الأكياس البلاستيكية

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏31 ديسمبر 2008.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.307
    الإعجابات المتلقاة:
    55.251
      31-12-2008 14:56
    :besmellah1:

    :wlcm:

    ثبت علمياً ان اكياس النايلون السوداء لاتصلح لتعبئة وتغليف المواد الغذائية ولهذا فان العديد من الدول منعت استخدامها وتداولها في الاسواق وقررت استبدالها بأخرى ذات مقاييس محددة قانوناً لان المواد الداخلة في صناعة هذه الاكياس هي في الاصل مواد بترولية يتم استعمالها غالباً بعد اعادة تدويرها وهذا يؤثر سلباً على المواد الغذائية المحمولة فيها.

    ولم يقتصر اضرار اكياس النايلون بشكل عام على الصحة العامة بل يتعدى ذلك الى تأثيرها على التربة الزراعية فكثير من الاكياس تحملها الرياح وتنخرط في التربة وخاصة في الاراضي حول القرى والمدن وبالقرب من الطرق العامة.

    ورغم انتشار اكياس النايلون في جميع الاستخدامات ألايمكن الحد منها بالرجوع الى استخدام اكياس الورق او اي بدائل اخرى، فهناك كثير من الدول تبحث عن بدائل عملية اقل كلفة ومن هذه البدائل اكياس الورق القابلة للاسترجاع.

    وجدير ذكره ان من آخر المستجدات في محاربة الاكياس البلاستيكية ظهور اكياس بديلة مصنوعة من مواد غذائية مثل الاكياس التي صنعت في الولايات المتحدة الامريكية من الذرة كتجربة اولية.

    هذا المثال عن اخر المستجدات ليس على سبيل الاقتداء بذلك لاننا حتى الان رغم اننا بلد زراعي في الدرجة الاولى لم نتوصل الى انتاج كاف من الذرة الصفراء لسد حاجات السوق الداخلية من جهة وتأمين الاعلاف المصنعة من الذرة وانما اوردناه لاهتمام الدول بصحة المواطنين.

    ورغم التحذير الشديد ان الاكياس السوداء لاتصلح لتعبئة المواد الغذائية إلا اننا نرى ان استخدامها يتوسع لدرجة الى اكثر المواد حساسية وضرورة وتتناول يومياً تعبأ في مثل هذه الاكياس منها اللحمة والخبز وغير ذلك.

    فأكياس النايلون السوداء يمكن ان تصلح للمواد الصلبة الصناعية والقمامة على الا تتعداها للمواد الغذائية.

    فالمسألة بحاجة الى توعية اكثر وعدم استخدام اكياس السوداء وغيرها مما لاصلح للمواد الغذائية من قبل الباعة.

    ولم يقتصر ضرر الاكياس المذكورة على الصحة العامة بل يتعدى ذلك الى الاضرار بالبيئة وخاصة عندما يتم حرقها في كثير من المواقع التي تتجمع فيه، ويتصاعد منها دخان ذو رائحة مضرة بالصحة والبيئة معاً.


    :tunis:
    :tunis:ـ منقول للإفائدة ـ:tunis:
    :tunis:




     
    3 معجب بهذا.

  2. onsanas

    onsanas مسؤول منتدى الإستشارات الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 ماي 2008
    المشاركات:
    7.556
    الإعجابات المتلقاة:
    9.759
      03-01-2009 13:43
    أضف ألى ذلك خطرها على الثروات البحرية
    :dance::dance::dance:
     
    1 معجب بهذا
  3. asssel

    asssel Medical team

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    1.537
    الإعجابات المتلقاة:
    7.128
      03-01-2009 14:29
    السلام عليكم
    فى الحقيقةهو بقدر تاكدنا من مضار الاكياس البلاستيكية الا اننا متاكدون اكثر من عدم قدرتنا الاستغناء عليها او تعويضها باخرى مصنعة من المواد الغذاءية لان هذا مكلف جدا خاصة بالنسبة لبلادنا الا انه مايجب ان نفكر فيه حقيقة هو طريقة ناجعة لللتخلص من الاكياس حال استعمالها كحاويات خاصة فى الطريق العام مثلا او ماشابه ذلك
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...