1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

كارثــــة في ســـــــليـــــانـة...........لم يتحدث عنها أحد

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة زوالي برشة, بتاريخ ‏14 جانفي 2009.

  1. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      14-01-2009 11:48
    :besmellah1:

    فعلا إنها كارثة حقيقية عاشتها ولاية سليانة (الشمال الغربي للبلاد التونسية) مساء الاثنين 12 جانفي 2009
    فقد علمت من أحد أصدقائي بتفاصيلها وها أنا أنقل ما بلغني في انتظار أن يضيف الينا بعض الأعضاء القريبين من الحدث تفاصيل أخرى.
    *********
    مع العلم وانني فتحت منذ فترة موضوعا يتعلق بغياب مواقع المدارس أو المعاهد بهذه الولاية على شبكة ايدونات Edunet مما يعني ان الانترنت غائبة في هذه الجهة.

    **********

    تقول الأخبار أن حافلة نقل التلاميذ التي تقوم بدورة حول الجهة صباحا و مساء لايصالهم الى معاهدهم البعيدة قد تعطبت مساء الاثنين في مجرى أحد الأودية في الوقت الذي كانت فيه الامطار تنهمر بغزارة مما منع التلاميذ من النزول منها وشيئا فشيئا بدأت المياه تحرك الحافلة إلى أن جرفتها وقلبتها.

    وقد تمكن بعض التلاميذ من التشبث ببعض الاجسام حين دفعهم الماء الى الخارج في حين بقي اخرون يقاومون الماء والوحل.. وبعد حضور اعوان الحماية والسلط المعنية تبين فقدان عدد من التلاميذ خاصة وان الليل الدامس منع المنقذين من إنجاد المتضررين.

    اذن خلاصة القول ... فإن عددا من المتضررين قد توفوا وعددا آخر لم يتم العثور عليهم الى حد الان وحتى من تم انقاذهم فهم يعانون من اصابات.
    والاكيد ان الاطراف الصحية ستتدخل وتخصص اخصائيين نفسانيين للتلاميذ الناجين بعد ان عاشوا هذه الحادثة الاليمة.
    ونتمنى أن يتمكن رجال الانقاذ من التوصل الى ايجاد المفقودين.

    :tunis:


    انقلاب حافلة نقل مدرسي بمنطقة راس الماء بسليانة

    [​IMG]سليانة 13 جانفي 2009 (وات) تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مختلف الجهات التونسية يوم الاثنين في فيضان عديد الاودية وفي حالات انزلاق على الطرقات نتج عنها حادث مرور بسليانة فى مستوى وادى راس الماء باتجاه سيدى حمادة وذلك في حدود الساعة السابعة مساء.
    فقد سجلت ولاية سليانة تهاطل كميات امطار بلغت 169 مليمترا اى ضعف المعدلات العادية المسجلة كامل شهر جانفي بالجهة. وانجر عن قوة تدفق المياه انقلاب حافلة نقل مدرسي على الجانب الايسر للطريق.
    وأسفر الحادث عن وفاة تلميذة وفقدان ثلاثة اخرين. وتتواصل عمليات البحث حثيثة عن المفقودين بالتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية من وحدات الحماية المدنية والحرس الوطني. وقد تم فتح تحقيق في الغرض.

     
    51 شخص معجب بهذا.
  2. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      14-01-2009 11:53



    :besmellah1:


    - معلومات حصرية -


    اليوم .. صادف ان التقيت أحد ركاب الحافلة المنكوبة وهو الشاب ناجح... فتحدثت اليه وتحدث الي فنقل صورة مفزعة ومخيفة تثير المشاعر ..... كيف لا .. وهو قد عاش لحظات بل دقائق بل قل ساعات وهو يقاوم الخطر ويقاوم المطر ويقاوم الموت.

    نعم... كان يحدثني عن هطول الامطار في ذلك المساء حين بلغت الحافلة الواد الاول وهو الاخطر فتجاوزته الحافلة بسهولة ... واقتربت من الواد الثاني الذي لا يبعد غير 100 م عن الاول وكان الركاب من التلاميذ متيقنين بان المرور منه لا يمثل عائقا لبلوغ بيوتهم ... فسيارة ايسوزو قد مرت بجانب الحافلة في الاتجاه المعاكس ولم يصبها اي خطر... لذلك لم يفكر السائق رمزي .. او قل لم يدر بخلده ان خطرا قد يحدق به.

    لذلك تقدم شيئا فشيئا واذا به يفاجأ بسيلان قوي للماء .. وقع ذلك والحافلة لم تبلغ اعمق مكان في الواد.
    وهذا الدفع القوي جعل الحافلة تميل الى منخفض من جهة السائق وصارت مؤخرتها مرتفعة .... ومنذ ذلك الحين بدات المياه تضرب جوانب الحافلة والصياح يتعالى .... والتلاميذ يبحثون عن مكان امن ينجيهم من الموت غرقا..... ورغم الاتصال بالحماية فان عملية الانقاذ لم تقع في الحين وحتى حين جاء الاعوان فانهم لم يحملوا معم وسائل الانقاذ المناسبة .... وما زاد الامر صعوبة هو انقلاب الحافلة على الجانب الايسر لها حين كانت الفتيات اللاتي لم يتم العثور عليهن فيما بعد فوق العربة..... فانقلاب الحافلة رمى بهن في الماء.
    ولقد حدثني هذا الشاب المدعو ناجح كيف كان يدفع هو وصديق اخر له بايديهم مجموعة من التلاميذ الى الوراء (داخل الحافلة) حتى لا يغمرهم الماء..... وكان آخر ماسكا بالباب حتى لا تفتحه قوة الماء.........

    اما الشهادة الاخرى والمثيرة فتتعلق باخته التي كانت توجد معه في الحافلة.. فقد راى الماء يصل الى مستوى رقبتها ثم وجهها ثم راسها الى ان سقطت وغابت عنه في لحظات داخل الحافلة.... حينئذ هب الى المكان وغطس تحت الماء يلمس الاجسام الى ان عثر عليها فرفعها الى الاعلى فتنفست بصعوبة بعد ان ابتلعت الماء والاوحال.وتم انقاذها في ما بعد

    ملاحظات
    * الحافلة التي ركبها التلاميذ هي من نوع comfort التي تأتيهم لاول يوم بما انها تعمل عادة على خط القيروان... وحسب قول ناجح فان الكراسي الموجودة بتلك الحافلة وهندستها الداخلية ساعدت التلاميذ على التشبث بكراسيها الكثيرة.
    * البنت التي توفيت في الحال عند وقوع الكارثة تم نقلها الى المستشفى في سيارة النقل الريفي وكان من الممكن انقاذها لو جاءت سيارة اسعاف مجهزة خلال الساعتين اللتين قضاهما التلاميذ في مواجهة الكارثة.
    * الفتاتان اللتان لم تظهرا الى حد الان هما ابنتا خالتين.... واحداهما وصلتها امس بطاقة الاعداد من المعهد وقد حصلت على المرتبة الاولى.
    * السلط الجهوية لم يتم اعلامها بحقيقة الامر من قبل مسؤولي الحماية فقد ظن البعض ان عدم انقلاب الحافلة دليل على ان الامر ليس خطيرا في حين ان التلاميذ كانوا يغرقون في الماء المتراكم في الداخل.
    * احد الاولياء كان ينظر الى ابنه وهو يواجه الموت وفي لحظة ما حين انقلبت الحافلة قذفت ذلك الطفل (7 اساسي) فارتمى نحو الضفة وسبح شيئا فشيئا واذا به يجد نفسه حذو ابيه الذي لم يصدق الامر.

     
    11 شخص معجب بهذا.
  3. mohamedzied

    mohamedzied كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    4.526
    الإعجابات المتلقاة:
    16.329
      14-01-2009 12:04
    انقلاب حافلة نقل مدرسي بمنطقة راس الماء بسليانة
    سليانة 13 جانفي 2009 (وات) تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مختلف الجهات التونسية يوم الاثنين في فيضان عديد الاودية وفي حالات انزلاق على الطرقات نتج عنها حادث مرور بسليانة فى مستوى وادى راس الماء باتجاه سيدى حمادة وذلك في حدود الساعة السابعة مساء.

    فقد سجلت ولاية سليانة تهاطل كميات امطار بلغت 169 مليمترا اى ضعف المعدلات العادية المسجلة كامل شهر جانفي بالجهة. وانجر عن قوة تدفق المياه انقلاب حافلة نقل مدرسي على الجانب الايسر للطريق.

    وأسفر الحادث عن وفاة تلميذة وفقدان ثلاثة اخرين. وتتواصل عمليات البحث حثيثة عن المفقودين بالتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية من وحدات الحماية المدنية والحرس الوطني. وقد تم فتح تحقيق في الغرض

    وكالة تونس للأنباء
     
    7 شخص معجب بهذا.
  4. drikimo

    drikimo عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    819
    الإعجابات المتلقاة:
    2.477
      14-01-2009 13:21
    هذا نقلا عن الشروق
    الشروق ـ مكتب الكاف :
    أسفر حادث انقلاب حافلة نقل عمومي على الطريق الرابطة بين مدينة سليانة ومنطقة سيدي حمادة شمال المنطقة الى وفاة تلميذة وفقدان ثلاث أخريات قرابة الساعة الثامنة ليلا في مجرى ماء اثر تهاطل كميات كبيرة من الأمطار بلغت 169 مليمترا في جبل السرج القريب من منطقة الحادثة.
    وبدت محاولات الانقاذ التي بذلت ليلا يائسة بسبب الظلام واستمرار تهاطل الامطار بغزارة كبيرة وتدفق السيول والاوحال، لكن السلط المحلية جندت كل الامكانيات بحثا عن المفقودين. وعلمت «الشروق» من مصادر رسمية ان أول من تحرك نحو المكان هم أعوان الحماية المدنية بمدينة سليانة الذين عاينوا الحافلة المائلة على حافة مجرى الماء في مكان يقع بين «رأس الماء» و»سيدي حمادة» حوالي 17 كيلومترا عن مدينة سليانة.
    وكانت الحافلة انطلقت من مدينة سليانة بعد السادسة مساء تحمل 84 تلميذا الى القرى المجاورة والتجمعات السكنية مثل سيدي حمادة والقنارة وفوار السنوسي، كما يحدث كل مساء فيما كانت الأمطار تتهاطل بغزارة استثنائية عندما بلغت الحافلة مجرى الماء المذكور وهو مكان صغير الحجم، ولا يبعث على الخوف حتى في أيام المطر وهو يصب في سد الاخماس... وذكر شهود عيان من التلاميذ ان سائق الحافلة فوجئ بسيل جارف من الماء والأوحال فحاول تفادي الكارثة لكن الحافلة مالت الى جانبها ثم طالتها السيول. وأكدت مصادر رسمية ان الحافلة لم تنقلب تماما بل بقيت في وضعية مائلة ثم جرفها التيار الجبار المدعم بالاوحال وما تجرفه السيول عادة، فوجد العشرات من التلاميذ أنفسهم بين الحياة والموت بعد ان غمرتهم السيول وبادر الكثير منهم الى النفاذ بقوة و»حرارة الروح» الى نوافذ الحافلة وصعدوا فوق هيكلها. وذكر بعضهم ان السيول كانت تجرف الحافلة بقوة مع مجرى الوادي نحو بحيرة سد الاخماس فيما رأوا العديد من زملائهم بين السيول واستسلم آخرون الى تيار الماء الجارف.
    وعندما وصل أعوان الحماية المدنية عاينوا بأنفسهم صعوبة عمليات الانقاذ خصوصا في الظلام الحالك تحت وابل من المطر الاستثنائي. كما ذكر بعض شهود العيان ان عددا من سكان المنطقة جلبوا حبالا وشدوا بعضهم البعض للتقدم نحو الحافلة وانقاذ من أمكن انقاذه من التلاميذ... واستمر ذلك الوضع في حضور السلط المحلية حتى طلوع النهار حيث تأكد فقدان ثلاث تلميذات ووفاة تلميذة رابعة من سكان القنارة اثناء نقلها الى المستشفى. كما تم نقل المصابين من بقية التلاميذ الى مستشفيات المدينة لتلقي العلاج حيث ذكر لنا اطار طبي ان أغلب الحالات تتمثل في ابتلاع الاوحال والأتربة. وبعد زوال الامس الثلاثاء، لم يبق في المستشفى سوى تلميذ تحسنت حالته بشكل جيد وتلميذة ما تزال تعاني من مخلفات ابتلاع الاوحال الا انها تجاوزت مرحلة الخطر.
    وخيمت على المدينة حالة حزن بليغ امتدت بين السكان وخصوصا تلاميذ المعاهد الذين شغلتهم مأساة فقدان زملائهم فيما استمرت عمليات التمشيط والبحث عن جثث التلميذات الثلاث على مجرى الوادي فيما أبدت العديد من المصادر خوفها من ان تكون الاوحال الكثيرة التي جرفتها السيول قد غمرت الجثث في بحيرة سد الاخماس.
    ومن ناحية أخرى، علمت «الشروق» ان أعوان الحرس الوطني قد استمعوا طويلا لسائق الحافلة حول ملابسات الحادثة، كما استمعوا الى عدد كبير من التلاميذ الناجين لكشف كافة تفاصيل هذه المأساة وتقديمها الى النيابة العمومية.


    من هنا الرابط
     
    13 شخص معجب بهذا.
  5. ابن الجنوب

    ابن الجنوب عضو مميز بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    2.179
    الإعجابات المتلقاة:
    1.512
      14-01-2009 13:38
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
     
    2 شخص معجب بهذا.
  6. youssef1981

    youssef1981 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.269
    الإعجابات المتلقاة:
    5.152
      14-01-2009 13:55
    لا حول و لا قوة الا بالله
    ولاية سليانة تعتبر أفقر الولايات التونسية على الاطلاق في مجال البنية التحتية و الاعلامية و الاقتصادية
    رغم تمتعها بأراضي فلاحية خصبة و موارد طبيعية و مناظر سياحية رائعة
    ما سبب ؟؟؟:tunis:
     
    10 شخص معجب بهذا.
  7. سعيدالتونسي

    سعيدالتونسي عضو مميز في المنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فيفري 2007
    المشاركات:
    3.302
    الإعجابات المتلقاة:
    6.193
      14-01-2009 14:13
    ربي يرحم الموتى ويشفي الجرحى

    والكعادة المواطن آخر من يعلم تقول ما عندناش قناة تلفزية

     
    12 شخص معجب بهذا.
  8. nidhal

    nidhal مسؤول منتدى السينما و التلفزيون طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏23 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    6.437
    الإعجابات المتلقاة:
    27.995
      14-01-2009 15:14
    دفع الله ما كان أعظم
     
    4 شخص معجب بهذا.
  9. яayeи™

    яayeи™ Rap-expert عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أفريل 2008
    المشاركات:
    2.991
    الإعجابات المتلقاة:
    11.313
      14-01-2009 15:23
    لا حول و لا قوة الا بالله
    دفع الله ما كان أعظم
     
    2 شخص معجب بهذا.
  10. محمدبوشريحة

    محمدبوشريحة عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏5 جانفي 2007
    المشاركات:
    296
    الإعجابات المتلقاة:
    206
      14-01-2009 15:36
    لا حول و لا قوة الا بالله ​
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...