عقار ترقق العظام يصيب الفكين بالتنخر

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏5 جانفي 2009.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      05-01-2009 12:23
    [​IMG]

    قال باحثون أميركيون أن تناول عقار لترقق العظم عن طريق الفم يعرّض عظام الفك للإصابة بالتنخر ويؤدّي لموت الخلايا.

    وقال استاذ في طبّ الأسنان العيادي في جامعة "ساذرن كاليفورنيا" بلوس أنجلس باريش سيدغيزاده، إن عقار "فوزوماكس" "بيوفوسفونات" الذي يستخدمه القسم الأكبر من المصابين بترقق العظم يأتي في المرتبة الـ21 من حيث سعة الانتشار منذ طرحه في الأسواق عام 2006.

    وأشار سيدغيزاده الى أن تسعة من 208 مرضى ممن كانوا يتناولون العقار، أصيبوا بتنخر في عظام الفكين، مضيفاً "قيل لنا أن خطر الإصابة ضئيل، لكن نسبة 4% ليست ضئيلة".

    ولفت الى أن مركز الأبحاث في الجامعة يسجّل أسبوعيا إصابتين أو ثلاث إصابات بالتنخر نتيجة تناول العقار.

    وتتناقض نتائج الدراسة مع تأكيدات شركة تصنيع الأدوية بأن الإصابة بالتنخر لم تلاحظ إلا لدى تناول العقار عن طريق الحقن بالدم.

    وشرح سيدغيزاده أن الخطر كبير جداً عندما يتعلق الأمر بعمليات تتعلق بالفك كقلع الأضراس وغيرها من الجراحات المتعلقة بالأسنان.

     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...