دراسة جديدة تكشف طريقة جديدة لوقف سرطان الرئة

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏2 جانفي 2009.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.046
    الإعجابات المتلقاة:
    58.674
      02-01-2009 13:50
    :besmellah1:

    :wlcm:
    واشنطن (رويترز) :

    قال باحثون يوم الاربعاء ان الخلايا المصابة بسرطان الرئة تفرز مركبا يساعد على انتشار الورم الي اجزاء اخرى من الجسم وهو اكتشاف قد يؤدي الي طريقة جديدة لمنع هذه المضاعفات الخطيرة.
    وقالوا ان بروتينا يعرف باسم (فرسيكان) يختطف عناصر من نظام المناعة ويولد التهابا يمكن ان يحفز على نمو وانتشار سرطان الرئة.
    وتوصل مايكل كارين من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو وزملاؤه الي هذه النتائج اثناء تجارب على الفئران لكنهم قالوا ان البروتين يوجد بمستويات منخفضة في بعض خلايا الرئة البشرية الطبيعية وانسجة اخرى.
    وقالوا في دورية "نيتشر" ان الخلايا المصابة بسرطان الرئة تنتج كميات كبيرة من بروتين فرسيكان خصوصا في الاورام الخبيثة.
    ويصبح السرطان اشد خطرا واصعب في العلاج عندما ينتشر بعيدا عن موقع الورم الاصلي ..وهو الرئتان في هذه الدراسة.. الي اجزاء اخرى من الجسم في عملية يطلق عليها النقيلة.
    وقال الباحثون ان النتائج التي توصلوا اليه يمكن ان تؤدي الي علاجات جديدة لتقييد النقلية لسرطان الرئة ربما عن طريق منع الخلايا السرطانية من اخفاء البروتين.
    وبروتين فرسيكان كان معروفا بانه متصل بتطور الاجنة وبانه نشط في بعض الاورام على الرغم من ان دوره لم يكن مفهوما بوضوح.
    وتظهر الدراسة ان فرسيكان يتسبب في افراز بروتينات الجهاز المناعي التي يطق عليها سيتوكينز وهو ما يولد التهابا يغذي نمو وانتشار السرطان.
    ووصفت صانهوا كيم التي شاركت في الدراسة النتائج التي تم التوصل اليها بأنها نقطة بداية جيدة للدراسات الانسانية التي تركز على هذا البروتين.
    وسرطان الرئة هو السبب الرئيسي لوفيات السرطان في الرجال حول العالم والسبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان في النساء وفقا لجمعية السرطان الامريكية اذ يؤدي الي وفاة نحو 975 ألف رجل و376 ألف امرأة سنويا.
    وتحدث حوالي 1.5 مليون حالة اصابة جديدة بسرطان الرئة كل عام.

    :tunis:
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...