1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

نيويورك تايمز: أميركا رفضت خطة إسرائيلية لضرب إيران

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة yosri zarga, بتاريخ ‏11 جانفي 2009.

  1. yosri zarga

    yosri zarga عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    834
    الإعجابات المتلقاة:
    1.059
      11-01-2009 13:46
    تخوفت من التورط في حرب واسعة
    نيويورك تايمز: أميركا رفضت خطة إسرائيلية لضرب إيران
    مجمع نطنز النووي الإيراني كان هدفا للهجوم السري (الفرنسية-أرشيف)

    قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأميركي جورج بوش تملص من طلب سري لإسرائيل العام الماضي لشن هجوم على المجمع النووي الإيراني الرئيس.

    ونقلت الصحيفة أمس السبت عن مسؤولين أميركيين وأجانب قولهم إن البيت الأبيض لم يستطع تحديد ما إذا كانت إسرائيل قررت شن الهجوم قبل اعتراض واشنطن أو ما إذا كان رئيس الوزراء إيهود أولمرت يحاول جعل بوش يتحرك بشكل أكثر حسما قبل تركه الرئاسة هذا الشهر.

    وقصفت إسرائيل التي يعتقد على نطاق واسع أنها تملك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط موقع مفاعل نووي مشتبه به في سوريا في العام 2007.

    وقالت الصحيفة إن تفاصيل البرنامج السري الأميركي الموسع وجهود إدارة بوش للتحدث مع إسرائيل بشأن مهاجمة إيران جاءت بعد مقابلات على مدى 15 شهرا مع مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين ومفتشين نوويين دوليين وخبراء من الخارج ومسؤولين أوروبيين وإسرائيليين.

    وأضافت أنه لا أحد ممن تمت مقابلتهم أبدى استعداده للتحدث علانية. وأشارت إلى أنها حذفت تفاصيل كثيرة من الجهود السرية من تقريرها بناء على طلب مسؤولين كبار بالمخابرات والإدارة الأميركية.

    البرنامج النووي الإيراني
    خيارات
    وقالت إن هذه المقابلات أشارت أيضا إلى أنه "رغم اطلاع بوش بشكل مكثف على خيارات شن هجوم أميركي علني على المنشآت الإيرانية لم يصدر مطلقا تعليماته للبنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) بتجاوز التخطيط الطارئ حتى خلال السنة الأخيرة من رئاسته".

    ولكن أشخاصا شاركوا في البرنامج السري قالوا إن بوش الذي يدرك أن العقوبات المالية ضد إيران غير كافية، لجأ إلى وكالة المخابرات المركزية الأميركية مجيزا محاولة أوسع موجهة للبنية الصناعية الإيرانية التي تدعم برامجها النووية.

    وخلال رئاسة بوش التي تنتهي في 20 يناير/ كانون الثاني الحالي حاولت الولايات المتحدة تشديد عقوبات الأمم المتحدة ضد إيران لوقف برنامجها النووي.

    وقالت الصحيفة إن بعض مسؤولي إدارة بوش مازالوا متشككين في فرص نجاح البرنامج السري في ضوء ما وصفه أحدهم باقتراب إيران من تحقيق القدرة على إنتاج أسلحة نووية. وأضافت أن آخرين يرون أنه من غير الممكن إثناء إسرائيل عن مهاجمة ايران لو أنهم يستبعدون ثبات فعالية الجهود الأميركية.

    "
    ما أزعج واشنطن خاصة في تعاملاتها مع إسرائيل طلبها الطيران فوق العراق للوصول إلى المجمع الإيراني الرئيس في نطنز وهو طلب رفضه البيت الأبيض قطعيا
    "
    فوق العراق
    وأضاف المصدر أن ما أزعج واشنطن خاصة في تعاملاتها مع إسرائيل طلبها الطيران فوق العراق للوصول إلى المجمع الإيراني الرئيس في نطنز، وهو طلب رفضه البيت الأبيض قطعيا. ولكن المناقشات والتوتر دفع واشنطن إلى زيادة مشاركتها في معلومات المخابرات مع إسرائيل، بما في ذلك الجهود الأميركية الجديدة الرامية الى تخريب البنية الأساسية النووية الإيرانية.

    وقالت الصحيفة إن المقابلات التي أجرتها أشارت إلى أن مسؤولين برئاسة وزير الدفاع روبرت غيتس أقنعوا بوش بأنه من المرجح ألا يكون شن هجوم علني على إيران فعالا وسيؤدي إلى طرد المفتشين النوويين وجعل الجهود النووية الإيرانية تتوارى عن الأنظار بشكل أكبر.

    وأضافت أن "بوش ومساعديه ناقشوا أيضا احتمال أن تثير أي ضربة جوية حربا أوسع في الشرق الأوسط ستتورط فيها حتما القوات الأميركية البالغ عددها 140 ألفا في العراق".

    وقالت إن بوش اختار بدلا من ذلك زيادة العمل السري المكثف، مضيفة أن تلك العمليات وقضية ما إذا كانت إسرائيل ستوافق على أي شيء أقل من شن هجوم تقليدي على إيران يمثل مشاكل مزعجة للرئيس المنتخب باراك أوباما.​
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. تونسي و أفتخر

    تونسي و أفتخر عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏4 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    831
    الإعجابات المتلقاة:
    919
      11-01-2009 13:50
    إيران أقوى في الفترة الحالية
    و ويل لهم إذا حاولوا ضربها
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. AYOUDA24

    AYOUDA24 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏12 مارس 2008
    المشاركات:
    1.700
    الإعجابات المتلقاة:
    6.091
      11-01-2009 16:28
    لعلمك يا اخي الولايات المتحدة تخاف ايران و يمكن ايران البلد المسلم الوحيد اللي تعمللها الف حساب
     
  4. ahmedchaouch

    ahmedchaouch كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏12 أوت 2008
    المشاركات:
    12.843
    الإعجابات المتلقاة:
    32.601
      11-01-2009 16:40
    صحيح كلامك لكن لا ننسا كوريا فإيران و كوريا ضد أمريكا
     
  5. mor_sbz

    mor_sbz عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جويلية 2008
    المشاركات:
    355
    الإعجابات المتلقاة:
    774
      12-01-2009 01:01
    وباعتقادي روسيا أيضا سوف تكون معهم
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...