صفات المرأة الصالحة

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة zied jomaa, بتاريخ ‏9 جانفي 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. zied jomaa

    zied jomaa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    2.060
    الإعجابات المتلقاة:
    225
      09-01-2007 21:10
    صفات المرأة الصالحة



    قال الله تعالى : {فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله{ .. وقال صلى الله عليه وسلم : {إذا صلّت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها : أدخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت{ .. وقال : صلى الله عليه وسلم {ونساؤكم من أهل الجنة الودود الولود العؤود على زوجها التي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها وتقول : لا أذوق غمضاً حتى ترضى{ .. وقيل لرسول الله : صلى الله عليه وسلم أي النساء خير ؟ قال :{ التي تسرّه إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ومالها بما يكره{ ..



    فراجعي أختي المسلمة نفسك وأين أنت من هذه الصفات وحاولي أن تحققيها في نفسك .. إرضاءً لله تبارك وتعالى .. ثم لتحققي لنفسك وزوجك وأولادك حياة مطمئنة سعيدة في الدنيا والآخرة ..



    وقال لأحدى النساء : {أذات زوج أنت ؟{ .. قالت : نعم .. قال : { كيف أنت له ؟{ .. قالت : ما آلوه إلا ما عجزت عنه .. قال : { فانظري أين أنتِ منه فإنما هو جنتك ونارك {..



    ومن صفاتها أيضاً :



    صالحة : تعمل الخير وتؤدي حق ربها .
    مطيعة : لزوجها فيما لا يسخط الله تبارك وتعالى .
    محافظة : على نفسها خاصة في غيبة زوجها ..



    محافظة : على مال زوجها وأولاده ..
    حريصة : على أن لا يرى منها زوجها إلا ما يسرّه من جمال المظهر بالتزيّن له وطلاقة الوجه ..
    حريصة : على أن ترضي زوجها إذا غضب منها . .
    حريصة : على أن لا تمنع نفسها منه إذا طلبها فإذا فعلت المرأة هذا فلها وعد على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلمبدخول الجنة ..




    *******************



    احذري من هذه الأمور في علاقتك بزوجك :



    · إيذاء الزوج : عن معاذ قال رسول الله : صلى الله عليه وسلم {لا تؤذي المرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا{ ..



    · إسخاط الزوج : قال : صلى الله عليه وسلم {ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم : العبد الآبق حتى يرجع .. وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط .. وإمام قوم وهم له كارهون{ ..



    · كفر نعمة الزوج : قال : صلى الله عليه وسلم {لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه{ .. وقال الرسول : صلى الله عليه وسلم {ورأيت النار فلم أر كاليوم منظرا قط ورأيت أكثر أهلها النساء{ .. قالوا : بما يا رسول الله قال : {بكفرهن{ .. قيل : أيكفرن بالله .. قال : {يكفرن العشير ويكفر الإحسان لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئاً قالت ما رأيت منك خيراً قط{ ..



    · طلب الطلاق من غير بأس : قال رسول الله :صلى الله عليه وسلم {أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة{ ..



    · احذري طاعة الزوج في معصية الله : قال : صلى الله عليه وسلم {لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق{ ..



    · الصيام تطوعاً وزوجها حاضر دون أذنه : عن رسول الله : صلى الله عليه وسلم{لا تصم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه{ ..



    · الامتناع من تمكين زوجها الاستمتاع بها : قال : صلى الله عليه وسلم {إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح{ ..



    · إفشاء أسرار الاستمتاع : أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال : {لعل رجلاً يقول ما يفعل بأهله .. ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها ؟ : فأرم القوم .. (أي سكتوا) ولم يجيبوا{ فقلت : أي والله يا رسول الله إنهن ليفعلن .. وإنهم ليفعلون .. قال : { فلا تفعلوا فإنما ذلك مثل الشيطان لقي شيطانة في طريق فغشيها والناس ينظرون{ ..



    · خلع الملابس في غير بيت الزوج : قال : صلى الله عليه وسلم {أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عز وجل عنها ستره{ ..



    · لا تُدخِل أحداً في بيته إلا بإذنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال : {لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه{ ..



    · لا تخرج المرأة من بيتها إلا بإذنه : قال تعالى : {وقرن في بيوتكن{ .. قال ابن كثير : (أي إلزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير حاجة ...) .. كما يجب على المرأة طاعة زوجها فلا يجوز لها الخروج من بيتها إلا بإذنه ..



    **************



    وصيّة أمّ عاقلة لابنتها بعد زواجها :



    أي بنيّة إنك فارقت بيتك الذي منه خرجت وعشك الذي فيه درجت .. إلى رجل لم تعرفيه وقرين لم تألفيه فكوني له أَمَة يكن لكي عبداً .. واحفظي له خصالاً عشراً تكن لك ذخراً :



    · أما الأولى والثانية : فالخشوع له بالقناعة .. وحسن السمع له والطاعة ..



    · وأما الثالثة والرابعة : فالتفقد لمواضع أنفه وعينه .. فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم إلا أطيب ريح ! ..



    · وأما الخامسة والسادسة : فالتفقد لوقت منامه وطعامه فإن حرارة الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة ! ..



    · وأما السابعة والثامنة : فالاحتفاظ بماله والإرعاء على حشمه وعياله ..



    · وأما التاسعة والعاشرة : فإن ملاك الأمر في المال حسن التقدير وفي العيال حسن التدبير ..



    **************



    حتى تكوني داعية ناجحة :



    · الداعية الناجحة : مصباح خير وهدى في دروب التائهين .. تحرق نفسها في سبيل الله .. {لئن يهدي الله بك رجلاً خير لك من حمر النعم{ ..



    · الداعية الناجحة :{تعلم أن المال قوة .. فلا تسرف في طلباتها لكماليات المنزل .. }{والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما{ .. وتُسخرّ المال في خدمة الإسلام والمسلمين ..



    · الداعية الناجحة : تعلم أن مناهجها حبر على ورق .. إن لم تحيها بروحها وحسّها وضميرها وصدقها وسلوكها وجهدها المتواصل ..



    · الداعية الناجحة : لا تهدأ من التفكير في مشاريع الخير التي تنفع المسلمين في الداخل والخارج .. أعمالها تظل إخوانها في كل مكان .. {يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون{ ..



    · الداعية الناجحة : تنقل الأخوات من حال إلى حال .. فلا تكون كبندول الساعة .. المكان الذي انطلق منه عاد فيه .. بل تشعر دائماً أنها وأخواتها في تقدم إلى الله .. {لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر{ ..



    · الداعية الناجحة : تشارك بقلمها في الجرائد والمجلات الإسلامية .. تشترك فيها وتقوم على إهدائها للأخوات وإرشادهن إلى أهم الموضوعات .. والمقال القصير المقروء خير من الطويل الذي لا يقرأ .. {أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل{ ..



    · الداعية الناجحة : تُحقق العلم على أرض الواقع .. كان خلق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم القرآن .. فهي تعلم أن العلم بلا عمل كالشجر بلا ثمر ..



    · الداعية الناجحة : تبحث عن الوسائل الجديدة والمشوّقة في تبليغ دعوتها .. ولكن في حدود الشرع .. وسيأتي الزمن الذي تسود فيه التقنية والمرئيات على الكتب والمؤلفات في اكتساب المعلومات }ويخلق ما لا يعلمون{ ..



    الداعية الناجحة : لها مفكّرة تدوّن فيها ما يعرض لها من فوائد في كل زمان ومكان .. {كل علم ليس في قرطاس ضاع} ..
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...