهرين) و ديولا (فاسو، أي دار الأب أو البلد).
 
bsmlamm1.gif


بوروندي عاصمتها بوجومبورا





بوروندي دولة في شرق إفريقيا. جمهوريةصغيرة في وسط قارة أفريقيا ، وهي دولة داخلية لاسواحل لها ، وتقع ضمن هضبة البحيرات في وسط أفريقيا ، في شمالها رواندا ، وشرقها وجنوبها تنزانيا وفي غربها زائير ، وتطل على القسم الغربي الشمالى من بحيرة تنجانيقا حيث تسير حدودها مع زائير . خضعت للأستعمار الألماني في نهاية القرن الماضي حيث أضيفت للمستعمرة الألمانية تنجانيقا (حالياً تنزانيا ) وبعد الحرب العالمية الأولي وضعت تحت انتداب بلجيكا في سنة 1382 هـ ، وأعلنت بها الجمهورية بعد عامين من استقلالها . تطل العاصمة بوجمبورا على بحيرة تنجانيقا حوالي 600 كم2 من المياه العذبة، وبها من الاحياء الجميلة والشوارع الفسيحة، والسوق الذي يسمى بالسواحلية (سوكوني) تجد به كل ما تريد من مصنوعات محلية الا البضائع المستوردة والخضروات والاسماك الطازجة من البحيرة إلى السوق مباشرة، يبلغ تعداد سكان العاصمة حوالي 3,300,000 نسمة، يدين معظم السكان بالمسيحية ونسبة المسلمون مابين 15% إلى 20% وبها جالية عربية أسهمت في تطور البلاد الشرق أفريقية ولاننسى الجالية الاسيوية.
 
bsmlamm1.gif


بنين عاصمتها بورتونوفو




تقع البنين غربي أفريقيا ،وتقع تيجريا في شرقها ،وتوجو في غربها ،وخليج بنبن في جنوبها ، وفولتا العليا والنيجر في شمالها .وتبلغ مساحتها (112,613 م ) وأرضها على شكل مستطيل يمتد من الجنوب إلى الشمال حوالي 650 كيلومتر ، وعرضة بين الشرق والغرب 110 كيلومترات ، والفرنسية هي اللغة الرسمية وعدد سكانها في سنة ( 1408 هـ -1988 م ) (4,418,000 )والعاصمة بورتوفو ، وسكانها حوالي 150 ألف نسمة ، وتسود عدة لهجات محلية تنتمي للقبائل الزنجية التي تشكل سكانها ، مثل الفون ، والأدجا ، والبوربا وغيرها.
أرض بنين تبدأ بسهل ساحلي في الجنوب يبلغ طولة 125 كيلومتر ، ويمتد إلى الداخل حوالي 200 كيلومتر ، ثم ترتفع الأرض نحو الشمال ، وتسود وسطها وشمالها هضبة تبلغ اقصي ارتفاع لها في جبال أتاكورا ، وأبرز أنهارها أويمي .
 
bsmlamm1.gif


أفريقيا الوسطى عاصمتها بانغوي





جمهورية أفريقيا الوسطى هي دولة داخلية تقع في وسط قارة إفريقيا. تحدها تشاد من الشمال والسودان من الشرق وجمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية من الجنوب والكاميرون من الغرب. كانت قسما من المستعمرة الفرنسية السا بقة أفريقيا الاستوائية الفرنسية ، منحت حكما ذاتياً سنة (1378 هـ - 1958 م ) ثم نالت استقلالها بعد ذلك بعامين وعرفت غداة استقلالها بجمهورية أفريقيا الوسطي ثم عاد إليها اسمها السابق (1979 ) وتبلغ مساحتها (622,984 ) ، وسكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م ) قدر بحوالي ( 2,770,000 نسمة ) وعاصمة البلاد (بانغوي ) وتوجد على نهر أوبانجي في جنوب البلاد .
 
bsmlamm1.gif


تنزانيا عاصمتها دودوما




تمتد أرض تنزانيا من المحيط الهندي شرقا على شكل شواطىء رملية وشعاب مرجانية ومستنقعات تنمو بها غابات المنجروف الساحلية ، ثم سهل يمتد بطول سواحلها ، ويبلغ أقصى عرض له في المنطقة الوسطى إلى الغرب من مدينة دار السلام ، ثم يلي الساحل من الغرب هضبة متوسطة ارتفاعها 1500 متر ، تنتشر فوقها الجبال البركانية ، مثل كليمنجارو أعلى جبال أفريقيا ويقع قرب منطقة الحدود بينها وبين كينيا ، وجبل أوزبارا ولفنجستون ، ويمر بها الأخدود الأفريقي ، عاصمتها دودوما(دار السلام) ;وتضم تنزانيا مسطحاً عظيماً من البحيرات العذبة ، وتزيد مساحتها على 53000 كيلو متر منها نصف بحيرة فكتوريا ونصف بحيرة تنجانيقا وقسما من بحيرة ملاوى (نياسا سا بقاً ) وعدداً من البحيرات الصغيرة ، وأبرز أنهار تنزانيا روفوما ويشكل الحدود بينها وبين موزمبيق ، ونهر روفيجي ، ووامي وبنجاني .
 
bsmlamm1.gif


تشاد عاصمتها انجامينا




أنجمينا هي عاصمة تشاد. يقدر تعداد سكانها ب 721,000 نسمة (حسب احصاءات 2005).

انشأت باسم "حصن لامي" بواسطة الفرنسيون في 1900 تخليدا لاسم ضابط فرنسي قتل في معركة في ذلك الوقت. تغير اسمها لاحقا إلى "أنجمينا" في 1973 و أخذ الاسم من الاسم العربي لقرية مجاورة و يعني مكان الراحة و تعتبر إنجامينا هي أكبر مدينة بتشاد و تجذب إليها كل التشاديين الراغبين في الدراسة و التجارة و العمل، أكبر شوارعها هو شارع شارل دو جول (الزعيم الفرنسي) و يعتبر المركز التجاري للعاصمة التشادية حيث تقع به مكاتب شركات الطيران و بعض السفارات الإجنبية و محلات البقالة الرئيسية المملوكة لمصريين (شركة ديترا) أو للبنانيين أو لفرنسيين (جاسترونومي) و به المطعم الصيني و حلواني مملوك و مدار من قبل عائلة هندية و يبدأ الشارع من مطار إنجامينا الدولى و ينتهي عند مسجد فيصل (الذي بناه الملك فيصل - ملك السعودية)و توجد جامعتان في العاصمة التشادية إنجامينا و هما جامعة إنجامينا و التي تدرس مناهجها باللغة الفرنسية و هي ضعيفة من الناحية الأكاديمية و جامعة الملك فيصل بتشاد و تدرس مناهجها باللغة العربية و هي أقوى من الناحية الأكاديمية و تشهد نموا متزايدا كل عام و يرأسها الأستاذ الدكتور/ عبد الرحمن الماحي أستاذ الحضارة الإسلامية و هو تشادي الجنسية. لا توجد مشكلة في شرب مياه الآبار بتشاد حيث تعتبر من أنقى المياه على مستوى القارة الإفريقية و معظم السلع الغذائية مستوردة من دول الجوار مثل الكاميرون و نيجيريا و كذا توجد بكثرة منتجات غذائية من ليبيا و مصر و يتحدث أهل تشاد اللغة العربية إلى جانب اللغة الفرنسية و من السهل تعلمها و معرفتها شرط التعرف على بعض الكلمات المميزة و بذلك يمكن فهم و تحدث اللغة العربية الخاصة بأهل تشاد. لا توجد مشاكل أمنية داخل العاصمة و يمكن النزول ليلا إلى شارع شارل دو جول لتناول العشاء بأحد المطاعم أو الفنادق و يفضل النزول برفقة أحد التشاديين أو بالسيارة و من أحسن ما يمكن تناوله بتشاد اللحم المشوي بمطعم "العافية" و تناول سلطة الأفوكا و القلب المشوي حيث تعتبر اللحوم بتشاد وجبة أساسية لأهل البلد و هي من أجود اللحوم على الإطلاق بإفريقيا لقلة نسبة الكوليستول بها. توجد بتشاد ثلاثة فنادق بمستوى خمسة نجود و هما فندق سوفيتيل و فندق ميريديان شاري و أخيرا فندق كمبنسكي (الملقب بفندق ليبيا حيث تمتلكه شركة لافيكو - تشاد الليبية).
 
bsmlamm1.gif


توغو عاصمتها لومي




لومي Lomé هي عاصمة توغو. يقدر سكانها بحوالي 700000 نسمة.
موقع العاصمة لومي

تطل لومي على خليج غينيا وتعتبر العاصمة الإدارية والصناعية للبلاد والميناء الرئيس فيها. تصدر المدينة البن والكاكاو وبذور جوز الهند. يزيد من أهمية المدينة وجود مصفاة بترول فيها.

تم تأسيس المدينة في القرن ال18 بواسطة قبائل الايوي و كانت عبارة عن قرية صغيرة تسمى باي بيتش و في عام 1882 اصبحت القرية عبارة عن مركز تجارى رئيسى بوصول كلاً من شيكو و اكتفيانو اوليبمبو كمندوبين عن شركة (A. & F. Swanzy) البريطانية ثم اصبحت عاصمة توغو عام 1897 نتيجة قيام المحتل الألمانى بنقل العاصمة إليها من انيهو و أخذت المدينة في الإزدهار حتى احتلتها فرنسا في عام 1914 أثناء الحرب العالمية الأولى.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى