المضادات الحيوية تحد من خطر الموت

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏9 جانفي 2009.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      09-01-2009 08:10
    [​IMG]

    ذكرت دراسة هولندية أن إعطاء مضادات حيوية لمرضى العناية المركزة كإجراء احترازي ينقذ أرواحهم.

    وقال الباحثون إن النتائج التي نشرت مؤخرا في دورية نيو إنجلاند الطبية تشير إلى أن مزايا إعطاء المضادات الحيوية على الفور حتى قبل الإصابة بعدوى تفوق مخاطر احتمال مقاومة أجسام المرضى لهذه المضادات.

    وذكرت أن ماري دي سميت الباحثة في مركز اوتريخت الطبي الجامعي في بيان "وجدنا أن استخدام المضادات الحيوية يؤدي بصورة واضحة إلى خفض عدد الوفيات وانه يجب على وحدات العناية المركزة الاستفادة من هذه النتيجة."

    وتعتبر البكتريا المقاومة للعقاقير مشكلة متنامية في المستشفيات على مستوى العالم. وتفضي العدوى بها إلى وفاة نحو 19 ألفا سنويا في الولايات المتحدة بينما يصاب بالعدوى أكثر من 4000 سنويا في بريطانيا.

    وتقول منظمة الصحة العالمية إن العدوى التي تحدث في المستشفيات سبب رئيسي للوفاة والإعاقة على مستوى العالم ويقول الخبراء أن الممارسات السيئة في المستشفيات تنشر بكتريا خطيرة. في الوقت نفسه طلب من الأطباء التقليل من استخدام المضادات الحيوية لمنع زيادة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية.

    ويمكن أن تهدد العدوى الحياة أو تسبب تشوهات قد تؤدي إلى الوفاة خلال أيام ولا يمكن علاجها عادة إلا من خلال جرعات مكثفة من المضادات الغالية الثمن التي تحقن في الوريد. وتطيل مخاطر الإصابة بالعدوى إقامة المرضى في المستشفى.

    وفحصت دي سميت وزملاؤها 600 رجل وامرأة دخلوا العناية المركزة ليومين على الأقل في 13 مستشفى في هولندا لمقارنة آثار العلاج بمضادات حيوية مختلفة.

    ووجد الباحثون أن المتطوعين الذين تناولوا مضادات عن طريق الفم على الفور قلت لديهم مخاطر الوفاة بنسبة 11 بالمائة أما الذين تلقوها عن طريق الوريد على الفور فقلت لديهم مخاطر الوفاة بنسبة 13 بالمائة مقارنة بمرضى لم يتلقوا أي عقاقير.

    في الوقت نفسه لم يرتفع عدد حالات العدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية بين المرضى الذين تناولوا العقاقير.
     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
اكتشاف بروتين يحمي من الزهايمر ‏3 جويلية 2016
بعد الجوع والنهب ... مخاوف من الكوليرا ‏24 جويلية 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...