"هنا تجد كل البحوث و الدراسات العلمية لـ 2009، موضوع متجدد"

الموضوع في 'العلوم والتكنولوجيا' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏11 جانفي 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      11-01-2009 13:00
    استعدادات لإجراء تجربة تكشف طبيعة الحياة على الأرض




    [​IMG]








    موسكو : أعلن باحثون أن طاقم المحطة الفضائية الدولية يستعد لإجراء تجربة قد تساعد على فهم طبيعة ظهور الحياة على الأرض.
    وأوضح الباحثون أن المهندس الفضائي الروسي يوري لونتشاكوف على متن المحطة الفضائية الدولية يقوم بالاستعدادات اللازمة لإجراء تجربة EXPOSE-R الأوروبية.
    ومن المتوقع أن يقوم لونتشاكوف وزميله الأمريكي مايكل فينك في الثالث والعشرين من ديسمبر بالخروج إلى الفضاء المفتوح لينصبا على سطح المختبر الأوروبي "كولومبوس" حاوية بنماذج من جزيئات عضوية وجدت في نوى المذنبات.
    وقد نقلت هذه الحاوية إلى المدار بواسطة سفينة الشحن الفضائية الروسية "بروجرس م 01- م" التي التحمت بالمحطة الفضائية الدولية في الثلاثين من نوفمبر الماضي، وستبقى هذه الحاوية على السطح الخارجي للمحطة لمدة سنة ونصف كي يتسنى إثبات أن الجزيئات استطاعت أن تصمد أمام الإشعاع الشمسي الشديد، الأمر الذي قد يكون دافعا لظهور الحياة على الأرض.
     
    6 شخص معجب بهذا.

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      11-01-2009 13:01
    كشف لغز فلكي استمر أربعة قرون




    [​IMG]








    نيويورك: بعد مرور أربعة قرون كاملة من التحدي الذي أطلقه الدانماركي تيكو براهي والذي غيّر به علم الفلك من خلال نفيه مركزية الأرض، كشف العلماء أخيرا عن لغز الظاهرة التي قادته إلى تلك القناعة الفارقة.
    ووفقا لما ذكرته شبكة CNN الأمريكية ، فقد عرف العلماء فعلا أنّ الضوء الذي عثر عليه براهي في السماء جاء من انفجار نجم عظيم ، يتعلق بنوع من الانفجارات المألوفة التي باتت معروفة في يومنا هذا ونتج عن اصطدام نجم قزم بآخر كان مرافقا له.
    واستندت الدراسة على "صدى ضوء" مازال موجودا في السماء من تداعيات ذلك الانفجار، وتمّ عرض صور عنه وخلاصة للدراسة نفسها التي شارك فيها علماء من ألمانيا واليابان وهولندا.
    وفي نوفمبر من عام 1572، اعتقد الفلكي تيكو براهي، الذي كان مسؤولاً عن أحد المراصد المهمة، أنه عثر على نجم مضيء حيث كان الضوء يلمع بنفس درجة كوكب الزهرة وظلّ لامعا لمدة أسبوعين في ضوء النهار، ويعد 16 شهرا اختفى.
    وقبل ظهور المناظير المعروفة، توصل براهي بدقة إلى أنّه، على خلاف القمر وبقية الكواكب، فإنّ موقع ذلك الضوء لا يتحرك وفقا لحركة النجوم، وهذا يعني أنه يقع بعيدا جدا خلف القمر.
    ومثل ذلك صدمة لعلم الفلك وقتها حيث أنّ العلماء كانوا متأكدين يومها من أنّ السماوات مثالية ولا تتغير.
    ومع ذلك واصل براهي أعماله وكان ذلك الاكتشاف بمثابة دافع مفصلي في حياته المهنية والمعرفية حيث صمّم العديد من الآلات والأجهزة الفلكية ، واستمرت أبحاثه نحو عشرين سنة سجل نتائجها بدقة ، وقد رصد ظهور مذنب هالي عام 1577.
    كما عدل الكثير من الأفكار الخاطئة عن حركة الكواكب وأبطل الاعتقاد بمركزية الأرض وقال إن كواكب المجموعة الشمسية تدور حول الشمس.
    والضوء المباشر من الانفجار تجاوز الأرض منذ زمن طويل لكنّ بضعا من آثار سحب غباره مازالت عالقة في الفضاء السحيق مما يؤدي إلى لمعانها.
     
    5 شخص معجب بهذا.
  3. Magnésium

    Magnésium عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏8 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    51
    الإعجابات المتلقاة:
    90
      11-01-2009 13:24
    كتشف حديثا ظاهرة فلكية قلبت مفهوم كان سائدا لمدة طويلة وهو أن الكواكب هي التي تدور حول النجوم، حيث اكتشف باحثون كوكباً أطلق عليه اسم تاو بوتيس، ويبعد بنحو 50 سنة ضوئية عن الأرض وهو يأسر نجماً في مجال جاذبيته ، على مدار ثابت البعد عنه
    وتكمن الغرابة في هذا الاكتشاف في أنه خلافاً لقاعدة معروفة في الفيزياء، فإن النجم المنجذب بدا أضخم كثيراً من الكوكب الذي يجذبه ، ووجد الفلكيون أن كتلة النجم أكبر بمرة ونصف من كتلة الشمس، واتضح أن الكوكب يأسره بقوة المدّ والجذر، وتبدو العلاقة بين هذا النجم والكوكب العملاق الذي يأسره بقوة جاذبيته من أغرب الظواهر الكونية التي لم يكتشف الفلكيون نظيراً لها من قبل
    وبينما تبدو الكثير من الكواكب الكونية العملاقة البعيدة التي تدعى المشتريات الحارة، نسبة إلى كوكب المشتري، منجذبة إلى نجومها بقوة المد والجذر، فإن هذا النجم المكتشف ظهر وهو منجذب بقوة إلى كوكب ضخم، ولعل أهم ما في هذا الاكتشاف هو ما لوحظ من أن النجم يدور حول الكوكب وفق حركة دائرية منتظمة ذات دور زمني ثابت
     
    5 شخص معجب بهذا.
  4. Magnésium

    Magnésium عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏8 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    51
    الإعجابات المتلقاة:
    90
      11-01-2009 13:26
    لو افترضنا أن الغبار انعدم أكان العالم يصبح أفضل ؟ نعم ولا .
    لكن لنر أولاً ما هو الغبار ؟ إنه يتكون من دقائق التراب وغيره من الأجسام الصلبة.
    هذه الدقائق خفيفة إلى درجة تجعل الهواء يحملها . فمن أين تأتي هذه الدقائق ؟ يمكن
    أن تأتي من النباتات الميتة والمواد الحيوانية ، من ملح البحر ، من الصحراء أو الرمل البركاني ،
    ومن الرماد والدخان .

    الغبار شيء غير مرغوب فيه من نواح عديدة . لكنه من ناحية واحدة يجعل
    العالم أجمل . فألوان الشفق عند الشروق والغروب تتوقف إلى حد كبير على مقدار
    الغبار في الهواء . ودقائق الغبار الموجودة في طبقات الهواء العالية تعكس أشعة الشمس
    . وهذا ما يجعلنا نرى الضوء بعد غياب الشمس بساعة أو ساعتين . ثم إن
    ألوان الطيف التي يتكون منها ضوء الشمس تنكسر وفق زوايا متعددة بسبب انعكاسها
    على دقائق الغبار وبخار الماء . ألوان الشمس والأفق عند الغروب تبدو حمراء لأن
    انكسار الألوان الحمراء على دقائق الغبار يتم وفق زاوية تسمح بوصول هذه الألوان
    بينما تختفي الألوان الأخرى .

    فسبحان الله ما خلق شئ سُدى​
     
    4 شخص معجب بهذا.
  5. Magnésium

    Magnésium عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏8 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    51
    الإعجابات المتلقاة:
    90
      11-01-2009 13:28
    لندن - "الرياض":
    حذر علماء مؤخراً من الوقوع في الحب مشيرين إلى أن من شأن العشق والغرام إلحاق الضرر البليغ بجسم المحب المغرم. وأفاد الباحثون في كلية إمبريال بأن مجموعة الآثار الجسدية التي تسببها تقلبات العلاقة الغرامية يمكن أن تتسبب بدورها في إضرار جسم الإنسان على المدى البعيد.
    ففي هذا السياق، تحدث البروفيسور مارتن كاوي من كلية إمبيريال قائلاً: "إن أجسامنا تمر بسلسلة متصلة من العواطف والانفعالات وإن الحب يفضي إلى بعض الآثار الجسدية والعضوية الواضحة - ذلك ان حدقات أعيننا تتسع بحيث يكاد بؤبؤ العين يخرج من المقلة كما أن أكفنا تتصبب عرقاً وضربات القلب تزداد سرعة ويسري هرمون أدرنالين بكميات كبيرة في أوصالنا - الأمر الذي يؤدي حتماً إلى حدوث المشاكل في أجسادنا". وأكد البروفيسور كاوي أن الأمراض المرتبطة بضغوط العمل نجمت عن ظواهر جسدية شبه مطابقة.

    وأردف يقول: "لقد شهدنا ارتفاعاً كبيراً في عدد الأشخاص الذي يشكون من أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا خلال فترة طويلة من الوقت. وهذا ببساطة سببه الضغوط النفسية".

    ويزمع البروفيسور كاوي افتتاح معرض الأحاسيس العاطفية القلبية (HEARTFELT EMOTIONS) بمركز ولكوم ترست في شارع أوستون؛ كما أنه سيقدم بحثه عن الحب وآثاره على الجسد.

    وقد استطرد البروفيسور كاوي قائلاً إن عدم القدرة على إدراك تأثيرت الانفعالات الغرامية على صحتنا يزيد الأمور سوءاً على سوء. فإذا كان الناس يعانون من مشاكل عاطفية، يلزمهم عندئذ إدراك الأثر الذي يحدثه ذلك على صحتهم.

    ولئن ساد بين الناس شعور بأن التحدث عن المشاعر العاطفية يجعل الإنسان ضعيفاً لحد ما فإن هنالك وبكل حال ارتباطاً حقيقياً وفعلياً بين الانفعالات والحالة الصحية وفقاً للبروفيسور كاوي الذي شرح ذلك فقال: "نحن نعلم مثلاً أن العرسان المتزوجين حديثاً ترتفع لديهم احتمالات الاصابة بمشاكل القلب الخطيرة بنسبة 50% بعد موت زوجاتهم".

    وتوصل البحث أيضاً إلى أن آثار الضغوط النفسية تختلف وتتفاوت بين الجنسين.

    وأوضح البروفيسور كاوي أن معدل الوفيات بين الرجال أعلى من معدل الوفيات بين النساء في حالة فقدان شريك الحياة - مضيفاً بقوله: "إن هذا مجال يتطلب حقاً المزيد من البحث والاستقصاء".
     
    4 شخص معجب بهذا.
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      11-01-2009 15:28
    الفيلة تحب الرقص ورسم اللوحات الفنية

    [​IMG]



    الفيل حيوان ثدييي نباتي، وهو من أضخم حيوانات الغابة يعيش غالبا في آسيا و في غابات أفريقيا، ويربطه الصينيون دائما بالعظمة والكبرياء، فهناك مثل الصيني يقول "ركب فلان فيلاً " أي أصبح سعيداً.ويتميز الفيلة بالذاكرة القوية التي تعي الأشياء والأماكن لسنوات عديدة، ويستفيد بذاكرته تلك في الوصول إلى موارد المياه في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا، كما أنها تحب التمرغ في الوحل والطمي ورش التراب على ظهورها فذلك يحميها من حرارة الشمس الحارقة ويمنع عنها الحشرات المزعجة.وللتعرف عن قرب بحياة الفيلة وقدراتها الخاصة، أفاد باحثون بأن الفيلة بإمكانها الرقص والاصطفاف في طابور والمشي بخطوات منسقة على وقع موسيقى بعد خضوعها لتدريب خاص ولكن هناك الآن فيلة بإمكانها الامساك بالريشة ورسم لوحات زيتية جميلة.وأشار الباحثون إلى أن الفيل "لانكام" البالغ من العمر 11 سنة ينتمي إلى مجموعة فيلة لديها ميول فنية تعيش في مايسا بمنطقة تشاينج ماي بشمال تايلندا، مؤكدين أن هذه الحيوانات رسمت حتى الآن مئات اللوحات من بينها أوان من زهور تباع الواحدة منها بحوالي 45 جنيه استرليني.وانضم الفيل لانكان في عام 2004 إلى مجموعة تتألف من 7 فيلة حيث استطاعت تحطيم الرقم القياسي في رسم اللوحات الزيتي، ويتدفق كل عام ملايين السياح إلى تاينلدا من أجل مشاهدة تلك الفيلة وهي ترسم لوحات لفيلة مثلها أو اشياء أخرى كالزهور وما شابه.حاسة الشم تجمع شمل الفيلة
    [​IMG]



    وقد كشفت أبحاث حديثة أن بإمكان الفيلة اقتفاء أثر ثلاثين من 'أفراد العائلة' وتحديد أماكن وجودها من خلال حاسة الشم.وتبين من الدراسة التي شملت قطعانا من الفيلة في كينيا، أن أعضاء القطيع يستخدمون الذاكرة بالإضافة إلى حاسة الشم للبقاء على صلة مع أفراد العائلة خلال الأسفار الطويلة، كماأنه تقتفي آثار بعضها حين تضطر إلى الانقسام إلى مجموعات صغيرة.وقد شملت الدراسة التي قامت بها جامعة سانت أندرو 36 قطيعا عائليا تعيش في منتزه أمبوسيلي الوطني، وتبين من خلال الأبحاث أن قطعان الفيلة البرية تشكل مجموعات عائلية ترتبط بصلات من خلال الأم وتسافر معا بحثا عن الطعام.طبيعة خاصة جداًأما عن فترة حمل أنثى الفيل فهي سنتين أو 22 شهراً وهي تحن على ولدها كثيراً وتدافع الأنثى الكبيرة قائدة القطيع عن جميع الصغار في حالة تعرضهم للخطر وبالأحرى فإن الصغار مسئولية القطيع بأكمله يدافعون عنهم حتى لو لم يكونوا أولادهم، وقد تنجب الفيلة توأماً ففي هذه الحالة تحتاج دعم جميع أفراد القطيع لرعاية الصغيرين. يحدث بشكل نادر أن تنجب الأنثى توأم ويعني ذلك صغر في الوزن عند الولادة ومسئولية إضافية في رعاية صغيرين تشبه صغار البشر في رغبتها في اللعب والغفلة عن الأخطار، فهي تقضى وقتها في اللعب والتعرف على المخلوقات المحيطة، وتقوم الأنثى الكبيرة وبقية الإناث على رعايتها وحمايتها متى تطلب الأمر ذلك. الفيلة بارعة في العمليات الحسابية
    [​IMG]



    كما أكدت باحثة يابانية أنه معروف عن الفيلة أن لديها ذاكرة قوية، ولكن دراسة حديثة كشفت أنها بارعة أيضا في الحساب.وأوضحت الباحثة أن بإمكان أنثى فيل آسيوية اسمها "أشيا" عدّ أرقام صغيرة بدقة تصل إلى 90%.وقالت الباحثة ناوكو إيري، من جامعة طوكيو في اليابان إن "أشيا" استطاعت بسهولة التفريق بين دلوين في واحد منهما تفاح أكثر من الثاني.
    ووضعت الباحثة ثلاث تفاحات في دلو، ثم تفاحة في الدلو الثاني، وبعد ذلك أسقطت 4 تفاحات في الدلو الأول و5 أخرى في الثاني.وأشارت الباحثة إلى أن "أشيا" 31 سنة استطاعت التوصل إلى نتيجة حسابية وهي أن 3 زائد 4 أكثر من واحد زائد خمسة، وبدأت تأكل من الدلو الذي فيه 7 تفاحات لا 6 مما يشير إلى تمتعها بقدرة حسابية أكيدة.والغريب أن قطعان الذكور أقل انضباطاً وتعاوناً وترابطاً من قطعان الإناث، وتهيم بشكل منفصل عن قطعان الإناث إلا أنها تتواصل معها بتواصل تحت صوتي وهي أقل تعقيداً من قطعان الإناث.ويقضي الفيل ثلاثة أرباع اليوم في مضغ النباتات الفقيرة في قيمتها الغذائية ولذلك يستعيض عن ذلك الفقر الغذائي بتعويض الكمية والأفيال تعري الغابات فهي تأكل 200 كيلوجرام من النباتات يومياً، ولذلك فإن الفيل يستبدل ضروس الطواحن 6 مرات في حياته لكثرة استهلاكها. ويخرج الفيل كمية هائلة من الروث تصل إلى 136 كيلوجراماً تعيش عليها خنفساء الروث، كما يخشى الفيل النار والأصوات العالية ولذلك فعند هجوم الأفيال على المزارع، يسرع المزارعون الآسيويون بحمل شعلات نارية كما يطرقون على صفائح. ولا يخشى الفيل الفأر كما هو شائع، وتلك حكاية قديمة لا أصل لها من الصحة، وعندما تشعر الأفيال بقرب موتها أو بالإنهاك فهي تذهب إلى أماكن المياه، وقد تموت هناك وبتراكم العظام يصبح ما يسمى مجازاً بمقبرة الأفيال. والفيلة عاطفية جداً فيما يتصل بالموتى ويظهر توترها وخوفها إذا ما رأت جمجمة فيل آخر، تماماً مثل الإنسان. وأخيراً.. الفيلة تتعلم أداب استخدام المراحيض
    ضمن أحدث تقليعات العلماء بعض المتخصصين فى دراسة سلوك الحيوان بإخضاع الفيلة التايلاندية على تدريب جديد يعد الأول من نوعة، والذى يهدف إلى تعليم الفيلة أداب استخدام المراحيض.ويشير المتخصصون أنه بعد نجاح الفيلة فى تعلم الرقص والعزف على الآلات، فإنه ليس من الصعب أن تتعلم الأداب والأصول العامة مثل استخدام المراحيض.
     
    4 شخص معجب بهذا.
  7. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      11-01-2009 20:45
    دراسة: مواليد الشتاء أقلّ ذكاء




    [​IMG]








    واشنطن : أعلن باحثون أمريكيون أن الأطفال الذين يولدون في الشتاء يكونون أقلّ ذكاء وأضعف صحة ممن يولدون في فصول السنة الأخرى، وعند بلوغهم وانخراطهم في دورة الإنتاج يتقاضون أجوراً أقلّ من الآخرين.
    وبيّنت الدراسة التي أجراها الباحثان الأمريكيان كايسي بكلز ودانيال هنجرمان من جامعة نوتردام، أن الأطفال الذين يولدون في شهري ديسمبر وفبراير يواجهون مشاكل اجتماعية واقتصادية عند البلوغ أكثر من غيرهم.
    وحلّل الباحثان معلومات حصلا عليها من دائرة الاحصاء الأمريكية ووثائق ميلاد أطفال ولدوا خلال تلك الفترة، من أجل معرفة الفرق بين النساء اللاتي يلدن أطفالهنّ في فصول مختلفة من السنة.
    وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين يولدون في فصل الشتاء يكونون في العادة أبناء أمهات غير متزوّجات أو مراهقات أو لم يحصلن على مؤهلات علمية ثانوية، وعزا الباحثون قلة الإنجاب في الصيف إلى ارتفاع درجة الحرارة ما قد يؤثر في نظرهم على عدد الحيوانات المنوية، على عكس الأمر في الشتاء.
     
    5 شخص معجب بهذا.
  8. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      12-01-2009 09:21
    لأنه أخطر أمراض العصر
    العلماء يكتشفون الجين المرتبط بارتفاع ضغط الدم

    [​IMG]



    يعد ارتفاع ضغط الدم من أمراض العصر الشائعة، فهو يصيب أكثر من 20% من السكان، ويؤدى هذا المرض إلى العديد من المشاكل الصحية التى قد تودى بحياة الشخص فى أى وقت. ومن المؤكد أن إهمال ضغط الدم المرتفع دون علاج له عواقب وخيمة قد تؤدي إلى الإعاقة في سن مبكر، كما أن المحافظة على العلاج والاستمرار فيه يؤدي إلى الحيلولة دون ظهور هذه المضاعفات أو على الأقل تأجيلها لسنوات عديدة، ويخفف من حدتها في نفس الوقت، كما أن وجود مشاكل صحية أخرى مثل مرض السكري وارتفاع الكولسترول في الدم، والسمنة، والتدخين….الخ؛ تؤدي إلى تفاقم الوضع الصحي للمصابين وتجعلهم معرضين أكثر لحدوث مضاعفات ...وفي إطار الأبحاث المستمرة لإيجاد علاج مناسب لهذا المرض، أعلن باحثون عن وجود جين يؤثر فى كيفية معالجة الكلى للملح ربما يساعد فى تحديد احتمالات إصابة الشخص بارتفاع فى ضغط الدم وهو اكتشاف قد يؤدى إلى سبل أفضل لعلاج هذه الحالة المرضية.وتوصل الباحثون فى كلية الطب بجامعة ماريلاند، إلى أن الأشخاص الذين لديهم شكل شائع لجين "إس.تي.كيه39" يسود لديهم اتجاه لأن تكون مستويات ضغط الدم أكثر ارتفاعاً ومن المرجح بشكل أكبر أن يصابوا بارتفاع بالغ فى ضغط الدم والذى يطلق عليه أيضاً فرط ضغط الدم.وأوضح الباحثون أن الجين يفرز بروتيناً له صلة بتنظيم أسلوب معالجة الكلى للملح فى الجسم.وأكد ين بى كريستى تشانج أن النتائج ربما تؤدى إلى تطوير عقاقير جديدة لعلاج ارتفاع ضغط الدم تستهدف نشاط الجين "إس.تي.كيه39".وأضاف تشانج أنه يمكن من خلال فهم "إس.تي.كيه39" استخدام هذه المعلومات من أجل تطوير دواء شخصى حتى يمكننا فعلا التنبؤ بأى مرضى فرط ضغط الدم يجب أن يتبع أى فئة من الدواء وأن استجابتهم ستكون جيدة وسيكون لديهم الحد الأدنى للأعراض الجانبية.يذكر أن الأشخاص الذى يعانون ضغط الدم المرتفع أكثر عرضة للاصابة بالنوبات القلبية وقصور فى القلب والجلطات وأمراض الكلى.ارتفاع ضغط الدم يقلل القدرة الجنسيةوعن مخاطر ضغط الدم، أكدت دراسة أمريكية حديثة أن ارتفاعه يمكن أن يسبب مشاكل جنسية عديدة.فالضغط يسبب تغيرات فى الدورة الدموية، كما أنه يسبب ضرر كبير للبطانة الداخلية للشرايين الدموية، مما يؤدى إلى قلة تدفق الدم للأعضاء التناسلية فى الجنسين مما يقلل من القدرة الجنسية.وأشارت العديد من الدراسات أن السبب هو العقاقير المخفضة للضغط،، إلا أن الدراسة الحديثة أكدت أن السبب هو مرض ضغط الدم وليس العقاقير المخفضة لضغط الدم.تعدد أدوية الضغط تسبب الوفاة
    [​IMG]



    وأوضحت دراسة حديثة أن مشاركة أكثر من دواء خافض للضغط يمكن أن يعرض حياة النساء لخطر الموت.وتأتي هذه المعلومات في الوقت الذي لا زال فيه الأطباء يحاولون الوصول إلى دليل قاطع يثبت مضمون هذه الفرضية، وقد تم التركيز على نوعين من الأدوية الخافضة للضغط، أحدها كان مدراً للبول، والآخر من الأدوية الحاصرة للكالسيوم - وهما من الأدوية الأكثر وصفاً من قبل الأطباء لعلاج ارتفاع الضغط.وتبين أنه كان لمشاركتهما معاً الأثر الأول في رفع نسبة الوفيات جراء حدوث أزمات قلبية وغيرها من الأمراض الوعائية القلبية المميتة، وذلك بالمقارنة مع النساء اللاتي يتعاطين المدرات نفسها مع نوع آخر من الأدوية يعرف بحاصرات بيتا.كما أن مجموعة من أدوية ضغط الدم، والتى كان يعتقد أنها آمنة فى مراحلها الأولى للحمل من الممكن أن تزيد احتمالات إصابة الجنين بتشوهات خلقية.علاج الضغط مسئولية المريض أولاً
    [​IMG]



    وقد كشف طبيب ألماني في دراسة له أن معالجة ارتفاع ضغط الدم الذي يعاني منه حوالي 20 مليون شخص في بلاده تقع في الدرجة الأولى في يد المريض المعني بهذا المرض الخطير. وعزا الدكتور يورجين لونارت أسباب المرض إلى التغذية غير السليمة والتدخين وقلة الحركة والمشروبات الروحية، مضيفاً أنه في حال قيام المريض الذي يعاني ارتفاع ضغط الدم بتغيير أسلوب حياته وتغذيته وعاداته الغذائية فإنه سيتمكن عندها من مقاومة ذلك المرض بسهولة.وأوضح أن مرض ارتفاع ضغط الدم يعني من الناحية الطبية انكماشاً وضيقاً في الأوعية الدموية ويعتبر من أكثر الأمراض المنتشرة في أوروبا والبلدان الغربية . يذكر أن لضغط الدم المرتفع مؤثرات مرضية على اعضاء تقع في منطقة القلب وكذلك على الكلى والأوردة والشرايين وأوعية العينين والدماغ، ولفت إلى أنه في بعض الأحيان يتعذر التعرف على وجود سبب مباشر لارتفاع ضغط الدم إذ أنه غالباً ما يلعب التركيب الفيسيولوجي للجسم ونوعية الأغذية والإجهاد والتدخين والمشروبات الروحية دوراً كبيراً في المرض . السر في البرتقال والعنب
    [​IMG]



    أما عن علاج ضغط الدم عن طريق الطب البديل، أفادت دراسة حديثة بأن تناول عصير العنب يساعد في تخفيض ضغط الدم عند الرجال وتقليل خطر إصابتهم بالسكتات الدماغية.وأشار باحثون من جامعة لويس باستور بستراسبورج في فرنسا، إلى أن الاستهلاك المنتظم لعصير العنب الأرجواني يقلل خطر السكتات المميتة بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني بنسبة 14 في المائة، كما يقلل خطر الوفاة من أمراض القلب بنحو تسعة في المائة.وأوضح أحد الباحثين أن شرب عصير العنب يومياً قد يمثل أسهل وأفضل الطرق الطبيعية لتقليل ارتفاع ضغط الدم عند المرضى، مما يساعد في تقليل مخاطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، مشيراً إلى أنه قد أثبت فعاليته أيضاً في منع تشكل الخثرات الدموية وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم.وفي هذا الصدد، أكدت دراسة حديثة بالمركز القومي للبحوث بمصر، بأن البرتقـال له تأثير فعال في علاج البرد‏‏ ، كما أنه يعالج أكثر من‏12‏ مرضاً مختلفاً‏.وأوضحت الدراسة أن ثمار البرتقال تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان، وذلك لأنها غنية بمادة "الليكتية" التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى وجود مادة "التيوفلاتويندر" التي تمنع تجلط الدم علي جدران الأوعية الدموية‏.‏وخلصت الدراسة إلي أن عصير البرتقال يخفض ضغط الدم، كما يفضل تناوله في حالات الحمل وخاصةً الحالات التي يكون فيها الرحم ملتصقاً‏.اللبن مفيد أيضاً
    [​IMG]



    كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول السيدات لكميات وفيرة من اللبن مع المواظبة علي أخذ فيتامين "د" والكالسيوم من مصادرهما الطبيعية يجنبهن الإصابة بضغط الدم المرتفع‏.وأشارت الدراسة الأمريكية إلى أن السيدات اللاتي تناولن اللبن خالي الدسم ومنتجاته مرتين في اليوم تراجعت لديهن فرص الاصابة بضغط الدم بنسبة‏10%‏ مقارنة بالسيدات اللاتي تناولنه مرة واحدة في الشهر‏.شرب الماء يكفي ...من المعروف أن شرب الماء بشكل كافي يقى الإنسان من الجفاف وأمراض الكلى ويمنع الصدمات حول العينين والحبل الشوكى.‏كما أن شربالذين يعانون من انخفاض ضغط الدم على ضبط مستوى ضغط الدم لديهم.بالإضافة إلي أن الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم المفاجئ يكون عندهم خلل في نظام الأعصاب الأوتوماتيكي الذي يتحكم في وظائف الجسم مثل، ضغط الدم ونبضات القلب والتعرق.
     
    5 شخص معجب بهذا.
  9. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      12-01-2009 09:30
    الخيول تتعرف على بعضها من صوت الصهيل
    [​IMG]



    لقد أكدت للجميع أنها لا تقل شأناً عن الإنسان والقرد.. إنها الخيول، وذلك بعد أن ثبت علمياً أن بوسعها التعرف على بعضها من صوت الصهيل.
    ومن خلال الدراسة التي أجراها علماء في سلوكيات الحيوانات من جامعة ساسكس البريطانية على 24 حصاناً، اتضح أن الخيول مثل البشر تصدر ردود فعل مختلفة إزاء الأصوات المعروفة وغير المعروفة.
    وراقب الباحثون رد فعل كل حصان على حدة داخل أحد القطعان مرة عند إسماعه صهيل حصان تم إخراجه من نفس القطيع عبر مكبر صوت، ومرة أخرى عند إسماعه صهيل حصان آخر غريب عن القطيع، وتهدف التجربة إلى معرفة ما إذا كانت الخيول لديها القدرة على تخزين المعلومات المتعلقة بالصوت أو الشكل أو الرائحة واستدعائها مرة أخرى.
    وتبين من خلال التجربة أنه عندما سمع الحصان صهيل الحصان الغريب عن القطيع، كان رد فعله وحركاته أسرع ونظر وقتاً أطول بشكل ملحوظ في الاتجاه الصادر منه صوت الصهيل الغريب مقارنة برد فعله عند سماعه صهيل الحصان الذي تم إخراجه من نفس القطيع.
    وتوصل فريق البحث إلى أن الحصان ارتبك لأن رنين صوت الحصان الغريب لم يكن مطابقاً للمعلومات التي خزنها من قبل عن الحصان الذي تم إخراجه من نفس القطيع.
    الأفيال والطيور تتعرف على نفسها من المرآة
    [​IMG]



    وقد توصل الباحثون إلى أن الأفيال بوسعها التعرف على نفسها في المرآة واستخدام صورتها لاستكشاف أجزاء خفية داخلها، وهو أمر يتعلق بالوعي الذاتي الذي ثبت وجوده حتى الآن في البشر والقردة فقط.
    وقد أجري الاختبار الذي أوصل العلماء إلى هذه النتائج المهمة حول مقدرات الأفيال الذهنية بمشاركة ثلاث فيلات في حديقة الحيوانات بمدينة نيويورك، إذ جرى نصب مرآة عملاقة مساحتها 64 قدماً مربعاً ثبتت على خشب رقائقي وصنع إطارها من الصلب، وثبتت أيضاً على الجدارالحجري لمكان الفيل داخل الحديقة.
    ومن جانبه قال جوشوا بلوتنيك، وهو باحث في المركز الوطني لأبحاث الحيوانات بأتلانتا شارك في التجربة المشار اليها، إن اهتمامهم انصب في الاساس على سلامة الفيلات، بينما تركز اهتمامهم الثاني على تحاشي كسرها للمرآة، وكانت الفيلات الثلاث قد اكتشفت المرآة عبر سلسلة من التجارب ومدت خرطومها خلفها وانحنت أمامها وحاولت تسلقها، ما يدل على أنها اعتبرت صورة المرآة مجرد صورة.
    وقد أتت الفيلات الثلاث أيضاً بحركات تدل على الاختبار الذاتي مثل استخدام طرف الخرطوم كي يبدو الفم في شكل أفضل. كما استخدمت الفيلة ماكسين، 35 سنة، خرطومها في جر اذنها أمام المرآة كي تفحصها، وهذا نوع من السلوك الذي يدل على التوجيه الذاتي لم يره العاملون في الحديقة من قبل.
    بينما اجتازت فيلة أخرى تدعى "هابي"، اختبار العلامة، الذي يعتبر الجزء الأكثر صعوبة وتعقيدا، إذ رسم واحد من الباحثين علامة X على خدها الأيسر، ووقفت الفيلة بعد حركة أمام المرآة وبعيداً عنها أيضاً ولمست علامة X بطرف خرطومها على نحو مستمر، وهو ما يعتقد العلماء أنه إدراك من جانب الفيلة لحقيقة أن هذه العلامة على خدها وليس على المرآة فقط.
    [​IMG]



    كما توصلت دراسة ألمانية حديثة إلي أن الطيور تتعرف على صورتها في المرآة وتدرك أن الصورة لها وليست لطيور أخرى.
    وكشفت الدراسة -التي أجريت تحت رئاسة الأخصائي النفسي الألماني الدكتور هيلموت بريور من جامعة جوته في فرانكفورت- أن تلك الحيوانات تعيش في عالم إجتماعي معقد كما هو حال البشر، ويعتقد خبراء أن هذا العالم قد يكون مرتبطا بالتعرف على الذات.
    لكن الدراسات الألمانية سجلت لأول مرة أن هناك حيوانات غير ثديية أظهرت امتلاكها هذه الصفة الرئيسية من صفات الذكاء الأعلى، حيث تتميز بعض الطيور لاسيما من عائلة الغراب بأنها اجتماعية للغاية أيضاً.
    وكشف الباحثون أن غربان العقعق تجتاز اختبار التعرف على الذات في المرآة، ومن أنواع الببغاوات ما هو معروف تماما بالتفاعل مع المرايا، لكن سلوكها يوحي بأنها لا تدرك أن ما يظهر في المرآة هو صورتها، وعلى النقيض فإن غربان العقعق تدرك أنها تنظر إلى نفسها في المرآة.
    وأجريت اختبارات على خمسة طيور تجري تربيتها منزليا، وشمل الاختبار الأكثر إقناعا وضع ملصقات صفراء وحمراء على الطيور في أماكن لا يمكن رؤيتها إلا في المرآة.
    ونظرت غربان العقعق إلى صورتها وركزت نظرها على هذه الأماكن وهي تحاول الوصول إلي الملصقات بمناقيرها ومخالبها، وبالفعل نجحت في عدد من المحاولات في إزالة الملصقات وبعدها توقفت عن التركيز على مواقع هذه الملصقات.
    ووضعت علامات سوداء على الريش الأسود للطيور لكنها لم تثر رد الفعل نفسه، وحينما أبعدت المرايا عن المكان لم تلاحظ الطيور العلامات الملونة على أجسامها، وكانت غربان العقعق أكثر اهتماماً على ما يبدو من قرود الشمبانزي بالملصقات الملونة الموضوعة على أجسامها.
    وأوضح العلماء إن الأمر ربما يعود إلى نمط حياة وهي أن الطيور تهتم بريشها وتثمنه أكثر مما تقدر قرود الشمبانزي شعرها، حيث أشار العلماء إلى أن الطيور تقضي نحو ربع وقت راحتها في تنظيف ريشها.
    الأسماء .. لغة رسمية للتعارف بين الدلافين
    [​IMG]



    كما أظهر فريق أبحاث في جامعة سانت اندروز بالولايات المتحدة الأمريكية أن إحدي فصائل الدلافين تستخدم الأسماء بدلا من الأصوات للتعرف علي بعضها البعض.
    وقد أجريت الدراسة علي دلافين طليقة تم إمساكها باستخدام الشباك عند اقترابها من الشاطيء، ثم استخدم الفريق لاقطات صوتية حساسة موصلة بأجهزة كمبيوتر لتحليل أصوات الدلافين في مضيق ساراسونا قرب الساحل الغربي لولاية فلوريدا، ومن خلال ذلك اكتشف العلماء أن الدلافين تستجيب لتسجيلات بعضها بطرق مختلفة، فيما يعني أنها تميز بعضها بالصوت فقط.
    ومن جانبه قال فنسنت جانيك من الفريق البحثي: "إن هذا الاكتشاف بيرهن أن الدلافين طورت مقدرة كانت تعتبر قصراً علي الإنسان حيث تستطيع أيضاً التعرف علي غيرها من نفس الفصيلة، حيث يتميز كل منها بهوية خاصة به".
    طائر القطرس يستخدم رائحته للتعرف على رفيقه
    أكدت دراسة علمية أن طائر القطرس أو "الالباتروس " يستخدم الرائحة لاستدلال على رفيقه.
    ويعد القطرس أحد الطيور البحرية التى تعيش بالقطب الشمالى، والتى تمييز رائحة رفيقه من بين مختلف أنواع الطيور، حيث تشيع هذه الطريقة بين الحيوانات، إلا أنها المرة الأولى التى يكتشف أنها تشيع بين الطيور.
    ويمكن للقطرس البحرى التحليق فى الجو دون تحريك أجنحته بتاتاً ، كما يستطيع الطيران حول العالم في 80 يوم فقط عبر المحيط.

    وأوضح الباحثون أن هذا الطائر يرتبط بشريك واحد طوال حياته، حيث يبدأ احد الأبوينب التناوب مع الأخر فى رعاية البيض، حتى يفقس ، ويتم بعد ذلك رعاية الأفراخ التى تمكث في العش قبل الطيران تسعة أشهر، والأخر يذهب ليأتى بالطعام الذى يصيده من البحر.
    [​IMG]



    والحديث عن الطيور لا ينتهي، فقد أكد باحثون ألمان أن الطيور تختلس إغفاءة لكي تبقى على حواسها في حالة انتباه للكواسر التي تستهدفها مثلها في ذلك مثل كبار رجال الاعمال المشغولين دائماً والذين يعملون لمدة 14 ساعة في اليوم.
    وأثبت الباحثون في معهد "ماكس بلانك" لعلم الطيور في المانيا في دراستهم الرائدة، لأول مرة أن الطيور تعوض النقص في ساعات النوم بالطريقة نفسها التي يعوض بها البشر ذلك.
    وفي دراستهم، حرم الباحثون الحمام من النوم أثناء الظهيرة، وهي الاغفاءة التي تحدث عامة في الساعات الاخيرة من النهار وخلال الليل سمح للطيور بأن تنام كالمعتاد.. وعلى الرغم من أن الوقت الذي أمضته الطيور في نوم حركة العين السريعة لم يزد، فإن فترة النوم المنخفض الموجات زادت مثلما يحدث في مثل هذه الاحوال من الثدييات.
    ويعني ذلك أن الحمام وطيوراً أخرى على ما يفترض، لديها القدرة على تعويض فترة الحرمان من النوم من دون أن تمضي وقتا أطول في النوم.
     
    5 شخص معجب بهذا.

  10. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      12-01-2009 09:33
    إثبات صحة النظرية النسبية بعد قرن من اكتشافها




    [​IMG]
    البرت اينشتاين صاحب النظرية النسبية







    باريس: نجح فريق فيزيائيين من ألمانيا وفرنسا والمجر في إثبات صحّة نظرية النسبية الشهيرة بمعادلة الطاقة تساوي حاصل ضرب الكتلة في مربع سرعة الضوء،وذلك باستخدام ما يعتقد أنّها أكبر حواسيب في العالم.
    وخلال عملهم، قام العلماء بحسابات كثيرة من أجل ترجيح كتلة البرتونات والنترونات وهي الجسيمات التي تشكّل نواه الذرة، والتي تتشكل بدورها من جزيئات أصغر تدعى الكواركات تحدّها جليونات.
    ووفقا لما ذكرته شبكة CNN الأمريكية ، فالأمر الغريب هنا هو: كتلة الجليونات تساوي صفرا فيما كتلة الكواركات تساوي خمس بالمائة، فأين ذهبت نسبة الـ95 بالمائة الباقية؟
    والجواب يأتي من الطاقة التي تولدها حركة وتفاعلات الكواركات والجلويونات.
    وبكلمات أوضح: فإنّ الطاقة والكتلة متساويتان تماما مثلما أكّد العالم العبقري إينشتاين عام 1905.
    وتظهر نظرية النسبية e=mc2 أنه بإمكان تحويل الكتلة إلى طاقة والطاقة إلى كتلة.
     
    5 شخص معجب بهذا.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...