النوم يحمي الحيوانات من الطفيليات

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏11 جانفي 2009.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    7.036
    الإعجابات المتلقاة:
    5.106
      11-01-2009 19:25
    [​IMG]

    أظهرت دراسة ألمانية حديثة أن فترات النوم الطويلة تزيد من كفاءة جهاز المناعة لدى الحيوانات في حمايتهم من الإصابة بالطفيليات.

    وجاء في الدراسة التي أجراها علماء الحيوان في معهد "ماكس-بلانك" للأبحاث في مدينة لايبزج شرقي ألمانيا ونشرتها مجلة "شترن" الألمانية بموقعها الإلكتروني اليوم الأحد أنه كلما زادت فترات نوم الحيوانات الثدية كلما ارتفعت نسبة تركيز كرات الدم البيضاء في الدم ، وهي المسئولة عن الدفاع عن الجسم ضد الطفيليات.

    وتوصل الباحثون إلى هذه الفرضية بعدما أجروا دراستهم على حوالي 12 نوعا مختلفا من الحيوانات الثدية وذلك برصد تأثير طول فترات نومهم على كفاءة جهاز المناعة لديهم.

    وذكر فريق البحث تحت إشراف البروفيسور براين بريستون أن هذه الفرضية من الممكن أن تنطبق على الإنسان أيضا ، محذرا في الوقت نفسه من التأثيرات السلبية التي قد يتعرض لها جهاز المناعة لدى الإنسان بعد أن أشارت الدراسات إلى تراجع مستمر في فترات النوم التي يقضيها الإنسان يوميا خلال العقود الماضية.

    ولا يزال الباحثون يحاولون اكتشاف سبب نوم الإنسان والحيوان، ويرجحون أن الإنسان يوفر طاقته أثناء النوم وأن عقله يعيد خلال تلك الفترة هيكلة محتويات الذاكرة والخبرات التي اكتسبها وأن الجسم يقوم أيضا خلال تلك الفترة بعمليات إصلاحية للخلايا.



     
    1 person likes this.
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...