أبرز أحداث الرياضة للعام 2008

الموضوع في 'أرشيف منتدى الرياضة' بواسطة Nassimo 10, بتاريخ ‏3 جانفي 2009.

  1. Nassimo 10

    Nassimo 10 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    2.064
    الإعجابات المتلقاة:
    3.078
      03-01-2009 21:28
    [​IMG]فوز إسبانيا بكأس أوروبا لكرة القدم على حساب ألمانيا كان أحد أبرز أحداث العام (الفرنسية)

    شهد العام 2008 العديد من الأحداث الرياضية التي كان دور البطولة فيها من نصيب الصين وإسبانيا ومصر فضلا عن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي والعداء الجامايكي أوساين بولت.
    فقد حققت إسبانيا فوزا مثيرا بكأس أمم أوروبا لكرة القدم، فيما احتفظت مصر بكأس أمم أفريقيا لكرة القدم واستعادت اللقب القاري لكرة اليد، وانتزع مانشستر يونايتد الإنجليزي لقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على حساب مواطنه تشلسي.
    وتألقت الصين سواء في استضافة دورة الألعاب الأولمبية أو في الفوز بالمركز الأول فيها، فيما شهدت الدورة تراجعا واضحا للرياضيين العرب وتفوقا كبيرا للسباح الأميركي مايكل فيليبس الذي حصد بمفرده ثماني ذهبيات.
    وفرض الجامايكي أوساين بولت نفسه أسرع رجل في العالم خلال العام من خلال فوزه بسباق 100 و200 متر في أولمبياد بكين محققا رقمين قياسيين عالميين، ما ساعد في اختياره أفضل رياضي في ألعاب القوى خلال العام.[​IMG]
    وفيما يلي عرض مختصر لأبرز أحداث العام:

    17 يناير/ كانون الثاني: مصر تفوز بكأس أمم أفريقيا الـ18 لكرة اليد التي استضافتها أنغولا بعدما تغلبت في المباراة النهائية على تونس 27-25.

    20 يناير/ كانون الثاني: العداء الإثيوبي هايلي جبريسيلاسي يفوز بلقب ماراثون دبي الدولي مسجلا زمنا قدره ساعتان وأربع دقائق و56 ثانية، وهو ثاني أفضل رقم في التاريخ.

    28 يناير/ كانون الثاني: الصربي نوفاك ديوكوفيتش يفوز ببطولة أستراليا للتنس أولى البطولات الأربع الكبرى بتغلبه على منافسه الفرنسي جو ويلفريد تسونغا محرزا اللقب الأول في مسيرته الاحترافية.

    10 فبراير/ شباط: مصر تفوز بكأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي استضافتها غانا ابتداء من 20 يناير/ كانون الثاني وذلك بعد تغلبها على الكاميرون 1-صفر في المباراة النهائية، وهو اللقب الثاني على التوالي والسادس لمصر لتنفرد بالرقم القياسي في البطولة.

    14 مايو/ أيار: فريق زينيت سان بطرسبرغ الروسي يفوز بكأس الاتحاد الأوروبي إثر تغلبه على رينجرز الأسكتلندي 2-صفر في النهائي الذي جرى بمدينة مانشستر الإنجليزية.

    21 مايو/ أيار : مانشستر يونايتد الإنجليزي يفوز بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد تغلبه على مواطنه تشلسي بركلات الترجيح في المباراة النهائية التي جرت بالعاصمة الروسية موسكو.

    8 يونيو/ حزيران: الإسباني رافايل نادال يفوز ببطولة فرنسا المفتوحة "رولان غاروس" ثانية البطولات الأربع الكبرى بعد تغلبه في المباراة النهائية على منافسه السويسري روجيه فيدرر.
    [​IMG]

    29 يونيو/ حزيران: إسبانيا تفوز بكأس أمم أوروبا لكرة القدم بعد تغلبها في المباراة النهائية على ألمانيا 1-صفر، وهو اللقب الثاني لإسبانيا في النهائيات القارية بعد الأول عام 1964.

    3 يوليو/ تموز: فريق ليغا ديبورتيفا كويتو الإكوادوري يفوز بكأس ليبرتادوريس للأندية الأبطال في أميركا الجنوبية بعدما تغلب في النهائي بركلات الترجيح على فلومينينسي البرازيلي ليصبح أول فريق من الإكوادور يفوز بهذا اللقب الثمين.

    6 يوليو/ تموز: الإسباني رافايل نادال يفوز ببطولة "ويمبلدون" الإنجليزية ثالثة البطولات الأربع الكبرى بعد تغلبه في المباراة النهائية على منافسه السويسري روجيه فيدرر.

    = 18 أغسطس/ آب: الإسباني رافايل نادال يتصدر التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين مزيحا منافسه السويسري روجيه فيدرر الذي ظل على قمة التصنيف لمدة أربع سنوات، علما بأن نادال حقق هذا الإنجاز بعد يوم واحد من فوزه بذهبية التنس في أولمبياد بكين.

    24 أغسطس/ آب: الصين تفوز بأولمبياد بكين الذي انطلق في عاصمتها ابتداء من 8 أغسطس/ آب متقدمة على الولايات المتحدة بفارق كبير، والدول العربية تحقق نتائج متواضعة حيث لم تحصد إلا ثماني ميداليات منها ذهبيتان للسباح التونسي أسامة الملولي والعداء البحريني من أصل مغربي رشيد رمزي، فيما تألق السباح الأميركي مايكل فيليبس وفاز وحده بثماني ميداليات ذهبية، محققا رقما قياسيا تفوق به على مواطنه مارك سبيتز الذي أحرز سبع ذهبيات في ميونيخ 1972.

    8 سبتمبر/ أيلول: السويسري روجيه فيدرر يفوز ببطولة الولايات المتحدة على ملاعب "فلاشينغ ميدوز" بتغلبه في النهائي على البريطاني أندي موراي.

    28 سبتمبر/ أيلول: الإيطالي فالنتينو روسي دراج ياماها يستعيد بطولة العالم للدراجات النارية محرزا اللقب للمرة السادسة في الفئة الكبرى والثامنة في تاريخ مشاركاته العالمية، علما بأنه ضمن اللقب قبل ثلاث مراحل من النهاية عندما فاز بجائزة اليابان الكبرى.
    [​IMG]

    19 أكتوبر/ تشرين الأول: المصري رامي عاشور (21 عاما) يفوز ببطولة العالم للأسكواش لفردي الرجال بعد تغلبه على مواطنه كريم درويش في المباراة النهائية للبطولة التي جرت بمدينة مانشستر الإنجليزية، علما بأنه تغلب في نصف النهائي على مواطنه عمرو شبانة حامل اللقب. والماليزية نيكول ديفد تفوز باللقب العالمي لفردي السيدات على حساب الإنجليزية فيكي بوترايت.

    31 أكتوبر/ تشرين الأول: السائق القطري ناصر بن صالح يفوز بلقب رالي الإمارات الصحراوي ليصبح أول عربي يحقق هذا الإنجاز بعد غياب دام 15 عاما.

    2 نوفمبر/ تشرين الثاني: السائق البريطاني الشاب لويس هاميلتون يفوز ببطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد بعد موسم مثير لم يحسم إلا في السباق الأخير الذي جرى في البرازيل، متقدما على البرازيلي فيليبي ماسا ليصبح بالتالي أصغر سائق يتوج باللقب (23 عاما و9 أشهر و26 يوما).

    2 نوفمبر/ تشرين الثاني: السائق الفرنسي سيباستيان لوب متسابق فريق سيتروين يحتفظ ببطولة العالم للراليات للعام الخامس على التوالي، وذلك بعدما حل ثالثا في سباق اليابان المرحلة الـ14 قبل الأخيرة علما بأنه عاد وفاز برالي بريطانيا المرحلة الـ15 مرحلة محرزا انتصاره الـ11 في سباقات العام 2008.

    9 نوفمبر/ تشرين الثاني: القطري ناصر بن صالح العطية يحتفظ بلقب بطولة الشرق الأوسط للراليات بعد فوزه برالي ترودوس القبرصي مع مساعده الإنجليزي كريس باترسون على متن سيارة من طراز "سوبارو أمبريزا".

    12 نوفمبر/ تشرين الثاني: غامبا أوساكا الياباني يفوز بدوري أبطال آسيا لكرة القدم بتغلبه في النهائي على أديلاييد الأسترالي ذهابا وإيابا.

    16 نوفمبر/ تشرين الثاني: الأهلي المصري يفوز بدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم على حساب فريق القطن الكاميروني، محققا لقبه السادس في البطولة وهو رقم قياسي بعدما كان يشترك مع مواطنه الزمالك في الرقم السابق بخمسة ألقاب لكل منهما.

    23 نوفمبر/ تشرين الثاني: إسبانيا تفوز ببطولة كأس ديفيس للتنس لفرق الرجال بعد تغلبها في النهائي على الأرجنتين رغم افتقاد الفائز للنجم الأول على العالم رافايل نادال بسبب الإصابة.

    23 نوفمبر/ تشرين الثاني: الاتحاد الدولي لألعاب القوى يختار العداء الجامايكي أوساين بولت أفضل رياضي للعام 2008 تقديرا لفوزه بسباقي السرعة 100 و200 مترا في أولمبياد بكين مسجلا رقمين قياسيين عالميين هما 9.69 ث و19.30 ث على التوالي، فيما اختيرت بطلة القفز بالزانة الروسية يلينا إيسينباييفا أفضل رياضية.

    = 21 ديسمبر/ كانون الأول: مانشستر يونايتد الإنجليزي يفوز ببطولة أندية العالم التي استضافتها اليابان في ديسمبر/ كانون الأول وخاضها بطلا لأوروبا حيث تغلب في النهائي على ليغا دي كويتو الإكوادوري بطل أميركا الجنوبية.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...