بعض الآداب التي يجب اتباعها في فترة الخطوبة

الموضوع في 'الأسرة والطفل' بواسطة hanan015, بتاريخ ‏9 جانفي 2009.

  1. hanan015

    hanan015 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏25 فيفري 2008
    المشاركات:
    72
    الإعجابات المتلقاة:
    155
      09-01-2009 10:47
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الخطوبة هى اتفاق مبد ئى ووعد بالزواج والخطوبة اول خطواتة

    أهمية فترة الخطوبة؟

    هي فترة مهمة جدا في بناء العلاقة الزوجية, فمن خلالها يتعرف كل شخص على جوانب شخصية الطرف الآخر

    فكثير من المخطوبين لا يستغلون فترة الخطوبة في التقرب بينهم ، وتقليل فجوة الخلاف،

    وتعميق أواصر الصداقة والحوار وينشغلون بأمور خلال هذه الفترة لا تسمن ولا تغني من جوع،

    مثل: تبادل كلمات العشق والهوى، والحديث في أمور ثانوية لا تؤسس العلاقة،

    ويتحمل الطرفان بعد الزواج نتيجة سوء عدم استغلالهما لفترة الخطوبة،

    فلو أدركا أهمية الحوار قبل الزواج لما اشتكيا من صعوبته بعد الزواج

    وهنا تكمن أهمية الحوار بين الخطبين ، يتعلم كلاهما فنون إدارة الحوار

    ** التعامل يجب أن يكون هناك احترام في التعامل مع الطرف الآخر، والبعد عن الابتذا ل والمزاح من خلال السباب،

    كما لا يصح مقارنة الطرف الآخر بالآخرين، وليكن الحوار بين الطرفين ببسيطا دون تكلف

    **قضايا تحتاج للحسم##مثل عمل الفتاة بعد الزواج- يجب أن تطرحها والنقا ش فيها
    باسلوب مقنع وأن يحسم الأمر قبل الزواج وعدم تأجيله إلى بعد الزواج؛

    لأن كثيرين في فترة الخطوبة يؤجلون المشاكل كلها إلى بعد الزواج حتى لا تحدث مشكلة

    في فترة الخطوبة وهذا اكبر خطأ

    ** القدر المسموح به في الخلاف## هو الخلاف في وجهات النظر في الحياة،

    مثل الاختلاف بين الأصدقاء، فمن العجيب أننا نتقبل خلافاتنا مع أصدقائنا بصدر رحب

    ولا نتقبل الاختلاف مع شريك الحياة ونريدة نسخة كربونية منا

    ولذلك ينجح الحوار اذا كان بينكما كاصدقاء بدون تحفز لرأي الطرف الآخر وتفسيره ،،

    على المحمل السيئ وإصدار أحكام مسبقة للحكم على آراء شريك الحياة

    ** تدخل الاهل ## لهم دور كبير حيث يتم هذا الحوار تحت رعايتهم وتوفير مكان

    مفتوح في البيت أمام الأسرة،

    ودور الأم هو توعية البنت بأن فترة الخطوبة ليست مجرد سماع كلمات حلوة من الخطيب،

    ولكنها جزء لتعرفة اكثر وكما يقول المثل:

    تكلم كي أراك..

    و دور الأهل مجرد توجيه خارجي للعلاقة بين الطرفين

    ويجب على الطرفين عدم قول كل التفاصيل للأهل الا فى الاشياء الضرورية فقط

    وعدم اخذ راى الأصدقاء في الأمور الخاصة بين الخطيبين لانهم لا يمتلكون الخبرة

    الكافية ورايهم من الممكن ان يكون سىءفيؤدى الى حدوث مشاكل اكثر

    ** تحذيرات

    اولا **للرجل

    عدم التحدث عن علا قتة السابقة مع الاخريات حتى لو كان حب شديد لا يستطيع ان ينساه

    وان كانت صاحبتة ماتت لان هذا ياثر بشكل سىء فى نفس الفتاة

    وكذلك لا يحق لك ان تقوم بسوأل الفتاة ان حبت قبل ذلك او كان لها علاقات مع احد

    فالماضى قد انتهى ونحن هنا اليوم فلا تضغط على الفتاة كأنها على كرسى الاعتراف وتلح وتلح -------


    ** ولكى انتى ايضا عزيزتى لا تستسلمى لهذا الضغط مهما كان
    فحياتنا الخاصة قبل الخطوبة ملك لنا وحدنا طلما لانتاثر بها ولا تاثر على احد

    همسة لكل فتاة وذلك مهم جداا


    * عدم الخوض في الكلام عن الجنس

    والخطورة الحقيقية أن الانشغال في الأحاديث الجنسية تشغل الطرفين عن التعرف

    على شخصية كل منهما لأن الرغبة الجنسية تطغى عليهما ليتجاهلا اكتشاف بعضهما

    بعضا ويجب غلق هذا الموضوع بحسم شديد جدا دون خوف او تردد


    * عدم إفشاء الفتاة لأسرار أهلها

    مهما كانت مشاكل اسرتك فالأفضل الا تفشي اسرار الاسرة والتحدث عن مشاكلهم امام

    الخطيب فامسكى لسانك وتستر ى على هذه المشاكل

    حتى لا تدفعى بعد الزواج ثمن هذه الاعترافات الأسرية فهناك من الأزواج من يستغلون

    هذه المعلومات في إحراج الزوجة، وكسر شوكتها بالمعايرة
     
    3 شخص معجب بهذا.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
بعد فسخ الخطوبة ‏5 مارس 2016
الخطوبة ‏3 جانفي 2016
رحلة الثقة من الخطوبة إلى ما بعد الزواج ‏أمس في 10:08

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...