• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

هلانت مع ضرب التلاميذ ام لا

  • نعم

    الأصوات: 29 50,9%
  • لا

    الأصوات: 28 49,1%

  • مجموع المصوتين
    57

theoxc

مسؤول بالمنتدى العام
طاقم الإدارة
إنضم
22 جويلية 2008
المشاركات
10.749
مستوى التفاعل
28.734
:besmellah1:

لا اعتقد ان احد قد فاتته هذه الطاهرة و هي المستوى المتردي للتعليم

ارد ان اعرف من خلال هذا الموضوع نسبة الاشخاص الذين مع الضرب و ما هي محاسنه و العكس

ارجو التفاعل من كافة الاعضاء للوصول الى الراى الصحيح
 
البدائل التربوية للعقاب البدني

*أضرار الضرب البدني :

1- ضرب التلميذ يولد الكراهية لديه تجاه المعلم .
2- يجعل العلاقة بين التلميذ والمعلم علاقة خوف
3- يزيد من حدة العناد والعدوانية لدى التلاميذ
4- يلغي الحوار والمناقشة بين الكبار والصغار ويضيع فرص التفاهم.
5- الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية ( فهم الذات – الثقه – الطموح – النجاح)
6- يقوي دوافع السلوك الخارجية على حساب الدافع الداخلي الذي يعتبر الأهم نفسيا ودينيا
7- الضرب يدفع الطفل الى التجرؤ على المربي والتصريح بمخالفته والإصرار على الخطأ


( التلميذ بقدر حاجته الى المحبة والاحترام والمدح والقبول بحاجه إلىالتأديب)

*الأسس الثلاثة للتأديب :

1- التنظيم

2- التقليد والقدوة

3- البرمجة والإيحاء


*مهارات التأديب :

1- استعمل( التوجيه الايجابي المرتبط بما تريد من التلميذ)
2- اشبع حاجات التلميذ ( للمديح والقبول والمحبة والطمأنينة )
3- هيئ نفسك ( للتوقعات وكن مستعدا للتعامل مع المشاكل والسلوكيات )
4- كن مبتسماً (مشجعاً وملاحظاً للايجابيات )
5- لا تعط تفسيرات سطحيه ( جاهزه لسلوك التلميذ)
6- كن حازماً ( دون عنف ولطيفاً من غير تساهل )
7- لا تصرخ ولا تسخر من أي تلميذ ( فن الاتصال )
8- لا تكن آلة لإصدار الأوامر (استعمل لغة الإقناع والحوار مع التلاميذ )
9- لا تمارس الأساليب نفسها مع جميع التلاميذ ( لكل تلميذ طبيعته وظروفه الخاصة به )

منقول للإفادة وبإمكانكم إبداء ارائكم فهذا ليس سوى رأي قابل للنقاش
 
انا لست مع عودة الضرب الى المدارس لاني ارى العملية التعليمية ليس هدفها التلقين باي وسيلة بل هدفها الاهم هو خلق روح المبادرة الحرة بدون ارهاب او ارغام او تخويف
 
انا لست مع عودة الضرب الى المدارس لاني ارى العملية التعليمية ليس هدفها التلقين باي وسيلة بل هدفها الاهم هو خلق روح المبادرة الحرة بدون ارهاب او ارغام او تخويف
oui oui merci
 
انا لست مع عودة الضرب الى المدارس لاني ارى العملية التعليمية ليس هدفها التلقين باي وسيلة بل هدفها الاهم هو خلق روح المبادرة الحرة بدون ارهاب او ارغام او تخويف

تعليق بسيط على هذا الكلام قبل أن أقدّم رأيا في القضيّة محلّ النقاش التي سبق لنا أن تناولناها في موضوع سابق..
أخي الكريم Dawn Caravan، أنت تقول "دون ارهاب أو ارغام أو تخويف" وأنا أودّ أن أسألك هل تعتقد فعلا أنّ التلميذ، والإنسان عامّة يمكنه القيام بأيّ تكليف كان دون تشجيع على مكافأة وتخويف من عقاب، ولا أودّ هنا أن أقول أنّ العقاب بالضّرورة ضرب، وإنّما سأترك ذلك إلى وقت لاحق، وإذا كان جوابك بنعم، أفلا ترى معي أنّ الله وهو الأعلم بنفوسنا قد حبّب إلينا فعل الخير فكان أن وعد بالجنّة، وكرّه إلينا فعل الشرّ فتوعّد بالجحيم، والعمليّة التربويّة، هي قبس من ذلك على ما أرى، علينا أن نحبّب إلى التلاميذ العمل والقراءة بالجوائز والكلمة الطيّبة وأحيانا بقطع الحلوى، ونكرّههم في التقاعس والتكاسل فنتوعّد المتهاون بـ...
فالتخويف ضروريّ على ما أرى، أو على الأقلّ سلطة التخويف يجب أن تكون حاضرة في ذهن التلميذ، لأنّ الوصول إلى مرحلة يصير فيها هذا التلميذ مشتغلا من تلقاء نفسه هي أرقى مرتبة يمكنه أن يبلغها، وهي رتبة لا تتأتّى للجميع..
ولا أقول كلامي هذا من منطلق متحدّث من خارج العمليّة التربويّة، بل أقوله من منطلق خبرة وممارسة..
 
Faites un aperçu sur les résultats et les compétences

Faites une comparaison entre le nombre de génie avant et de nos jours

Vous verrez que la méthode d'autrefois aboutit à de meilleurs résultats

Bien qu'elle comprend des insuffisances pédagogiques
 
تعليق بسيط على هذا الكلام قبل أن أقدّم رأيا في القضيّة محلّ النقاش التي سبق لنا أن تناولناها في موضوع سابق..
أخي الكريم Dawn Caravan، أنت تقول "دون ارهاب أو ارغام أو تخويف" وأنا أودّ أن أسألك هل تعتقد فعلا أنّ التلميذ، والإنسان عامّة يمكنه القيام بأيّ تكليف كان دون تشجيع على مكافأة وتخويف من عقاب، ولا أودّ هنا أن أقول أنّ العقاب بالضّرورة ضرب، وإنّما سأترك ذلك إلى وقت لاحق، وإذا كان جوابك بنعم، أفلا ترى معي أنّ الله وهو الأعلم بنفوسنا قد حبّب إلينا فعل الخير فكان أن وعد بالجنّة، وكرّه إلينا فعل الشرّ فتوعّد بالجحيم، والعمليّة التربويّة، هي قبس من ذلك على ما أرى، علينا أن نحبّب إلى التلاميذ العمل والقراءة بالجوائز والكلمة الطيّبة وأحيانا بقطع الحلوى، ونكرّههم في التقاعس والتكاسل فنتوعّد المتهاون بـ...
فالتخويف ضروريّ على ما أرى، أو على الأقلّ سلطة التخويف يجب أن تكون حاضرة في ذهن التلميذ، لأنّ الوصول إلى مرحلة يصير فيها هذا التلميذ مشتغلا من تلقاء نفسه هي أرقى مرتبة يمكنه أن يبلغها، وهي رتبة لا تتأتّى للجميع..
ولا أقول كلامي هذا من منطلق متحدّث من خارج العمليّة التربويّة، بل أقوله من منطلق خبرة وممارسة..

أخي غسان أنا أوافقك الرأي فمادام الله عز وجل قد إستعمل الترهيب والترغيب وهو الأعلم بنفوسنا والأدرى بأسرار خلقنا فلا بد من أن البشر يحتاج إلى الإثنين معا ليقدم أفضل ما عنده ..لكن كما سبق وأشرت هناك وسائل أخرى للترهيب غير الضرب وسأترك المجال للإخوة لإبداء ارائهم
 
تعليق بسيط على هذا الكلام قبل أن أقدّم رأيا في القضيّة محلّ النقاش التي سبق لنا أن تناولناها في موضوع سابق..
أخي الكريم Dawn Caravan، أنت تقول "دون ارهاب أو ارغام أو تخويف" وأنا أودّ أن أسألك هل تعتقد فعلا أنّ التلميذ، والإنسان عامّة يمكنه القيام بأيّ تكليف كان دون تشجيع على مكافأة وتخويف من عقاب، ولا أودّ هنا أن أقول أنّ العقاب بالضّرورة ضرب، وإنّما سأترك ذلك إلى وقت لاحق، وإذا كان جوابك بنعم، أفلا ترى معي أنّ الله وهو الأعلم بنفوسنا قد حبّب إلينا فعل الخير فكان أن وعد بالجنّة، وكرّه إلينا فعل الشرّ فتوعّد بالجحيم، والعمليّة التربويّة، هي قبس من ذلك على ما أرى، علينا أن نحبّب إلى التلاميذ العمل والقراءة بالجوائز والكلمة الطيّبة وأحيانا بقطع الحلوى، ونكرّههم في التقاعس والتكاسل فنتوعّد المتهاون بـ...
فالتخويف ضروريّ على ما أرى، أو على الأقلّ سلطة التخويف يجب أن تكون حاضرة في ذهن التلميذ، لأنّ الوصول إلى مرحلة يصير فيها هذا التلميذ مشتغلا من تلقاء نفسه هي أرقى مرتبة يمكنه أن يبلغها، وهي رتبة لا تتأتّى للجميع..
ولا أقول كلامي هذا من منطلق متحدّث من خارج العمليّة التربويّة، بل أقوله من منطلق خبرة وممارسة..
اخي cobraa
انا اوافقك جزئيا فيما ذهبت اليه,من الطبيعي ان يحتاج التلميذ خاصة في بداية مشواره للحث على الدراسة و لكني ارى ان هذا الحث يجب ان يتم بالترغيب اساسا و عند الحاجة الى بعض الصرامة و العقاب فلا ظرورة لان يصل ذلك الى مستوى الضرب اوالتخويف بل يتوقف الامر عند التنبيه و التوجيه والتأنيب.
كما ان الاحاطة المستمرة تجنب الاطراف في عملية التربية كثيرا من العقاب,و هو امر يستوجب الصبر و الرصانة و مرونة الاعصاب لضمان افضل التائج
 
انا ضد الضرب لان الضرب له نتائج عكسية كان يكره التلميذ المادة التي تدرس.

فوالله العظيم درست عند اساتذة لمجرد ان ينظر الى التلاميذ فترى الجميع يكادون ان .....
وهو لم يضرب احدا قط ولم يشتم احدا قط كل ما يفعله ينظر مليا الى المشوش الى ان يكاد يبكيه
ولم ار قط في حصته انا كائنا منا لم يقم بواجبه واخيرا نكن له كبير التقدير داخل وخارج القسم لانه فرض احترامه على الناس جميعا حتى احترمه الجميع
بودي حقيقة ان ارى هذا المثال يطبق لا ان يضرب المراهق فتراه عزف المادة والدرس وكانت خسارة للتلميذ كما الاستاذ
.

هذا رايي واتمنى ان يلقى استحسانكم
 
8.gif
شكرا على الموضوع ااقول ان تلميذ اليوم لن ينفع معه الضرب فنحن سابقا تعلمنا بهذ االاسلوب في زمن كانت المدرسة هي وسيلتنا الوحيدة للاتصال بالمجتمع و التلاقي و الاختلاط و كان المعلم هو القدوة و المدرسة هي العالم . تلميذ اليوم لم تعد المدرسة تحمل ذلك الطابع القدسي فصار يتمرد عليها و على معلمه و لن يقبل منها اي رد فعل تجاهه . فان وجد الضرب تركها ....
 
أعلى