1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

بلاد الرافدين

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة walicobra, بتاريخ ‏7 جانفي 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. walicobra

    walicobra كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏16 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    3.189
    الإعجابات المتلقاة:
    728
      07-01-2007 20:36
    ظهرت الدولة هناك حوالى العام 2600 ق م، في سومر في جنوب البلاد أولاً، ثم في الفرات الأوسط حوالى العام 1730 ق م، ثم في أعلى نهر دجلة، حيث سيطرت السلالات الآشورية الفاتحة، وعاصمتها نينوى. وكان من أهم ملوكها سرجون الأول (حوالى 2250 ق م) وحمورابي (حوالى 1730 ق م) من ملوك بابل، ثم تغلات فلاصر الأول (حوالى 1094 ق م) وآشور ناصربعل (884 ق م) وآشور بنيبعل (668 ق م) من ملوك آشور. ثم نابوبولاصر (626 ق م)، مؤسِّس المملكة البابلية الجديدة، وعاصمتها بابل (التي تقع على الفرات، ليس بعيدًا عن بغداد حاليًّا)، وابنه نبوخذنصر (الذي نفى اليهود من فلسطين في العام 587 ق م) من الملوك الكلدان.
    قضى ملك الفرس قورش (558 ق م) على المملكة الكلدانية في بابل، وانتهى بذلك العصر السامي وبدأ العصر الهندأوروبي الذي دام أكثر من ألف عام. وكان ممَّن خلفهم في سيادة العالم السامي المقدونيون والرومان والبيزنطيون، وكلهم من الهندأوروبيين، حتى ظهور العهد السامي من جديد مع عرب الجزيرة. ثم قضى ابنُه وخلفُه قمبيز الثاني (528 ق م) على مملكة مصر وأسَّس فيها السلالة السابعة والعشرين.
    كان هذا الشعب من البدو الرحَّل، المنتمي إلى العرق الهندأوروبي، ينطق باللغة الإيرانية؛ وقد جاؤوا من ضفاف نهر الدانوب حيث كانوا يقطنون. فرضوا سيطرتهم أولاً على مقدونيا في الغرب، وبلاد البنجاب في الشرق، ثم انتصروا على مملكة الميديين في إيران (حوالى 550 ق م)، وأسسوا إمبراطورية واسعة ضمت قسمًا من آسيا الصغرى والشرق الأدنى ومصر وبلاد الرافدين وإيران. وكانت عاصمتهم إقتبان (همذان اليوم) ثم پرسيپوليس ("مدينة الفرس").
    تألقت الحضارة الرافدية وازدهرت بما يشبه تألق الحضارة المصرية وازدهارها. فقد عرفت شريعة حمورابي وصروح عمارتها العظيمة، التي شُيِّدت مع الأسف بمادة الآجر التي لا تصمد أمام تقلبات الزمن؛ وكذلك حدائقها المعلقة وحياتها الراقية المترفة. كما أصبحت اللغة الآرامية في ذلك العهد هي اللغة الرسمية لهذه الإمبراطورية المترامية الأطراف، المستعمَلة إلى جانب اللغة الفارسية؛ وكان يجري التعامل في البلاد كافة بنقد موحَّد.
    بدأ الصراع الأول بين الشرق والغرب في عهد الفرس. وكان هؤلاء ينظرون إلى الإغريق على أنهم أمَّة برابرة وقراصنة بحر. اجتاح ملك الفرس دريوش الأول (521-486 ق م) بلاد الإغريق، لكنه ما لبث أن هُزِمَ في موقعة ماراثون في العام 490 ق م. ثم كرر المحاولة ابنُه أحشويرش (486-465 ق م)، فانتصر الفرس على الإغريق في معركة ثرموپيلس وأحرقوا أثينا؛ لكن الإغريق عادوا وانتصروا على الفرس في موقعة سالامينا البحرية، حيث دُمِّر الأسطول الفارسي في العام 480 ق م.
    مضى زمن طويل على سقوط الإمبراطورية الفارسية على يد الإسكندر عام 331 ق م وقتل آخر ملوكها دريوش الثالث في العام 330 ق م، لتعود إيران إلى الظهور مجددًا في التاريخ مع إمبراطورية الفارثيين حوالى 250 ق م، وملكها المؤسِّس أرشاق، التي دامت حتى العام 220 م. ثم تأسست الإمبراطورية الساسانية التي كانت تمتد من الهند حتى الجزيرة العربية؛ وكان من أهم ملوكها كسرى الأول أنوشروان (531-579) وكسرى الثاني (590-628). وقد قضى الفتح العربي الإسلامي على هذه الإمبراطورية في العام 641.
     
  2. YSL2007

    YSL2007 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    870
    الإعجابات المتلقاة:
    687
      08-01-2007 13:14
    حمورابي هو واضع أول دستور انساني في تاريخ البشرية و المعروف ب "شريعة حمورابي" :


    شريعة حمورابي
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


    جزء من مخطوطة نقشت عليها شريعة حمورابيوُجدت شريعة حمورابي في عام 1700 قبل الميلاد لتكون من أوائل الأنظمة المكونة من مجموعة من القوانين في تاريخ البشر، وإحدى أفضل الأمثلة المحفوظة لمثل هذا النوع من الوثائق لبلاد ما بين الرافدين. ومن مجموعات القوانين والتشريعات تتضمن مخطوطة أور-نامو، ومخطوطة إشنونا، ومخطوطة لبت-إشتار ملك آيسن.

    وهي توضح قوانين وسنن وعقوبات من يخترق القانون. ولقد ركزت على السرقة، والزراعة (أو رعاية الأغنام)، وإتلاف الممتلكات، وحقوق المرأة، وحقوق الأطفال، وحقوق العبيد، والقتل، والموت، والإصابات. وتختلف العقوبات على حسب الطبقة التي ينحدر منها المنتهك لإحدى القوانين والضحية. ولا تقبل هذه القوانين الاعتذار، أو توضيحٍ للأخطاء إذا ما وقعت. ولقد فتح المجال أمام الجميع لرؤية هذه التشريعات الجديدة كي لا يتم التذرع بجهل القوانين كعذر. وعلى كلٍ، فلم يوجد إلا القلة من القادرين على القراءة إبان تلك الحقبة التاريخية.

    ولقد خطرت فكرة سن هذه الشريعة الجديدة لحمورابي عندما شعر بوجوب إيجاد هذه الشريعة لإرضاء الآلهة. وعلى العكس من بقية ملوك تلك الفترة، فلم يزعم حمورابي أنه سليل آلهة وذا ذاتٍ إلهية، إلا أنه وصف نفسه بخليل الآلهة. وفي الجزء العلوي من العمود ظهر حمورابي أمام عرش إله الشمس شمش.

    رُقمت البنود من 1 إلى 282 (مع الإشارة إلى أن البند 13، والبنود من 66 لـ 99، و110، و111 مفقودة) على عمود طوله 8 أقدام،2.5 متر، والمكون من حجر الديورت. ولقد اكتشف هذا العمود عام 1909 في سوسا. ويُعرض العمود الآن في متحف اللوفر في باريس، فرنسا. مرسوم على الحجر الملك حمورابى وهو يستمع الى إله الشمس الجالس على عرشه وهناك كاتب تحت حمورابى يسجل القوانين.

    ولقد تمت الإشارة إلى هذه الشريعة كأول مثال لمفهومٍ قانوني يشير إلى أن بعض القوانين ضرورية وأساسية حتى أنها تتخطى قدرة الملوك على تغييرها. وبنقش هذه القوانين على الحجر فإنها دائمة، وبهذا يحيى المفهوم والذي تم تكريسه في الأنظمة القانونية الحديثة وأعطت المصطلح منقوش على الحجر ماهيته في الأنظمة الحالية.

    [​IMG]
    جزء من مخطوطة نقشت عليها شريعة حمورابي

    من المؤلم ان ارض الحضارات ترزح تحت احتلال من لا تاريخ و لا حضارة لهم باسم الانسانية و الحضارة
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...