الألوان قد تزيد من احساسك بالسعادة

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏9 جانفي 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      09-01-2009 15:32
    الدرسات تؤكد
    الألوان قد تزيد من احساسك بالسعادة

    [​IMG]



    السعادة هي الكنز المفقود الذي يبحث عنه الجميع، فهى إحساس جميل يجمع بين البهجة والاستمتاع في آن واحد، وإذا أعطى الإنسان السعادة فإنه يحكم على حياته بأنها حياة جميلة ومستقرة خالية من الآلام والضغوط على الأقل من وجهة نظره.
    وكعادتهم، يختلف الناس في طرق البحث عن السعادة، فمنهم من يجدها في المال، بينما يجدها آخرون في الزواج، ويرى فريق ثالث أن سعادتهم الحقيقية هى رسم البسمة على وجوه حرمت من الشعور بالسعادة.
    وحتي هذه اللحظة يعتقد كثيرون أن سعادتهم هى خطوط يرسمونها بأيديهم، فكل إنسان يعرف بالطبع من إين تأتي سعادته، ولا يستوعب أن الوراثة تتدخل في الشعور بالسعادة، كما تدخلت في تحديد الجنس والشكل.
    وفي دعوة علمية صريحة للبحث عن السعادة، كي نخلص الأجيال القادمة من ويلات الحزن والكأبة، أفاد باحثون بأن التعرض لبعض الألوان منها الأزرق والأخضر والبرتقالي والبنفسجي قد يزيد من الإحساس بالسعادة والثقة بالنفس.
    وعرض باحثون في الدراسة، التي نفذتها "مايند لاب،" وهي مؤسسة تضم مجموعة من العلماء في بريطانيا، لعدد مختلف من الألوان والأضواء، ووجدوا أن اللونين الأزرق والأخضر زادا من إحساس الذكور بالسعادة، فيما جاء تأثير الأزرق والبنفسجي والبرتقالي مماثلاً على فئة النساء.
    وقد عزز اللونان الأزرق والأحمر من مستويات الثقة بالنفس بين الذكور، وكان للأزرق والبنفسجي ذات المفعول على الجنس الناعم، كما اكتشف الباحثون أن التعرض للألوان البراقة عموماً له فوائد.
    وعرض العلماء مجموعة متطوعين لتلك الأضواء، وجاءت نتائجهم أسرع في الاختبارات الذهنية بنسبة 25 في المائة، وفي ردة الفعل بنسبة 12 في المائة، إلى جانب تحسن في القدرة على التذكر، بالإضافة إلى ذلك، كشف الباحثون إن قبضة من تعرضوا لألوان براقة، كانت أقوى من سواهم.
    وأوضح الدكتور ديفيد لويس أن إضفاء المزيد من الألوان على حياتنا، تحديداً في فصل الشتاء، قد تطرد كآبة الشتاء، كما أظهرت الدراسة أن معظم الأشخاص اختاروا اللون الأزرق على أنه لونهم المفضل، غير أن النساء بينهم اخترن اللون الأزرق المظلل بالأحمر، بينما اختار الرجال اللون الأزرق القريب من الأخضر.
    يذكر أن هذا الأمر قد يعود إلى قدرة النساء البيولوجية على التمييز بصورة أفضل من الرجال بين اللونين الأحمر والأزرق.
    تأثير الألوان على الشخصية
    بعض الألوان تؤمن الاحساس بلا راحة في المنزل , وبعضها يجعل المساحة تبدو اوسع , اما البعض الاخر فيضفي لمسة من الدفء على اكثر الاماكن برودة للاستفادة من خصائص ومزايا الالوان على منازلنا , علينا ان نبدأ بفهمم لغتها وإتقان مفاهيمها. اذا كانت الالوان تؤثر في حالتنا الفنسية فتبعث فينا النشاط او الهدوء . وتدفعنا الى الاسترخاء او العمل , فان لها ايضا تأثيرا في حالتنا الجسدية اذ يمكن لاحادية اللون في المكان ان تسبب تعبا في البصر , اما الالوان الدافئة ( احمر , برتقالي , اصفر ) فتساعد على ارتفاع ضغط الدم فيما تمتع الالوان الباردة ( اخضر , ازرق , اسود ) بمفعول عكسي .
    أقسـام الألوان
    الألوان الأساسية والألوان المركبة
    وهي الأحمر والأخضر والأزرق ومن هذه الالوان تُستخرج الالوان الاخرى، اما الوان الطلاء الاساسية فهي الاصفر والازرق والاحمر ومن هذه الالوان الاساسية نحصل بالمزج على الالوان الثانوية وهي الخضراء والبنفسجية والبرتقالية فاللون الاخضر هو مزيج الاصفر والازرق واللون البنفسجي هو مزيج اللونين الاحمر والازرق واللون البرتقالي هو مزيج اللونين الاصفر والاحمر اما ما تبقى من الالوان فينشأ عن مزج لونين او اكثر من الالوان السالفة الذكر .






    الألوان الحارة والالوان الباردة

    [​IMG]



    يرجع هذا المصطلح الفني الى زمن الفراعنة ويُقصد به انقسام الالوان الى مجموعتين ، مجموعة الالوان الحارة وهي الحمراء والبرتقالية والصفراء ومجموعة الالوان الباردة وهي البنفسجية والزرقاء والخضراء حيث تنصح هذ التقسيم ذاتي فهو لا يتعلق موضوعياً بالالوان في حد ذاتها وانما يرتبط بالانطباع الذي تتركه الالوان في نفس الانسان فالالوان الحارة تقترن لديه بالشمس والنار وما إليهما بينما تذكره الالوان الباردة بالسماء والماء والحقول الخضراء .

    الألوان المنسجمة والالوان المتباينة
    يميز الفنانون بين نوعين من العلاقات اللونية : النوع الاول هو الالوان المنسجمة والنوع الثاني هو الالوان المتباينة حيث تعرف الالوان المنسجمة بالتي تتجاور وتتآلف ويجمع بينها عنصر مشترك على سبيل المثال تعتبر الالوان الثلاثة الحمراء والبرتقالية والصفراء ألواناً منسجمة لأن اللون البرتقالي الناشيء عن مزج اللونين الاصفر والاحمر يشكل العنصر المشترك بينهما ، اما الالوان المتباينة فهي تلك التي يتباعد بعضها عن بعض وينتفي العنصر المشترك بينها ، فاللون الاصفر يتباين مع اللون البنفسجي واللون الاحمر يتباين مع اللون الاخضر واللون الازرق يتباين مع اللون البرتقالي وعموماً فكل لونين متقابلين في دائرة الالوان يتباينان بوضوح .
    التأثير المتبادل بين لون وأخر







    [​IMG]



    ترتبط الألوان ويؤثر بعضها في البعض الاخر فعندما يوضح لون في لوحة يتاثر موقعه بضياء اللون المجاور له وهذا التغير السريع للألوان يشكل معضلة للفنان الامر الذي يستوجب دراسة الالوان ومعرفة ما سيحدث لها قبل وضعها على اللوحة ، فاللون الازرق يظهر بوضوح على الخلفية البرتقالية بينما يكاد يختفي على الخلفية الخضراء واللون البنفسجي الداكن يُظهر حدة اللون الاصفر بينما اللون البنفسجي الفاتح يخفف من بريقه أما نصوع الازرق مع الاحمر الفاتح فهو اشد قوة من نصوعة مع الاحمر الداكن ، ولذلك نستنتج أن تنسيق الالوان على اللوحة يعتمد على الذوق الفني للرسام من جهة وعلى خبرته المكتسبة عبر التجربة من جهة اخرى .

    وأخيراً.. قائمة من الأطعمة تزيد سعادتك
    كما أكدت دراسة حديثة أهمية تناول أغذية معينة لتنشيط عواطف العلاقات الزوجية بتأثير رائحتها او مذاقها او حتى شكلها بما يكون دافعا قويا للحب والعاطفة ويجعل الجسم في افضل حالة مزاجية للسعادة الزوجية .
    وأوضح الدكتور مصطفى عبدالرازق نوفل أستاذ علوم التغذية بجامعة الازهر انه تم وضع قائمة جمعت بعض المواد الغذائية والمشروبات والروائح العطرية ومكسبات الطعم الطبيعية التي يعتقد انها تعطي للجسم تأثيرات مختلفة تحقق له مشاعر الحب والسعادة ومتعة الحياة ونشرت هذه القائمة حديثا تحت اسم قائمة "افروديت" لاغذية وعطور الحب، وذكرت انها كانت معروفة عند الاغريق ومستخدمة من اجل تحقيق السعادة الزوجية.
    وتضم هذه القائمة الخضراوات مثل الخرشوف والفجل واللفت والجزر وعيش الغراب وشوربة البصل والطماطم التي تعرف باسم تفاحة الحب، وذلك لاحتوائها على البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم وفيتامين "هـ" الذي قد يساعد في الإنتاج الهرموني للجسم ورفع مستويات طاقته.
    وتضم أيضا المكسرات مثل الصنوبر وعين الجمل واللوز والبندق على اساس انها غنية بالمكون الاميني "ارجينية" الذي يدعم من انسياب الدم خلال الاجزاء المختلفة للجسم لانتاج اوكسيد النيتريك الذي يعمل على انبساط الاوعية الدموية فيزداد تدفق الدم بها ويخفض من الضغط والتوتر.

    [​IMG]



    وأغذية بحرية مثل المحار وسمك الثعبان والكامبار والجمبري وجراد البحر "لويستر" لكثرة محتواها من الزنك الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية والصحة العامة للجسم .
    وتضم الفواكه مثل الفراولة والعنب والتين على صورتها الطبيعية كفواكه او عصائر او مشروبات او آيس كريم بالاضافة إلى التفاح والموز، لاحتوائه على مركبات تؤثر في المخ وترفع من الحالة المزاجية للجسم وتزيد من الثقة بالنفس.
    وتحتوى على عسل النحل، لأنه غنى بفيتامين "ب" المركب وعدة معادن تساعد على تنشيط المشاعر العاطفية في الرجل والمرأة، وكما أن الشيكولاته تعمل بعض مكوناتها على إفراز كيميائيات في المخ تنشط أيضاً مشاعر الحب.
    مشروبات مثل شاي الجينسنج ومكسبات الطعم والرائحة الطبيعية مثل الفانيليا والياسمين الطبيعي وهي التي ارتبطت منذ زمن بعيد بتأثيراتها المحسنة للحالة المزاجية وبخاصة عند الرجال وكذلك زهور اللافندر فهو محفز قوي لعاطفة المرأة.​
    :copy:
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...