* أخبار الاقتصاد العالمي و المحلي *

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏17 جانفي 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-01-2009 17:29
    استمرار الركود الأمريكي خلال النصف الأول من 2009




    [​IMG]








    واشنطن ـأعرب البيت الأبيض عن توقعه أن يستمر الركود في الاقتصاد الأمريكي خلال النصف الأول من عام 2009 على الأقل وأن يرتفع معدل البطالة إلى 7.7% هذا العام.
    واوضح البيت الأبيض في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن الأسهم الأمريكية في وضع جيد يسمح لها بمعاودة الانتعاش بقوة في ظل إدارة الرئيس باراك أوباما الذي يتولى مهام منصبه يوم الثلاثاء المقبل.
    ومن المتوقع أن يتحقق الانتعاش "القوي" في 2010 و2011 بعد أن يقفز النمو إلى 5 بالمئة. كما توقع أن تنخفض نسبة البطالة إلى 5 بالمئة بحلول عام 2012 .
    وصرح دومينيك ستراوس كان المدير العام لصندوق النقد الدولي بأن الأزمة المالية الحالية عالمية وانها ستكون في العام القادم أسوأ مما هي عليه في العام الحالى حيث لن تفلت منها أية دولة.
    وقال ستراوس كان فى مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس كوستاريكا أوسكار أرياس إن العام الحالى 2008 كان عاما صعبا بالنسبة للاقتصاد العالمي ولكن لن نتمكن في أي حال من الأحوال أن نأمل بأن يكون عام 2009 أفضل.
    وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء القطرية أن هذا الأمر سيكون في كل مكان وفي العالم بأسره في الولايات المتحدة وفي أوروبا وأن صندوق النقد الدولي يتوقع نموا سلبيا العام المقبل.
    يذكر أن المدير العام لصندوق النقد الدولى يزور كوستاريكا حاليا فى اطار جولة له فى عدد من دول أمريكا الوسطى ودول الكاريبى لبحث الإجراءات الممكنة لمواجهة الأزمة مع مختلف دول المنطقة وتقديم دعم مالي لها إذا تطلب الأمر.
    وكان البنك الدولي في تقريره للتوقعات الاقتصادت العالمية لعام 2009 قد خفض تقديراته السابقة بشأن نمو الاقتصاد العالمي.
    وتوقع البنك في تقريره انخفاض النمو الاقتصادي العالمي إلى 2.5 % لعام 2008 و 0.9 % لعام 2009, أي أقل من 3 % وهو الحد الفاصل بين النمو الاقتصادي العالمي والانكماش.
    وأشار البنك الدولي إلى أن التباطؤ الاقتصادي الحالي يتميز بطول مدته وضخامة أثره عبر كافة مناطق العالم وهو الذي أدى إلى حدوث انكماش اقتصادي في معظم الدول المتقدمة وتباطؤ حاد في اقتصاديات الدول الصاعدة.
    وتوقع البنك في تقريره الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن يهبط حجم التجارة الدولية بنسبة 2.1 % العام القادم فيما سيكون أول هبوط منذ عام 1982.
     
    7 شخص معجب بهذا.
  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-01-2009 17:31
    خبراء: الاندماجات سلاح البنوك والشركات في مواجهة الأزمة




    [​IMG]










    لا يكاد يمر أسبوع من دون أن نسمع عن إعلان افلاس بنك أو شركة أو على الأقل خطر يهدد بافلاس مؤسسة كبرى، ولا شك أن المؤسسات المالية كان لها النصيب الأكبر من هذه الأزمة المالية التي ألقت بظلالها على جميع دول العالم، مما أدى الدول الكبرى الى تدخل حكومي في هذه الحالات للحيلولة دون ذلك عن طريق امدادها بالأموال اللازمة أو عن طريق شراء جزء من الأصول أو الديون أو عن طريق ضمان الودائع لدى البنوك.
    وفي الوقت الذي يقر فيه الخبراء أن الاقتصاد العالمي يشهد موجة ركودا هى الأسوأ منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي، لم يتمكن الخبراء والمحللون الاقتصاديون من الاتفاق على مدة زمنية لانتهاء هذه الأزمة ولا على التأثيرات السلبية التي ستخلفها نتيجة لذلك، وهو مؤشر أدى بالكثير من الدول كالولايات المتحدة الى التدخل بشكل مباشر للحيلولة دون تفاقم هذه الأزمة متخلية بذلك عن مبادئها الرأسمالية، الأمر الذي وضعها في دائرة الانتقاد الداخلي والدولي.
    وفي ظل هذه الأزمة يكثر الحديث عن عمليات الاندماج والاستحواذ بين الشركات والمؤسسات المالية، ويرى بعض المحليين أن هذه العمليات كفيلة باخراج تلك الشركات من أزمتها الخانقة لتعزيز التنافسية والمحافظة على حصص السوق، فيما يرى البعض الآخر أن الظروف الحالية هي ظروف نافرة لعمليات الاستحواذ والاندماج، لما في ذلك من مخاطرة بعدم نجاح هذه العمليات لانكماش السيولة وضعف الائتمان ،وفقا لما ورد بصحيفة "دار الخليج" الإماراتية.
    وفي هذا الصدد دعا محللون شركات تأمين إلى الاندماج لمواجهة الأزمة المالية العالمية منتقدين غياب فكرة الدمج بين شركات التأمين ذات رؤوس الأموال الصغيرة في الإمارات وبلدان المنطقة، وغياب إرادة مجالس الإدارات لبحث مسألة الاندماج، التي يراها الخبراء ضرورة ملحة تفرضها التحديات الراهنة التي افرزتها الأزمة المالية العالمية من جهة وحاجة هذه الشركات للاستعداد للمرحلة المقبلة من المنافسة.
    ووفقا لما أوردته صحيفة "الاتحاد"الاماراتية، دعا محللون إلى ضرورة مبادرة الجهات التنظيمية لقطاع التأمين في المنطقة بتهيئة المناخ المناسب أمام الشركات لمواجهة التحديات المستقبلية المتمثلة في القدرة على المنافسة العالمية والإيفاء بمتطلبات منظمة التجارة العالمية وبازل 2.
    وعلى الجانب الأخر استبعد مديرون في شركات تأمين لجوء الشركات لخيار الاندماج في المرحلة الحالية لمواجهة تحديات الازمة المالية العالمية مؤكدين انه لا توجد مؤشرات على حدوث مثل هذا الاندماج بالرغم من اعتباره أحد الحلول المنطقية التي تفرضها الاوضاع الحالية التي تتطلب وجود كيانات تأمينية قوية في الدولة.
    ومن الجدير بالذكر أن "الاندماج"هو التحام شركتين أو أكثر وزوالهما وقيام شركة جديدة تنتقل اليها ذمم الشركات الزائلة، أما "الاستحواذ" فهو شراء شركة لأصول وموجودات شركة أخرى وانتقال ملكيتها الى الشركة المستحوذة، ويتمثل الفرق الرئيسي بين الاندماج والاستحواذ هو وضعية المساهمين في الحالتين.
    في حالة "الاندماج" يحتفظ المساهمون في الشركتين لأسهمهم في الكيان الجديد أو في الشركة الدامجة، وبالتالي يتحولون الى مساهمين في الشركة الجديدة، أما في حالة "الاستحواذ" فغالبا ما تبقى الشركة المستحوذ عليها موجودة وتقوم بعملياتها بالشكل المعتاد، الا أن ملكية أسهمها تنتقل الى مساهمي الشركة المستحوذة أما عن طريق الدفع النقدي أو عن طريق سندات دين، وتتمكن في هذه الحالة الشركة المستحوذة من السيطرة على الأصول الثابتة للشركة المستحوذ عليها وموجوداتها ومطلوباتها، و"الاستحواذ" اما أن يكون كليا بشراء كافة أصول الشركة المستحوذ عليها أو جزئيا بامتلاك جزء من أسهم تلك الشركة.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-01-2009 17:36
    [​IMG]
    خسائر ضخمة في البورصات الخليجية


    الأزمة المالية كبدت العرب خسائر بـ 2500 مليار دولار


    الكويت - وكالات - اعلن وزير الخارجية الكويتي الذي تستضيف بلاده قمة اقتصادية الاسبوع المقبل، ان العرب خسروا 2500 مليار دولار بسبب الازمة المالية العالمية وذلك في ظل الهبوط المستمر للبورصات العربية طوال التعاملات التي جرت هذا الاسبوع.
    وقال الشيخ محمد صباح السالم الصباح في مؤتمر صحافي عقده الجمعة في ختام اجتماع وزراء الخارجية والمال العرب في الكويت، ان "العالم العربي خسر 2500 مليار دولار في الاشهر الاربعة الاخيرة".
    واوضح ايضا ان حوالى 60 بالمائة من مشاريع التنمية "إما ارجئت وإما ألغيت" من قبل الاعضاء الستة في مجلس التعاون الخليجي "السعودية وقطر والكويت والبحرين والامارات العربية المتحدة وعمان" بسبب الازمة.
    وسيناقش القادة العرب الذين يعقدون قمتهم الاقتصادية الاولى الاثنين والثلاثاء، تأثير الازمة الاقتصادية العالمية على البلدان الاثنين والعشرين للجامعة العربية.
    ونجمت الخسائر الاساسية من تدن يقدر ب 40 بالمائة من قيمة ال 2500 مليار دولار للاستثمارات العربية في الخارج، ومن خسارة اكثر من 600 مليار دولار بسبب انهيار الاسواق المالية والتراجع الكبير للعائدات النفطية.
    وكانت البورصات العربية قد سجلت طوال التعاملات التي جرت هذا الاسبوع هبوطا واضحا وذلك استجابة للخسائر التي منيت بها البورصات الرئيسية في العالم، والهجوم الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة، فضلا عن الهبوط في أسعار النفط.

    وتوقع محللون أن تعاني الأسواق العربية مزيدا من التراجعات في غضون الأسابيع القادمة وسط توقعات بأنه من المحتمل أن تكون النتائج التي ستصدر قريبا بشأن أرباح الشركات لعام 2008 أسوأ مما كان متوقعا.

    وتكبدت الأسهم السعودية خسائر طوال الأسبوع حيث قاد هذا التراجع أسهم قطاعي البتروكيماويات والبنوك.

    فقد هوى مؤشر عام الأسهم في البورصة السعودية /تداول/ بنسبة 3ر7 بالمائة هذا الاسبوع ليغلق على 33ر4935 نقطة، مقابل 22ر5322 نقطة في الاسبوع الماضي.

    كما اتسع نطاق الخسائر في البورصة الاردنية هذا الاسبوع في ظل استمرار انعدام الثقة والانكماش الذي أصاب التسهيلات الائتمانية من جانب البنوك المحلية.

    فقد خسر مؤشر عام الأسهم في البورصة الاردنية نسبة 1 بالمائة هذا الاسبوع، ليغلق على 2775 نقطة مقابل إغلاق مؤشر عام الأسهم في البورصة الذي بلغ 2803 نقطة، وحسبما أفاد تقرير البورصة الاردنية الاسبوعي.

    كما هوى مؤشر عام الأسهم في البورصة الكويتية بنسبة 4 بالمائة ليغلق على 7079 نقطة مقابل 7372 نقطة في الاسبوع الماضي.

    وفي دولة الامارات العربية المتحدة، تراجع المؤشر العام القياسي لبورصتي دبي وأبوظبي بنسبة 4ر2 بالمائة هذا الاسبوع، ليغلق على 2626 نقطة مقابل 2690 نقطة في الاسبوع الماضي.

    وفي مصر، إنخفض مؤشر كاس -30، الذي يقيس أسهم 30 من أنشط الشركات المصرية، بنسبة 6ر6 بالمائة هذا الاسبوع، ليغلق على 4327 نقطة بالمقارنة مع 4634 نقطة عند إغلاق الاسبوع الماضي.

    وقال محللون إن هذا التراجع للأسهم في البورصات العربية يعزى إلى عمليات بيع للاسهم من جانب مستثمرين أجانب.




     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. wassooo

    wassooo عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    849
    الإعجابات المتلقاة:
    707
      17-01-2009 17:37
    merci c'est tres interessant :satelite::satelite:
     
  5. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-01-2009 17:38
    "بنك أوف أمريكا" يعقد صفقة إنقاذ مع وزارة الخزانة




    [​IMG]








    واشنطن :
    توصل مصرف "بنك أوف أمريكا" إلى اتفاقية في وقت مبكر من اليوم الجمعة توفر له دعما إضافيا بمبلغ 20 مليار دولار من صندوق الإسعاف الحكومي الطارئ بالإضافة إلى ضمانات ضد خسائر قد تصل إلى 118 مليار دولار من أصول مضطربة.
    وتم الإعلان عن الاتفاقية بعد وقت قصير من منتصف الليلة الماضية في أعقاب مفاوضات طويلة بين البنك ومسئولين اتحاديين.
    وتمثل هذه الاتفاقية حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" آخر جهود إدارة الرئيس جورج دبليو بوش لدعم النظام المصرفي لمواجهة أسوأ أزمة مالية منذ الكساد الاقتصادي الكبير في الثلاثنيات من القرن العشرين.
    ويقدم مبلغ الإنعاش الجديد للبنك نحو 20 مليار دولار من صندوق الإنقاذ الحكومي البالغ 700 مليار دولار, وسيكون مماثلا لدعم تم تقديمه في نوفمبر الماضي لمصرف "سيتي جروب".
    وسيستخدم "بنك أوف أمريكا" المبلغ للمساعدة في امتصاص خسائر في مؤسسة "ميريل لينش" العالمية.
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-01-2009 17:41
    دراسة: قضية المياه احد التحديات التي تواجه العالم




    [​IMG]








    الكويت: قالت دراسة مقدمة للقمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية إن قضية المياه احد التحديات التي تواجه العالم والمنطقة العربية كأهم المدخلات الاساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
    وذكرت الدراسة انه يعزى هذا التحدي إلى أن كميات المياه العذبة ثابتة على مستوى الارض يقابلها طلب متزايد نتيجة تزايد النمو السكاني والتوسع الصناعي والزراعي.
    وقالت ان مشكلة المياه حظيت بقدر كبير من الاهتمام المحلي والاقليمي والعالمي للخوف من حدوث أزمة مائية عالمية تؤثر على الأمن الغذائي وصحة الانسان والامن الاجتماعي والسياسي موضحة انه ازداد الخوف ايضا من اثار التغير المناخي واثاره على الموارد المائية خاصة في الاقاليم الجافة وشبه الجافة.
    واضافت ان العالم ادرك ضرورة خلق وعي عالمي بالمياه وقضاياه وان كمياته في تناقص ونوعيته في تدن وفي المنطقة العربية سيكون اكثر حدة .
    وذكرت الدراسة التي اوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن المنطقة العربية تقع ضمن المناطق الجافة وشبه الجافة في العالم موضحة ان على الرغم من ان العالم العربي يمثل 10% من مساحة اليابسة وعدد سكانه يمثل 5% فإنه لا يملك بالمقابل اكثر من 0.5% من الموارد المائية العذبة على مستوى الكرة الارضية.
    وقالت ان الدراسات والابحاث تشير الى ان معظم الدول العربية ستواجه معضلة مائية في المستقبل المنظور من ناحية الكمية والنوعية وان بعض الدول العربية مازالت تعتبر المياه مصدرا غير قابل للنضوب وهو على العكس .
    وتابعت ان هناك هدرا في استعمال موارد المياه في كافة القطاعات وتدنيا في كفاءة استعمالها اضافة الى التردي في نوعيتها كيماويا وحيويا مبينة انه ادى تعدين المياه الجوفية الى انخفاض منسوبها وارتفاع تكلفة استخراجها وتدني نوعيتها وعدم ضمان ديمومتها.
    واكدت الدراسة اهمية وضع استراتيجية عربية مشتركة تربط بين الاستراتيجيات القطرية بهدف تحقيق الادارة المتكاملة للموارد المائية ووضع اطار عام لاستراتيجية تطوير استعمالات المياه في الزراعة العربية ضمن محاور تاخذ بعين الاعتبار تحسين ادارة مياه الري وترشيد استعمالها.
    ودعت الدراسة المقدمة للقمة العربية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية الى تبني ادارة محسنة لاستعمالات المياه في الزراعة وتشجيع الدول العربية على توسيع استخدام التكنولوجيا الحديثة في ادارة مياه الري واستعمال النظم الحديثة.
    كما دعت الى تقديم الدعم المعنوي والمادي لمؤسسات الجامعة العربية المعنية بقضايا المياه والمؤسسات غير الرسمية مثل المجلس العربي للمياه والاكاديمية العربية للمياه.
     
    3 شخص معجب بهذا.
  7. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-01-2009 17:43
    البورصة المصرية تخسر 13 مليار جنيه الأسبوع الماضي




    [​IMG]










    شهدت البورصة المصرية تراجعاً خلال تعاملات الأسبوع الثانى من شهر يناير بنسبة بلغت 6.6% ليغلق عند مستوى 4327 نقطة، وذلك بعد الانخفاضات الحادة التي طالت أسواق المال العالمية تراوحت ما بين 4- 19% خلال تعاملات الأسبوع.
    وسجل رأس المال السوقي نحو 467.6 مليار جنيه في 15 يناير 2009 وذلك بانخفاض عن الأسبوع الماضي قدره 2.7% أو بنحو 13 مليار جنيه.
    وشهد أيضا مؤشر داوجونز البورصة المصرية "تايتنز 20" تراجعاً خلال هذا الأسبوع، ليغلق عند مستوى 914 نقطة مسجلاً انخفاضاً قدره 6.4% مقارنة بنهاية الأسبوع الماضى.
    وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع نحو 11.3 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول 513 مليون ورقة منفذة على 265 ألف عملية. وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 3.6 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 417 مليون ورقة منفذة على 223 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي، والذى اقتصرعلى أربعة أيام تداول فقط حيث تخلله عطلة رسمية.
    والجدير بالذكر أن الأسبوع الحالى قد تضمن تنفيذ صفقة على أسهم شركة اجريوم المصرية للمنتجات النيتروجينية فى سوق خارج المقصورة بقيمة 7 مليار جنيه وإجمالي عدد أسهم 5.4 مليون سهم وذلك في 11 يناير 2009.
    ويتضح من خلال التقرير الأسبوعي لهيئة سوق المال الذي تلقه القسم الاقتصادي بشبكة الإعلام العربية "محيط" أنه خلال الأسبوع استحوذت الأسهم على 27% من إجمالي قيمة التداول. في حين مثلت قيمة التداول للسندات 7% من إجمالي قيمة التداول، بينما سجلت قيمة التداول خارج المقصورة نسبة 66% من إجمالي قيمة التداول خلال هذا الأسبوع. فيما استحوذت المؤسسات على 43% من المعاملات في البورصة وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 57%.
    وسجلت تعاملات المصريين نسبة 82% من إجمالي تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 14% والعرب على 4%. وقد سجل الأجانب غير العرب صافي بيع بقيمة 168 مليون جنيه هذا الأسبوع، كما سجل العرب صافي بيع بقيمة 77 مليون جنيه هذا الأسبوع وذلك بعد استبعاد الصفقات.
    وقد شهد الأسبوع الماضي حدثاً هاماً وهو الإعلان عن إنشاء أول صندوق استثمار مباشر للمشروعات المتوسطة والصغيرة برأس مال بلغ 250 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يقوم الصندوق باستثمار جزء من رأسماله فى شراء حصص فى الشركات المقيدة فى بورصة النيل، مما سيمثل آلية بالغة الأهمية فى تفعيل دور بورصة النيل.
    وتأثر أداء القطاعات المتداولة فى البورصة بالتراجع الذى شهده السوق حيث سجلت كافة القطاعات تراجعاً باستثناء قطاع الرعاية الصحية والأدوية والذى سجل ارتفاعاً طفيفاً بنسبة لا تتجاوز 0.3%، بينما بالنسبة للانخفاضات فقد سجل قطاع الكيماويات أقل الانخفاضات هذا الأسبوع بتراجع قدره 2.5% تلاه قطاع المنتجات المنزلية والشخصية بتراجع قدره 3.4%، واحتل القطاع المرتبة الثانية من حيث كمية التداول مسجلاً ما يقرب من 56 مليون ورقة مالية بقيمة تقترب من 202 مليون جنيه.
    بينما احتل قطاع البنوك المرتبة الثالثة من حيث الانخفاضات متراجعاً بنحو 3.9%، تلاه قطاع الأغذية والمشروبات بتراجع قدره 4.1% واحتل القطاع المرتبة الخامسة من حيث كمية التداول مسجلاً ما يقرب من 28 مليون ورقة مالية بقيمة 177 مليون جنيه.
    وحل خامساً قطاع العقارات والذى سجل تراحعاً بنحو 4.7% وسجل القطاع اكبر كمية تداول فى السوق والتى تجاوزت حاجز 108 مليون ورقة مالية بقيمة 521 مليون جنيه، أما المرتبة السادسة فكانت من نصيب قطاع الموارد الأساسية والذى تراجع بنحو 4.7% تقريباً.
    وحل سابعاً قطاع السياحة والترفيه الذى تراجع بنحو 5.3%، بينما تراجع قطاع الخدمات المالية باستثناء البنوك بنحو 5.9% وإن كان قد احتل المرتبة الرابعة من حيث كمية التداول مسجلاً نحو 43 مليون ورقة مالية بقيمة 412 مليون جنيه.
    بينما تلاه قطاع الخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات والذى تراجع بنحو 6%، وسجل قيمة تداول بلغت 47 مليون ورقة بقيمة تقترب من 286 مليون جنيه، أهلته لاحتلال المرتبة الثالثة من حيث كمية التداول.
    أما المرتبتين الأخيرتين فكانتا من نصيب كل من قطاع الاتصالات والتشييد ومواد البناء واللذان سجلا تراجعاً بنحو 6.3% و9.1%، على التوالى.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-01-2009 17:44
    استمرار خفض الفائدة في "المركزي الأوروبي"




    [​IMG]








    لندن: أعلن رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه عن عزم البنك زيادة تخفيض سعر الفائدة في منطقة اليورو إلى اقل من النسبة التي وصلت إليها نسبة الفائدة وهي 2%.
    ونسبت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إلى تريشيه أن هناك اتجاها الى إقرار تخفيض آخر لسعر الفائدة الاوروبية في شهر مارس القادم مبيناً أن الاوضاع الاقتصادية في منطقة اليورو أصبحت صعبة بسبب آثار الازمة المالية التي عصفت بالعالم.
    وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" كان البنك المركزي الأوروبي قد خفض سعر الفائدة إلى 2% وهو التخفيض الرابع له منذ شهر سبتمبر الماضي وذلك بهدف توفير مزيد من السيولة لدفع النمو الاقتصادي في دول الاتحاد الاوروبي التي تتعامل باليورو.
    وقالت الإذاعة إن هذا التحرك يأتي في الوقت الذي اوضحت فيه الارقام انخفاض التضخم في منطقة اليورو في شهر ديسمبر 2008م إلى اقل معدل منذ 26 شهرا وذلك بسبب التراجع الكبير في اسعار الطاقة.
    ونقلت عن محللين القول إن تراجع التضخم ساعد البنك المركزي الاوروبي على تخفيض سعر الفائدة الذي يؤدي الى تشجيع الاقتراض وبالتالي زيادة السيولة دون الخوف من ان يصحب ذلك ارتفاع في الاسعار.
    وأشارت إلى هناك مشكلة اخرى في هذه الخطوة وهي أن معظم البنوك الأوروبية لا ترغب في منح القروض للافراد أو الشركات بسبب تبعات الأزمة المالية ومن ثم هناك مخاوف من الا تنقل البنوك الاوروبية التخفيض في سعر الفائدة الى عملائها.
    وحسب البيانات الرسمية فقد دخلت منطقة اليورو التي تضم 16 دولة من بينها فرنسا والمانيا وايطاليا في دورة كساد اقتصادي منذ سبتمبر 2008م فيما يعد سعر الفائدة الاوروبية الحالي الاقل منذ شهر ديسمبر 2005م لكنه لا يزال اقل من سعر الفائدة البريطانية التي بلغت 1.5% ومن سعر الفائدة الامريكية التي تتراوح بين الصفر الى 0.25%.
     
    3 شخص معجب بهذا.
  9. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-01-2009 17:51
    بعد إزاحة ألمانيا..الصين ثالث أكبر قوة اقتصادية في العالم




    [​IMG]










    رغم التأثير الواضح للأزمة العالمية الراهنة على اقتصاد الصين خاصة مع مؤشرات انكماش معدلات نمو وحركة الصادرات إلا أن هناك حقيقية لا خلاف عليها وهي أن الصين قد تمكنت من إحراز مكاسب اقتصادية غير مسبوقة من وراء خطط الإصلاح المالي وإجراءات النمو السريع نحو نظام السوق الحر.
    ويتأكد ذلك من خلال إحصائيات حديثة كشفت عن أن الصين قد تمكنت قبل اندلاع الأزمة العالمية وتحديدا في 2007 من التفوق على ألمانيا لتصبح صاحبة ثالث أكبر اقتصاد على العالم.
    وقد جاء تقدم ترتيب الصين وذلك بعد أن أقدمت الحكومة الصينية على تعديل الأرقام المتعلقة بمعدلات النمو الاقتصادي المحققة في عام 2007 حيث أشار مكتب الإحصاءات الوطني الصيني إلى أن معدل النمو الذي تم إحرازه فعليا قد بلغ 13% وهو ما يمثل زيادة كبيرة عن التقديرات السابقة التي كانت ترجح النمو في حدود 11.9%.
    ويشير تقرير أوردته صحيفة الـ "فاينانشال تايمز" إلى أنه مع وجود الولايات المتحدة واليابان كقوى اقتصادية أكبر من اقتصاد الصين فإن الإحصائيات الجديدة تعكس وتبرز التحول السريع الذي أحرزه الاقتصاد الصيني خلال الثلاثين عاما الماضية وذلك منذ تخفيف القيود وعلى الرغم من المرحلة الصعبة التي يمر بها حاليا كنتيجة للأزمة المالية العالمية.
    وأضاف التقرير أن البيانات الجديدة ستعزز من مبررات إعطاء الصين والاقتصاديات الناشئة الكبرى الأخرى دورا أكبر في عملية صناعة القرار المتعلقة بالنظام المالي العالمي.
    ويرى أحد الخبراء أنه أمرا ذو مغزى على الصعيد المعنوي أن يصبح اقتصاد الصين أكبر من نظيره الألماني كما أنه لن يتم استغراق وقتا طويلا جدا قبل أن يتفوق على الاقتصاد الياباني.
     
    3 شخص معجب بهذا.
  10. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-01-2009 17:52
    اليورو يواصل التراجع بعد قرار خفض الفائدة




    [​IMG]










    دفع القرار الذي اتخذه المركزي الأوروبي اليوم بخفض سعر الفائدة بـ 0.5% سعر اليورو لمواصلة التراجع أمام الدولار بجانب الين خاصة وأن هناك تكهنات بإمكانية حدوث المزيد من عمليات خفض الفائدة لمواجهة مظاهر الكساد الراهن الذي تشهده اقتصاديات دول منطقة اليورو.
    ومن خلال عملية الخفض التي أعلنها المركزي الأوروبي يكون سعر الفائدة الرئيسي على اليورو عند 2% وهو ما يعد أدنى مستوى للفائدة الأوروبية منذ نحو ستة سنوات.
    ويرى أحد الخبراء في تقرير أوردته شبكة بلومبرج الإخبارية عبر موقعها الاليكتروني أن الأمر يستدعى خفض أسعار الفائدة عن المستوى الراهن نظرا لأنه من المنتظر أن تحمل البيانات الاقتصادية المزيد من مؤشرات الكساد.
    وأضاف أن عمليات بيع اليورو ترجح إلى وجود التوقعات بشأن إمكانية إعلان مسئولي المركزي الأوروبي عن التوجه لمزيد من عمليات خفض الفائدة وأن كان بمعدل أقل.
    وقد تراجع سعر اليورو في أسواق لندن إلى 1.3103 دولار المسجل يوم أمس وكان قد انخفض في وقت سابق إلى 1.3071 دولار وهو ما اعتبر أدنى مستوى للعملة الأوروبية منذ 11 ديسمبر.
    وانخفض أيضا سعر اليورو إلى 117.03 ين مقابل 11746 ين.
    وكان سعر اليورو قد أحرز ارتفاعا بحوالي 10% أمام الدولار خلال الشهر الماضي حيث أشار رئيس المركزي الأوروبي جين كلود ترشيه إلى عدم رغبته في الوصول بأسعار الفائدة على الإقراض إلى مستويات منخفضة للغاية غير أن سعر العملة تراجع بنحو 5.7% منذ بداية العام الحالي.
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...