أخبار 14-01-2009

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏14 جانفي 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-01-2009 12:41
    اشرب القهوة كثيرا.. تزدد هلوسة!


    [​IMG]
    الإكثار من تناول القهوة قد يؤدي إلى الهلوسة


    اشرب القهوة كثيرا.. تزدد هلوسة!


    لندن ـ وكالات: قال باحثون بريطانيون إن الذين يكثرون من شرب القهوة قد تتراءى لهم رؤية الأشباح أو سماع أصوات غريبة.

    وطرح باحثون من جامعة ديرهام أسئلة على 200طالب حول كمية القهوة التي يتناولوها حيث تبين أن الذين يشربون أكثر من 7 أكواب من القهوة الجاهزة التي تحضر بإذابتها بالماء يومياً ينتابهم شعور بالهلوسة مقارنة بنظرائهم الذين لا يشربون سوى كوب واحد فقط في الفترة نفسها.

    وقال باحثون أكاديميون إن نتيجة هذه الدراسة لا تثبت وجود "علاقة عرضية" بين الاسراف في شرب القهوة والهلوسة أو رؤية الاشباح، مشددين على أن الهلوسة ليست إشارة محددة على الاصابة بالمرض العقلي وبأن حوالي 3% من الناس "يسمعون" أصواتاً غريبة بانتظام.

    وقال الباحث في علم النفس سايمون جونز الذي قاد فريق الدراسة " إن هذه أول خطوة نحو النظر في العوامل الاشمل المرتبطة بالهلوسة"، مضيفاً أن الابحاث السابقة أشارت إلى أن عوامل أخرى مثل الشعور بالصدمة أو التعرض للأذى خلال مرحلة الطفولة يمكن أن يكون له علاقة بالهلوسة.

    وأضاف جونز إنه عند تعرض المرء لضغط نفسي معين يفرز الجسم هرموناً اسمه "كورتيزول" cortisol، مشيراً إلى ان هذه الكمية تزداد بعد شرب كمية كبيرة من القهوة وهذا ما يؤدي بدوره للاصابة بالهلوسة.

    وشدد الدكتور إيوان بول من جمعية القهوة البريطانية على أن الدراسة ركزت على الاشخاص الذين يكثرون من شرب القهوة، لافتاً إلى أنه لم تشر إلى عوامل أخرى قد تؤدي إلى الهلوسة.

    وأشار إلى آلاف الدراسات التي أجريت حول القهوة وتأثيرها الصحي على الانسان،موضحاً "إن تناول كمية معتدلة من الكافيين، أي ما بين 400 و 500 ميليغرام يومياً يعتبر آمناً للناس وقد يؤدي إلى منافع صحية".




     
    1 person likes this.

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-01-2009 12:44
    الإجهاد خطر على الرجال

    [​IMG]

    ضغوط العمل تضاعف خطر إصابة الرجال بالجلطة الدماغية أكثر من النساء





    واشنطن ـ وكالات: أكدت دراسة جديدة مخاوف أبداها باحثون منذ فترة طويلة وهي أن العمل الذي يتطلب جهداً جسدياً وضغطاً نفسياً كبيرين يمكن أن يضاعف خطر إصابة الرجال بالجلطة الدماغية أكثر من النساء.

    وذكرت الدراسة أنه تبين للباحثين اليابانيين أن النساء اللواتي يعملن ضمن ظروف ضاغطة قد لا يتعرضن لمستوى هذا الخطر نفسه.

    وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد الاطلاع على السجلات الطبية لحوالي 6553 موظفا يقومون بأعمال مكتبية خلال فترة 11 سنة حيث تبين أن 147 من هؤلاء عانوا من الجلطة الدماغية خلال هذه الفترة.

    وأشارت الدراسة إلى عاملين رئيسيين يقرران مدى تعرض الموظفين للضغط النفسي والبدني خلال العمل يتعلقان بمتطلبات العمل وسيطرتهم على حياتهم العملية يوماً بيوم.

    وأضافت ان الموظفين الذين يقومون بوظائف تتطلب جهداً كبيراً ولديهم سيطرة ثانوية على ما يقومون به معرضون للاصابة بالجلطة الدماغية مرتين أكثر من نظرائهم الذين يقومون بأعمال لا تتطلب سوى إجهاد نفسي وبدني خفيف.

    ولفتت الدراسة التي أعدها الدكتور أكيزومي تسوتسومي من الصحة الحرفية والبيئية في طوكيو إلى أن النساء اللواتي يقمن بأعمال تعرضهن للضغط النفسي والبدني أقل عرضة من الرجال للاصابة بالجلطة الدماغية وذلك بعد الوضع في الاعتبار أمور مثل العمر والمهنة وشرب الكحول وممارسة التمارين الرياضية وما شابه.

    ودعا تسوتسومي أرباب الاعمال إلى عدم زيادة الضغط النفسي والعملي على الموظفين من أجل الحفاظ على صحتهم مستقبلاً، مشيراً إلى أن الوقاية من الاصابة بالجلطة الدماغية تتطلب من هؤلاء القيام بذلك " لتجنب إصابة الموظفين الرجال بهذا المرض".






     
    1 person likes this.
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-01-2009 12:46
    «الصداع الهرموني» شبح يهدّد البريطانيات


    [​IMG]
    تعاني في بريطانيا حوالي خمسة ملايين امرأة من «الصداع الهرموني»


    لندن ـ وكالات: قالت باحثة بريطانية إن ما لا يقلّ عن خمسة ملايين امرأة في المملكة المتحدة تعاني من "الصداع الهرموني" يومياً.

    وذكرت الدكتورة كاثرين هود، الاختصاصية في الصحة النسائية، أن النساء اللواتي يعانين من "الصداع الهرموني" يشعرن بالألم الشبيه بنوبات الصداع النصفي، خلال الأوقات الصعبة التي يتعيّن عليهنّ خلالها تدبّر أمور العائلة والعمل خارج المنزل.

    ونقلت صحيفة "الدايلي مايل" عن هود قولها "تعاني النساء من الصداع أكثر من الرجال خصوصاً خلال سنوات الخصوبة عندما تكون الهرمونات في صعود وهبوط خلال الدورة الشهرية".

    وحذرت هود من أن "الصداع الهرموني" قد يستغرق أياماً إذا لم تتم معالجته بشكل ملائم، مشيرة إلى أن تغيّر مستويات الهرمون الأنثوي "أويستروجين" و"بروغيستيرون" قد يؤثر على أمراض الصداع التي لها علاقة بالعوامل الكيميائية في الدماغ.

    وأضافت أن انخفاض مستوى الـ"أويستروجين" يمكن أن يسبّب الصداع خلال الدورة الشهرية ويجعل النساء أكثر عرضة للألم، مشيرة إلى أن معظم النساء يواصلن العمل على الرغم من شعورهنّ بالضغط النفسي والاثارة.

     
    1 person likes this.
  4. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-01-2009 12:48
    لا يقاس بالعمر ولا بعمليات التجميل

    اختبر شباب قلبك الحقيقي


    [​IMG]



    يقولون إن "الشباب شباب القلب" ، صحيح أن بعض النساء يعترضن على هذه المقولة ويستبدلنها "بالشباب يجلب بالبوتكس وعمليات التجميل" لكن الأمر يقاس بمدي حيوية الإنسان وتمتعه بحياته الأمر الذي ينعكس على ملامح الوجه فيبدو الإنسان أصغر فى العمر سواء كان رجلاً أو امرأة ، فإذا كانت الروح شابة يظل الإنسان شاباً كما قال الشاعر:

    عمري بروحي لا بعدّ سنيني ..فلأسخرن غداً من التسعين.
    عمري إلى السبعين يركض مسرعاً .. والروح باقية مع العشرين.

    لذا يحتل كتاب "الحياة تبدأ بعد الخمسين" قائمة أكثر الكتب مبيعاً في الولايات المتحدة الأمريكية الذي ذكر مؤلفه: أن الشيخوخة موجودة في داخلك وليس على ملامح وجهك، وأن سن الخمسين والستين هي قمة العطاء في حياة الإنسان، فبعض الكتاب والموسيقيين والفنانين نشروا أفضل أعمالهم في هذا العمر، ومتوسط أعمار الذين حصلوا على جائزة نوبل يزيد على 65 سنة، وعندما كان الاتحاد السوفييتي في أوج قوته وعظمته كان يخضع لحكم مجموعة من العجائز في المكتب السياسي متوسط أعمارهم يزيد على 70 سنة، وعندما احتفل الرئيس الأمريكي رونالد ريجان بعيد ميلاده السبعين أثناء وجوده في الحكم أرسل له ليونيد بريجنيف برقية يقول له فيها: الآن بدأت مرحلة النضج في حياتك".
    كم عمرك؟
    وكي تتعرف على عمر قلبك الحقيقى سواء كنت شاباً فى العشرين أو بعد الخمسين قم بعمل الاختبار التالي لتكتشف هل مازلت شاباً مرحاً أم أنك تعانى من الشيخوخة ؟ وذلك بالإجابة بنعم أو لا
    1 - هل ترغب في العيش في منزلك وحدك؟
    2- هل تجد الحياة جميلة بالرغم من كل شيء؟

    3- هل تتمتع برفقة الأصغر منك سناً؟
    4- هل بإمكانك الصعود إلى السيارة وهي تسير؟

    5- هل تعرف المقطوعة الموسيقية روميو وجوليت ؟
    6- هل سبق وان قمت بقراءة رواية رومانسية؟

    7- هل تحب المفاجآت ؟
    8- هل تفكر دائماً بأوقات السعادة الماضية؟
    [​IMG]

    9- هل تعتقد أن الحياة قصيرة؟
    10- هل تفضل رؤية الرسوم المتحركة اكثر من مشاهدة الأفلام السينمائية؟

    11- هل تمنعك مشاكلك من النوم ..أي هل تنسى عادة بصعوبة همومك ومتاعبك؟
    12- هل تعفي عن أخطاء الأصغر سناً؟

    13- هل تعتقد أن الترقية في العمل تؤدي إلى تقدم في مهنتك.. وان تغيير العمل يؤدي إلى تطوير حياتك؟
    14- هل تعتقد انه بإمكان الإنسان أن يحب للمرة الأولى في الخمسين من عمره؟

    15- هل تعتقد أن الشيخوخة تضفي الوقار على صاحبها؟
    16- هل تعتقد بأن لكل عمر متعته الخاصة ،لكن المتعة هي ذاتها في كل مرحلة؟

    17- هل تعتقد بأن الإنسان المتقدم في العمر يملك قدراً من المعلومات أوسع وأشمل واصح من الشباب؟
    18- هل تتابع تلقائياً الإيقاع الموسيقي بتحريك يديك وقدميك؟

    19- هل تثق في احساسك؟
    20- هل تملك اكثر من خمسة أزواج من الأحذية بحالة جيدة؟

    21- هل ترغب بأداء المواعظ والنصائح للآخرين؟
    22- هل بإمكانك النزول إلى مياه بركة باردة الماء بكل حماس ورغبة؟

    23- هل تقوم أحيانا بتغيير مكان قطع الأثاث في غرفتك؟
    24- هل تعتقد أن مشكلات مرحلة الأربعين من العمر مجرد وهم؟ وأن الحياة تمضي دون منعطفات مفاجئة؟

    احسب النتيجة بجمع نقاط على حسب إجابتك فمجموع النقاط يوازي عمرك الحقيقي ولا تتفاجأ إن وجدت انك مسن وأنت فى أوج الشباب .
    - إذا كانت معظم الاجابات لديك "بنعم" .. فعمرك أقل من 10 سنوات من حيث شباب القلب
    - إذا كانت الاجابات لديك أكثر من 10 نقاط "نعم" : عمرك من 10 إلى 20 سنة
    - إذا كانت الاجابات لديك أقل من 10 نقاط "نعم" : عمرك من 20 إلى 30 سنة
    - إذا كانت معظم الإجابات بـ"لا" : عمرك من 30 إلى 50 سنة
    - إذا كانت كل الأجوبة بـ"لا": عمرك أكثر من خمسين سنة ، فإذا كنت شاباً عليك تغيير نمط حياتك رأساً على عقب حتى لا تبدو عليك الشيخوخة فى سن مبكرة.

    أصغر 10 سنوات
    حواء على وجه التحديد لا ترغب فى الشعور بأن عمرها الحقيقي يبدو واضح عليها ، بل انها تصاب بالفزع والهلع عند زحف التجاعيد المبكرة ، ولكن يمكن للمرأة بمنتهى البساطة أن تبقى شابة ومشرقة ونشيطة حتى عندما تكبر فى العمر عن طريق اتباع بعض العادات السليمة التى ينصح بها الخبراء لجلب الحيوية والنشاط:
    [​IMG]

    - تشبعي بالهواء : بخروج العرق أنتِ تقدمين لجسمك أفضل دواء للاحتفاظ بالحيوية و الشباب ، لذا احرصي على ممارسة الرياضيات الهوائية ، لأنها أفضل الوسائل لمقاومة تاثيرات الشيخوخة.
    - انتقي غذائك : الالوان تلعب دوراً فعالاً بغذائك ، وينصحك الأطباء بأن تتمسكي باللون الأخضر و الأصفر كالخضروات مثل الجزر و والسبانخ التى تعتبر مصادر غنيه بما يسمى "بيتاكاروتين" و هى الماده التى يتكون منها فيتامين (ا) والتى ثبت انها تقاوم الاصابة بالسرطانات و الأزمات القلبية.
    - تناولي الفاكهة : وجد العلماء أن الفيتامينات المضادة للاكسدة هى أفضل غذاء مضاد للشيخوخة وتتوافر فى الفواكه و بعض أنواع الخضروات.
    - حددي أهدافك : لتحاربي الشيخوخة اجعلى لحياتك قيمة واهتمي بالناحية النفسية والمعنوية ، فإذا كنتِ تعيشين الحياة بدون هدف تسعين إلى تحقيقه ،فابحثى عنه لتكون لحياتك معني وأول شئ اهتمي به هي تقوية علاقتك بربك ، وأكثري من الأعمال الصالحة والخيرية ومساعدة الآخرين لأنها تبعث النشاط والحيوية وتجعل الوجه مشرقا براقاً .
    - تجنبي أشعة الشمس : التعرض لأشعة الشمس يعد من أخطر الأعداء لجمال المراة لان ذلك يؤدى الى ظهور تجاعيد مبكرة بالبشرة ، ويصيبها ببقع لونية علاوة على فقد الجلد قدر كبير من رطوبته فيصاب بالجفاف والتجاعيد .
    - اقلعي عن التدخين : إذا كنتِ مدخنة فلا تشتري الشيخوخة بأموالك ،حيث ان السجائر تؤثر بشكل سلبى و كبير على نضارة و صحه بشرتك و على اجهزة جسمك الداخليه بالإضافة إلى حرمتها الشرعية.

    هل تعتقد أن الشباب شباب الروح ؟ .. شاركونا
     
    1 person likes this.
  5. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-01-2009 13:41
    التلفزيون يضرّ بالأطفال دون الثانية

    [​IMG]

    يتعيّن على الآباء عدم تعريض أطفالهم لتأثير «الإعلام المفرط»





    واشنطن ـ وكالات: أظهرت دراسة استغرق إعدادها 25 سنة أن مشاهدة الأطفال دون الثانية من العمر للتلفزيون تضرّهم أكثر مما تنفعهم.

    ودعا الباحث ديمتري كريستاكيس في معهد "أبحاث الاطفال" في سياتيل وجامعة واشنطن، الأهل الى خفض فترة مشاهدة أطفالهم للتلفزيون قبل بلوغهم السنة الثانية، مشيراً إلى أن برامج "دي في دي" التي يزعم معدّوها أنها مفيدة للأطفال في هذا العمر، تفتقر إلى الأدلة العلمية.

    واطلع الباحثون على 78 دراسة تمحورت حول تأثير مشاهدة التلفزيون على الأطفال في هذا السنّ، من حيث اكتسابهم لمفردات لغوية جديدة وزيادة قوة الإدراك لديهم والقدرة على التركيز.

    وتبيّن من الدراسة أن 9 من بين 10 أطفال ممن ينتمون إلى هذه الفئة العمرية يشاهدون البرامج التلفزيونية بانتظام، على الرغم من التحذيرات من مضارها، مشيرة إلى أن هؤلاء يقضون حوالي 40% من أوقاتهم في مراقبة التلفزيون.

    وقال كريستاكيس "أعتقد أنه يتعيّن على الآباء الحذر وعدم تعريض أطفالهم لتأثير الاعلام المفرط"، داعياً إياهم لاصطحابهم في نزهات في الهواء الطلق وممارسة الألعاب المفيدة لهم ولنموّ عقولهم.


     
    1 person likes this.
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-01-2009 18:43
    الخيانة الزوجية سببها هرمون جنسي
    [​IMG]
    الخيانة الجنسية مسألة جينية




    لندن ـ وكالات: توصلت باحثة إلى أن هرموناً جنسياً هو الذي يدفع النساء الجميلات لخيانة أزواجهن أو عشاقهن.

    وقالت الباحثة الدكتورة كريستينا دورانتي، وهي أخصائية في علم النفس بجامعة تكساس الاميركية، إن النساء اللواتي لديهن هرمون "أويستراديول"oestradiol، وهو أحد أشكال الهرمون الجنسي أويستروجين oestrogen أقل رضىً والتزاماً حيال عشاقهن أو أحبائهن الحاليين وهن لن يتورعن عن إقامة علاقة مع عشيق أو حبيب جديد تنطبق عليه المواصفات الذكورية أو الاجتماعية التي يبحثن عنها.

    وأضافت إن "النساء الجذابات يبحثن عن الشخص الذي تتوفر فيه شروط التزاوج العالية"، مشيرة إلى أنه "بسبب صعوبة العثور على شريك يوفر الأمور الاساسية للمرأة وتكون لديه جينات جيدة فإنهن يقمن علاقة تتراوح ما بين طويلة الأمد أو قصيرة مع رجال جذابين".

    وكانت دراسة سابقة أشارت إلى أن الهرمون النسائي أويستراديول، وهو شبيه بهرمون "توستيسترون" عند الرجال يلهب شهوة المرأة للسلطة والتحكم بمن حولها.

    وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الملكية لعلم الاحياء أن ديورانتي ورفاقها أخذوا عينات من لعاب 52 طالبة تتراوح أعمارهن ما بين 17 و 30 سنة خلال مرحلتين من مراحل دوراتهن الشهرية من أجل قياس معدلات هرمونات الجنس لديهن، كما طلب من هؤلاء الاجابة عن أسئلة تتعلق بعلاقاتهن العاطفية كما طلب منهن الاجابة عن أسئلة تتعلق بجاذبيتهن حيث تبين لها أن المراة التي تكون عالية الخصوبة صعبة الارضاء ولا تميل للابقاء على علاقة مستدامة مع الزوج أو الشريك الذي تعيش معه.


     
    1 person likes this.

  7. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-01-2009 18:45
    حذار.. البوتوكس قاتل!
    [​IMG]
    يستعمل البوتوكس لأغراض تجميلية لإخفاء التجاعيد




    مونتريال –وكالات: حذرت وزارة الصحة الكندية من أنه قد تنجم عن استخدام مادة البوتوكس آثار خطيرة لا بل قاتلة.

    وقالت الوزارة في بيان إن "هناك خطر انتشار هذه المادة إلى أجزاء أخرى من الجسم" غير الموضع الذي حقنت فيه.

    وأضافت الوزارة أن "ضعفا في العضلات ومشاكل في الابتلاع والالتهاب الرئوي ومشاكل في النطق والجهاز التنفسي كلها عوارض ممكنة لانتشار هذه المادة في الجسم والتي يمكن أن تكون قاتلة".

    وأضافت الوزارة أن هذه الأعراض ستسجل اعتبارا من الآن على عبوات البوتوكس مشيرة إلى أنه لم يتم إلى هذا اليوم تسجيل أي من هذه الحالات.

    وكانت الهيئة الأميركية لمراقبة الأغذية والأدوية "أف دي إيه" حذرت من هذه الظاهرة في شباط/فبراير 2008.

    ونصحت الوزارة الكندية "الأشخاص الذين كانوا يعانون من مشاكل في الجهاز العصبي وصعوبات في الابتلاع ومشاكل في الجهاز التنفسي بتوخي أقصى درجات الحذر لدى استخدام هذه المادة".

    وفي اب/اغسطس 2008 كشفت أسبوعية "فوكس" الألمانية أن الوكالة الأوروبية للأدوية أحصت أكثر من 600 حالة لأشخاص حقنوا بمادة البوتوكس وكان لها آثار سلبية جدية. وأدت 28 حالة إلى الوفاة.

    وتستخدم مادة البوتوكس من قبل ملايين الأشخاص في العالم لأغراض تجميلية لإخفاء التجاعيد. لكن البوتوكس أصلا مادة سامة أكثر من الزرنيخ.

    والبوتوكس أو سم البخص تفرزه البكتيريا المسببة بحالة التسمم بالبخص، وهو مرض قاتل يمكن الإصابة به لدى تناول أغذية معلبة فاسدة.



     
    1 person likes this.
  8. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-01-2009 18:46
    رؤية المدخنين تصعّب الإقلاع عن التدخين
    [​IMG]
    مشاهدة أحدهم يدخن يؤدي إلى استفزاز الدماغ على العودة إلى التدخين



    دورهام– وكالات:قال علماء أميركيون أن مجرد رؤية المدخنين يصعب على غيرهم التخلي عن عادتهم.

    وراقب الباحثون في جامعة دوك الطبية في دورهام صوراً إشعاعية لأدمغة مدخنين خلال التدخين وبعد 24 ساعة على توقفهم عنه، فتبين لهم أن مشاهدة أحدهم يدخن يؤدي إلى ارتفاع في نشاط منطقة معينة من الدماغ.

    واعتبر جوزف ماك كليرنون وهو أستاذ مساعد في قسم علم النفس والعلوم السلوكية في جامعة دوك الطبية أن الأبحاث تلقي الضوء على الصعوبات التي يواجهها المدخنون في سعيهم الى التخلي عن عادتهم، ويفسر سبب انتكاسهم بسرعة.

    وأوضح في بيان أن التوقف عن التدخين يؤدي إلى زيادة ملحوظة في نشاط الدماغ لدى مشاهدة أحدهم يدخن، مما يعني أن الامتناع عن التدخين يزيد من حساسية الدماغ تجاه" رؤية أحدهم يمارس هذه العادة.

    وخلصت الدراسة التي نشرت في مجلة "سايكوفارماكولوجي" الالكترونية أن الآفة تشغل القسم المتعلق بتعلم العادات في الدماغ، كركوب الدارجة وتنظيف الأسنان.



     
    1 person likes this.
  9. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-01-2009 18:47
    ارتفاع الانسولين يزيد مخاطر سرطان الثدي




    [​IMG]








    واشنطن : كشفت دراسة حديثة عن علاقة ارتفاع مستويات الإنسولين وزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لا سيما عند النساء اللاتي بلغن سن اليأس.
    وقام اينشتاين وزملاؤه 2004عام بدراسة تهدف لتحديد دور الإنسولين في سرطان الثدي وذلك أثناء مراقبة مستويات الإيستروجين، وشملت الدراسة 835 سيدة مصابة بسرطان الثدي، وعينة عشوائية مؤلفة من 816 سيدة مندوبة من "مبادرة نحو صحة النساء.
    وقد تم أخذ عينات الدم وغيرها من القياسات عند تسجيل النساء في الدراسة، وقيّم الباحثون مستوى الإنسولين في حالة الصيام، ومستويات الإيستراديول "نوع من الإيستروجين" التي تحدث بشكل طبيعي، ومؤشر السمنة، وتم تقسيم النساء إلى أربع مجموعات بناءً على مستويات الإنسولين في حالة الصيام ومراقبة مستويات الإيستروجين.
    ووجد الباحثون بأن النساء ذوات المستوى الأعلى للإنسولين كنّ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50% مقارنة مع النساء ذوات المستويات الأدنى من الإنسولين، وقد تم البرهان على أن السمنة تشكل عامل خطر للإصابة بسرطان الثدي عند النساء بعد انقطاع الدورة "سن اليأس"، ولكن كيفية الارتباط بين السمنة وسرطان الثدي لا تزال غير واضحة.
    وخلصت نتائج الدراسة إلى أهمية التركيز على سبل الحد من تأثير الإنسولين على نمو الخلايا وتكرارها في الثدي مع الحفاظ على تأثيراته الإيجابية على الاستقلاب.
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...