الفيتامينات و نتائج نقصها

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏27 ديسمبر 2008.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.046
    الإعجابات المتلقاة:
    58.674
      27-12-2008 00:32
    :besmellah1:

    :wlcm:


    فيتامين (أ)

    التهابات متكررة في الجزء العلوي من الجهازالتنفسي.
    ظهور تقرحات في الفم.
    العشى الليلي.
    جفاف و تقشر فيالجلد.

    فيتامين ( ب ) المركب

    الإجهادالمتواصل.
    عدم القدرة على التركيز.
    تشقق الشفاه.
    التحسس من الضوء.
    القلق المستمر"الأرق.


    فيتامين ( ج )

    الإصابة المتكررة بالبرد.
    نزيف اللثة.
    عدم التئام الجروح بسهولة.


    فيتامين ( د)

    الآم المفاصل.
    الآم الظهر.
    تساقط الشعر.


    فيتامين ( هـ)

    الشعور بالتعب عند أقل مجهود.
    بطء التئام الجروح






    الفيتمينات ووجودها وفوائدها


    فيتامين (A)
    1-يوجد في
    :الجزر- الخس- التوت- السبانخ- الزبدة- البيض- السمك- زيت كبد الحوت- القمح- العسل.

    2-فوائده:
    مفيد لأمراض العيون/الحفاظ على صحة بطانة تجاويف الجسم مثل الأنف , والحنجرة , الفم, القصبة الهوائية , المثانة , المعدة ...الخ

    3-نقصه:
    يسبب حكة في العين عدم وضوح الرؤية, او وجود سائل مخاطي في العين, خشونة في الجلد, جفاف وقشرة في الشعر , تكسر في الاظافر.

    فيتامين(B1)

    1-يوجد في:
    الكبد- خميرة البيرة- الحنطة- الحبوب الكاملة.

    2-فوائده:
    يعرف هذا الفيتامين ب الثيامين فهو يساعد الجهاز الهضمي والسيطرة على افراز المعدة لحامض الهيدروليك والذي يعتبر ضروري للهضم.

    3-نقصه:
    يسبب التعب , الكآبة , العصبيةامراض الجلد , ابيضاض الشعر او سقوطة , ضعف في الشهية.

    فيتامين(B2)

    1-يوجد في:
    الخميرة- الحليب- الكبد- الخضار ذات الاوراق الخضراء- النخالة - الحنطة- المشمش- الطماطم.

    2-فوائده:
    يعرف هذا الفيتامين ب الرايبوفلافين.

    3-نقصه
    :يسبب الرعشة-الدوخة-ضعف في العضلات-احمرار العين- يسبب الاكزيما.

    فيتامين(B6)

    1-يوجد في:
    النخالة- الحنطة- الكبد- خميرة البيرة- اللحوم- الحليب- البازاليا- اللوز- العدس- الفاصوليا.

    2-فوائده:
    يحافظ على الجهاز العصبي - يمنع تساقط الشعر - يقلل من التشنجات العصبية - يوقف الغثيان - يعمل على توازن الاملاح في الجسم - يساعد في تكوين الاجسام المضادة لمرضى فقدان المناعة- ضروري لبناء و انهيار الاحماض الأمينية.

    3-نقصه:
    قد يسبب العصبية , الأرق , فقدان التحكم في العضلات , الأنيمياء , تعب في الفم , احتباس الماء في الجسم.

    فيتامين (B12)

    1-يوجد في:
    اللحوم- الكبدة- الكلاوي.

    2-فوائده:
    يساعد في تكوين واحياء كرات الدم الحمراء ,يمنع الانيمياء, يحافظ على الجهاز العصبي , يقاوم الاكتئاب.

    3-نقصه:
    يسبب الأنيمياء , عدم الشهية في الاكل , التعب , تلف المخ , بطء النمو في الاطفال , الاكتئاب , العصبية , نقص في الوزن.

    فيتامين(B complex )
    1-يوجد في:

    الكبد - خميرة البيرة - بذور الحنطة - الحبوب الكاملة.

    2-فوائده:
    أساسي لصحة الجلد و الشعر و العيون و الفم و الكبد, يحافظ على افراز الحليب لدى المرضع , يساعد على تخفيف عسر الطمث , ضروري لأداء وظائف الجهاز العصبي.

    3-نقصه:
    يسبب التعب , الكآبة , حدة الطبع , العصبية , كثرة البثور في البشرة , ابيضاض الشعر او سقوطة, ضعف في الشهيه.

    فيتامين ©

    1-يوجد في:
    البرتقال- الليمون- الزبيب الاسود- الورد البري- الفلفل الاخضر- الطماطم- اللوبياء- البازيلا الجافة.

    2-فوائده:
    يقاوم امراض البرد - يساعد على امتصاص الحديد - مانع للتسمم- يساعد في حركة المعادن الثقيلة مثل النحاس والرصاص والزئبق وبذلك يمكن التخلص منها - يساعد على مقاومة خطر النايترات والتي تستعمل بكثرة كمادة حافظة للاغذية- ينظم الكولسترول.

    3-نقصه:
    يسبب تكسر الانسجة التي تربط كل خلايا الجسم مع بعضها البعض , نزف الأنف - ضعف الاوعية الدموية - نزف اللثة - ظهور الكدمات على الجلد بسهولة - قد يحدث فقر الدم مع الم في المفاصل.

    فيتامين (D)

    يوجد في:
    البيض- الزبدة- زيت كبد الحوت - الحليب المجفف- اشعة الشمس في الصباح الباكر.

    2-فوائده:
    المهمة الاساسية لهذا الفيتامين هي تكوين العظام خاصة للنساء الحوامل والاطفال- ضروري لتكوين الاسنان- يقوم بالمساعدة في امتصاص الكالسيوم و الفسفور-حماية العضلات من الضعف و يساعد على من التحدب, الارق.

    3-نقصه:
    ]لين العظام عند الكبار- انزلاق العظام عند كبار السن.

    فيتامين(E )

    1-يوجد في:
    بذور الحنطة- زيت الخضروات الطبيعي- الجوز- الخس- الطماطم- الجزر- صفار البيض- اللحوم.

    2-فوائده
    :يعمل كمضاد للأكسدة - تحسين الدورة الدموية- يساعد في الانجاب- حماية الرئة من اي تلوث- يساعد على نقاوة البشرة.

    3-نقصه:
    فقر الدم

    فيتامين(P)

    1-يوجد في:
    الحمضيات- قشرة البرتقال- الحنطة السوداء- الزبيب الاسود- الورد البري.

    2-فوائده
    :يلعب دورا مهما في المحافظة على قوة الاوعية الدموية و صحتها يساعد الجسم في القضاء على الالتهابات , يزيد من فعالية فيتامين سي.

    فيتامين(K)

    1-يوجد في:
    السبانخ- فول الصويا- الطماطم- العسل- النخالة- صفار البيض- الحنطة.

    2-فوائده:
    يمنع تخثر الدم.

    3-نقصه:
    يؤدي نقصة الى الجلطة او تخثر الدم , نزيف دموي.

    (حمض الفوليك)

    1-يوجد في:
    الخضروات الورقية , الكبد , الكلاوي , خميرة البيرة.

    2-فوائده:
    يستعمل في علاج فقر الدم , يمنع تشوهات الأنبوب العصبي وتلف الدماغ لدى اللأجنة , ذو فائدة في علاج قرح المعدة و مشاكل الطمث , ينصح بة قبل وأثناء الحمل.

    3-نقصه:
    نقصه يمكن ان يسبب اضطرابا أو نسيانا , وبلادة عقلية , يتاثر الجهاز العصبي و الجهاز الهضمي , كذلك يتاثر النمو الصحيح.

    (حامض البانتوثينيك)

    1-يوجد في
    :خميرة البيرة - الكبد بذور الحنطة - البازلا - فول الصويا - فستق - اللحم - السمك - الحبوب.

    2-فوائده:
    يعتبر فيتامين الضغط لأنة يشكل مقاومة ضد الضغط العصبي , تعتمد غدة الاردنالين على هذا الحامض عندما يكون قليلا تحس بضعف العضلات, انتاج الطاقة من الشحوم والنشاء والبروتين, يعالج امراض المفاصل, ضعف العضلات.



    :tunis:
     

  2. jm dorra

    jm dorra عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جويلية 2008
    المشاركات:
    203
    الإعجابات المتلقاة:
    86
      30-12-2008 13:11
    [​IMG]
     
  3. jm dorra

    jm dorra عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جويلية 2008
    المشاركات:
    203
    الإعجابات المتلقاة:
    86
      30-12-2008 13:12
    merci pour les informations:satelite:
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...