1. عرض جديد خاص بالإشتراك في سيرفر الأحلام و IPTV

اليوم يبتدا بث قناة براعم للأطفال

الموضوع في 'أرشيف الفضائي العام' بواسطة sofien72tu, بتاريخ ‏18 جانفي 2009.

  1. sofien72tu

    sofien72tu مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏3 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    7.971
    الإعجابات المتلقاة:
    25.874
      18-01-2009 10:28
    :besmellah1:

    [​IMG] بوناب: نتطلع إلى تقديم مضمون راق وآمن وقادر على المنافسة في فضاء مسؤول
    القناة موجهة للأطفال من 3 الـ 6 سنوات و15% من برامجها إنتاج داخلي
    براعم من أكثر المشاريع التلفزيونية حساسية من حيث المضمون والهوية والطموح
    ما ستقدمه القناة من برامج سيساهم في نمو أطفالنا وتوجيه مداركهم وتعزيز قدراتهم
    غنوة علواني :
    تحت الرعاية الكريمة لصاحبة السموّ الشيخة موزة بنت ناصر المسند، حرم سموّ الامير رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بدات قناة "براعم" بثها امس الاول وهي قناة مفتوحة على الهواء، موجّهة للأطفال في سن ما قبل المدرسة (بين 3 و6 سنوات)، وهي تجربة تلفزيونيّة غير مسبوقة في الوطن العربي إذ لم يحظ الأطفال من هذه الفئة العمرية حتى الآن بمضمون تلفزيونيّ مصمّم خصيصًا لهم يتلاءم مع هويتهم وثقافتهم وضروريات نموّهم في محيطهم الأسريّ والاجتماعيّ.
    وتقدّم قناة "براعم" باقة متنوّعة من البرامج التلفزيونيّة والتفاعلية المبتكرة التي تخاطب الطفل الصغير من منطلق التحاور معه ومراعاة ذكائه وإحساسه وقدراته، وهي برامج تمّ إنتاجها من قبل القناة ونسبتها 15% أو تمّ اقتناؤها بعناية كبيرة من الشركات الإنتاجية والقنوات التلفزيونية العالمية المختصّة ونسبتها 85%. كلّ هذه البرامج تقدّمها "براعم" بلغة عربيّة مبسّطة جداً لتمكين الطفل بين سن 3 و 6 سنوات من التعوّد على اللّغة العربية الفصحى قراءة وكتابة وسمعًا قبل دخول المدرسة حيث يبدأ التّعلّم بالفصحى.
    وقال السيد محمود بوناب، المدير العام التنفيذي لقناة الجزيرة للأطفال "إن طموحنا في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، نابع من صلب رؤية صاحبة السموّ الشيخة موزة بنت ناصر المسند، التي تتطلّع إلى تقديم مضمونٍ راقٍ وآمنٍ لأطفالنا يكون قادرًا على المنافسة في فضاء مسؤول يراعي خصوصياتنا الثقافية والاجتماعية. ومن هنا أتى مشروع قناة "براعم" وهو أكثر المشاريع التلفزيونيّة العربيّة حساسية من حيث مضمونه وهويته وطموحه، ذلك أن التعامل مع الأطفال في هذه السنّ المبكّرة جديدٌ على العمل التلفزيونيّ العربيّ فضلاً عن أنّ ما تقدّمه هذه القناة سيساهم في نموّ أطفالنا وتوجيه مداركهم وقدراتهم".
    وأكّد بوناب في مؤتمر صحفي عقد الخميس الماضي بحضور حشد كبير من الاعلاميين و الصحفين "أن "براعم" هي قناة بداية الطريق، وهي تطمح للمساهمة في تربية أجيالٍ عربيةٍ واعيةٍ مؤمنةٍ بقدراتها الذاتية والجماعية بدايةً من السّنّ المبكّر للأطفال، فلا يوجد في العالم العربي إنتاج موجّه خصيصاً لهذه الشريحة العمرية من الأطفال يساهم في تقوية مدارك الطفل ومرافقة نموّه باستعمال أدوات سمعية بصرية تساهم في فتح الآفاق أمامه للتعلم والترفيه، وتأهيله لدخول المدرسة بزادٍ ملائمٍ من المعرفة والتوازن".
    وأضاف بوناب "أن "براعم" ليست ولن تكون فقط قناةً ضمن باقةٍ من القنوات الكثيرة الموجّهة للطفل في الفضاء العربيّ، بل هي مضمون يتعامل مع الطّفل من حيث تعزيز مداركه وقدراته الذهنية والجسدية والنفسيّة." موضحاً أنه تمّ تصميم وتجهيز موقع قناة "براعم" الإلكتروني baraem.tv والذي يحظى بنفس أهمية المضمون التلفزيوني، خصيصًا ليتعامل مع الطفل العربي بانسجام ويقدّم لأولياء الأمور والمرافقين المساعدة على تعويد أطفالهم على الاستعمال السليم للإنترنت والاستفادة من مضمون الموقع لتعزيز قدرات أطفالهم في جوٍّ من المرح والإفادة.
    وأشار بوناب إلى أهميّة التواصل الدائم بين القناة وأولياء الأمور والمربّين معتبراً أنه يمثّل معادلةً جوهرية لنجاح القناة ولمشاهدة آمنة، حيث قال لا يمكن أن تكون القناة ناجحة ولا المشاهدة آمنة ولا المضمون قابلاً للتحسّن أو للتغيير إلا بالتواصل الدائم والصادق مع أولياء الأمور والمربّين".
    وحول "الجزيرة للأطفال" التي تظهر لمشاهديها، إبتداءً من 16 يناير 2009، بهوية بصرية جديدة وأكثر حيويّة يقول محمود بوناب، "إنّ إطلاق "براعم" حتّم علينا إعادة توجيه قناة الجزيرة للأطفال بمضمون تربويّ ترفيهيّ للشرائح العمرية بين 7 و15 عامًا، مشيراً في هذا الصّدد إلى أن القناة تمكّنت في غضون ثلاث سنوات فقط من مضاعفة إنتاجها الخاص من حوالي 30% عام 2005 عند بداية البث إلى أكثر من 60% حاليًا، وهذه احد أعلى نسب الإنتاج بين قنوات الأطفال في العالم."
    وأضاف بوناب أنّ "الجزيرة للأطفال" ستواصل مخاطبة الأطفال والتفاعل معهم بتقديم إنتاج يرقى إلى مستوى ذكائهم وطموحهم إن كان في برامج الألعاب أو البرامج الحوارية والقضايا التي تعالجها أو المجلاّت التلفزيونية والأفلام الوثائقية والروائية والرسوم المتحرّكة المتميّزة التي تقدّمها الجزيرة للأطفال، منوّهاً في هذه الصدد إلى أن التواصل الدائم مع المشاهدين ومع أولياء الأمور والمربين يساهم في تفادي الأخطاء وفي ضمان جودة البرامج وملاءمتها لتلك الشرائح العمرية لا سيّما ما يتعلّق بالهويّة والانتماء والثقافة، إلى جانب المضمون الترفيهيّ".
    مشيرا في سياق حديثه ان "براعم" قناة للمرافقة اليومية للأطفال دون سن السادسة. كما أنّ بوسع الأولياء، أمهات وآباء، أن يشاركوا أطفالهم المشاهدة والتفاعل. يبدأ البث الصباحي للقناة على الساعة 6:00 صباحاً بتوقيت الدوحة (3:00 صباحاً بتوقيت غرينتش) بفقرة "أحلى صباح" التي تمتد حتى الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت الدوحة (7:00 صباحاً بتوقيت غرينتش)، بعدها ينتقل الأطفال إلى ورشة "حروف ورسوم" يتعلّمون فيها القراءة والكتابة والرسم في أجواء مرحة وفي بداية الظهيرة يلتقون بصديقتهم "فـافـا" ورفاقها، ثم ينتقلون إلى فقرة "المرح ألوان" ليتعرّفوا بالحروف والأرقام والألوان والأشكال. وينتهي اليوم مع فقرة جميلة يخلدون بعدها إلى النوم وهي فقرة "نام القمر". وتتخلل كلّ هذه المحطات العديد من البرامج والرسوم المتحرّكة والقصص المنتقاة خصيصاً للأطفال الصغار. ويغطي بث "براعم"، وهي قناة مفتوحة على الهواء، العالم العربي وأوروبا على ثلاثة أقمارٍ صناعية هي عربسات ونايلسات وهوتبرد على مدى 17 ساعة يومياً.
    وقال اما قناة الجزيرة للأطفال هي قناة عربية تربوية ترفيهية موجهة إلى الأطفال بين سن 7 و15 عاماً وإلى الأسرة عموماً . وتخاطب الجزيرة للأطفال جمهوراً واسعاً من المشاهدين في العالم العربي وأوروبا وفي العالم عبر الشاشة التلفزيونية وعلى الإنترنت وتنتج الجزيرة للأطفال حوالي 60% من البرامج التي تبثها على مدى 20 ساعة يومياً، وتنتقي بقية برامجها بعنايةٍ فائقة في السوق العالمية للإنتاج والتوزيع.
    واوضح بوناب ان الجزيرة للأطفال هي فضاء رحب لترسيخ الهوية العربية والإسلامية، وللتخاطب والتحاور ومعرفة الآخر والتعلم والاكتشاف والترفيه.
    وتقدم القناة برامج متنوعة تضم المجلات التربوية والألعاب الترفيهية والرسوم المتحركة العالمية، كما أنها تقدم برامج حوارية مع الأطفال فريدة من نوعها في العالم العربي.
    تعمل الجزيرة للأطفال بكل طموح كي تصبح قناة المرجعية للأطفال العرب وللأسرة العربية سواء من خلال ما تقدمه على الشاشة، أو عبر التفاعل مع موقعها الإلكترونيjcctv.net وهو موقع تربوي ترفيهي متعدد الوسائط وسهل الزيارة. وقال لقد بدأت قناة الجزيرة للأطفال بثها يوم 9 سبتمبر 2005 مفتوحةً على الهواء على الأقمار الصناعية، عربسات ونايلسات وهوتبرد ويغطي بثها التلفزيوني العالم العربي وأوروبا كما أنها تُوزّع من طرف العديد من شركات الكيبل في أوروبا.
    معرجا في سياق حديثه الى قناة براعم وقال انها تخاطب الأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات. وهي أول قناة عربية مصمَّمة وموجهة لهذه الشريحة العمرية، وتملكها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
    "براعم" قناة مرافقة يومية للأطفال دون سن السادسة وأمهاتهم. وقد تم تصميم مختلف برامجها المنتجة في القناة أو المنتقاة من شركات الإنتاج العالمية بعناية كبيرة كي تساهم مشاهدة القناة في تقوية مدارك الأطفال وتعزيز قدرة استيعابهم للأشياء المحيطة بهم. كما تقدم براعم مضموناً تلفزيونياً تربوياً لتعلّم الكتابة والحساب والتآلف مع البيئة وتمييز الأشكال والألوان.
    يغطي بث "براعم"، وهي قناة مفتوحة على الهواء، العالم العربي وأوروبا على ثلاثة أقمار صناعية هي عربسات ونايلسات وهوتبرد على مدى 17 ساعة يومياً.
    والقى السيد بوناب الضوء على البرامج التي تقدم في القناة واكد ان هناك جملة من البرامج التربوية الترفيهية التي تسعى الى تنمية مخيلة الطفل و توسيع مداركه ومن هذه البرامج.

    نـــان وليلــــى
    نــان وليلـــلى مسلسل كرتوني ثنائي وثلاثي الأبعاد، يحكي قصة طفلين يحبان اللعب والتعلم والاكتشاف. في كل حلقة، يعيش "نــان" و"ليلــى" مغامرة يتعلّمان من خلالها توسيع مداركهما، إن كان في الكتابة أو الرّسم أو تصنيف الألوان أو الابتكار والتّذوّق الفنّي.
    ويهدف هذا المسلسل إلى تنمية القدرة على التخيّل لدى الطفل، ويشجّع قيّم المشاركة والمثابرة والثقة بالنفس واحترام الآخر والعِبرة من الأخطاء. نان وليلى (Nan and Lili)، مسلسل من تصميم وإنتاج قناة براعم، مؤلف من 200 حلقة تجمع الطفلين "نان" و"ليلى" بأصدقائهما "هيلا" و"بادي" لمدة 3 دقائق يومياً.

    فــافـــا الرفيقة المفضلة للبراعم
    فــافـــا سلحفاة طيبة، هادئة وجريئة، تساعد أصدقاءها الصغار في عمر ما قبل المدرسة على النمو السليم والتمييز بين الصواب والخطأ. تعيش فــافــا في جزيرتها السحرية مع أصدقائها مـومـو وأوتـي ودوكـا، وهي شخصيات تتعامل فيما بينها بلطف وتعاونٍ. كل يوم، تأخذ فــافــا (FaFa) أصدقاءها على متن سفينتها في رحلة جديدة للمعرفة والاكتشاف والمغامرة.
    كما أن فــافــا لا تبخل على أصدقائها بالنصائح المفيدة عن الصحة والغذاء وحسن السلوك، وترافقهم عبر أغانٍ وألعاب ٍغنية بالمعلومات عن البيئة والألوان والأشكال والتخاطب.

    آل مـــــاااع...
    آل مـــاااع، سلسلة تلفزيونية من الشخصيات المجسدة (Skin-Characters)تتألف من 52 حلقة. تحكي حلقات هذا المسلسل قصة عائلة تتكون من 6 خراف تعيش في بيتٍ صغير بمنطقة ريفية. تضم هذه الأسرة ثلاثة أجيال: توأم ووالدين وجدّين. في كل حلقة، يعيش أفراد الأسرة تحدياً جديداً بطريقة مرحة ومبتكرة، حيث يواجهون مواقف كوميدية كالتي تواجهها الأسر العادية في حياتها اليومية، وتتغلب حكمة الكبار على اندفاع الصغار، ويظل شمل الأسرة ملتئماً على الدوام.
    يجمع مسلسل "آل مــــاااع" بين الألوان الزاهية والذوق الرفيع، إن كان في النص أو في الإخراج الفني. كما يقدم إضافاتٍ موسيقية تتناسب مع أذواق الأطفال. وبيث "آل مــــاااع" يومياً لمدة 15 دقيقة.

    وسام ودلال
    رسوم متحركة تشدّ الصغار في شتّى أنحاء العالم. رحلة يومية مع الشقيقَين "وسام" ودلال" تسلط الأضواء على علاقة الأخوة بينهما والمواقف الصغيرة والكبيرة التي تعترضهما. برنامج يوفّر للأطفال في سن ما قبل المدرسة أدوات حلّ مشاكلهم في جوّ مرح وفي إطار الجوّ الأسريّ الدافئ. "وسام"، الأخ الأكبر، يهوى لعبة كرة القدم وصنع الصواريخ وسباق السيارات. "دلال، فتاة تحب الحياة والمرح، ذات شخصية قوية وظريفة. معاً يحلقان على أجنحة الخيال ويزوران ما شاءا من البلدان في رحلات مشوّقة وثريّة. وسام ودلال (Charlie and Lola) يومياً لمدة 12 دقيقة.

    هيا نرسم
    مغامرات ملونة لا حصر لها يرافق الأطفال فيها الصديق "راسم" في عالمه الناصع البياض وبأقلام تلوينه السحرية فيتحوّل عالمه الأبيض إلى قوس قزح يزهو بالألوان. برنامج تفاعلي ترفيهي يساعد الصغار على التمييز بين الألوان ومزجها، وإظهار قدرتهم الإبداعية لترجمتها على الورق صوراً وألواناً وأشكالاً للتعبير عن المشاعر من خلال الرسم والإبداع.
    هيا نرسم Get Squiggling)) يومياً لمدة 13 دقيقة.

    الأخوان
    موزتان ناطقتان يتهافت الأطفال من مختلف أنحاء العالم على مشاهدتهما والاستماع إلى الجملة الشهيرة التي يردّدانها حين يهتديان إلى حل مشكلة ما: "هل تفكّر في ما أفكّر يا بي واحد؟ أعتقد ذلك، يا بي إثنان!" "بي واحد" و"بي إثنان"، موزتان ماردتان تعيشان في حارة واحدة بجوار أصدقائهما الدببة، يطلان على الصغار في سنّ ما قبل المدرسة كل يوم لمدة 5 دقائق بمقالب جديدة طريفة، ويقضيان معظم أوقاتهما في الغناء واللعب، لكنهما لا يترددان في الدفاع عن قضية نبيلة.
    الأخوان (Bananas in Pajamas) قصص وحوارات تتخللها أنغام وأغان خاصة بالأطفال.

    مرمر والأصدقاء
    "مرمر" فيلة طافت العالم وجابته لاكتشاف الطبيعة وخباياها. مغامرات وأفلام حيّة تتغنّى بثروات الطبيعة وكنوزها تعرضها "مرمر" على مجموعة ظريفة من حيوانات السافانا الإفريقية.
    وهكذا تلتفّ صغار الحيوانات لتشاهد الأفلام التي صوّرتها مرمر خلال رحلاتها فتكتشف عالم الحيوان بأشكاله وألوانه، بغرائبه وعجائبه وسط الأسئلة المتكررة التي تطرحها الحيوانات الصغيرة على "مرمر" وتجيب عليها بكل صبر وتأنّ. مرمر والأصدقاء (Mama Mirabelle) حلقات شيّقة ومفيدة للصغار ما قبل سن الدراسة، تنقلهم يومياً، خلال 11 دقيقة، إلى عالم مليء بالاكتشاف وحب الاستطلاع، وتسلّط الأضواء على عالم الحيوانات وصراعها من أجل البقاء.

    مغامرات بطل
    مغامرات بطل (Loopdidoo)، رسوم متحركة للصغار بطلها كلب مرح ودود يهوى اللعب وخوض المغامرات برفقة صديقته "هيفاء".
    "هيفاء" فتاة في الخامسة من عمرها، شغوفة بمعرفة كل ما يدور حولها، ترافق الأطفال يومياً لمدة 7 دقائق مع كلبها بحثاً عن الجديد ويكتشف الأطفال معها ما يدور حولهم في الطبيعة.

    موستي
    "موستي" قطّ صغير يعيش مع عائلته في قرية جميلة. يوماً بعد يوم، يخوض المغامرات الجديدة والمشوّقة. حبه للاستطلاع يعزّز معرفة الأطفال بالطبيعة المحيطة بهم وينمّي تفاعلهم معها. يصوّر هذا البرنامج آلام ومعاناة الآخرين من خلال مغامرات "موستي"، ويبثّ في نفوس الصغار رسالةً جميلة عن البعد الإنساني وعمل الخير في الحياة.
    سيتعلّم الأطفال بين 3 و 6 سنوات مع "موستي" احترام الآخر. أما "موستي"، فلن يكون مجرد شخصية كرتونية أخرى، بل سيكون مثالاً يُحتذى. "موستي" (Musti) موعد يومي لمدة 5 دقائق.

    جوجو الذكية
    في عالم مليء بالألوان، تطل على الأطفال زرافة تدعى "جوجو" بوجهها البشوش المتفائل، يرافقها اثنان من أصدقائها، "تيكو" القرد، و"كريك" العصفور. في كلّ يوم، تنطلق "جوجو" وأصدقاؤها في مغامرات مشوّقة تنتقل فيها بين الحيوانات والكائنات. "جوجو الذكية" (Ba-Ba)برنامج تثقيفي مميّز يعتمد مفهوم التحديد والتعرّف بأسلوبه الدافئ الواضح والبسيط. يعرض يومياً لمدة 5 دقائق.

    عالم فرحان
    رسوم متحركة فكاهية تجمع بين الترفيه والتشويق وتشيد بالعمل الجماعي وروح التعاون وتزوّد الأطفال بعبر مبسّطة سهلة الاستيعاب. "عالم فرحان" هو دعوة موجهة إلى الأطفال وذويهم لزيارة مدينة أسطورية حيث يكتشفون فيها أهمية الانفتاح الفكري والصدق والصداقة برفقة فتى صغير يدعى "فرحان" وصديقيه "وردة" و "نابغ"."فرحان" صبي ودود طيب القلب، يعشق المغامرة ويحب الاستطلاع. وجهه بشوش لا تفارقه الابتسامة. كل ما يريد هو اللهو واللعب فتراه تارة يطارد الفراشات، وتارة يأكل البوظة... لكن حين تواجهه مشكلة لا يتوانى في طلب مساعدة أو نصيحة صديقيه.
    "وردة" ميكانيكية حذقة تملك ورشة تصليح، وهي في تأهب مستمر حرصاً على مساعدة أصدقائها. ابتكاراتها غالباً ما تعمل لكنها تفشل أيضاً!.
    "نابغ" عالِم غريب الأطوار يجد الحكمة في كل شيء بدءا من الفلسفات القديمة وصولاً إلى ورق قراءة الطالع. نظرته إلى العالم فريدة، لكن نهجه الفكري غالباً ما يصطدم بالواقع ولا يحقّق نتائج عملية. أصدقاء ثلاثة، كلّ بمفرده يجعلون كلّ تحدّ كارثة، لكن عندما يعملون معاً يحلّون أصعب المشاكل.
    عالم فرحان (WOW WOW WUBBZY) يومياً لمدة 11 دقيقة.


    المصدر : http://www.al-sharq.com/DisplayArticle.aspx?xf=2009,January,article_20090118_513&id=local&sid=localnews


    [​IMG]


    تردد القناة :

    Nilesat 101/102/Atlantic Bird 4 (7°W

    10719.00 V 27500

    Badr 3/4/6 (26°E

    11862.00 V 27500

    Hotbird 6/7A/8 (13°E

    12558.00 V 27500
     
    1 person likes this.
  2. O.HOUSSINE

    O.HOUSSINE مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏3 جانفي 2008
    المشاركات:
    28.779
    الإعجابات المتلقاة:
    60.712
      18-01-2009 14:55
    شكرا لك ياغالي
    لكن القناة كانت موجودة منذ مدة على النيل سات وكانت تبث برامجها
     
  3. sofien72tu

    sofien72tu مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏3 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    7.971
    الإعجابات المتلقاة:
    25.874
      18-01-2009 18:15
    كان انطلاق البث التجريبي يوم 2008-12-21 علي مختلف الاقمار واليوم انطلاق بث البرامج المختلفة بصفة فعلية .
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...